السبت، 31 يناير 2015

قواعد السلامة للأولاد في غرف الدردشة





قواعد السلامة للأولاد في غرف الدردشة
بقلم الباحث/ عباس سبتي

     غرفة الدردشة هي المكان الذي يشكل مخاوف وقلقاً لأولياء الأمور ، بسبب القصص التي تحكي عن الأشياء المخيفة التي تحدث للأطفال والمراهقين في غرف الدردشة  وهذا القلق مفهوم لدى الجميع .

     ينبغي ألا يدخل الأطفال والمراهقون غرف الدردشة ، هناك المحتالون الكثيرون وسرقة الهوايات يترصدون من في غرفة الدردشة ويدعون أنهم شباب وأصدقاء ، وإذا سمح الأب دخول الأولاد غرفة الدردشة توجد نصائح مفيدة لإزالة القلق والمخاوف :

المشرفون :
     يوجد مشرفون في كل غرفة الدردشة ودورهم التأكد من أن الدردشة أو المحادثة تبقى في إطار الشروط التي وضعت من أجل عدم السماح لمن تسول نفسه خرق هذه الشروط وطرده منها في الحال ومهمة سلامة الانترنت التعامل بحزم مع هؤلاء المحتالين  وموقع : Chatdanger.com يعرض هذه النصائح المفيدة في غرفة الدردشة .

     يجب أن تخضع الدردشة لمراقبة المشرفين ومن هؤلاء المشرفون هل هم مختصون وأهل ثقة أم لا ؟

الحجب والتجاهل :
     توجد في كل غرفة دردشة ميزة تسمح للمستخدمين حجب أو تجاهل الذين يسيئون إليهم ، وبالتالي يطمئن الآباء على سلامة أولادهم .

الأطفال وغرف الدردشة الخاصة :
     توجد غرفة الدردشة خصصت للأطفال عبر الانترنت ، وهي مراقبة بدقة أكثر من بقية الغرف  ولا يسمح بنشر وإرسال أي شيء مخالف ، وأن تبقى الغرفة يرتادها أطفال فقط يحادثون غيرهم من الأطفال ، ولكن يمكن للكبير أن يفتح حساب أنه صغير السن ، لذا على الآباء أن يكونوا حذرين عند دخول أطفالهم الغرفة المخصصة للأطفال .

معرفة أسماء أصدقاء الطفل :
     مراقبة الأصدقاء الجدد للطفل الذي يتصل بهم عبر الشبكات الاجتماعية ، والمحتالون يحاولون كسب ثقة الطفل وإقامة صداقة معه ، ومن هذه الصداقة يتصيد المحتال ضحيته ، وتوجد وسيلة مثل uKnowKids لمراقبة المحتالين .

أخيراً :
     أجرينا : دراسة غرفة الدردشة سلبيات ... حلول عام 2010  واستعنا بدراسات تشير إلى سلبيات غرفة الدردشة خاصة فتح الحوار بدون قيود بين الفتى والفتاة ، على أي حال توجد أداة للدراسة لاستطلاع آراء الفتيان والفتيات وبعد استخراج النتائج ناقشناها وهذه المناقشة مهمة خاصة ليس فقط للفتيان والفتيات وإنما لأولياء الأمور والأمهات والمعلمين  ، توجد الدراسة في موقعنا : المسار للبحوث التربوية والاجتماعية .


المصدر :
Internet Security For Children In Chat Rooms
December 10, 2014




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق