السبت، 24 يناير 2015

استبدال حقائق ومهارات في الفصل الدراسي : السلامة عبر الانترنت





استبدال حقائق ومهارات في الفصل الدراسي : السلامة عبر الانترنت
بقلم الباحث / عباس سبتي

     سأل أحد الطلبة معلمه لماذا علي أن أعرف مؤسسة " Frankenstein " ؟ ولدي هاتف ذكي يمكنني دائماً أن أحصل على المعلومات التي أريدها .

     قال المعلم : الطالب على الحق بينما يمكنني أن أشرح مطولاً بشأن كيفية فهم الطلبة الفترة الزمنية التي كتب الكاتب روايته المطولة ، بالنسبة لمعظم الطلبة بالولايات المتحدة في المرحلة الثانوية فان مقالتي تندرج تحت عنوان : " ليس له صلة بالموضوع فلا تكترث "  وبدلاً من الاستماع إلي فأن الطلبة سيقضون بقية الدقائق من الحصة في تجاهل الدرس بكتابة تغريدات ورسائل نصية إلى زملائهم تحت طاولاتهم .

     في الواقع الدرس الذي يفيد الطلبة أكثر هو تخصيص وقت شرح الدرس لتوعيتهم بدلاً من أن يستخدموا الهواتف المحمولة لاستخراج الأجوبة بأنفسهم ، لأنهم على المدى الطويل عليهم أن يعرفوا  متى نشرت في الروايات من أجل أن يفهموا الأفكار والموضوعات الرئيسة ، ولكن الجيل الذي ينمو مع عصر المعلومات السريعة التي يحصلون عليها بسهولة يجعل المعلمين يواجهون فجوة وصعوبة في فهم المعلمين طلابهم ما يحتاجون إليه في الواقع .

     بالنسبة للطلبة  بل هو الواقع  أن المعلومات التي يحتاجونها دائماً في متناول أيديهم ، وأنه من المهم جعل الطلبة في حماية عند استخدام الانترنت أثناء الأنشطة في الفصل الدراسي ، وفي اعتقاد الطلبة ليس صعباً الحصول على المعلومات لكن يحتاج الطلبة فرصة تنمية المهارات اللازمة لاستخدام التكنولوجيا عند الضرورة ، هل ما زال الطلبة في حاجة إلى فهم خلفية عصر  " Mary Shelley    "  الثقافية ، من اجل فهم وتقدير الموضوعات المتعلقة براويتها ؟ ولكن ما يهم المعلم كيف يتمكنوا من الوصول إلى هذه الموضوعات .

     المعلم يستطيع أن يجيب عن أسئلة الطلبة مع تحدي الفصل : لك أن تقول لي لماذا ؟ خذ عشر دقائق واستخدم جهاز التكنولوجيا ودعونا نرى من يحصل على الإجابة الصحيحة بدقة ، وكيف حصلوا عليها ؟ بطبيعة الحال ما لم يدركوه هو الانكباب على الهواتف المحمولة واللابتوب ومعرفة كيف حصلت مؤسسة "  Frankenstein   " على الرواية وطبعتها .

أقول:
     نعم يعتقد جيل الانترنت أنه يحصل على المعلومات بسهولة من خلال الهواتف المحمولة المرتبطة بالانترنت لذا لا يعتني  بالاً بما يشرحه المعلم في الفصل وقد كتبنا دراسة عن عزوف طلبة المدارس عن الدراسة وهي منشورة في موقعنا : المسار للبحوث التربوية والاجتماعية ، وأوجه النداء إلى مسئولي التربية في توعية الطلبة بالاستفادة من الانترنت في مجال التعليم وليس فقط معرفة كم من المعلومات وإنما المعلومات المهمة والتي تتعلق بالمواد الدراسية ومعرفة مصادر هذه المعلومات ومدى وثاقتها عندما يجرون البحوث ، ولا ننسى أن يوعوا الطلبة بمخاطر مواقع الانترنت .


المصدر :
Replacing Facts with Skills in the Classroom: Internet Safety
by Kristen O'Rourke
January 26, 2012  


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق