الأربعاء، 14 يناير 2015

كيف أضاف الانستغرام تطبيقاً يؤثر على الابن المراهق ؟





كيف أضاف الانستغرام تطبيقاً يؤثر على الابن المراهق ؟
بقلم الباحث/ عباس سبتي

     الانستغرام يعد من أسرع منصات المواقع الاجتماعية ويعد موقعاً مرحاً للأطفال ، يسمح هذا الموقع للأطفال تبادل الصور والمناظر التي تحبونها بالإضافة إلى تطبيق " الفلترة " والتعليق على الصور ، ويشبه موقع التدوين المصغر مع الصور ، وزادت شعبية الانستغرام بين المراهقين خلال الثلاث السنوات الأخيرة ، ومع ما يقال فأن الانستغرام يتحسن يوماً بعد يوم ولكن مع ما فيه من المتعة فأنه توجد بعض المخاطر الكامنة في تطبيق المواقع الاجتماعية .

     طوال السنوات  القليلة الماضية فقد شهد موقع  الانستغرام بعض التغيرات الرئيسة لكن هناك من الخبراء من قيم هذه التغيرات وتأثيرها على سلامة الأطفال .

الخريطة المصورة :
     في عام 2012 أدخل ميزة " الخريطة المصورة" ، وهذه الميزة الآن يستخدمها الملايين في الانستغرام وهذه الميزة تتبع  الأماكن التي تلتقط  فيها الصور ، وهناك ميزة تقاسم الموقع وتهدف مساعد الأفراد على تتبع الأماكن التي يزورونها وقد تكون خطرة خاصة للأطفال .

     تعرض هذه الميزة الصور في الخريطة ، وإذا كان بعض المستخدمين يعرضون بياناتهم بشكل علني فان غيرهم يعرف مصدر الصورة أي أين التقطت ويمكن تحميلها كذلك يمكن تكبير المكان الذي التقطت فيه الصورة  وبالتالي يستطيع أن يعرف مكان صاحب الصورة وأين يعيش ؟ وهذه تشكل قضية سلامة .

     البقاء سالماً مع  ميزة الخريطة المصورة : من أجل السلامة يجب أن يتأكد الوالدان بغلق ميزة الموقع على هاتف الطفل وبدون هذه الميزة فأن الخريطة لا تظهر عند التقاط الصورة ويمكن غلق ميزة الخريطة بحيث لا تظهر على الشاشة وهذه فكرة جيدة خصوصاً لطفل الذي يستخدم عدة ميزات عبر المواقع الاجتماعية ، لذا يمكن مناقشة ذلك مع الطفل .    

الصور المعبرة بالكلمات :
     في شهر مايو لعام 2013 أضاف الانستغرام ميزة " البطاقة  أو العلامة " وهي ميزة مشابهة في فيسبوك حيث تسمح للمستخدمين بوضع علامة أو عبارة على صور أصدقائهم ، ويمكن للآخرين رؤية هذه الصور لكن لا يطلب من المستخدم قبول ما  يرد عليه وقد تكون هناك إشكالية خاصة إذا تم تخويف الأطفال .

استخدام ميزة الصور المعبرة بأمان :
     يجب التأكد من الصور التي يعلق عليها الابن وان تنفصل عن صوره الشخصية وتكون متاحة في ملفه الشخصي ويمكن تغيير إعدادات يدويا لإضافة الصور الموسومة ، وهذا يضمن أن جميع الصور الموسومة يجب أن تتم الموافقة عليها قبل إضافتها في الملف الشخصي .

ميزة الانستغرام المباشر :
     تم إضافة هذه الميزة في الانستغرام قبل عام وهي طريقة سهلة لمن لا يعرفهم  بالتواصل معهم خاصة عند يبادل الصور عبر الهاتش " hashtags" والهاتش يسمح للمستخدمين في البحث عن الصور التي تم إرسالها .

     وللمحافظة على الرسائل التي تصل إلى البريد الالكتروني أو إلى الأولاد توجد ميزة اطلاع الوالدين عليها لمعرفة محتواها ودخول ملفاتهم  الشخصية ولذا لكي يحافظ الوالدين على سلامة الأولاد فان خصوصية البيانات الخاصة لا تجعل أحد يطلع عليها إلا بموافقة صاحب هذه البيانات .

     هذه الميزات الخاصة تلحق بالملف الشخصي للمستخدم وإذا تلقى أحد الأولاد رسالة مسيئة إليه يجب الإبلاغ عنها لكي يحجب المستخدم المخالف لأن الانستغرام يتعامل فقط مع الاستخدام السليم الموافق للقواعد المتبعة .

     يمكن استخدام الأنستغرام من أجل التسلية خاصة للأطفال الذين يتفاعلون مع الأصدقاء وأفراد الأسرة لكن قد يستخدم لأغراض غير مشروعة ولضمان سلامة الأولاد عند  دخول الشبكات الاجتماعية مثل الأنستغرام يجب على الآباء التحدث مع الأولاد بالمخاطر المرتبطة بهذه الشبكات والتحدث عن المحتويات اللائقة وغير اللائقة في هذه الشبكات .

     إن متابعة الوالدين أنشطة الأولاد عبر الشبكات الاجتماعية مثل الأنستغرام يجب أن تتواصل من أجل سلامتهم خاصة ونحن نعيش في عصر التكنولوجيا الذي يشهد كل يوم بل كل دقيقة اختراع تطبيقات وبرامج يعرفها الصغار قبل الكبار بل ويتفاعلون معها دون أن تكون هناك رقابة ومتابعة عليهم  ولا يكفي شراء جهاز للطفل  أو للمراهق من اجل التسلية  أو ممارسة الألعاب الالكترونية بل المتابعة مطلوبة نتيجة المخاطر التي تحدق بهم ليلاً ونهاراً ، لا بأس بالاطلاع على برامج المراقبة الأبوية في قضايا سلبيات التكنولوجيا في موقعنا : المسار للبحوث التربوية والاجتماعية .


المصدر:
How Instagram's Recently Added Features Affect Your Teen's Safety

January 9, 2015

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق