الاثنين، 12 يناير 2015

على الآباء الاهتمام بسلامة الأطفال عبر الهواتف المحمولة والانترنت





على الآباء الاهتمام بسلامة الأطفال عبر الهواتف المحمولة والانترنت
بقلم الباحث/ عباس سبتي

     على الرغم من أن الآباء يجب عليهم استخدام برنامج " الرقابة الأبوية " لجهاز كمبيوتر المنزل فأنهم لا ينشئون وسيلة لتطبيق هذا البرنامج ، ووفقاً لدراسة " ماكافي ،  McAfee " فأن معظم الآباء يتركون أولادهم لوحدهم يتصفحون الانترنت وأكثر من نصف عددهم لا يعلمون إن كان أولادهم عندهم حساب دخول مواقع التواصل الاجتماعي مثل " فيسبوك " وفي دراسة أخرى أشارت أن إلى ما يقرب من (72%)  من المراهقين لهم ملفات شخصية في الشبكات الاجتماعية ونصف عددهم لهم ملفات عامة تعرض على كل شخص .

     يجب على الآباء أن يدركوا أن أمن الانترنت ضرورة عند استخدام الأجهزة المحمولة ، مع تقدم التكنولوجيا فأن الأولاد يدخلون الانترنت عبر الهواتف الذكية والآيباد ، وأن هذه الأجهزة لا تعرض الجوانب الإيجابية وإنما تعرض الجوانب السلبية أيضا .

     الرقابة الشخصية للأجهزة المحمولة ليس ممكناً طالماً الأولاد يستخدمونها في طريقهم إلى المدرسة أو حتى أثناء الدراسة بالمدرسة ، توجد العديد من المدارس تجرب برامج تجريبية باستخدام الهاتف في التعلم وذلك بهدف استبدال الكتب المدرسية بالكتب الالكترونية ، وعلى الوالدين وإدارة المدرسة التأكد من  أن الطلبة يستخدمون الهواتف المحمولة بطريقة آمنة  في المنزل والمدرسة .

المد والجزر :
     أفضل طريقة لحماية الأولاد هي فتح باب الحوار المفتوح لفهم بوضوح الحالات الخطرة التي تعرض عبر الانترنت وعلى الآباء أن يعرفوا ما المواقع الالكترونية التي يزورها أولادهم ولماذا ؟

     وعلى الآباء أن يعرفوا ما نوع المعلومات الشخصية التي ستنشر في الانترنت علناً ، وعلى الأولاد أن يعرفوا أن يبلغوا آباءهم عن الاتصال غير اللائق من قبل شخص ما عبر الانترنت وأن هذا جدير بالتقدير لهم ولا يكون نتيجة تقييد استخدامهم لهواتفهم المحمولة .

خطوات طرق السلامة عبر استخدام الانترنت الآمن على النحو التالي:
     التأكد أن برنامج  الفلترة المتاح ينشط معلومات الهاتف المحمول .
     اختيار الطفل متصفح الويب الآمن المناسب لعمر الطفل .
     التأكد أن متصفح الويب يفرض البحث الآمن على محركات البحث المشهورة .
     التأكد أن ميزة البحث الآمن لا يمكن تشغيلها باستخدام تغيير تفضيلات محرك البحث .
     التأكد من أن تعيين الهواتف للأولاد ضمن الخيارات التالية :
          في برنامج : iCloud   : تأكد من خيار تحميل الصور تلقائيا يكون متوقفاً .
         إيقاف بيانات : EXIF data عند التقاط صور لوضعها في مواقع التواصل الاجتماعي عبر الهاتف الذكي .
     مع وجود إعداد على الهواتف الذكية  يجب أن يوقف بيانات " EXIF data " .

تبادل عنوان السكن :
     العديد من التطبيقات الموجودة بالمواقع مثل " فيسبوك " و" الانستغرام " تستخدم ميزة تبادل عنوان السكن أو الموقع تلقائياً ، لذا يجب تعطيل هذه الميزة في كل تطبيقات المواقع الاجتماعية .

     موقع : uKnow.com يوفر  برنامج " الاستعلام الأبوي ، Parental Intelligence platforms " الذي يأخذ الوقت والجهد للأبوة الرقمية من خلال إتاحة الوقت ، سهولة فهم البيانات ، والمحتوى المجاني الاستثنائي بمجرد النقرة أو click في حالة التسلط والعنف فان الشباب الأشرار وكل جوانب الرعب بالانترنت فأنه غير عملي أو مناسب للآباء الذين لهم أولاد يستخدمون الانترنت  وهم يستخدمون أساليب قديمة ، ومع أداة مراقبة في موقع : uKnow.com يمكن أن يفهم الآباء  كيف يعلمون أولادهم الاستخدام الآمن للإنترنت  وحماية السمعة والخصوصية .

المصدر :
Parents Must Get Involved In Mobile and Internet Child Safety

December 30, 2014

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق