الأحد، 7 سبتمبر 2014

ستة تطبيقات التراسل تسمح للمراهقين بتبادل الأسرار





ستة تطبيقات التراسل تسمح للمراهقين بتبادل الأسرار
بقلم الباحث/ عباس سبتي
7/4/2014

     لا أحد يعتقد أن موقع فيسبوك سيصبح مركز اهتمام الشباب بأرجاء العالم ، لكن مع كسب الأصدقاء وفتح ملفات شخصية للمستخدمين أمام زملائهم ومعرفة اسم المستخدم وجنسه واهتماماته قد غير هذا الاعتقاد .

     فيسبوك يتدخل في كل شيء مثل الاحتفال بعيد الميلاد لشخص ما أو مطاردة بعض الأفراد والإيقاع بهم  ، فالتطبيقات في الشبكات الاجتماعية تجعل هذه الأشياء سهلة وأسرع وأكثر متعة لالتقاط الصور أو تبادل المشاعر  ، وتوجد تطبيقات مؤقتة تعرض الرسائل مجهولة المصدر وتوفر بيئات أكثر إثارة وتجربة لسن المراهقين .

     ربما تكون بعض التطبيقات تجعل المراهقين يشعرون أو يستعدون بتحمل العواقب مهما كانت ، والبيانات التي تنشر لا تختفي وعدم الكشف عن الهوية يحمل مخاطر كثيرة لمن يستخدم هذه التطبيقات ، وإذا لم يعرف الأب البرامج والتطبيقات التي يستخدمها الابن  فعليه أن يتعلم .

التطبيقات المؤقتة :
     تسمح هذه التطبيقات بإرسال الرسائل والصور التي قد تدمر حياة الشخص وهو يستخدم جهاز الكمبيوتر ، وقد يستخدم المراهقون هذه التطبيقات من أجل إدارة انشطتهم بعناية أكثر .

1-  Snapchat : يسمح هذا التطبيق للمستخدم أن يحدد الوقت الزمني للصور أو مقاطع الفيديو التي ينشرها قبل أن تحذف .

لماذا هذا التطبيق أكثر شعبية ؟
     يهدف التطبيق بنشر الصور العابرة بين المراهقين من أجل المتعة والتسلية ولحظات غير خطرة ولو أن بعضهم يرسل صوراً محرجة لكن يقبل المراهقين بشدة على استخدام هذا التطبيق .

ما يجب على الوالدين معرفته ؟
     كثير من المدارس تحجب هذا التطبيق ولعل هذا من أسباب إقبال المراهقين على استخدامه .

     من السذاجة  أن تحذف الصور والبيانات في Snapchat لذا يمكن حفظ هذه البيانات او الصور قبل ان تحذف ، كذلك التطبيق يمكن استرجاع هذه البيانات .

     يشجع التطبيق على الإباحية ، وقد ترسل الرسائل غير خطرة إلى المستخدمين وفيها محتوى غير لائق مثل الصور العارية .

2- Burn Note : تطبيق محو وحذف  الرسائل النصية بعد فترة زمنية محددة ، تبقى الرسائل حتى يطلع عليها المستخدمون لأول مرة ثم تحذف .

     لماذا يكون هذا التطبيق شعبياً وشائعاً ؟ بخلاف التطبيقات المؤقتة هذا التطبيق يقوم بنسخ أو التقاط نسخ من الرسائل المرسلة ، لذا إرسال المعلومات الحساسة عبر الرسائل القصيرة SMS مثل (  PIN ) ليست فكرة مبتكرة لكن هذا التطبيق يجعلها أكثر أماناً .

ما يجب على الآباء معرفته ؟
     لا يمكن استرداد الرسائل المحذوفة  حيث يقوم هذا التطبيق بحذف الرسائل من الخادم ، بينما الرسائل غير المقرؤرة تحذف بعد (30) يوماً  .

     هذا التطبيق لا يقوم بنقل البيانات الشخصية بين الأطراف من أجل التحليل أو بهدف التحقيق .

     المستلم لا يحتاج إلى يطبق هذا التطبيق ، يمكن إرسال رسالة إلى البريد الالكتروني  لأحد المستخدمين أو عبر الهاتف المحمول فينبه المستلم إلى وجود رسالة على شكل " رابط – link " .

التطبيقات المجهولة :
التخفي وعدم ذكر الهوية يساعد المستخدمين على التعبير عن أنفسهم عبر الانترنت  بطريقة لا يمكن العتبير عنها في عالم الواقع ، ومن جانب آخر مع تنفيذ هذه التطبيقات يمكن إرسال محتوى غير لائق وتشجيع السلوك التسلطي .

3- Whisper : أو الهمس ، تطبيق " الاعتراف الاجتماعي" يسمح للمستخدمين نشر ما في أذهانهم أو الاعتراف بالخطأ الذي قاموا به وإضافة  لمحة عن خلفية شخصيتهم وثقافتهم إلى  الناس ، وهذا التطبيق يمكن تطبيقه لمن عمره (17) سنة فما فوق .

لماذا أصبح هذا التطبيق أكثر شعبياً ؟
     يمكن أن يقال بشأن تبادل الأفكار الباطنة دون أي ردة فعل خصوصاً إذا لم تكن هذه الأفكار مقبولة اجتماعياً  ، وبالنسبة للذين يتصفحون الانترنت دون هدف يصبح " الهمس " أسلوباً مسلياً أو مفجعاً أو مريحاً حسب  ظروف الأفراد .

ما يجب على الآباء معرفته ؟
     بعض الأشياء تكون صعبة على المرء ،فمثلاً معلم يظن بطلبته سوءاً ، أو والد شخص ما سيطلق سراحه من السجن وعليه مسئولية اتجاه أبنائه لا سيما المراهقين ،  لكن قد تكون بعض الاعترافات مسلبة ومضحة .

     توجد محتويات كثيرة غير لائقة خاصة الهمسات حول أمور جنسية وبعض يستخدم تطبيق الهمس من أجل إثارة الغريزة الجنسية للآخرين باستخدام ميزة القرب "  nearby " واستخدام لغة العنف وترويج المخدرات والمسكرات توجد في هذا التطبيق مواقع الأخبار والتسلية مثل موقع : BuzzFeed بدأ بتطبيق " الهمس " فما هي المشكلة ؟ عندما تصبح بعض الأخبار وهمية فأنا نجد أنفسنا في أرض منخفضة .

4- السرية : التحدث بحرية : تطبيق الشبكات الاجتماعية يسمح بنقل كل ما في عقول أناس مجهولي الهوية إلى خارج عقولهم .

لماذا أصبح هذا التطبيق اكثر شعبياً ؟
     مثل تطبيق " الهمس" السابق من خلال كشف الأسرار فأن الناس تتنفس واعتراف أي يخرجون ما في صدورهم  وتبادل المشاعر دون أن يعلم أحد من قال ذلك .

ما يحتاج الوالدان معرفته :
     محاولة منع المستخدمين من التشهير بالآخرين ، أول ما ظهر هذا التطبيق في : Silicon Valley فقد بدأ الكبار يستخدمونه في انتقاد زملاء العمل ورؤسائهم ، فالسر ينكشف عندما تذكر اسم شخص ما معظم الوقت ، فيأتي تحذير منه إليك .

     يتطلب التطبيق بعض المعلومات الخاصة ، فعلى الرغم من أنه يعد المستخدم بعدم الكشف عن هويته فأنه يطلب عنوان البريد الالكتروني ورقم التلفون .

     قد يواجه الأطفال لغة تهديد مثل نحن نعبر " الجحيم " .

5- موقع  Ask.fm : موقع اجتماعي يتيح للأطفال طرح الأسئلة والإجابة التي تنشر من قبل الآخرين الذين يخفون هويتهم الشخصية أي مجهولين .

لماذا أصبح هذا الموقع أكثر شعبياً ؟
     على الرغم من وجود بعض التفاعلات الودية بين المستخدمين في هذا الموقع فان الأسئلة والإجابة عن الأطعمة المفضلة على سبيل المثال قد تؤدي إلى طرح تعليقات بذيئة ونشر كلمات مثيرة للجنس ، هذا الموقع يناسب نزوات الشباب والمراهقين .

ما يجب على الآباء معرفته ؟
     البلطجة مشكلة مثيرة للاهتمام والقلق تواجه الوالدين ، فقد أفاد موقع MailOnline للأخبار في انجلترا أن هذا الموقع سبب بانتحار العديد من المراهقين والمراهقات ، فيجب  أن يتحدث الوالدان مع الأبناء عن مشكلة التسلط والعنف عبر الانترنت وكيف ان عدم الكشف عن الهوية الشخصية يشجع على ممارسة السلوك الخاطيء .

     تكون إجابات المجهولين اختيارية ، ويمكن للمستخدمين السماح للمجهولين بنشر  ما عندهم وإزالة بعض المعلومات لذا في حال استخدام الأبناء هذا الموقع يجب عليهم إيقاف الإجايات التي تأتي من المجهولين لكي لا يتورطوا في المعضلات  .

 6- موقع  Omegle : عبارة عن غرفة دردشة لمجهولي الهوية لمناقشة أي شيء يفضلونه ، ومن خلال المحادثات تظهر اللغة البذيئة وإظهار المحتوى الجنسي والمخدرات والمسكرات والعنف .

لماذا اشتهر هذا الموقع ؟
     غرف الدردشة تناسب أعمار الشباب والمراهقين كذلك ما يطرحونه من الأحاديث المشكوك فيها  ، لذا توجد العديد من المفاهيم الخاطئة بشان المحتالين عبر الانترنت ، صحيح أن العلاقات عبر الانترنت غير مأمونة وإن كانت نادرة فأن أكثر من يدخل غرف الدردشة من الشباب والمراهقين يطرحون قضايا جنسية .

ما يجب على الآباء معرفته ؟
     قد يعقد المستخدم علاقة صداقة مع غرباء ، وهذا من أهداف هذا الموقع ، وليس هناك شروط للتسجيل و لدخول الموقع .

     هذا الموقع ليس للأطفال والمراهقين ، إذ يسمح الموقع للمستخدمين التحدث بقضايا الجنس  اومشاهدة  الممارسة من خلال بعض الروابط لمواقع مجهولة .

     اللغة تكون قضية مهمة ،  وتكون لغة الدردشة مع أناس مجهولين  واضحة وصريحة حول قضايا الجنس .

     أفضل طريقة لتوعية الأبناء عن هذه التطبيقات والمواقع هو التحدث معهم عن سمعتهم ليس من باب الخوف من المدرسة  او الخوف من القبول في الجامعة في حال ارتكاب الجريمة الالكترونية ، وإنما كيف يكون الأبناء أناساً طيبين ، وفتح الحوار معهم بشأن التجاوزات التي تحدث عبر مواقع الانترنت وأثرها السلبي عليهم . 

     صحيح أنا بينا دور الوالدين ولكن ليس بالضرورة أن يتورط أبناهما بلتطبيقات الاسبقة إلا أن أخذ الحذر والحيطة مطلوبين إلى جانب يزيد  من وعي الوالدين بمخاطر بعض التطبيقات أو المواقع أكثر لذا ننصح بالاطلاع على موقعنا : المسار للبحوث التربوية والاجتماعية تحت عنوان سلبيات التكنولوجيا وسلبيات الانترنت .

المصدر :        



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق