الأربعاء، 3 سبتمبر 2014

خمس خطوات ( نصائح ) لحماية أطفالك من الألعاب الالكترونية في المواقع الاجتماعية





خمس خطوات ( نصائح ) لحماية أطفالك من الألعاب الالكترونية في المواقع الاجتماعية
بقلم الباحث / عباس سبتي
3/3/2014

     وكما نعلم أن التغيرات السريعة بمواقع التواصل الاجتماعي لا يمكن الإحاطة أو الاكتفاء بها ، مثل ألعاب الفيديو  تطفو باستمرار بالأسواق  ، وأخر هذه الألعاب هي ألعاب :   Neknominate .

     هذه اللعبة تجعل اللاعب يستمر باللعب لفترة طويلة مع منافسيه وإذا انهزم في اللعبة فأنه يتعرض إلى السخرية والإذلال في المواقع مثل فيسبوك ويوتيوب ، ونتيجة لخطورة هذه اللعبة فقد ذكرت قناة : CNN الإخبارية ان خمسة أشخاص لاقوا حتفهم أثناء ممارسة هذه اللعبة الخطرة .

     قد يستغرب المرء لهؤلاء الآباء الذين لا يتابعون أبناءهم صغارا وكباراً عندما يلعبون هذه الأللعاب الخطيرة ، وقد قيل أن " الثقة هي المحك " حيث قال أحد الآباء  أنه وثق من ابنه أنه لا يعمل شيئاً خاطئاً ويقاوم ضغوط زملائه ، لكن هذا الأمر ليس سهلاً .

     بعض أولياء الأمور يتخذون تدابير شديدة لمتابعة الأبناء عبر الانترنت ، أحدهم وضع جهازاً " علبة الشم " في جهاز الكمبيوتر بالمنزل لمراقبة كل حركة ونشاط للانترنت تدخل في الكمبيوتر ، ويتابع أبناءه باستمرار وهو في المنزل ، واعرف شخصاً آخر لا يطبق التدابير الوقائية لحماية أبناءه ولا يحدثهم عن مخاطر الانترنت ، هذان الصنفان من أنماط الأبوة موجودة في كل مكان ، لكن الأسلم هو الجمع بين أسلوبي : الحذر والثقة عند متابعة الأبناء وهم يمارسون الأنشطة عبر مواقع الانترنت .

     في كتاب :  Catching the Catfishers لأحد الباحثين يستعرض أساليب المحتالين الذين يدمرون حياة الناس الاجتماعية ، وكيفية المحافظة على خصوصية الإنسان عبر الانترنت وكيفية حماية الأطفال من المحتالين ، هناك خمس نصائح يجدها القاريء في الكتاب  لحماية الأبناء وهم يمارسون الألعاب الالكترونية في المواقع الاجتماعية .

1- التواصل:
     التحدث مع الأبناء عن مخاطر الألعاب الالكترونية مثل لعبة : Neknominate  ونتيجة لجهل الابن بعواقب ضغوط الزملاء فأنه لا يفهم المخاطر التي يتعرض لها  وعلى سمعته ، ولايدرك أثناء اللعب أن كل ما ينشر عبر مواقع الانترنت سوف يراه الجميع  .

2- تطبيقات المراقبة :
     على الوالديم معرفة الأنشطة والتطبيقات التي يمارسها الأبناء باستخدام الأجهزة المحمولة ،وعليهما  تحميل أوالاطلاع على هذه التطبيقات التي يستخدمها الأبناء ، معرفة مع من يتواصل الأبناء أثناء اللعب .

3- التعرف على مواقع التواصل الاجتماعي :
     كيف يستخدم الأبناء هذه المواقع ومن " صديقهم " الذين يتواصلون معه وما المخاطر الناجمة من هذه الألعاب ؟

4- دخول الموقع :
     معرفة كلمة السر التي يستخدمها الأبناء لمعرفة ما يقومون به أو يحذفونه  من الأنشطة .

5- تثبيت جهاز الرصد للأبناء :
     مثل جهاز : Skydog الذي يساعد على رصد جهاز الكمبيوتر الخاص بأفراد الأسرة ومعرفة ما يقوم به كل فرد ومع من يتكلم ويتواصل ؟

     مراقبة ورصد الأبناء قضية  صعبة لكن مع اتباع هذه الخطوات سوف يحمي الآباء أبناءهم من إيذاء أنفسهم أو غيرهم  والمحافظة على سمعتهم .

في الختام :
     قد يظن البعض  أن لعبة : Neknominate لا يعرفها الأبناء خاصة المراهقين والشباب لكن ليعرف هؤلاء  أن هناك ألعاباً تؤدي إلى هلاك وموت اللاعب وقد علقت  على خبر موت احد اللاعبين بالاتي :

     ظاهرة إدمان استخدام الانترنت أصبحت ظاهرة عالمية بعد ممارسة الشباب الألعاب الالكترونية بشكل مستمر سواء في المنازل أو في المقاهي الالكترونية وقد علقت على أحد المقالات بشأن وفاة شاب أمام جهاز الكمبيوتر نتيجة الإدمان وممارسة غير واعية لاستخدام الكمبيوتر ، وقلت يجب على المسئولين الذين يشرفون على هذه المقاهي تعيين ساعة أو أقل في ممارسة هذه الألعاب كحد أقصى للشاب في اليوم ، وحجب الألعاب الالكترونية العنيفة التي تولد لدى الشباب حالة العنف و الإدمان ،  على أي حال أجريت دراسة " إدمان استخدام الانترنت " ونشرت في بعض المواقع الالكترونية  حيث يوجد مقياس لقياس درجة الإدمان باستخدام الانترنت فعلى الشباب الاطلاع على الدراسة لمعرفة و قياس درجة الإدمان عندهم إلى جانب هناك طرق وأساليب علاج لحالة إدمان الانترنت كي يعالج المدمن نفسه قبل أن يقترب من الموت الاختياري البطيء فيهلك نفسه  .

المصدر :




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق