السبت، 20 سبتمبر 2014

اختصارات ما يكتبه المراهق : ماذا يقول الأولاد عبر الانترنت ؟




اختصارات ما يكتبه المراهق : ماذا يقول الأولاد عبر الانترنت ؟
بقلم الباحث / عباس سبتي

     اختصارات الرسائل النصية تستخدم في الاتصالات عبر الانترنت منذ مدة طويلة ، وإذا كنت أباً لمراهق يجب أن تكون لديك دراية ومعرفة بأجهزة التكنولوجيا من أجل معرفة ما يفعل الابن في شبكة الانترنت .

     على الوالدين بغض النظر  يستخدم شخص ما الهواتف الذكية ، جهاز اللابتوب ، الأقراص الممغنطة (CD )   فأن مصطلحات الرسائل النصية نفسها تتداول بين المرسل والمتلقي لأي رسالة ، سواء كنت أحد الأبوين أو معلم أو تاجر .

     اختصارات الرسائل النصية نفسها منذ عام 1996م مثل اختصار : LOL وتعني الضحك بصوت عال ، واختصار  :  OMG وتعني إلهي ، تستخدم من قبل الجميع ، وقد تكون كتابة الحروف أسرع من النطق بها .

     توجد اختصارات لا يستخدمها الآباء من قبل او يفكرون باستخدامها ، يمكن للآباء رؤية هذه الاختصارات في هواتف الأولاد ويجهلون معناها ، وقد يتردد الآباء في سؤال الابن عن معناها لأن الابن يعتقد أن الأب متطفل أو لا يثق بكلامه .

أنت است وحدك ؟ You are not alone.
     الكثير من الآباء يجهلون ما يتحدث به الأولاد عبر الانترنت ، ولا يفهمون المعنى الحقيقي وراء تلك الرسائل النصية المختصرة  أو الكلمات التي ليس لها معنى ، وقد يكون الآباء من السذاجة بمكان ما يدور بين الابن وأصدقائه من الدردشة إلى درجة لا يمكن ان يتصوروا او يتحملوا ما يدور بين هذا الجيل ، لكن عليهم ألا يذهبوا بعيدين وإنما عليهم معرفة ما يحدث خلف شاشة أجهزة التكنولوجيا .

الإباحية ، ما هي ؟
 Sexting ؟ What’s That?
     هي عبارة عن الممارسة  المقبولة والمتوقعة لدى كثير من المراهقين وهي وباء منتشر في المدارس المتوسطة والثانوية ، وهذه  الممارسة قد سجلت في عام 2012 في قاموس كلية " Merriam-Webster’s " بولاية مارين  ككلمة جديدة .

     وهي ببساطة ممارسة إرسال رسائل وصور مثيرة للجنس من قبل المراهق إلى الآخر بواسطة الهواتف المحمولة ، وهذه الرسائل تمثل  كلمات متكاملة معبرة في شكل حروف ..

     بغض النظر أكان لهذه الرسائل مبرر أو لا ؟ فعلى الآباء أن يعلموا أن إرسال الرسائل والصور الإباحية هي غير قانوني ومخالفة القانون تشكل " جريمة " اعتماداً على سن المخالف الذي يقل عمره عن (18) سنة ، وهناك دول طبقت هذا القانون ولكن تنفيذ القانون غير متناسق

     وعلى الآباء التحدث مع الأبناء بالهدوء وأن يفهم الأبناء  ليس مبرر قول : الكل يفعل ذلك"  ، وأن هذا  خطأ وقد يعاقب عليه القانون وله نتائج عكسية في المنزل ، المدرسة والمجتمع .

     الإباحية التي تأتي خلال  الرسائل وهي مفهومة من قبل الكل  ، ويمكن أن تكون كلمات مختصرة ، بغض النظر ما هي هذه الكلمات أو الحروف  إلا  أنها مثيرة للجنس .

التسلط  ، هل يرتكبه الأبناء ؟
     يتمنى الآباء ألا يتصرف الأبناء بسلوكيات خاطئة من قبيل الإساءة إلى الأطفال والمراهقين مثل التسلط  ، بل يتصرفوا تصرفات مسئولة  ، صحيح الأطفال يسخرون ويزعجون إخوانهم وهذا شيء طبيعي لكنهم لا يفعلون ذلك إلى زملاء الفصل .

     وفقاً لمسح أجرته شركة " McAfee " تزايدت حوادث التسلط ثلاث مرات في السنة الماضية وهذا شيء مخيف ومقلق .

ماذا تعني الكلمات المختصرة ؟
     عند استعراض  قائمة الكلمات المختصرة والشائعة التي يستخدمها المراهقون عند تواصلهم مع بعض عبر الانترنت فأن ذلك يشكل صدمة للآباء ، كيف؟

على سبيل المثال :
     IHU وتعني "  أنا أكرهك "  ولا يريد المراهق أن يرى هذه الحروف على شاشة جهازه .

     NIFOC وتعني  " ليس أمام جهاز الكمبيوتر "  ، أي عارياً  أمام الكمبيوتر ، يستخدم المراهقون هذه الحروف  عندما  يتحدثون بالقضايا الجنسية ، الفكاهة ، أو التخويف ، وأكثر ترويعاً المحتالون والشواذ جنسياً الذين يتظاهرون أنهم مراهقون ويستخدمون هذه الحروف في غرف الدردشة عندما يشك فيهم الأطفال أو المراهقون من أجل اصطيادهم وخداعهم . .

ماذا يفعل الوالدان ؟
     لا يمكن للوالدين أن يتظاهرا  أنهما لا يفهمان ماذا يقول الأولاد عبر الانترنت ، فالجنس واختزال كلمات الرسائل والتسلط كلها تطعى  على جميع الأخبار ، و المعلومات المتوفرة عبر الانترنت وعن طريق المعلمين وغيرهم من العاملين بالمدارس ، لذا ليس للوالدين العذر عدم متابعة أولادهم عبر الأنشطة الالكترونية  .

     على الوالدين توعية أنفسهما وتحمل المسئولية بالإشراف على أنشطة الأولاد عبر الانترنت ، و أن يفهما أنه ليس فقط الأولاد حينما  يبلغون 16، 17 ، 18 سنة مراهقون متورطين بالجنس ولتسلط ، وإنما يحدث ذلك في المدارس المتوسطة والثانوية أيضاً ، وبالتالي على الوالدين مراقبة الأطفال أيضا ..

     نشرت شركة "     McAfee " نتائج الدراسة  بمقالة في 3/6/2014 م  واقترحت خمس نصائح لأولياء  الأمور لتوعية أبنائهم :
-       التواصل مع الأولاد ، والتحدث معهم بدون تكلفة عن مخاطر التواصل عبر الانترنت .

-  دخول أنشطة الأولاد ، من خلال معرفة كلمات المرور لحسابات الأولاد بالمواقع الاجتماعية  ، وكلمات المرور لفتح أي جهاز لهم في أية لحظة .

-       معرفة التقنيات التي يستخدمها الأولاد ، من نوع الأجهزة وتطبيقاتها  .

-  التعرف على المواقع والشبكات الاجتماعية التي يفضلها الأطفال والشباب ، ليس بالضرورة فتح حساب ، لكن المهم معرفة كيفية الدخول فيها وأين يتواجد الأولاد .

-  المحافظة على سمعة الأولاد ، إذ  ما ينشره الأولاد يبقى في ذاكرة الانترنت وليس له تاريخ صلاحية الانتهاء .

     إنه من المفيد تعلم الأولياء كيفية استخدام الانترنت والتعرف على مواقعها ، معرفة الصراع والتنافس بين أوساط الأطفال والمراهقين بشان هذه المواقع وكيف ولماذا يحاولون مجاراة التغييرات التي تحدث في عالم التكنولوجيا  ، وأن يعرف الأولياء هل أن أبنهم يسيء إلى الآخرين عبر هذه المواقع أو أصبح ضحية التسلط ؟ وعليهم اتخاذ الإجراءات الوقائية .

     على الرغم من أن عالم الانترنت عالم مخيف لبعض الناس في بعض الأحيان ، لكنه عالم مليء بالمعلومات والمصادر القيمة للآباء والمراهقين .

أقول:
     ماذا تعني اختصارات الكلمات بين المراهقين ؟ أنها تعني ما يخفيه المراهقون عن عالم الكبار من  أمور و تصورات قد يرفضها الكبار أو هي تعبير عن آراء المراهقين والشباب التي تشكل رفضاً للواقع الذي يعيشونه ، هذا الواقع الذي قيدهم بحسب ظنهم بأخلاق وقيم وتقاليد والتي تحد وتضبط غرائزهم ، بينما يريد الشباب والمراهقون اطلاق سراح  هذه الغرائز والشهوات  دون قيود .  

    قد يظن الوالدان أن ابنهما لا يستخدم أسلوب اختزال الكلمات ، لكن عليهما أن يدركا أن هذا الأسلوب منتشر بين أوساط المراهقين والمراهقات في أرجاء العالم بل وفي كل مدرسة متوسطة وثانوية ، وأن هذا الأسلوب جاء نتيجة البون الشاسع الذي أوجدته التكنولوجيا بين عالم الكبار وعالم المراهقين ، حيث أن سن المراهقة عبارة عن تمرد وثورة في بعض الأحيان وفي بعض الأماكن لكن الخوف أن تنتشر نار هذا التمرد إلى الأماكن الهادئة نتيجة مظاهر التغيير التي تحدث في سن المراهقة  وتحتاج هذه المظاهر إلى توجيه وإرشاد مع حوار مفتوح وزرع الثقة بنفوس الأبناء الكبار و.. أليس كذلك؟
اطلع على مقالتنا : هل " الدونت " رسالة سرية من الأولاد ؟

ما هو الاختزال الاجتماعي ؟
     عبارة عن تكتيك يستخدمه المراهقون فيإخفاءالرسائل عن والديهم وعن الناس ، على سبيل المثال البنت ترسل صورة نصف " دونت " وكوالد يجب أن يكون واعياً وفخوراً بعملها أو  يقول أن لديها معسول اللسان ، لكن إخفاء المعلومات او اختزالها أو أن صورة " الدونتلا يعني أنها عبارة حقيقية   لكن هي رسالة لا يعرف مضمونها إلا من تراسلهم  .

المصدر:
Teen Text Abbreviations: What Your Kids Are Really Saying Online



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق