الأحد، 14 سبتمبر 2014

مخاطر ميزة فيسبوك لتبادل الموقع الجديد : الأصدقاء المقربين





مخاطر ميزة فيسبوك لتبادل الموقع الجديد : الأصدقاء المقربين
بقلم الباحث/ عباس سبتي
20/5/2014

     دشن موقع فيسبوك ميزة جديدة هي تسمى تقاسم موقع الأصدقاء ، إدخال هذه الميزة الجديدة ( مع شيوع تبادل الموقع عبر المواقع الاجتماعية ) وعدم رضا والدي المراهقين والمراهقات بهذه الميزة بسبب أن  ميزة تبادل الموقع بين الأصدقاء يزيد من مخاطر التسلط  والمطاردة من قبل المحتالين والأصدقاء على حد سواء .

ما هي ميزة الأصدقاء المقربين ؟
     الفكرة الأساسية لهذه الميزة زيادة الاتصال بين المستخدمين  داخل الشبكة أو الموقع ، ومثل التطبيقات الأخرى لنظام تتبع الموقع مثل :"  SocialRadar   ،    Connect ،    FourSquare  " ،  ميزة الأصدقاء المقربين تهدف أخذ معلومات مواقع أصدقاء فيسبوك الآخرين الذين لهم هذه الميزة في عرض وتحديد مواقع أصدقاء المستخدمين على الخريطة ، فإذا كان هناك عدد من الأصدقاء الذين يسكنون بقرب سكن المستخدم فسوف يتلقون خطابات عن الأصدقاء في نفس المنطقة السكنية من أجل معرفة عناوين ومواقع منازلهم .

     ولحسن الحظ لا تتجدد هذه الميزة لوحدها وإنما على المستخدمين تفعيل هذه الميزة وتجديدها عند الاستعمال .

     في السنين الأخير ة  ازداد الاهتمام  بميزة تبادل الموقع وأصبحت المواقع الاجتماعية مثل " الأنستغرام ، تويتر ،  Yelp  تقدم خدمة هذه الميزة إلى مستخدميها ، وقد زاد قلق الوالدين بسبب أن ميزة فيسببوك لا توفر السلامة فيها للأبناء ، وأن المحتالين يمكنهم صيد  وتتبع الضحايا خاصة الأطفال بسهولة  من خلال هذه الميزة ،  لذا ينبغي من الأطفال والمراهقين عدم قبول طلبات " أصدقاء " من أي غريب ، وهؤلاء الأطفال او المراهقون الذين يثقون بأي أحد يضعون أنفسهم في موقف خطر عند قبول طلبات الأصدقاء من الغرباء أو الذين لم يعرفونهم جيداً .

     بالإضافة إلى ذلك فأن هذه الميزة تطرح سؤالاً بشأن كيف سيعلم الأطفال فالفعل أصدقاءهم الحقيقيين ؟ المستخدمون بين أعمار : 12   إلى 17 سنة  لهم في المتوسط (521) صديقاً عبر فيسبوك ، بينما المستخدمون بين أعمار : 12  إلى 24 سنة لهم متوسط أعلى في عدد الأصدقاء من بقية الأعمار ، كم من هؤلاء الأصدقاء من المستخدمين في هذه الفئة العمرية أصدقاء في الواقع ؟ دراسة أجرتها مجلة " Economist  " تشير إلى أن الشباب الذين لهم عدد أصدقاء يبلغ (500) صديق ، يتفاعلون مرة واحدة  معهم عبر الدردشة في فيسبوك أو عبر الرسائل الفورية بمتوسط (10) أصدقاء بالنسبة للرجال و(16) صديق بالنسبة للنساء .

     العديد من أصدقاء فيسبوك من المراهقين والمراهقات والشباب هم مزيج من الأصدقاء السطحيين ، ومن خلال السماح لهؤلاء الأصدقاء بعرض موقعهم ، فأن المستخدمين يقدمون البيانات الشخصية عنهم لعدد كبير من الناس الذين لا يعرفونهم جيداً ، وميزة تبادل الموقع تزيد في مخاطر المضايقات والتسلط عبر الانترنت والمطاردة بين المراهقين والمراهقات .

ماذا يفعل الوالدين ؟
     ينبغي على الوالدين نصيحة الأولاد وبشكل متكرر عقد الصداقة مع الناس بموقع فيسبوك الذين يعرفونهم في الحياة الواقعية ، والتأكد أن الأولاد يفهمون أن توفير موقع ثابت لشخص ما إلى بقية الناس فيه مخاطر محتملة وكبيرة .

     ويمكن للوالدين الذين لهم أولاد أن هناك خيارات محددة في ميزة " أصدقاء مقربين " وهي أن يقللوا عددهم ،  إذ تستخدم هذه الميزة بأمان أكثر إذا استطاع المستخدمون تفعيل ميزة تبادل الموقع مع أصدقاء محددين بدلاً من كل الأصدقاء ، ويمكن لمستخدمي فيسبوك تعيين وقت هذه الميزة لمدة زمنية محددة .

     كما هو الحال مع كل ميزات وتطبيقات المواقع الاجتماعية فعلى الوالدين التأكد من سلامة أولادهم بإبلاغهم عن هذه الميزات ومخاطر ميزة تقاسم الموقع بين الأصدقاء عبر فيسبوك وبقية المواقع الإجتماعية .    

أقول:
     إن الأطفال والمراهقين والشباب هم أكثر الفئة العمرية في تكوين الصداقات سواء في الحياة الواقعية عبر المدارس والجامعات والأحياء السكنية والأندية الاجتماعية والرياضية أو عبر مواقع الانترنت ولكن للأسف هذه الفئة ليس لها وعي في كيفية اختيار الصديق الوفي ولعل التسرع في الاختيار والتباهي بكثرة الأصدقاء واتخاذهم نفوذ في الصراعات من أسباب سوء اختيار الصديق وتزيد المخاطر عندما يتبادل هذه الفئة العمرية لا سيما الأطفال والمراهقون البيانات الشخصية مع أصدقائهم دون ضابط  خاصة بمواقع التواصل الاجتماعي ، إلى جانب غياب متابعة الوالدين خاصة في مجتمعاتنا العربية بسبب ضعف الوعي وعدم الإلمام بقواعد السلامة عبر مواقع الانترنت ، مع ذلك لا بأس بالاطلاع على مقالتنا : مخاطر المحتالين عبر الانترنت وكيفية حماية الأسرة منهم  ومقالتنا /  حماية طفلك من المحتالين عبر الإنترنت ، وتعليقاتنا على سلبيات أجهزة التكنولوجيا في موقعنا المسار للبحوث التربوية والاجتماعية خاصة هذا الخبر والتعليق عليه :

     كشفت دراسة لموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك صدرت أخيراًً، أن الشبكة الاجتماعية بإمكانها التنبؤ بموعد انفصال الحبيبين بعضهما عن بعض.

     وجاء في الدراسة أنه ومن خلال أنواع الأصدقاء وطبيعتهم إلى جانب الخلفية التي يرجعون إليها ومدى علاقة صاحب الحساب بهم يمكن تحديد نتيجة العلاقة التي تجمع بين فردين.

     وبين التقرير أن الدراسة التي تمت تجربتها على 1.3 مليون مستخدم لفيسبوك تقوم بمقارنة الأصدقاء بين الحبيبين مع الأخذ بعين الاعتبار الأصدقاء المشتركين بينهما، وأنه من خلال عدد الأصدقاء المشتركين وطبيعة هؤلاء الأصدقاء، يمكن تحديد مدة العلاقة .
(القبس 20/12/2013)

تعليق:
     أسلوب عقد الصداقة بين الناس في مواقع التواصل الاجتماعي أسلوب غير جيد ويساعد على المراوغة والمجاملات والكذب بسبب نوعية الناس التي تتعامل مع هذه المواقع ،إن هدف هذه المواقع هو تقوية العلاقات بين الناس وزيادة التعاون والمحبة والإيثار و.. ولكن  للأسف هذه المواقع زادت الفرقة بين الناس وزادت المشكلات الزوجية ( الطلاق أوالانفصال الدائم  ) .

المصدر :


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق