السبت، 9 أغسطس 2014

أربع طرق سلامة للإبحار عبر موقع تومبلر " Tumblr "




أربع طرق سلامة للإبحار عبر موقع تومبلر  " Tumblr "
بقلم الباحث/ عباس سبتي
25/4/2014

     تومبلر " Tumblr " من أكثر المواقع الالكترونية  انتشاراً بين المراهقين ، وتعني هذه الكلمة " السقطة ، السقوط أو الوقوع  " ، وقد دفعت شركة " تومبلر " أكثر من مليار دولار إلى شركة الياهو ، لفتح هذا الموقع ، المهم حماية الخصوصية عبر هذا الموقع أمر ضروري بل وحماية الأبناء من المحتالين ، وتوجد نصائح وإرشادات يعرضها الموقع من أجل حماية حساب المستخدم من الاختراق والتهديد الالكتروني .

تغيير إعدادات " الخصوصية " عبر تومبير :
     بمجرد فتح حساب بموقع " تومبلر "  يمكن للمستخدم  من الوصول في الحال إلى الحساب الخاص به من الصفحة الرئيسة " homepage " بعد تسجيل عملية الدخول ، وتحرير إعدادات الخصوصية يساعد المستخدم على سرية رقمه السري "  password" وهذا يمكن زوار موقع المستخدم من رؤية محتويات الموقع .

     موقع " تومبلر" من المواقع التي يمكن اختراقها من قبل القراصنة ، وعلى الرغم من وجود إرشادات لتغيير كلمة السر للمستخدم في الموقع بعد اختراقه فأن ذلك يعني تنبيه أولياء الأمور وأبنائهم بتغيير كلمات السر الخاصة بهم .

تجنب إرسال البيانات الشخصية والخاصة :
     وتشتمل هذه البيانات على اسم المستخدم الكامل ومنطقته السكنية واسم المدرسة  أو الكلية ، لأن ذلك يسهل على القراصنة اختراق حساب المستخدم ، لذا يجب على المستخدم تجنب الإجابة على التساؤلات التي تطرح عليه مما يعني وصول هذه البيانات الشخصية إلى القراصنة بطريقة وأخرى .

عدم الكشف عن الاسم  بالكامل:
     على الرغم من أن الموقع يسمح بالتواصل الاجتماعي بين الناس فأنه ينصح بعد الكشف عن الاسم الكامل للمستخدم إذا كان يريد المستخدم ان يكون مجهول الهوية عبر الانترنت ، واستخدام الاسم الكامل يعني سهولة مطاردة المستخدم من قبل المجهولين والقراصنة .

تغيير إعدادات النشر الفردية أو الخاصة :
     في حال نشر أي نصوص وتعليقات يجب معرفة ضبط  وتحديد " العام " ، " الخاص " أو " المسودة " قبل القيام بأي حفظ لهذه النصوص وغيرها  مما يسهل على سرية " الخصوصية " ، لذا وضع أي البيانات في " الخاص " من أفضل النصائح التي يقدمها موقع " تومبلر "  لسلامة ملفات المستخدمين ، وهذا يعني عدم إرسال أي بيانات بالخطأ مما يسبب متاعب للمستخدم  لاحقاً .

     البقاء بالأمان عبر استخدام موقع " تومبلر " والتقيد بتوجيهاته هو الوسيلة الجيدة لدخول الشبكات الاجتماعية من أجل التسلية دون القلق على تبادل البيانات الشخصية ، والمهم إعدادات " الخاص " للمستخدم الذي يوفر الحماية له عند التواصل مع الأصدقاء من خلال عدم الكشف عن كل الأوراق كما يقول المثل وهذا خاص للأبناء والمراهقين كي لا يقعوا في المحظور .

المصدر :


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق