الأحد، 5 يناير 2014

تتعليقات الباحث في الصحافة الكويتية 2013 - 13




القبس  31/12/2013

 

     أعلنت وكيلة وزارة التربية مريم الوتيد عن زيادة عدد حصص القراءة الحرة للمرحلة الابتدائية مع بداية الفصل الدراسي المقبل، جاء ذلك، عقب حضور الوتيد أمس، حصة نموذجية للقراءة الحرة باستخدام تقنية الآيباد لمشروع «مقهى لغتي العربية ومكتبتي الالكترونية» الذي يوفر القصة المقروءة المصورة للتلميذات على الآيباد .

 

تعليق:

     إضافة حصة القراءة الحرة ليس فقط تقرر للمرحلة الابتدائية ولكن يجب أن تقرر للمرحلتين المتوسطة والثانوية لأن عزوف الطلبة على القراءة لا يخص  طلبة الابتدائية او ضعف مهارتي القراءة و الكتابة  نتيجة إنشغال طلبة المدارس بممارسة الألعاب الالكترونية  إلى درجة الإدمان صحيح الاستعانة بالآيباد كجهاز الكتروني جيد في تعلم اللغة قراءة لكن نحتاج إلى تقوية الكتابة .


- - - - - - - - - -

الأنباء 30/12/2013
     وقالت المواطنة لرجال الامن انها تمتلك موبايلين خاصين بها، الاول «جالاكسي» والثاني «آيفون» وتركتهما على طاولة مكتبها حيث تعمل في احدى الوزارات بمنطقة السالمية ولم تلحظ اختفاء الآيفون الا قبل نهاية الدوام. وقال مصدر أمني ان المواطنة قالت لأحد الافراد: اذا ما رجع موبايلي بنتحر، مبررة ذلك بأن موبايلها يحتوي صورا خاصة جدا لها ولعدد كبير من صديقاتها وقريباتها وانها لا تتهم احدا. وأشار المصدر الى ان المواطنة وأثناء شروعها في توثيق البلاغ، ورد اتصال من احدى زميلاتها تبلغها فيه بأنها اخذت هاتفها الآيفون بالخطأ، وعليه غادرت المواطنة المخفر دون تسجيل قضية.

تعليق:
     لقد نصحنا مستخدمي الهواتف المحمولة ألا يعرضوا البيانات او الصور الشخصية في هواتفهم بعد أن يسمعوا ويقرأوا عن تورط بعض بسرقة هاتفه او سلب محتويات الهاتف ، لماذا هذه المواطنة تريد الانتحار؟ ألا يعني أن الهاتف يضم بيانات وصور شخصية حساسة قد يفضح أمر أصحاب هذه الشخصيات في حال تداولها بين الناس خاصة عبر مواقع التواصل الاجتماعي فمتى يتعظ المستخدمون ويرجعوا إلى رشدهم ألا يعلمون ان الإنسان بأخلاقه مع الناس وليس بصوره الفاضحة التي وضعت بإيحاء من أعوان الشياطين . راجع سورة الأعراف / 20و22و26

- - - - - - - - - -

الوطن 30/12/2013
     حقق فيديو لشاب أردني الأصل مولود في شيكاغو، يداعب ابنة أخية الطفلة الصغيرة حتى الآن قرابة 7 ملايين مشاهدة، لما حمل المشهد من رد فعل طريف من الطفلة "ناتاليا" ذات السنة الواحدة.

تعليق:
     تمنينا أن توجد مشاهد إنسانية أخرى كي يتفاعل معها المشاهدون بعد أن ماتت المشاعر الإنسانية في القلوب في عصر التكنولوجيا الذي لا يعرف قيمة لهذه المشاعر وفي هذا العصر تزايد فيه أشكال الإجرام الالكتروني وأثر على النفوس البشرية سلباً فمتى يرجع الإنسان إلى فطرته ليحترم القيم الإنسانية ؟

- - - - - - - - - -

الشاهد 29/12/2013

     شرعت مواطنة قاصر في الانتحار داخل منزل ذويها لإقدامها على قطع شرايينها، وتبين ان الفتاة تبلغ من العمر 17 عاماً وقد قامت بقطع شرايين يدها اليسرى بآلة حادة في إحدى الغرف بمنزل ذويها في مبارك الكبير، وقد تلقت غرفة العمليات بلاغاً بهذا الخصوص، انتقل على اثره كل من رجال الأمن والمسعفون الى مكان الحادث، وفور وصولهم باشر المسعفون وقف نزيف الدم وربط يدها ومن ثم نقلها الى مستشفى العدان بسرعة حيث أجريت لها عملية سريعة.
     وفتح رجال الأمن تحقيقاً مع ذوي الفتاة لمعرفة سبب اقدامها على محاولة الانتحار وبدورهم أكدوا ان ابنتهم كانت تعاني من اضطرابات نفسية في الفترة الأخيرة وبعد ان ساءت حالتها حاولت الانتحار .

 

تعليق:

     عمليات انتحار المراهقين والمراهقات انتشرت بكثرة مع انتشار الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعي وفتح مجال الاختلاط واللقاءات بين الذكور والإناث بشكل سافر  وتغير مفهوم الشباب عن الحياة وهدف الإنسان في الحياة وفلسفة الحياة التي تقوم على الابتلاء والامتحان إلى مفهوم المثالية والرومانسية والإخلاد إلى الدنيا وانها المحطة الأخيرة للناس وليس هناك حياة " الآخرة " والحياة خالية من المشكلات وقد ذكرنا في تعليقات سابقة عن أسباب انتحار هؤلاء المراهقين ولكن نود التذكير هنا أن الانترنت وراء محاولة انتحار المراهقين طبعا لا ننسى الأسباب الأخرى .


- - - - - - - - - -

الأنباء 29/12/2013

     حظي فيديو لطفلة أردنية لا يتجاوز عمرها العام الواحد بمرتبة متقدمة في قائمة الفيديوهات الأكثر مشاهدة على يوتيوب في الولايات المتحدة الخميس. 

 

تعليق:

     لنا وجهة نظر اخرى بشأن موقع يوتيوب الذي يعرض مقاطع فيديو او صوراً ، وذلك ليس بسبب طريقة العرض ولا وضع مقطع فيديو او صورة ما لأي شيء وقد توحي الصورة أو المقطع بأشياء لسنا بذكرها ولكن استغلال أكثر المشاهدين يوتيوب في القيل والقال وإضاعة وقتهم واستخدامهم تعليقات مسيئة إلى الآخرين و.. كلها نقد موجه إلى سلبيات يوتيوب .


- - - - - - - - - -

القبس 29/12/2103

     سجل مايكل ثوماسون اسمه في نسخة 2014 من موسوعة غينيس للأرقام القياسية العالمية بوصفه صاحب أضخم مجموعة من ألعاب الفيديو في العالم، إذ أن مجموعته تضم عشرة آلاف و607 ألعاب مختلفة على الرغم من أنه يؤكد أن العدد قد تجاوز الأحد عشر ألفاً إذ أن التعداد الرسمي تم قبل أكثر من عام كما يقول.
     صاحب الرقم القياسي السابق ويدعى ريتشارد لاسي من بافالو يمتلك ثمانية آلاف و616 لعبة فيديو. وعندما علم بتحطيم رقمه المسجل عام 2012 أعرب عن سعادته وهنأ صاحب الرقم الجديد.

 

تعليق:

     ذكرنا في تعليقات سابقة أن نشر سلبية من سلبيات أجهزة التكنولوجيا يساهم في ازدياد معدل الجرائم الالكترونية من خلال تقليد الأطفال والشباب وغيرهم السلوكيات المنحرفة اطلع على دراستنا " الألعاب الالكترونية وعزوف الأبناء عن الدراسة " كي تعرف كيف أن هذه الألعاب قد سلبت إرادة طلبة المدارس وقل اهتمامهم بالدراسة المدرسية وإضاعة وقتهم بهذه الألعاب .


- - - - - - - - - -

الأنباء 27/2013

     أشكال العنف بين الشباب تزايدت، ولم يعد غريباً ان نسمع او نقرأ عن حوادث العنف والشغب داخل المدارس وفي الشارع، فهذا الشاب يطعن آخر بسكين أثناء مشاجرة وآخر يطلق الرصاص، فمن المسؤول عن تكرار مثل هذه الحالات، وما العلاج؟ هذا ما يجيب عليه استاذ علم النفس د.خضر البارون من خلال هذا الحوار.


تعليق:

     للأسف لم يذكر الدكتور الفاضل أسباب العنف الطلابي أو الشبابي خاصة تلك الأسباب التي ترجع إلى اجهزة التكنولوجيا منها ممارسة الألعاب الالكترونية العنيفة وأفلام العنف وأثر الوجبات السريعة التي تهيج الأعصاب وتسلب بعد النظر لما سيحدث للإنسان بعد ارتكابه الإساءة إلى غيره اطلع على دراستنا " جرائم الأحداث .. أسباب .. علاج .


- - - - - - - - - -

الأنباء 27/12/2013 .
     نشرت صحيفة "ذا صن" البريطانية، صورة متوقعة للإنسان عام 3000 من الميلاد، وتظهر الصورة الشكل الذى سيتطور إليه الإنسان بعد ألف عام، حيث تملأ التجاعيد وجهة، ويكون قليل الشعر بأذرع طويلة وعيون كبيرة، وصغر حجم الدماغ ، وسيفوض التفكير لأجهزة الكمبيوتر بدلا من أن يقوم بهذه المهمة بنفسه مما يؤدى إلى انكماش الدماغ".

 تعليق:
     ذكرنا في تعليقات سابقة ونحن نتحدث عن سلبيات الانترنت او أجهزة التكنولوجيا أن هذه الأجهزة بدأت تفكر بدل الإنسان وهذا يعني أن الإنسان أصبح بيد الآلة وليس العكس ، صحيح أنا لا نؤيد شكل بنية جسم الإنسان  لأن ذلك خارج تصور الإنسان ولكن هذا الشكل الذي يتوقعه مختصصو التشريح البشري يدل على تشاؤمهم لخضوع الإنسان للآلة التكنولوجية ، فمتى يفكر الإنسان بنفسه وقد تسقط حضارته بسبب شبكة الانترنت كما يقول تعالى وإذا أردنا ان نهلك قرية أمرنا مترفيها ففسقوا فيها فدمرناها تدميرا  (الإسراء / 17) .

- - - - - - - - - -

الأنباء 26/12/2013
     تناقل مغردون على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" مقطعاً للفيديو، يظهر فيه رجل بزي سعودي، قالوا إنه معلم بإحدى المدارس الابتدائية بالمملكة، وهو يركب دراجة صغيرة تخص أحد التلاميذ، ويتجول بها داخل ممرات وباحة المدرسة.

     هذا المشهد الطريف "للمعلم" وهو على متن دراجة صغيرة، اجتذب صغار الطلاب، حيث بدأوا بالصياح والجري خلف الدراجة.

تعليق:
     أسلوب كتابة تعليقات يخرج عن هدفه الصحيح وأصبح أسلوب استهزاء وسخرية وجدال عقيم ونتيجة ذلك زرع الفتن والفرقة بين الناس وبين أبناء الوطن او الدين الواحد ، لماذا ؟ لعدم وضع معايير لكتابة التعليق في الصحيفة الالكترونية ، ومن جهة أخرى لا نؤيد هذا المنظر لمعلم وهو يستغل تصويره عبر هذه المواقع لكي يظهر بمظهر أنه يلعب مع طلبة الابتدائية .

- - - - - - - - - -

الراي : 25/12/2013
     يدعو المستشار السابق لدى وكالة الامن القومي الاميركية ادوارد سنودن في اول ظهور له على التلفزيون منذ حصوله على اللجوء الى روسيا، المواطنين الى "وضع حد للمراقبة الشاملة".
وفي مقاطع من اعلان سيتلوه على قناة تلفزيونية بريطانية في يوم عيد الميلاد، يدافع سنودن الذي كان وراء الكشف عن عمليات مراقبة اميركية واسعة، بشدة عن الحرية الفردية.

تعليق:
     نتابع كل سلبية من سلبيات أجهزة التكنولوجيا لا سيما التي تربط بشبكة الانترنت وفي الخبر يلاحظ كيف أن أمريكا استفادت من نشر الانترنت بين الدول في التجسس على الدول كما أعلن سنودن الهارب من السلطات الأمريكية بسبب أنه  كشف عن قيام عمليات تجسس واسعة لأمريكا ي أرجاء العالم .

- - - - - - - - - -

الأنباء 25/12/2013
     أحد قراصنة الإنترنت تمكن من اختراق نظام كاميرات الويب لشركة "آبل" والتجسس على "كاسيدي وولف" الحائزة على لقب ملكة جمال المراهقات بأمريكا ، ونشر صور فاضحة لها على شبكة الإنترنت، تم إلتقاطها دون علمها.

     وبحسب موقع "روسيا اليوم" فإن مقالات سابقة نشرت تنبه لإمكانية اختراق كاميرات الحواسيب واستخدامها من قبل المخترق دون علم صاحب الحاسب، ودون اشعال ضوء الكاميرا أيضاً.

     إلا أن ملكة الجمال الشابة ذات التسعة عشر عاماً، لم تدرك ذلك إلا بعد أن وصلتها رسالة إلكترونية من مجهول.

     الرسالة تحتوي على صور فاضحة لكاسيدي تم التقاطها دون علمها، وقام الهاكرز بتهديدها بنشر الصور على شبكة الإنترنت إن لم ترسل له صورا إباحية أخرى تلتقطها بنفسها. كما اشترط عليها أمورا أخرى لم تفصح عنها "وولف".

     من جهتها، وجهت وكالة الإستخبارات الأمريكية تهما بالتجسس وانتهاك خصوصية الأفراد لهاكر يدعى "جاريد إبراهامز"، ويملك إبراهامز برنامجا للتحكم عن بعد بكاميرات الويب.

     وتعتبر حادثة "وولف" واحدة من مئات حالات القرصنة المشابهة التي تحدث بشكل مستمر.

     وبحسب التقديرات فإن برامج تجسسية مشابهة استهدفت نحو نصف مليون حاسوب حول العالم.

     ورغم أن المشكلة ليست جديدة، إلا أن عمالقة التكنولوجيا كشركة "آبل" لم يقدموا حتى الآن حلا جذريا.

     وأفضل الحلول المقترحة حتى الآن هي قطعة الشريط اللاصق التي تغطى بها الكاميرا عند الانتهاء من استخدامها.

تعليق:
     مهما يكن الأمر فأن سلبيات الانترنت او أجهزة التكنولوجيا لا يمكن التغلب عليها لأن مجرمو التكنولوجيا يتفنون باختراع اجهزة لتسهيل مهامهم وللحصول على الأموال والشهرة والانتقام من اعدائهم ، وعمليات التجسس وقد ذكرنا في تعليقات سابقة ان طبيعة أجهزة التكنولوجيا لها قابلة للاختراق والسيطرة على البنية التحتية لها لأنها تعتمد على نظام الالكترونيات والتي يمكن التحكم بها عن بعد كما في هذا الخبر المنشور حيث أن الهاكرز لديه برنامج تحكم عن بعد بكاميرات الويب .

- - - - - - - - - -

القبس  24/12/2013

     بعد بصمة الصوت والأصابع ونظرة العين، جاء دور المفاتيح الحقيقية لتحل محل كلمات العبور، ولتقوم بتأمين حسابات المستخدمين الخاصة في الانترنت من السرقة والقرصنة .

 

تعليق:

     مهما يكن فأن المفاتيح الحقيقية دون عرضة لتطاول لصوص القرصنة ، ولا ننتهي من تحديث سلامة وأمن البيانات الشخصية في الانترنت إلا بعدم عرض هذه البيانات في الانترنت بتاتاً حيث أصبحت الانترنت مكان غير آمن ومكان تواجد اللصوص والقرصنة الالكترونية فلماذا يثق الناس بالانترنت ؟


- - - - - - - - - -

القبس 23/12/2013
     قد تتناول طعامك على عجل وأنت أمام الكمبيوتر.. قد تعطس أو تسعل على بعد سنتمترات قليلة من لوحة المفاتيح (الكيبورد(

     الجواب يأتي ضمن تقرير للجنة علمية بريطانية يؤكد أن لوحة مفاتيح الكمبيوتر تحمل من الجراثيم التي تختبئ بين أزرارها أكثر مما يحمل غطاء المرحاض بخمس مرات .

تعليق:
     ذكر أطباء وخبراء الصحة عن وجود الجراثيم مع الإنسان خاصة إنسان عصر التكنولوجيا الذي ادمن على استخدام الكمبيوتر إلى درجة أنه لا يغادر هذا الجهاز حتى عندما يأكل أو يستريح قليلاً ، إن هذا الإنسان لإنشغاله وإدمانه على استخدام الكمبيوتر جعله لا ينظف يديه قبل وبعد الأكل كذلك أكله الوجبات السريعة  الغنية بالدهون والكولسترول وسقوط فتات الطعام على الكمبيوتر .

- - - - - - - - - -

القبس  23/12/2013
     وغردت جستن ساكو، المديرة التنفيذية لقسم العلاقات العامة بشركة «آي أيه سي» الإعلامية، قبل أن تبدأ من لندن رحلة طويلة تستغرق 12 ساعة إلى مدينة «كيب تاون» جنوب افريقيا، قائلة: ( ذاهبة إلى افريقيا أتمنى ألا ألتقط فيروس نقص المناعة المكتسبة.. مجرد مزحة.. فأنا بيضاء ).

     ولم تلق التغريدة «ردة فعل قوية بين متابعي ساكو الـ500، إلى أن قامت بعض المواقع الإلكترونية بتسليط الضوء على التغريدة «العنصرية» كما وصفتها، الجمعة، لتسري كسريان النار في الهشيم بالشبكة العنكبوتية حول العالم، وقوبلت بردة فعل عنيفة في شكل تعليقات مضادة مسيئة .

تعليق:
     لابد من تنظيم كتابة التغريدات في تويتر ليس فقط من ناحية الجانب الفني والإخراجي والتقني وإنما  مراعاة مشاعر الناس وعدم الإساءة إلى أحد واحترام الرأي الآخر وعقيدته وتقاليده ، وإذا كانت مواقع التواصل الاجتماعي من أهدافها تقوية العلاقات الاجتماعية بين الناس وتبادل ثقافات ومعالم السياحة بين الشعوب فيجب ألا يسيء  أحد إلى هذه العلاقات أو ضعفها أليس كذلك ؟

- - - - - - - - - -

القبس 23/12/2013
     جدَّدت وزارة الداخلية تحذيراتها من تزايد عمليات النصب الالكتروني من قبل عصابات دولية، تستغل بعض مستخدمي الانترنت في الثراء السريع، وتوهمهم بتحقيق صفقات، ومن ثم تسطو على الحسابات البنكية للأفراد والمؤسسات.

     وحذّر مدير إدارة العلاقات العامة والتوجيه المعنوي مدير إدارة الإعلام الأمني - بالإنابة - العقيد عادل الحشاش جميع هيئات ومؤسسات الدولة الحكومية والأهلية والأفراد من مواطنين ومقيمين من مغبة الوقوع في شراك وخداع من جراء عمليات النصب والاحتيال، التي يرتكبها أفراد او شبكات دولية متخصصة في هذا النوع من الجرائم المستحدثة، التي تستهدف الأمن الاقتصادي للهيئات والمؤسسات والأفراد.

جرائم
     وكشف العقيد الحشاش عن إحصائية تفيد بوقوع 274 جريمة نصب واحتيال، شهدتها الكويت خلال عام 2012، التي تشير إلى تغير طفيف عن قضايا النصب والاحتيال لعام 2011 نتيجة لزيادة الوعي وما تبثه إدارة الإعلام الأمني بوزارة الداخلية من رسائل توعية عبر مختلف وسائل الإعلام التقليدية والالكترونية، إضافة الى المطبوعات والرسائل القصيرة وإلقاء المحاضرات وتطعيم البرامج الإذاعية والتلفزيونية بفقرات عن الجرائم الالكترونية، ومن بينها جرائم النصب والاحتيال المرتبطة باستخدامات الانترنت والمواقع الالكترونية.

     أسماء موهومة ، احذروا الرسائل المشبوهة عبر الإيميل ،

تعليق:
     لقد ذكرنا كثيرا عن جرائم الانترنت وعلقنا في الصحف الالكترونية وقدمنا اقتراحات ومنها زيادة التوعية في وسائل الأعلام ولا يكفي ذكر الجرائم وانتشارها بل لا بد من تذكير ووضع التعليقات البناءة  كذلك تكثيف الجهود والتعاون بين الدول في مجال مكافحة الجرائم الالكترونية ومراقبة الانترنت للتعرف على  طرق المجرمين  لا بأس بالاطلاع على دراساتنا في هذا المجال .

- - - - - - - - - -

الوطن 20/12/2013
عناصر المباحث كانت الطرف الثاني للتفاهم مع الفتيات على صفقات جنسية
- القبض على العديد من العرب بتهمة التحريض على الفسق والفجور من خلال التواصل الاجتماعي
- مراقبة المواقع الإباحية التي انتشرت بشكل غير مسبوق للقبض على مطلقيها
- «الجرائم الالكترونية» و«مكافحة الآداب» تعملان بصمت وهدوء لضبط المتورطين بقضايا
كتب عبدالله النجار:

     في الوقت الذي تعمل به الاجهزة الامنية بشكل علني وملفت للنظر تقوم الادارة العامة للمباحث الجنائية ممثلة بإدارتي الجرائم الالكترونية ومكافحة الآداب بالعمل بصمت وهدوء وبشكل غير ملفت وهو الامر الذي ادى للقبض على العديد من متجاوزي القانون والمتورطين في قضايا وعلى العديد من المومسات الاجنبيات في بعض الفنادق والشقق الفندقية اللواتي دخلن البلاد كزائرات بعد حصولهن على الفيز الفورية كونهن من الاوروبيات المسموح لهن بالحصول على فيزا فورية من المطار ومن الفنادق، وكان مدير عام الادارة العامة للمباحث الجنائية قد وضع خططا بالتنسيق مع مدير مكافحة الآداب العقيد محمد الشرهان ومدير الجرائم الالكترونية بالوكالة المقدم يوسف الحبيب لتنفيذها بحزم وبطرق قانونية فوضع مدير الآداب كمائن للمومسات الاوروبيات وغالبيتهن من بولندا والمجر ورومانيا ويقطن في فنادق وشقق فندقية وتم ضبطهن قبل تنفيذ الاتفاق المبرم بين كل فتاة ورجل وذلك عن طريق الانترنت الذي كان من اختصاص مدير الجرائم الالكترونية بعد وضع عناصر من المباحث على الطرف الثاني للتحدث مع المومسات للاتفاق معهن على صفقات اباحية وكان من بين المضبوطين شخص مصري وضع صوره المخلة بالآداب على الانستغرام وكان يحرض من خلالها على الفسق والفجور اضافة الى ضبط آخرين من جنسيات عربية كانوا يحرضون على الجنس ويتبادلون الاحاديث الاباحية كما وضعت خطط لمراقبة كافة اجهزة التواصل الاجتماعي بطرق سرية من دون علم من يستخدمونها للتأكد من عدم استخدامها في الامور المجرمة والمحرمة خاصة المواقع الاباحية التي انتشرت بشكل غير مسبوق وذلك لضبط من يستخدمها ويطلقها ويعلنها من الذين يغرون الشباب والفتيات على استخدامها والاطلاع عليها لإشباع غرائزهم الجنسية.

تعليق:
     استغل شياطين الجن والإنس مواقع التواصل الاجتماعي كشف عورات الإنسان بعد ان كشف إبليس سوأة آدم فوسوس لهما الشيطان ليبدي لهما ما وري عنهما من سواءتهما الأعراف/ 20 لماذا وصل الإنسان إلى كشف عورته هل تشبه بالبهيمة ولو ان بعضها مستورة العورة ولا تلام على ذلك لأنها لا عقل لها بينما الإنسان ذو عقل متى ينتبه ؟

- - - - - - - - - -

الوطن : 20/12/2013
     كشفت محطة «سي إن إن» الإخبارية الأمريكية مساء أمس (الخميس) عن اختراق الحسابات الائتمانية لنحو 40 مليون أمريكي قاموا بالشراء خلال الأسابيع الثلاثة الماضية من سلسلة احد المحال التجارية الشهيرة الامريكية.

     وقالت المحطة إن المخترقين استطاعوا الحصول على معلومات عن الحسابات الائتمانية للعملاء الذين قاموا بالشراء من داخل محالات "تارجت" الذي يزيد عددها عن مليون محل في مختلف أنحاء الولايات المتحدة وليس عن طريق الشراء من خلال شبكة الانترنت.

     وأوضحت المحطة أن الجناة الذين يشتبه في كونهم من شرق أوروبا قد حصلوا على المعلومات الموجودة على الشريط المغنطيسي للكروت الائتمانية مثل أرقام الحسابات وتاريخ انتهاء الكروت.

تعليق:
     ذكرنا قبل مدة ان التسوق الالكتروني فيها مخاطرة وابتزاز المال كذلك نؤكد هنا يجب ألا يشتري أحد ببطاقة الإئتمان البنكية وننصح بالشراء النقدي بعد انتشار جرائم النصب والاحتيال والابتزاز في العالم ، كذلك عدم استخراج بطاقة الإئتمان كي لا يتعود المشتري على الإسراف و تسحب منه فوائد مالية لهذه البطاقة .

- - - - - - - - - -

القبس 20/12/2013
     كشفت دراسة لموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك صدرت أخيراًً، أن الشبكة الاجتماعية بإمكانها التنبؤ بموعد انفصال الحبيبين بعضهما عن بعض.

     وجاء في الدراسة أنه ومن خلال أنواع الأصدقاء وطبيعتهم إلى جانب الخلفية التي يرجعون إليها ومدى علاقة صاحب الحساب بهم يمكن تحديد نتيجة العلاقة التي تجمع بين فردين.

     وبين التقرير أن الدراسة التي تمت تجربتها على 1.3 مليون مستخدم لفيسبوك تقوم بمقارنة الأصدقاء بين الحبيبين مع الأخذ بعين الاعتبار الأصدقاء المشتركين بينهما، وأنه من خلال عدد الأصدقاء المشتركين وطبيعة هؤلاء الأصدقاء، يمكن تحديد مدة العلاقة

تعليق:
     أسلوب عقد الصداقة بين الناس في مواقع التواصل الاجتماعي أسلوب غير جيد ويساعد على المراوغة والمجاملات والكذب بسبب نوعية الناس التي تتعامل مع هذه المواقع ،إن هدف هذه المواقع هو تقوية العلاقات بين الناس وزيادة التعاون والمحبة والإيثار و.. ولكن  للأسف هذه المواقع زادت الفرقة بين الناس وزادت المشكلات الزوجية ( الطلاق أوالانفصال الدائم  ) .

- - - - - - - - - -

القبس 20/12/2013

     نفت وزارة الاعلام في بيان لوكيلها صلاح المباركي صحة ما تداولته بعض وسائل التواصل الاجتماعي عن إلقاء سمو نائب الامير ولي العهد الشيخ نواف الاحمد بيانا سيبث على تلفزيون دولة الكويت او غيره من القنوات الفضائية.

     وأهابت وزارة الاعلام بالجميع تحري الدقة والمصداقية فيما يتم تداوله من اخبار غير صحيحة .

 

تعليق:

     لقد ذكرنا كثيرا للأخوة  المغردين في تويتر و لغيرهم في مواقع التواصل الاجتماعي تحري الدقة في الإخبار التي تتداول في هذه المواقع وعدم تصديقها وعدم نشرها تجنباً  في نشر الشائعات والأكاذيب وأن كل إنسان مسئول عن كلمة ينطق بها او يكتبها في تغريداته وان يكتب في للصالح العام وأن يصلح ولا يفرق اطلع على حسابنا في تويتر :sabtitarba@ .


- - - - - - - - - -

القبس  17/12/2013

التسوق الالكتروني

     أفادت هيئة تنظيم قطاع الاتصالات البريطاني «أوفكوم» بأن البريطانيين مولعون بالتسوق الإلكتروني، إذ ارتفع متوسط إنفاق الأسرة %16 في 2012 إلى 1175 جنيها استرلينيا، وهو ما يزيد على مثلي الإنفاق على التسوق الإلكتروني في فرنسا، و10 أمثاله في إيطاليا.

     وجاء المستهلكون في بريطانيا أيضا في المرتبة الأولى من حيث عدد طلبات الشراء عبر الإنترنت، مقارنة بكل الدول الــ17 التي شملها مسح الهيئة.

     واشارت «أوفكوم» الى ان نحو %73 ممن شملهم المسح اشتروا عبر الإنترنت مرة واحدة شهريا على الأقل، بينما تسوق %24 مرة واحدة أسبوعيا على الأقل. فالمواطنون البريطانيون يثقون في شركات التجزئة الإلكترونية أكثر من نظرائهم في بلدان أخرى ولديهم ثقة أكبر في امن مواقع التسوق. واحتلت اليابان المركز الثاني وألمانيا المركز الثالث.

تعليق :

     طبعا تعليقنا هو ألا نثق بأي خبر عن فوائد الانترنت خاصة المتعلقة بالشراء او البيع وغيرهما من القضايا المالية ، ولو أن الخبر المنشور  هو ان البريطانيين أكثر من غيرهم بعمليات التسوق الالكتروني بسبب انهم يثقون بشركات التجزئة الالكترونية فقط وليس كل الشركات إلا أنا نحذر من الاطمئنان بنتائج هذا المسح الذي لا يمكن تعميمه كذلك وجود مؤشرات التحايل والابتزاز .


- - - - - - - - - -

الأنباء 16/12/2013

     أعلنت شركة "سوني"، الجمعة، عن طرح الجيل الرابع من منصة الألعاب التابعة لها "بلاي ستيشن" في 16 بلداً إضافياً حول العالم، وذلك ابتداء من اليوم، وبعد قرابة شهر من إطلاقها في الولايات المتحدة منتصف نوفمبر الماضي.


     وبذلك ستكون منصة "بلاي ستيشن 4"، إحدى أشهر منصات ألعاب الفيديو الإلكترونية، متوافرة في العديد من دول أوروبا والشرق الأوسط، بعد أن كانت الشركة اليابانية قد طرحتها في بعض الدول الأوروبية وأستراليا في 29 نوفمبر الماضي.


     واعتباراً من اليوم، سيكون بمقدور المستخدمين في كل من التشيك وهنغاريا وسلوفاكيا وتركيا والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية والكويت وقطر والبحرين وعمان وجنوب إفريقيا، الحصول على "بلاي ستيشن 4".

 

تعليق:

     أجرينا دراسة الألعاب الالكترونية وعزوف الأبناء عن الدراسة واهم نتائجها :ممارسة اللعب من ثلاث ساعات فأكثر باليوم الواحد بنسبة ( 35،5%) وعدم رضى الوالدين  بانشغال الأولاد  باللعب على حساب الدراسة والاستذكار بنسبة ( 56،3%) وانشغال الطلبة بالحديث عن الألعاب الإلكترونية بالمدرسة بدلا من الحديث بشئون الدراسة بنسبة ( 78،1%)  وسرحان الطلبة والتفكير بهذه الألعاب وهم بالصف الدراسي بنسبة ( 35،3%) وتأجيل حل الواجبات المنزلية من اجل ممارسة هذه الألعاب بنسبة (48%) وتفضيل ممارسة الألعاب على عملية المراجعة .


- - - - - - - - - -

الأنباء 16/12/2013

     صرّح ألكساندر غوستيف الخبير في شركة "كاسبرسكي لاب" أن الإنترنت بصورته العالمية الحالية قد ينتهي في العام المقبل 2014، لتحل محله عشرات شبكات الإنترنت المحلية ذات الوصول المحدود للمخدمات الخارجية.

     وبحسب غوستيف، فإن الكثير من الدول - بما فيها روسيا - باتت مستعدة لعزل شبكتها الداخلية عن شبكة الإنترنت العالمية بأسلوب مشابه لما فعلته الصين، وذلك بضبط عملية تبادل المعلومات مع المصادر الخارجية للبيانات.

     وأضاف: يعود السبب في هذا النوع من الإجراءات إلى الازدياد المضطرد في خطر القرصنة الإلكترونية والتجسس الإلكتروني.

     وبحسب توقعات "كاسبرسكي لاب" فإن نشاط مجموعات القرصنة الصغيرة نسبياً سيزداد بشكل ملحوظ خلال العام الجديد، وسيتمثل بتنفيذ هجمات محددة الأهداف، لقاء الحصول على أجور مالية من أطراف خارجية.

     ويتوقع الخبراء الأمنيون في مجال البرمجيات أن تعتمد القرصنة الإلكترونية في المستقبل - وبشكل كبير - على بيئة الهواتف المحمولة الذكية.

 

تعليق:

     مر فيما سبق أن تداول الانترنت بين الدول من قبل الولايات المتحدة كان بهدف تحقيق مصالحها خاصة السيطرة على المعلومات والبيانات الرسمية ومنها عمليات التجسس على القادة والشركات وتخريب البنية التحتية لنظم المعلومات للدول ، لذا لجأت الدول التي تقدمت تكنولوجيا ان تنعزل عن الشبكة العالمية ( الانترنت -الإمريكية ) بإنشاء شبكة خاصة بها مثل روسيا والصين وإيران وغيرها ، ولكن مع كل ذلك فأن الانترنت الإمريكية تفرض سيطرتها على كثير من الدول حتى تسقط الحضارة التكنولوجيا الحالية وذلك بعد نشوب الحرب النووية .


- - - - - - - - - -

الراي 16/12/2013

كتب سلمان الغضوري

     كشفت مصادر صحية مطلعة لـ«الراي» عن أن وزارة الصحة سوف تخاطب الجهات الرقابية في الدولة لوضع تشريعات قانونية للحد من ظاهرة بيع الأدوية والمستحضرات الطبية غير المرخصة على عدد من المواقع الإلكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي، وعبر برامج الهواتف الذكية.
وحذرت مصادر صحية من انتشار ظاهرة بيع الأدوية والمستحضرات الطبية والدوائية في المواقع الإلكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي والإنستغرام، لافتة الى أن هناك انتشارا واسعا للبيع من خلال هذه الوسائل.


     ولفتت المصادر إلى أن قطاع شؤون الأدوية والتجهيزات الطبية بوزارة الصحة يعكف حاليا على إعداد مذكرة لوزارة الصحة، لطلب رفع مذكرة لإصدار تشريعات قانونية جديدة للسيطرة على هذه الظاهرة بالتنسيق مع وزارتي الداخلية والإعلام.

 

تعليق:


     لقد علقنا كثيرا على سلبيات الانترنت من اجل توعية الناس عند استخدام الانترنت ومن الخبر المنشور نطالب بالإسراع في سن تشريعات جديدة في مقاضاة الشركات التي تبيع الأدوية غير مرخصة وحجب المواقع التي تبث فيها منتوجاتها وسلعها ولا بأس بالاطلاع على دراساتنا عبر الانترنت .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق