الأحد، 29 ديسمبر 2013

تعليقات الباحث في الصحافة الكويتية 2013 - 8




 

القبس 2/5/2103
الهواتف الذكية والإدمان
     حذّر باحثون من قسم الإدمان في عيادات بريوري كلينك للعلاج النفسي البريطاني، من ظهور نوع جديد من الإدمان بسبب الهواتف الذكية نتيجة تكرار استعمالها. وقالوا: «إن التعوّد على التحقق من الهاتف في كل حين وإرسال الرسائل قد يتحول إلى نوع من الإدمان يصعب علاجه .

     كما بين بحث الخبراء في علم النفس من أميركا أن استخدام هذه الهواتف قد يسبب تعطيلا أو فوضى للحياة الاجتماعية والعملية .

     بحسب دراسة نشرتها دورية «التعامل الشخصي مع الكمبيوتر»، فالأشخاص ليسوا مدمنين على الهواتف الذكية، ولكنهم مدمنون على عادة التكرار والتحقق من الأخبار الجديدة التي يطورها الهاتف.

     وبينت الدراسة أن بعض البيئات تحفز هذا السلوك، مثل أن تكون متململا أو تشعر بالوحدة، أو تريد من يخفف عنك شعورا بالحزن .

     قد يكون الحل هو التخلص من هذه الأجهزة والعودة إلى استخدام الهاتف النقال غير المجهّز بالإنترنت .

     إنها مصممة كبيئة تعيق وتعترض سير حياتنا. وهذا الجهاز الإلكتروني يسرق منا فرصة الانتباه والتركيز على مجريات ومخرجات حياتنا اليومية، والانجذاب والاتصال مع حبل أفكارنا .

     ونشرت البروفيسورة بارلو في كتابها «النوم مع الهاتف النقال» دراسة مفادها بأن رجال الأعمال ممن يأخذون أوقاتا مستقطعة، وبعيدا عن هواتفهم النقالة يختبرون ارتفاعا في تواصلهم وإنتاجيتهم في العمل والقدرة على الابتكار .

     وبعد استمرار هذه الدراسة لمدة 4 سنوات، سجلت بارلو أن %86 من الموظفين في مكاتب الشركات التي أجريت فيها أبحاثها، اختاروا الانضمام إلى برنامج الانقطاع لعدة ساعات عن الهاتف يوميا لما اختبروه من تحسّن في اتزان حياتهم الاجتماعية والعمل .

     وتوجد نصائح في الدراسة مثل معرفة الظروف مثل الوحدة والملل وعدم الرد بسرعة على تنبيهات الهاتف بل تجاهل الأمر والتقليل من استخدام الهاتف مع الأسرة والعمل وإغلاق الهاتف أثناء قيادة السيارة .

تعليق:
     أن المستخدم لهذه الهواتف الغبية عليه أن يتعامل معها بحذر ويسيطر عليها وانها وسيلة محادثة وليست غاية لا نستغني عنها راجع الدراسات  لنا التي تتناول سلبيات هذه الهواتف  في بعض المواقع الالكترونية  والأمر يتوقف على من يريد ان يسيطر على هذه الهواتف وله إرادة وتصميم كي يرجع إنسانا سويا لا يتأثر بالفتن والشائعات أو يسيء إلى الآخرين أو ينقل أخبارا تؤدي إلى الشحناء والعداء بين الناس .

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

القبس 14/4/2013

أفلام الرعب تغزو أوساط المراهقين في الكويت

     يقبل الكثير من الناس على مشاهدة افلام وقصص الرعب بشكل لم يكن موجوداً بهذا القدر في مجتمعاتنا من قبل، وذلك لاسباب عدة منها عضوية وأخرى نفسية، ولها في بعض الاحيان تأثير ضار على المتلقين من مشاهدين وقراء ومستمعين، وهي التي حذر منها ذوو الاختصاص والخبرة في علم النفس. الذين أكدوا أن أفلام الرعب أصبحت تغزو أوساط المراهقين في الكويت .

تعليق
     ليس صحيحا أن مشاهدة أفلام الرعب تنمي شخصية الإنسان السوي بل أن هذه الأفلام تنمي ما في النفس الإنسانية من شرور لتطغى على جانب الخير فيها وإذا نظرنا إلى سلوكيات المراهقين والشباب في كل مكان فأن من أسباب العنف عندهم وتدمير وتخريب المرافق العامة وإزعاج الآخرين وارتكاب الجرائم وغيرها  هو ممارسة الألعاب الالكترونية العنيفة ومشاهدة أفلام الرعب .

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

الأنباء 1/4/2013
     في الوقت الذي تتنافس فيه شركات صناعة الهواتف المحمولة الكبرى في العالم من أجل تقديم أفضل الإمكانيات بأقل الأسعار هناك شركة تحرص على تقديم هواتف غالية الثمن من أجل جذب العملاء الباحثين عن التميز الاجتماعي.

     فقد طرحت شركة فيرتو البريطانية لصناعة الهاتف المحمول أول هاتف من إنتاجها يعمل بنظام التشغيل أندوريد حيث كانت كل هواتفها السابقة تعمل بنظام التشغيل سيمبيان الذي تخلت عنه شركة نوكيا الفنلندية المطورة له .

     تبيع «فيرتو» هاتفها المحمول الفاخر «تي» بسعر يصل إلى 10 آلاف دولار رغم أنه لا يختلف في المواصفات التقنية عن الهواتف الذكية الشائعة في العالم .

تعليق:
     نعيش في عصر التكنولوجيا الذي يتنافس فيه التجار ومصاصو الأموال على انتاج سلع كمالية وتنمية عادة الاستهلاك والإسراف بعد أن أصبح إنسان عصر التكنولوجيا أنانيا لا يفكر إلا بنفسه وإشباع شهواته ورغباته واقتناء الكماليات الثمينة من أجل التميز الاجتماعي حتى أنه خالي الجيب إلا أنه يتظاهر بهذا التميز من أجل إشباع غريزة " التعالي والأنا العالية " للأسف غرس التجار عادة بل إدمان الاستهلاك في نفوس الغني والفقير، اطلع على دراستين لي دراسة إدمان ارتياد الأسواق ودراسة إدمان عادة الاستهلاك في مجتمعاتنا .

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

القبس 30/3/2013
     شركة سبام هاوس «Spamhaus» التي تقوم بمواجهة رسائل السبام على البريد الالكتروني لمستخدمي الانترنت في العالم كانت مؤخرا الهدف الرئيسي للهاكرز الذين تمكنوا من اختراقها.

     ويعد هذا الاختراق من اكبر اختراقات الهاكرز في تاريخ شبكة الانترنت، مما ادى الى خفض سرعة الشبكة العالمية حيث واجه ملايين المستخدمين في العالم مشاكل في سرعة غرف المعلومات على الانترنت. السبب الرئيسي هو ان شركة سبام هاوس المتمركزة في لندن وجنيف عملت على حجب اجهزة شركة سايبر بانكير «Cyberbunker» الهولندية، متهمة الشركة بالهجوم على اجهزتها (السيرفر) من قبل هاكرز من اوروبا الشرقية.

تعليق :
     إن حضارة التكنولوجيا سوف تنهار بسبب نظام الفيروسات الذي يدخل ضمن البنية التحتية لأجهزة الكمبيوتر الخاصة والكبيرة حيث ان اهم رافد من روافد المعلومات ياتي من خلال محرك البحث ( الانترنت) لذا تزداد خسائر الدول كلما تعرضت اجهزتها الحساسة إلى هذه الفيروسات لذا الحضارة التي سترث الحضارة التكنولوجية سوف تتخلى عن شبكة الانترنت كمصدر المعلومات .

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

الوطن 27/3/2013
     (يو بي أي) -- حذّرت دراسة بريطانية جديدة اليوم الثلاثاء من أن مشاهدة التلفزيون أكثر من اللازم تجعل الأطفال شرسين وأكثر عرضة للدخول في عراك مع أقرانهم وحتى اللجوء إلى السرقة.

     وشملت الدراسة، التي نشرتها صحيفة ديلي اكسبريس، 11 ألف طفل بريطاني تتراوح أعمارهم بين خمس وسبع سنوات.

     ووجدت أن مشاهدة التلفزيون لثلاث ساعات على الأقل في اليوم من قبل الأطفال في سن الخامسة من العمر يزيد من مخاطر ارتكابهم لممارسات منافية للسلوك الاجتماعي قبل بلوغهم سن السابعة من العمر.

     وقالت الدراسة إن اتباع نهج تحذيري بشأن الاستخدام المكثف للتلفزيون كوسيلة للترفيه من قبل الأطفال الصغار له ما يبرره من حيث الآثار المحتملة على سلوكهم. ودعت الآباء والأمهات إلى تقنين وقت مشاهدة أطفالهم للتلفزيون واشغال وقتهم بممارسة أشياء مفيدة تنمي قدراتهم العقلية بعيداً عن شاشات التلفزيون .

تعليق:
     توجد عوامل عديدة وراء تزايد وتيرة العنف بين الأطفال في دول العالم منها أفلام الكرتون وأفلام بوليسية في التلفاز ومنها ألعاب الكترونية وقد أشارت دراسة حديثة نشرت بالصحف الالكترونية إلى تغيير سلوكيات الأطفال بعد ممارسة الالعاب الالكترونية وأشارت دراسة اخرى إلى  مشاهدة مشاهد العنف  قد يسبب القلق للأطفال الصغار وقلة النوم ... .

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

الأنباء 24/3/2013
     طرح المخرج والراقص السعودي عبدالعزيز الزهراني، مؤخراً، فيديو معدل لأغنية "بارتي روك" الشهيرة حمل عنوان "بارتي يا عيال"، وحقق هذا الفيديو الجديد أكثر من مليون مشاهدة على موقع يوتيوب في أيامه الأولى.

     وظهر في الفيديو شبان يرتدون "السروال والفانيلة" الشهيرتين، بالإضافة إلى أزياء غريبة ويرقصون في شوارع خالية، وكذلك في وسط شارع عام مزدحم.

     وأدخل الزهراني الى الأغنية الأمريكية الشهيرة بعض المقاطع العربية. يذكر أن فيديو "سعودي غانغنام ستايل" الذي نشره الزهراني منذ فترة حقق نجاحاً لافتاً .

تعليق:
     نتيجة تداول الانترنت والهواتف الغبية ضاعت الهوية العربية والإسلامية في خضم انتشار اجهزة التكنولوجيا مما يعني ضياع مقومات الحضارة العربية والإسلامية التي كانت منتشرة في ثلاث قارات والشباب اهم مقوم لهذه الحضارة وبالتالي الأعداء انتصروا على العرب والمسلمين بعد ان فقد الشباب هويتهم وأصالتهم ولعل من أسباب هذا الضياع جمود المناهج الدراسية وتقييد فكر الشباب وسلب حرية التعبير عن الرأي وسلب الثقة بأنفسهم كشباب يعمل لوطنه ويرفع من شان هذا الوطن وبالتالي هذا الضياع يعني سلب الفكر والتعقل من الشباب أليس  كذلك ؟

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

الوطن  21/3/2013
كتب طلال الشمري:
     أذعن شاب مراهق لمواطن ضبطه يقوم بتصوير فتاة أثناء وجودها في محل لبيع الهواتف المتنقلة دون علمها بعد أن أمسك به واصطحبه لخارج المحل وسحب جهاز هاتفه منه وبعد تفحصه للجهاز عثر على مشهد فيديو إضافة إلى 7 لقطات لأماكن حساسة للفتاة التي كانت بداخل المحل والتي لا تعلم ما يدور خلف ظهرها، وبعد أن وبخه خيره بين تسليمه للشرطة أو مسح المشاهد «قليلة الأدب»، فما كان من المراهق إلا الإذعان لطلب المواطن خوفاً من انكشاف أمره وقام بمسح ما بالجهاز من صور ومشاهد وغادر المكان نادماً على العمل غير الأخلاقي الذي قام به.

تعليق:
     لقد علقنا كثيرا بخصوص سلبيات اجهزة التكنولوجيا لا سيما الهواتف الغبية التي يستغل مرضى النفوس مميزاتها في الإساءة إلى الآخرين او ارتكاب جرائم أو تشجيع هذا المريض غيره بارتكاب الجرائم لماذا يصل الأمر ببعض هؤلاء إلى ارتكاب الجرائم في وضح النهار وامام الملأ ؟ أليس ذلك ان هذه الهواتف عامل مساعد  في تصوير الأعضاء الحساسة للإنسان ؟

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

الأنباء 16/3/2013
     أظهرت دراسة نشرت نتائجها وكالة فيدرالية ان أكثر من ثلثي الأميركيين لايزالون يستخدمون هواتفهم المحمولة أثناء قيادتهم السيارة، في أكبر نسبة مسجلة بالمقارنة مع سبع دول أوروبية على رغم القيود المفروضة في ولايات أميركية عدة.

     وفي الأيام الـ 30 الأخيرة من هذا الاستطلاع، تبين ان 69% من السائقين في الولايات المتحدة تحدثوا عبر الهاتف خلال قيادتهم السيارة و31% منهم قرأوا أو أرسلوا رسائل نصية قصيرة او رسائل الكترونية، بحسب المراكز الفيدرالية للمراقبة والوقاية من الامراض.

     وأشار الاستطلاع الى ان أكثر الدول التي تعد مستخدمين للهاتف المحمول أثناء القيادة هي بالترتيب، بعد الولايات المتحدة، البرتغال (59%)، هولندا (48%)، بلجيكا (46%)، اسبانيا (41%)، فرنسا (40%)، ألمانيا (39%) وبريطانيا (21%). أما بالنسبة للأشخاص الذين يستخدمون هواتفهم المحمولة بشكل «مستمر» او «متكرر»، فلايزال الأميركيون في الطليعة مع 28% من سائقي السيارات، يليهم البرتغاليون والهولنديون (20%) ثم البلجيكيون (16%) والإسبان (13%) والفرنسيون (10%) والألمان (9%) والبريطانيون (8%)، وفق نتائج الاستطلاع.

     وأوضح معدو الدراسة ان هذه النتائج تكشف مستوى كبيرا من «عدم الانتباه أثناء القيادة» في الولايات المتحدة على رغم من الجهود المبذولة من السلطات للنهي عن استخدام الهواتف النقالة أثناء القيادة. وأشار هؤلاء إلى ان 33 من أصل 50 ولاية أميركية لديها قوانين تقيد استخدام الهواتف المحمولة على الأقل بالنسبة للشبان والسائقين الجدد، في حين ان 10 ولايات فقط إضافة الى العاصمة الفيدرالية واشنطن تمنع استخدام هذه الهواتف أثناء القيادة منعا كاملا.

     وبحسب إحصاءات الحكومة الفيدرالية، 3331 شخصا قتلوا في حوادث مرورية في العام 2011 بسبب قلة انتباه السائقين، مقابل 3267 حالة وفاة مسجلة في العام 2010.

تعليق:
     علقنا بالأمس واليوم على شاب ذهب هو وأمه ضحية بسبب كتابة رسائل نصية أثناء قيادة المركبة واستغربنا كيف أن هناك لوحة إرشادية لشاب طريح الأرض وبيده هاتفه لتشير اللوحة إلى أن سبب  الهلاك بسبب استخدام الهاتف أو كتابة رسائل نصية وهذه أمريكا التي اخترعت هذه الهواتف والانترنت تشتكي من هلاك شبابها والإخلال بقواعد المرور بسبب هذه الهواتف وتقف الشرطة الأمريكية عاجزة عن حل هذه المشكلة التي تعاني منهادول العالم فهل نقول أن الهاتف الغبي مفيد والناس لا تأمن ان تسير او تقود سياراتهم بسبب ان الكثير يستخدم الهاتف .

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

الأنباء 13/3/2013
     نشر أحد قراصنة الإنترنت معلومات شخصية ومالية لاثني عشر من أبرز السياسيين ونجوم هوليوود، بينهم وزيرة الخارجية الأميركية السابقة هيلاري كلينتون ونائب الرئيس الأميركي جو بايدن إلى جانب كيم كارداشيان وجاي زد وبيونسيه.

     وذكر موقعا «تي.إم.زد دوت كوم» و«هوليوود ريبورتر» الأميركيان المعنيان بأخبار المشاهير أن مكتب التحقيقات الاتحادي الأميركي (إف.بي.آي) وشرطة لوس أنجلوس يحققان في القضية التي نشرت فيها أرقام التأمينات الاجتماعية وحسابات الرهن العقاري والحسابات المصرفية وقروض السيارات وتفاصيل بطاقات الائتمان على الإنترنت.

     ومن بين الشخصيات المستهدفة پاريس هيلتون وأشتون كوتشر وميل جيبسون، فضلا عن مدير مكتب التحقيقات الاتحادي روبرت مولر ووزير العدل الأميركي إريك هولدر وقائد شرطة لوس أنجيليس تشارلي بيك.

تعليق:
     ذكرنا كثيرا عن سلبيات اجهزة التكنولوجيا و نرصدها يوميا املا في توعية الناس بالحذر من التعامل مع الانترنت حيث لم يسلم من الانترنت المشاهير وغيرهم وأصبح الكل يعيش الخوف والقلق من قراصنة الانترنت الذين يتربصون الناس كل لحظة من اجل الابتزاز وسرقة أموالهم بل وصل الأمر إلى كشف عن أسرار المعلومات بشان البنوك وعملائها وحساباتهم والإخلال في الأنظمة التي تحوي الأسرار البنكية والعسكرية وغيرها  حتى أمريكا التي سمحت بتداول الانترنت بين الناس أصبحت تحت مرمى الانترنت فمتى يتخلص الناس من هذا الأخطبوط الانترنتي .

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

القبس 9/3/2013
     يحذِّر أندرياس ماير، من مركز منع الجرائم الإلكترونية التابع للحكومة الاتحادية بالعاصمة برلين، من أن الانفتاح الزائد على شبكة الإنترنت يمكن أن يُشكّل خطورة، لأن القراصنة قد يتجسسون على الأسماء والعناوين وتواريخ الميلاد، ويقومون بتنزيل الصور الخاصة بالمستخدم .

     ويتم استخدام البيانات المسروقة لإنشاء صفحات تعريف جديدة تُعرف باسم «الحسابات الوهمية»، فعلى سبيل المثال يتمكن القراصنة من استعمال بيانات المستخدم على موقع فيسبوك لإنشاء حساب جديد على موقع غوغل بلاس، وبعد ذلك يحاول اكتساب ثقة أصدقاء الضحية للاحتيال عليهم وسلب أموالهم أو ابتزاز المعارف عن طريق كشف الأسرار الحميمية .

     وللحماية من مثل هذه الهجمات يتعين على المستخدم التعامل بحساسية مع بياناته الخاصة، بحيث لا يُنشر في صفحته الشخصية سوى المعلومات والصور الضرورية فقط. وبالإضافة إلى ذلك يتعين على المستخدم مراجعة بند قائمة الاختصارات الخصوصية  وضبط الإعدادات، وتحديد من يحق له الاطلاع على البيانات الشخصية.

تعليق:
     لقد ذكرنا في تعليقات سلبيات الانترنت ونصحنا مستخدمي اجهزة الآي الفون وغيرها من الأجهزة إلى عدم عرض صور وغيرها من الخصوصيات وجعل الجهاز وسيلة مكالمة واتصال ضرورية ومحاولة تخفيف من المشاركة في الجروب   (  group ) ونقل الاخبار الاجتماعية التي تأخذ وقت المستخدم وهو في أمس الحاجة إلى وقت لتنمية الذات ومحاسبتها ومساعدة الآخرين وزرع الوعي الأمني والاجتماعي بين الناس .

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

الأنباء 3/3/2013 
     انتشرت الألواح الرقمية في الأسواق بكثرة خلال السنوات الثلاث الماضية ولا يستطيع أي خبير حتى الآن ان يطمئن الأهالي بألا يقلقوا، اذ ان اي ظاهرة جديدة بحاجة الى ما لا يقل عن 5 سنوات لدراسة سلوك الأطفال وتأثير هذه التكنولوجيا عليهم. ويكمن الخوف الأساسي عند الأهل في تضرر دماغ الأطفال نتيجة انسجامهم لساعات على شاشة فاقعة، اذ ان الأطفال بحاجة للمشاركة في نشاطات عدة ـ ذهنية وجسدية ـ من أجل تطوير عمل خلايا الدماغ وتفعيلها، وكانت دراسة سابقة أشارت الى ان مشاهدة الطفل برامج تلفزيونية لمدة ساعة متواصلة تؤدي الى مشاكل في تركيزه، لذا توصي أكاديمية أطباء الأطفال بعدم تعريض الأطفال لجهاز التلفاز اطلاقا تحت عمر السنتين.

     ورغم انه لا توجد دراسة تثبت ان تأثير الألواح الرقمية مشابه لتأثير التلفاز، لكن الترجيحات تميل لهذا الاستنتاج اذ ان قضاء الطفل ساعة او اكثر على الألواح الرقمية يعني عدم قضائها في الركض والقفز والتسلق وتعلم الاختلاط الاجتماعي او اكتشاف العالم الحقيقي حوله.

     وتقول اخصائية النفس أماندا غامر لصحيفة «اكسبرس» البريطانية ان تعرض الطفل لبعض التكنولوجيا خلال النهار أمر لا بأس به لكنها لا تعوض بأي شكل من الأشكال قضاء الأهل وقتا مع أطفالهم لقراءة القصص او الانخراط في ألعاب جسدية وذهنية.

     وحذر اخصائيون من عدم مراقبة الأطفال والمراهقين عند استخدامهم الانترنت وحدهم خصوصا ان هناك 15 دقيقة يمكن خلالها شراء أي تطبيق من دون اخذ موافقة صاحب الهاتف الذكي او اللوحي الرقمي، كما نصحوا بعدم استخدام هذه الأجهزة قبل ساعة على الأقل من النوم كي لا تقلق عملية النوم، اذ ان الأشعة الصادرة عن الشاشة تؤثر في نوعية النوم حتى لو قال الطفل عكس ذلك

تعليق:
     مهما يكن الأمر فأن الألواح الرقمية او ( الآيباد) لها سلبيات كثيرة كما تشير الدراسات وان  ممارسة الأطفال لا تقاس  بعد تجربة  وتطبيق (5) سنين ليس دليلا على عدم وجود سلبيات ويكفي شكوى أهالي الأطفال من ممارسة الطفل للألعاب الالكترونية التي تعرضها هذه الألواح ولو لفترة ساعة واحدة  كي تتضح سلبياتها في الخبر المنشور تتمثل السلبيات بالعزلة الاجتماعية للطفل وعدم تعلمهم من الأسرة  وتعطيل أنشطة ذهنية وجسدية  ونضيف القول عدم اكتساب الطفل مفردات اللغة والحرمان من أسلوب الحوار والتعبير والاستماع إلى الآخرين .

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

الأنباء 2/3/2013
هاني الظفيري
     تقدم مواطن إلى مخفر الصالحية مساء أول من أمس ببلاغ يتهم فيه مجهولا بالاستيلاء على مبلغ 430 دينارا من رصيده البنكي عن طريق الانترنت، وقال المواطن في بلاغه انه فوجئ برسالة تفيد بخصم 430 دينارا من رصيده البنكي حيث انه مشترك في خدمة الرسائل في البنك، وعلى الفور قام بالاتصال وأثناء مراجعته رصيد حسابه عبر الخدمة الهاتفية للبنك أبلغه الموظف بأن المبلغ تم خصمه بناء على تحويل عن طريق الانترنت، وقال المواطن انه لم يقم بإجراء التحويل ولا يعرف أصلا كيف يدخل على حسابه عن طريق الإنترنت، وعليه أحيلت القضية إلى رجال المباحث تمهيدا لإحالتها إلى إدارة الجرائم الإلكترونية .

تعليق:
     سرقة الاموال بطريقة خفة يد كما يقول المثل بسبب التعامل مع اجهزة التكنولوجيا خاصة الانترنت حيث استغل مرتكب الجريمة خدمة الرسائل التي تقدمها البنوك في سحب المبلغ المذكور من العميل حيث أن هذه الخدمة تفتح المجال بالتسوق الالكتروني من خلال الانترنت  وبالتالي معرفة الرقم السري وغير ذلك بسبب التكنولوجيا التي اعتمدنا عليها في تسهيل امورنا مما دفعنا ثمن التكاسل والاتكالية على اجهزة التكنولوجيا فمتى نعي ونأخذ الحيطة والحذر كي لا نقع في المحظور ؟

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

الأنباء 27/2/2013
     لاقت صورة تناقلها نشطاء على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" لشاب سعودي يدلك قدمي والده بإحدى صالات الانتظار إعجاباً كبيراً فيما بينهم بسلوك الشاب وبره بوالده.

     وعبر كثيرون منهم عن سعادتهم ببر الشاب بأبيه وتأدبه معه وجلوسه تحت قدميه، مرتئين فيه قدوةً ومثالاً صالحاً للشباب السعودي، داعين الله أن يثيبه بفعله.

     وفيما دعا بعض المعلقين إلى عدم نشر هذه الأعمال رجاء أن تكون خالصة لوجه الله، خالفهم آخرون لافتين إلى ضرورة نشر هذه الأفعال التي تعبر عن الوجه الحقيقي للشباب السعودي كما يتم تداول مواقف سلبية لقلة من الشباب لا يمثلون المجتمع.

تعليق:
     الدنيا بخير مثل شعبي يقال بعد رؤية او سماع عمل خيري بعد ييأس الناس من الواقع المليء بالموبقات وغيرها بعد التعامل مع اجهزة التكنولوجيا والتي شجعت كثير من المستخدمين وغيرهم من ارتكاب الجرائم الالكترونية والعادية ومن هذا المنطلق ندعو المستخدمين للهواتف الغبية ولبقية اجهزة التكنولوجيا إلى الحذر الشديد من التعامل مع هذه الأجهزة خاصة عدم وضع الصور والخصوصيات في هذه الهواتف وتشغيل الوقت بالمفيد بدلا من تصفح الانترنت وتضييع الوقت ونصيحة الآخرين وبقلة كتابة التعليقات في تويتر التي سببت العداوة بين الناس .

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

القبس 27/2/2013
المحرر العلمي
     يزداد عدد مواقع البيع المنتشرة على شبكة الانترنت، وتزداد حالات الغش او النصب التي يتعرض لها الزبون. اذ ان حوالى %80 من مواقع البيع تخرق القانون بشكل او بآخر وتخدع الزبون.
المتاجر الشبكية (اي ــ شوب) تستخدم في غالب الاحيان خصوصية البيئة الافتراضية، وتقوم بالتالي بعرض بضائع لا تكون متوافرة لديها في اليوم نفسه الذي طلبت فيه.

     بعد ذلك، وبدلا من ان تقوم هذه المواقع بإرسال المنتجات الجديدة الى الزبون. ترسل اليه اما تلك المستخدمة او غير الكاملة. بعض تلك المواقع - المتاجر تبيع البضائع التي لا ترغب ببيعها للمستهلك (لأنها لا تملكها مثلا)، لكنها تطلب منه ارسال المال بشكل مسبق.

     أكبر مشكلة في مسألة التجارة عبر الانترنت تتمثل بكيفية منع استخدام الاساليب التجارية الملتوية. وفي معظم هذه الحالات يرتبط الامر بعدم تقديم ما يكفي من المعلومات التي تقدم للمستهلك ناقصة او مشوهة بقصد التزوير، اما حول شخصية الطرف البائع، او حول شروط توقيع الاتفاقية، او بخصوص تنفيذ القوانين الناجمة عن الاتفاقية المذكورة ) .

     جدير ذكره ان المتاجر الإلكترونية تستمر تدريجيا في قضم حصة اكبر من السوق، ولان الامر كذلك ينبغي التعرف على بعض النصائح التي قد تكون مفيدة لتجنب عمليات الغش وخيبات الامل خلال عمليات الشراء عبر الانترنت.

     اعتمدوا على النصائح الموثقة، بخصوص مواقع الشراء، مثلا الشراء في المواقع التي تعتبر آمنة.

      لا توقعوا اتفاقية مع اي موقع بيع الكتروني يطلب منكم الدفع مسبقا، من دون ان يعرض طريقة اخرى للدفع. فقد يرتبط الامر بنوع من الغش والاحتيال.

      حذار من العروض المثيرة للشبهة - فقد لا تتسلمون البضاعة بالسعر نفسه المبين في الاصل، بل بسعر اعلى. في بعض الحالات قد لا تحصلون على البضاعة ابدا.

      تحققوا من مواقع البيع - ستعثرون على البيانات والمعطيات الرسمية المطلوبة حول البائع في السجل التجاري الرسمي، او في سجل الاشخاص الذين يمارسون التجارة. هذا ضروري لمعرفة مكان عمل الاشخاص المذكورين، حيث ان العنوان على الانترنت لا يجب ان يشير لذلك، حتى لو تضمن رمز البلد المعني - انتهاء العنوان بحرفي kw لا يجب ان يعني بالضرورة، بان الموقع مسجل في الكويت مثلا.

     احرصوا على الاختيار بشكل دقيق ومنطقي اثناء اختيار البضائع الفاخرة غالية الثمن، فهناك خطر كبير للتعرض لاعمال الغش والاحتيال، حيث يمكن ارسال بضائع غير اصلية.

     دققوا جيدا بالبضاعة التي حصلتم عليها - اذا كان التغليف مشوها او مفتوحا، لا تتسلموا البضاعة.

     تذكروا، ان بامكانكم الانسحاب من الاتفاقية الموقعة بخصوص شراء بضاعة عبر شبكة الانترنت، وذلك حتى 14 يوما من تاريخ تسلمكم للبضاعة.

تعليق :
     لقد خدمنا المحرر العلمي ألا نثق بعملية الشراء الالكتروني وقال  ان 80% من مواقع البيع تخدع الزبائن لذا من منطلق رصد السلبيات لأجهزة التكنولوجيا  التي نقرأ عنها فانا نحترس شراء مرة أخرى من مواقع الانترنت  على الرغم من النصائح الواردة في الخبر المنشور  لأن المؤمن لا يلدغ مرتين ومن جهة ننصح بقية الزبائن ان يشتروا من الأسواق والمجمعات بدلا من الانترنت .

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

الأنباء 26/2/2013
     كادت ممارسة شابين لهواية التفحيط والترفيع بصحبة آخرين تتسبب بمصرعهما بعد سقوطهما من السيارة أثناء سيرها على "كفرين" فقط.

     وأظهر مقطع فيديو للحادثة تداوله نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي سقوط إطار السيارة أثناء محاولة مرافقي السائق فكه في الهواء، حيث عادت السيارة لوضعها الصحيح في وقت كان الشابان يستعدان فيه لحمل الإطار بعد فكه.

     من جانبهم، أبدى كثير من المعلقين استياءهم من هذه الحوادث المتعاقبة التي تكاد تحصد أرواح الشباب وتتسبب بحوادث لأبرياء دون أن تكون هناك عقوبات رادعة لأمثال هؤلاء.

     ولفتوا إلى أن الحملة المكثفة التي قادها المرور برفقة الشرطة خلال الأيام الماضية ليست كافية ما لم ترافقها عقوبات شديدة تردع المخالفين عن تكرار ذلك، فيما أشار بعضهم إلى أن هذه الحملات لن تؤتي ثمارها طالما كانت هناك واسطات تتدخل وتنقذ بعضاً ممن يتم القبض عليهم من المخالفين .

تعليق:
     لقد ذكرنا كثيرا ان السلوكيات المنحرفة التي تصدر من الشباب ترجع إلى عوامل عديدة أهمها تقليد الشباب الآخرين وكما في حالة التفحيط والترفيع قلد الشباب سائقي سيارات السباق في تغيير عجلة السيارة وهي تسير بسرعة جنونية ولعل من نتائج هذا السلوك هلاك بعض وعاهات لبعض آخر وإعاقات شديدة لبعض ثالث لكن بما ان الشباب لا يتعظون فأن هذه السلوكيات تلقى تأييدا وانتشارا بين اوساط الشباب ولا ننسى دور تويتر وغيرها من المواقع الالكترونية وأيضا الصحافة الالكرتونية التي تعرض هذه السلوكيات وتزينها كما يزين الشيطان الذنب .

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق