الجداول التالية توضح توزيع أفراد العينة
جدول رقم (1)
يوضح
توزيع أفراد العينة حسب المناطق التعليمية
المناطق التعليمية
|
عدد الطلبة :
بنين- بنات
|
النسبة المئوية
|
العاصمة
|
125
|
20،2%
|
حولي
|
236
|
38،6%
|
الفروانية
|
67
|
10،7%
|
مبارك الكبير
|
46
|
7،5%
|
الأحمدي
|
96
|
15،5%
|
الجهراء
|
41
|
6،6%
|
المجموع
|
611
|
100%
|
جدول رقم (2)
يوضح
توزيع أفراد العينة حسب الفصل الدراسي
الفصل الدراسي
|
عدد الطلبة :
بنين – بنات
|
النسبة المئوية
|
الخامس
|
85
|
13،9%
|
السادس
|
44
|
7،3%
|
السابع
|
42
|
6،8%
|
الثامن
|
54
|
8،8%
|
التاسع
|
52
|
8،7%
|
العاشر
|
86
|
14%
|
الحادي عشر
|
84
|
13،8%
|
الثاني عشر
|
164
|
26،8%
|
المجموع
|
611
|
100%
|
جدول رقم (3)
يوضح
توزيع أفراد العينة حسب الفئة العمرية
الفئة العمرية
|
عدد الطلبة :
بنين – بنات
|
النسبة المئوية
|
10
|
60
|
9،8%
|
11
|
40
|
6،5%
|
12
|
41
|
6،7%
|
13
|
52
|
8،5%
|
14
|
58
|
9،4%
|
15
|
68
|
11،1%
|
16
|
91
|
14،8%
|
17
|
101
|
16،5%
|
18
|
100
|
16،3%
|
المجموع
|
611
|
100%
|
جدول رقم (4)
يوضح
توزيع أفراد العينة حسب الجنس
الجنس
|
عدد الطلبة :
بنين- بنات
|
النسبة المئوية
|
ذكر
|
389
|
63،6%
|
أنثى
|
222
|
36،4%
|
المجموع
|
611
|
100%
|
1-
بناء
أداة الدراسة
تتكون أداة الدراسة من
استبانة لاستطلاع آراء الطلبة ( بنين – بنات ) في مدارس دولة الكويت بالمناطق التعليمية لجميع المراحل التعليمية :
الابتدائية و المتوسطة والثانوية .
تحتوي أداة الدراسة على
متغيرات الدراسة المستقلة وهي: المنطقة التعليمية والصف الدراسي والعمر والجنس .
2-
تطبيق
أداة الدراسة
بعد تقدير صدق وثبات
أداة الدراسة تم تطبيق الاستبانة على أفراد العينة بالمدارس وبالمخيمات الربيعية
العائلية والشبابية .
3-
المعالجة
الإحصائية
تم إدخال بيانات
الدراسة في ملف الحاسب الشخصي باستخدام برنامج ( SPSS
)
لرزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية وطرقها: التكرار – النسبة المئوية – الوسيط –
اختبار مربع كاي للاستقلالية – اختبار كروسال واليز – اختبار مان ويتني ، وتم
تحديد مجموعة المتغيرات والتعامل معها إحصائيا وهي : المنطقة التعليمية والصف
الدراسي والعمر والجنس .
تحليل نتائج الدراسة
وافق معظم أفراد العينة على أن
عزوفهم عن الدراسة يرجع إلى ممارسة الألعاب الإلكترونية ، وبعد تحليل إجابات أفراد العينة تبين أن الوسيط لكل إجابة من إجابات أسئلة
الاستبانة بلغ أكثر من (3) كما في الجداول التالية :
السؤال الأول : ما الألعاب
الإلكترونية المفضلة لديك؟
اختار بعض أفراد العينة أكثر
من نوع من أنواع الألعاب الإلكترونية كما يوضح الجدول التالي :
يوضح
أنواع الألعاب الإلكترونية المفضلة لدى أفراد العينة
نوع اللعبة
|
عدد الطلبة
بنين – بنات
|
النسبة المئوية
|
كرة القدم
|
181
|
29،6%
|
المصارعة
|
37
|
6%
|
الملاكمة
|
34
|
5،5%
|
القتال
|
81
|
13،2%
|
المطاردة
|
73
|
11،9%
|
السباق
|
111
|
18،1%
|
لعبة دون تحديد نوعها
|
87
|
14،2%
|
واختار بعض أفراد العينة (بنين- بنات) بعض
الألعاب الأخرى : طبخ – بات مان- مغامرات – سنافر – رقص – تسوق –اكوافيرا – الجودو
- تركيب – تنس الطاولة – طائرة – تلبيس الملابس – تجميل – ركض .
يتبين
من الجدول السابق أن أفراد العينة ( بنين –بنات) قد اختاروا ألعابا كنا نظن أنها
خاصة للبنين لكن البنات يمارسنها أيضا وهل هذا مؤشر نعتمد عليه هذا ما نبينه عند
مناقشة النتائج .
السؤال الثاني : كم ساعة تقضيها في اللعب باليوم الواحد؟
جدول رقم (6)
يوضح
عدد الساعات التي يقضيها أفراد العينة بممارسة الألعاب الإلكترونية
عدد
الساعات
|
ساعة
|
ساعتان
|
ثلاث
ساعات
|
أكثر
|
المجموع
|
المجموع
|
216
|
179
|
80
|
136
|
611
|
النسبة
المئوية
|
35،3%
|
29،2%
|
13%
|
22،5%
|
100%
|
السؤال الثالث : هل بنهاك
والداك عن ممارسة هذه الألعاب ؟
جدول رقم (7)
يوضح استجابات أفراد العينة بنهي الوالدين
بممارسة الأولاد هذه الألعاب .
مستوى الموافقة
|
نعم
|
أحيانا
|
لا
|
المجموع
|
المجموع
|
92
|
335
|
184
|
611
|
النسبة المئوية
|
15%
|
54،8%
|
30،2%
|
100%
|
السؤال الرابع : هل تتحدث مع
زملائك عن هذه الألعاب بالمدرسة ؟
جدول رقم ( 8)
يوضح
استجابات أفراد العينة بشان الحديث مع الزملاءعن هذه الألعاب بالمدرسة .
مستوى الموافقة
|
نعم
|
أحيانا
|
لا
|
المجموع
|
المجموع
|
103
|
374
|
134
|
611
|
النسبة المئوية
|
16،8%
|
61،3%
|
21،9%
|
100%
|
السؤال الخامس : هل تسرح بذهنك ( بالك) وأنت
تفكر بهذه الألعاب أثناء وجودك في الصف ؟
جدول رقم ( 9 )
يوضح استجابات أفراد العينة بشأن سرحان فكر
الطالب بهذه الألعاب وهو في الصف الدراسي .
مستوى الموافقة
|
نعم
|
أحياناً
|
لا
|
المجموع
|
المجموع
|
52
|
225
|
334
|
611
|
النسبة المئوية
|
8،5%
|
36،8%
|
54،7%
|
100%
|
السؤال السادس : هل تؤجل حل واجباتك
المدرسية من أجل ممارسة هذه الألعاب ؟
جدول رقم (10)
يوضح استجابات أفراد العينة بشان تأجيل
الواجبات المنزلية بسبب ممارسة هذه الألعاب .
مستوى الموافقة
|
نعم
|
أحياناً
|
لا
|
المجموع
|
المجموع
|
67
|
227
|
317
|
611
|
النسبة المئوية
|
10،9%
|
37،1%
|
52%
|
100%
|
السؤال السابع : هل تفضل ممارسة هذه الألعاب
على عملية استذكار الدروس؟
جدول رقم (11)
يوضح استجابات أفراد العينة بشأن تفضيل
اللعب بهذه الألعاب على عملية الاستذكار .
مستوى الموافقة
|
نعم
|
أحياناً
|
لا
|
المجموع
|
المجموع
|
117
|
244
|
250
|
611
|
النسبة المئوية
|
19،1%
|
39،9%
|
41،1%
|
100%
|
السؤال الثامن : هل شعرت أن درجاتك بالمواد
الدراسية قد انخفضت بسبب الانشغال بهذه
الألعاب ؟
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق