الخميس، 28 نوفمبر 2013

دراسة الألعاب الإلكترونية وعزوف الأولاد عن الدراسة نتائج ..حلول بدولة الكويت - 3




الجداول التالية توضح توزيع أفراد العينة
جدول رقم (1)

يوضح توزيع أفراد العينة حسب المناطق التعليمية
المناطق التعليمية
عدد الطلبة :
بنين- بنات
النسبة المئوية
العاصمة
125
20،2%
حولي
236
38،6%
الفروانية
67
10،7%
مبارك الكبير
46
7،5%
الأحمدي
96
15،5%
الجهراء
41
6،6%
المجموع
611
100%


جدول رقم (2)

يوضح توزيع أفراد العينة حسب الفصل الدراسي
الفصل الدراسي
عدد الطلبة  :
 بنين – بنات
النسبة المئوية
الخامس
85
13،9%
السادس
44
7،3%
السابع
42
6،8%
الثامن
54
8،8%
التاسع
52
8،7%
العاشر
86
14%
الحادي عشر
84
13،8%
الثاني عشر
164
26،8%
المجموع
611
100%


جدول رقم (3)

يوضح توزيع أفراد العينة حسب الفئة العمرية
الفئة العمرية
عدد الطلبة :
بنين – بنات
النسبة المئوية
10
60
9،8%
11
40
6،5%
12
41
6،7%
13
52
8،5%
14
58
9،4%
15
68
11،1%
16
91
14،8%
17
101
16،5%
18
100
16،3%
المجموع
611
100%



جدول رقم (4)

يوضح توزيع أفراد العينة حسب الجنس
الجنس
عدد الطلبة :
بنين- بنات
النسبة المئوية
ذكر
389
63،6%
أنثى
222
36،4%
المجموع
611
100%



1-                 بناء أداة الدراسة
     تتكون أداة الدراسة من استبانة لاستطلاع آراء الطلبة ( بنين – بنات ) في مدارس دولة الكويت  بالمناطق التعليمية لجميع المراحل التعليمية : الابتدائية و المتوسطة والثانوية .
     تحتوي أداة الدراسة على متغيرات الدراسة المستقلة وهي: المنطقة التعليمية والصف الدراسي والعمر والجنس .

2-                 تطبيق أداة الدراسة 
     بعد تقدير صدق وثبات أداة الدراسة تم تطبيق الاستبانة على أفراد العينة بالمدارس وبالمخيمات الربيعية العائلية والشبابية .

3-                 المعالجة الإحصائية
     تم إدخال بيانات الدراسة في ملف الحاسب الشخصي باستخدام برنامج ( SPSS  ) لرزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية وطرقها: التكرار – النسبة المئوية – الوسيط – اختبار مربع كاي للاستقلالية – اختبار كروسال واليز – اختبار مان ويتني ، وتم تحديد مجموعة المتغيرات والتعامل معها إحصائيا وهي : المنطقة التعليمية والصف الدراسي والعمر والجنس .

تحليل نتائج الدراسة
     وافق معظم أفراد العينة على أن عزوفهم عن الدراسة يرجع إلى ممارسة الألعاب الإلكترونية  ، وبعد تحليل إجابات أفراد العينة  تبين أن الوسيط لكل إجابة من إجابات أسئلة الاستبانة بلغ أكثر من (3) كما في الجداول التالية :
     السؤال الأول : ما الألعاب الإلكترونية المفضلة لديك؟

     اختار بعض أفراد العينة أكثر من نوع من أنواع الألعاب الإلكترونية كما يوضح الجدول التالي :


 جدول رقم (5)

يوضح أنواع الألعاب الإلكترونية المفضلة لدى أفراد العينة
نوع اللعبة
عدد الطلبة
بنين – بنات
النسبة المئوية
كرة القدم
181
29،6%
المصارعة
37
6%
الملاكمة
34
5،5%
القتال
81
13،2%
المطاردة
73
11،9%
السباق
111
18،1%
لعبة دون تحديد نوعها
87
14،2%

     واختار بعض أفراد العينة (بنين- بنات) بعض الألعاب الأخرى : طبخ – بات مان- مغامرات – سنافر – رقص – تسوق –اكوافيرا – الجودو - تركيب – تنس الطاولة – طائرة – تلبيس الملابس – تجميل – ركض .

     يتبين من الجدول السابق أن أفراد العينة ( بنين –بنات) قد اختاروا ألعابا كنا نظن أنها خاصة للبنين لكن البنات يمارسنها أيضا وهل هذا مؤشر نعتمد عليه هذا ما نبينه عند مناقشة النتائج .

     السؤال الثاني :  كم ساعة تقضيها في اللعب باليوم الواحد؟

جدول رقم (6)

يوضح عدد الساعات التي يقضيها أفراد العينة بممارسة الألعاب الإلكترونية
عدد
الساعات
ساعة
ساعتان
ثلاث
ساعات
أكثر
المجموع
المجموع
216
179
80
136
611
النسبة
المئوية
35،3%
29،2%
13%
22،5%
100%

     السؤال الثالث : هل بنهاك والداك عن ممارسة هذه الألعاب ؟


جدول رقم (7)

     يوضح استجابات أفراد العينة بنهي الوالدين بممارسة الأولاد هذه الألعاب .
مستوى الموافقة
نعم
أحيانا
لا
المجموع
المجموع
92
335
184
611
النسبة المئوية
15%
54،8%
30،2%
100%

     السؤال الرابع : هل تتحدث مع زملائك عن هذه الألعاب بالمدرسة ؟


جدول رقم ( 8)
     يوضح  استجابات أفراد العينة بشان الحديث مع الزملاءعن هذه الألعاب بالمدرسة .
مستوى الموافقة
نعم
أحيانا
لا
المجموع
المجموع
103
374
134
611
النسبة المئوية
16،8%
61،3%
21،9%
100%


     السؤال الخامس : هل تسرح بذهنك ( بالك) وأنت تفكر بهذه الألعاب أثناء وجودك في الصف ؟


جدول رقم ( 9   )
     يوضح استجابات أفراد العينة بشأن سرحان فكر الطالب بهذه الألعاب وهو في الصف الدراسي .

مستوى الموافقة
نعم
أحياناً
لا
المجموع
المجموع
52
225
334
611
النسبة المئوية
8،5%
36،8%
54،7%
100%



     السؤال السادس : هل تؤجل حل واجباتك المدرسية من أجل ممارسة هذه الألعاب ؟


جدول رقم (10)
     يوضح استجابات أفراد العينة بشان تأجيل الواجبات المنزلية بسبب ممارسة هذه الألعاب .
مستوى الموافقة
نعم
أحياناً
لا
المجموع
المجموع
67
227
317
611
النسبة المئوية
10،9%
37،1%
52%
100%


     السؤال السابع : هل تفضل ممارسة هذه الألعاب على عملية استذكار الدروس؟


جدول رقم (11)
     يوضح استجابات أفراد العينة بشأن تفضيل اللعب بهذه الألعاب على عملية الاستذكار .

مستوى الموافقة
نعم
أحياناً
لا
المجموع
المجموع
117
244
250
611
النسبة المئوية
19،1%
39،9%
41،1%
100%

     السؤال الثامن : هل شعرت أن درجاتك بالمواد الدراسية قد انخفضت بسبب  الانشغال بهذه الألعاب ؟










ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق