الأحد، 5 يناير 2020

نعليقات سلبيات الأجهزة المحمولة (1)





 

تعليقات سلبيات الأجهزة المحمولة 2019 (1)

 

الكويتية 28/12/2019

أحدثت الهواتف الذكية، نقلة كبرى في حياة الناس، لكن ثورة التقنية لا تخلو من العواقب؛ لاسيما على مستوى الصحة العقلية والنفسية.

وبحسب دراسة أجرتها هيئة "سي إم آر" المختصة في بحوث واستشارات التقنية، فإن ما يزيد عن 50% من الهنود يقولون إن إدمانهم للهواتف الذكية صار سيئا إلى درجة أنهم لا يستطيعون العيش بدونها.

وقال 73% ممن جرى استجوابهم، إن الهواتف الذكية أثرت على صحتهم العقلية والنفسية، فيما أكد واحد من بين كل أربعة أنه عانى اضطرابات صحية في الجسم بسبب استخدام الهاتف.

وتتراوح المشاكل الصحية الناجمة عن استخدام الهاتف الذكي بين الإصابة بتراجع البصر والصداع والأرق.

وأوردت الدراسة أن الهاتف الذكي هو آخر ما يطلع عليه 80% من المستجوبين قبل أن يخلدوا إلى النوم.

وفي السياق نفسه، قال 74% من المستجوبين إنهم أول ما يقومون به صباحا بعد الاستيقاظ هو الاطلاع على الهاتف الذكي

 تعليق:

هذه حالة الادمان التي يصاب بها أكثر الناس في عصر الانترنت ، هذا وقد أجرينا دراسة الادمان على استخدام الانترنت ودراسة طرق علاج إدمان استخدام أجهزة التكنولوجيا : نصائح ومراكز 2014 وهي منشورة في موقعنا المسار للبحوث التربوية والاجتماعية

..................

الجريدة 20/12/2019

أعلنت وزيرة الصحة الكندية الخميس عن فرض حظر على الإعلانات عن منتجات التدخين الإلكتروني التي تستهدف الشباب   ،  ولن يسمح بتسويق المنتجات إلا في المتاجر المتخصصة والمواقع التي يمكن للبالغين فقط الوصول إليها، ومنعت الإعلانات في أماكن أخرى بما فيها المتاجر واللوحات الإعلانية.

واقترحت أوتاوا أيضا وضع تحذيرات صحية إلزامية على عبوات منتجات التدخين الإلكتروني والحد من نسبة النيكوتين الموجود فيها.

وقالت وزيرة الصحة باتي هاجدو "تظهر أحدث الإحصاءات أن عدد تلاميذ المدارس الثانوية الذين يستخدمون منتجات التدخين الإلكتروني قد تضاعف، وهو أمر مثير للقلق". ووفقا لمسح حكومي، تضاعفت معدلات استخدام السجائر الإلكترونية بين التلاميذ بين العامين 2018 و2019 مقارنة بالعامين السابقين.

وستدخل التدابير الجديدة حيز التنفيذ في الأشهر المقبلة ، وتأتي هذه الخطوة عقب أزمة صحية كبيرة مرتبطة بالتدخين الإلكتروني وهو وباء مرض رئوي حاد أودى بحياة أكثر من 50 شخصا ومرض أكثر من 2500 شخص في الولايات المتحدة .

تعليق:

أظن أن هذه التدابير لا تحد من تعاطي المراهقين والشباب  لمنتجات التدخين الالكتروني هذا والجميع يعرف لا سيما المؤسسات الحكومية أن أكبر مصدر لحصول طلبة المدارس والجامعات على منتجات التدخين الالكتروني هو بعض مواقع الانترنت .

 

 

......................

الوطن 13/12/2019

قال مسؤولو صحة أمريكيون إن أربع حالات وفاة وقعت الأسبوع الماضي نتيجة مرض تنفسي غامض مرتبط بتدخين السجائر الإلكترونية، مما يرفع العدد الكلي للوفيات إلى 52.

وأعلنت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها أيضا علاج 118 حالة جديدة في المستشفيات في 50 ولاية ومقاطعة كولومبيا ومنطقتين من الأراضي الأمريكية حتى العاشر من ديسمبر كانون الأول. وبلغ عدد الأشخاص الذين عولجوا في المستشفيات 2409

وأُعلنت حالات وفاة مؤكدة في 26 ولاية ومقاطعة كولومبيا، كما أعلن مسؤولون الشهر الماضي اكتشاف أسيتات فيتامين-ه، يعتقد أنها تستخدم في منتجات تدخين إلكتروني غير قانونية تحتوي على ماريجوانا، في جميع العينات المأخوذة من الرئة من 29 مريضا.

ووصفت مراكز مكافحة الأمراض أسيتات فيتامين-ه بأنها "مادة كيميائية تبعث على القلق" وأوصت بعدم إضافتها إلى السجائر الإلكترونية أو منتجات التدخين الإلكتروني، بينما لا تزال التحقيقات مستمرة.

تعليق:

السيجارة الالكترونية مثل السيجارة العادية فيها مواد تؤدي إلى إدمان استخدامها ، وهذا الأمر جعلت المؤسسات الطبية تحذر من استعمالهما بسبب ان ذلك يؤدي إلى مخاطر صحية كثيرة على من يستعملها

.....................

الكويتية 13/12/2019

مشاهدة التلفزيون أخطر العادات غير الصحية على الطفل

وصفت دراسة إسبانية جديدة مشاهدة الأطفال للتلفزيون بأنها أخطر عادات نمط الحياة الحديث على الأطفال، وحذّرت الدراسة من أن هذه العادة تساهم بشكل كبير في مشكلة البدانة المفرطة التي يتزايد انتشارها بين الأطفال في العقود الأخيرة. وربطت الدراسة التي أجريت في معهد البحوث الطبية في مستشفى ديل مار التابع لجامعة برشلونة بين مشاهدة الأطفال للتلفزيون باستمرار وبين الإصابة بأمراض القلب والتمثيل الغذائي في سن مبكرة.

وقام فريق البحث بمراقبة تأثير 5 عادات حياتية على صحة الطفل، هي: النوم، والنشاط البدني، ووقت مشاهدة التلفزيون، وتناول الأطعمة المصنّعة، وتناول الأطعمة النباتية.

وأظهرت النتائج أن الأطفال الذين يشاهدون التلفزيون لمن أعمارهم من سن 4 سنوات يرتفع لديهم خطر الإصابة بالبدانة وأمراض القلب. ويرجع ذلك إلى نقص النشاط البدني، والميل إلى نمط حياة مستقر يعتمد على الجلوس لفترات طويلة أمام أجهزة  الشاشة.

وبحسب التقرير الذي نشرته مجلة "بي إم جيه" الطبية عن الدراسة، لاحظ فريق البحث أن الآباء هم سبب إفراط الطفل في مشاهدة التلفزيون، لأن الطفل يقلّد أبويه في تبني عادة الجلوس أمام الشاشة ساعات طويلة.

ورصد فريق البحث أن اتباع الأم عادات التغذية الصحية ينعكس إيجابياً على صحة الأبناء، وأن الأم التي تتناول مشروبات كحولية عادة ما يكون لدى أبنائها زيادة في الوزن أو بدانة.

وتوصلت الدراسة إلى أن اتباع الأم التوصيات الصحية الخاصة بالعادات الحياتية الـ 5 التي تم بحثها في الدراسة يقلل احتمال زيادة وزن الطفل بنسبة 82 بالمائة.

 تعليق:

هذا العصر عصر انتشار البدانة بين الناس بشكل عام وبين طلبة المدارس بشكل خاص نتيجة الجلوس مدة طويلة أمام أجهزة الشاشة وبالتالي عدم ممارسة الرياضة البدنية بشكل مستمر .

 

............

الكويتية 6/12/2019

وفي بيان رسمي، قال مكتب التحقيقات الفيدرالي بمدينة بورتلاند في ولاية أوريغون، إن عددا من التلفزيونات الذكية الجديدة التي تحتوي على كاميرات مدمجة، تصور وتسجل ما يدور حولها، حسبما أفادت شبكة "فوكس نيوز" الإخبارية الأميركية.

ويطلق على بعض التلفزيونات اسم الذكية لأنها يمكن ربطها بالإنترنت، وتسمح لك بالاستمتاع بعدد من التطبيقات وخدمات البث الشائعة عبر الشبكة العنكبوتية بشكل مباشر.

لكن الأخطر في الأمر هو أن يكون التلفزيون مدخلا للمتسللين إلى منزلك، مما قد يؤدي في نهاية المطاف بطريقة أو بأخرى غلى اختراق حاسوبك أو هاتفك الشخصي المرتبط على نفس الشبكة.

والسؤال المطروح الآن: كيف تحمي نفسك من هذا الجهاز الضار والضروري في الوقت نفسه؟

يقول مكتب التحقيقات الفيدرالي أنه على المستهلك أن يجري بحثا بسيطا في الإنترنت عن نوع التلفزيون الذي يشتري، ليعرف أكثر عن أنظمة الكاميرا والميكروفون والخصوصية.

وهناك حل بسيط ويدوي، وهو وضع غطاء على الكاميرا والميكروفون المدمجين في التلفزيون، لتجنب مراقبتك أثناء مشاهدته.

تعليق:

كما ذكرنا مرارا أننا نعيش في عصر الكاميرات التجسسية سواء الأجهزة المحمولة ذات كاميرا ذكية أو تلفازات مرتبطة بالانترنت تحمل كاميرا ذكية ، والعجيب أن هذه الاختراعات تبدأ أولاً في الولايات المتحدة التي تحاول بسط السيطرة والهيمنة على كل شاردة وواردة في أية بقعة من الأرض ، كذلك ونتيجة للتنافس التكنولوجي بين الدول فأن قضية التجسس عبر الأجهزة التكنولوجية  مطلب مهم لهذه الدول وبالتالي الحروب المستقبلية ستدار باستخدام هذه الأجهزة بدلا من الأسلحة التقليدية .

....................

الأنباء 3/12/2019

قدم مدير إدارة مكافحة الجرائم الإلكترونية بالإنابة في وزارة الداخلية العقيد حمد خورشيد صورة شاملة عن عالم الجرائم الإلكترونية بكل تشعباتها في الندوة التي نظمتها الهيئة الإدارية لرابطة الطلبة في كلية القانون الكويتية العالمية، وحضرها عدد من أعضاء هيئة التدريس والطلبة الذين تابعوا بإمعان مضمون الندوة، انطلاقا من الرغبة في التعرف على المستجدات ذات الصلة بهذه الجرائم، ومدى استجابة قانون جرائم تقنية المعلومات الكويتي بصيغته الحالية لهذه المستجدات. وقدم العقيد حمد خورشيد لمحة موجزة عرف فيها عن إدارة مكافحة الجرائم الإلكترونية، ثم أشار إلى أن عددا من الجرائم تتولى الإدارة تحريكها مباشرة أمام القضاء بمجرد الكشف عليها من قبل «الرقابة الإلكترونية»، مضيفا أن معدل الشكاوى في الجرائم الإلكترونية بالكويت في تزايد مستمر، ففيما لم يتجاوز عددها 600 شكوى في عام 2013، وصل حتى هذه الفترة من عام 2019 إلى ما يقرب من 4 آلاف شكوى، تتناول مختلف الجرائم الإلكترونية، وبلغ إجمالي عدد القضايا والشكاوى 19537 قضية وشكوى منذ إقرار قانون جرائم تقنية المعلومات في عام 2015 وحتى اليوم.

وأضاف العقيد خورشيد أن «الهاكرز ينقسمون إلى 3 أنواع، أولهم ذوو القبعة البيضاء وهم متخصصون في أنظمة أمن الكمبيوتر الذي يخترق الأنظمة الأمنية الإلكترونية لاختبارها، وذوو القبعة الرمادية الذين يقومون بمهام القرصنة أحيانا، ولا يرون عيبا في الهجوم على المواقع من أجل زيادة إجراءات الأمن، وذوو القبعة السوداء الذين يهاجمون بهدف السطو المالي أو المعلوماتي».

تعليق :

لغة الأرقام والإحصائيات لا تكفي في البيان عن خطورة الجرائم الالكترونية وأثرها على المجتمع بسبب عدم الوعي العام  بأهمية نتائج الدراسات وتوصياتها وعدم إعطاء أهمية للباحث في صنع القرار بالمؤسسات المختلفة وسيادة القرار الفردي على القرار الجماعي في الاجتماعات التي تناقش فيها القضايا الاجتماعية وأخيراً ضعف دور المراكز البحثية في السياسات العامة  للقطاع العام والخاص  .

...................

الكويتية 2/12/2019

إدمان «شبكات التواصل» يصيب المراهقين بالقلق 


 حذّرت نتائج دراسة كندية جديدة من تأثير الإفراط في استخدام شبكات التواصل الاجتماعي (السوشيال ميديا) على الجهاز العصبي للمراهقين وزيادة احتمال إصابتهم بالقلق ، ولفتت الانتباه إلى أن هذا الإدمان للشبكات لم تعرفه الأجيال الأكبر سناً ، لكنه يعصف بجيل المراهقين الحالي.

وقالت نتائج الدراسة إن معدل الاستخدام الحالي للشبكات والإنترنت والتلفزيون بالنسبة لمن تتراوح أعمارهم بين 12 و16 عاماً في كندا يفوق الحد الأقصى، ويسبب القلق إذا استمر لمدة 4 سنوات بنفس الحجم.

ونُشرت نتائج الدراسة في "كانديان جورنال أوف سيكاتري"، وحذّرت من الاستمرار في استخدام شبكات التواصل الاجتماعي بالمعدل الحالي، لأن لذلك تأثير على الجهاز العصبي.

ودعت توصيات الدراسة إلى ضبط الوقت الذي يقضيه المراهقون أمام الشاشات المختلفة لأنه يفوق أي معدل لجيل سابق، ويمكن أن يزيد نوبات القلق، وخلل الهرمونات، واضطرابات التنفس.

تعليق:

تكثر الدراسات المتعلقة بسوء استخدام الأطفال والمراهقين لمواقع التواصل الاجتماعي وتحاول الجهات البحثية تنبيه المسئولين بدول العالم لا سيما مسئولي التربية والتعليم إلى سلبيات الأجهزة المحمولة ومنها الوقت الطويل حوالي 4 ساعات مستمرة باليوم وأن ذلك يؤثر على الناحية النفسية مثل القلق واضطراب الجهاز العصبي والتنفس ، ولا بأس بالاطلاع على دراستنا : أثر مواقع التواصل الاجتماعي على طلبة المدارس والجامعات المنشورة في موقعنا المسار للبحوث التربوية والاجتماعية .

 

 

 

.....................

الكويتية 1/12/2019

تشغيل أول كاميرات بالعالم لرصد استخدام الهاتف أثناء القيادة

استخدام الهواتف أثناء القيادة يمثل خطرا داهما، ويتسبب في عدد كبير من الحوادث، وهو ما دفع سلطات النقل في ولاية نيو ساوث ويلز الأسترالية إلى تشغيل كاميرات لرصد الهواتف المحمولة، بهدف خفض عدد قتلى الطرق بواقع الثلث خلال عامين.

وقالت هيئة النقل بالولاية، التي تضم مدينة سيدني، أكبر مدن أستراليا، الأحد، إن أول كاميرات في العالم لاكتشاف الهواتف المحمولة ستعمل يوميا على مدار الأربع والعشرين ساعة، وفي كل الأحوال المناخية، لاكتشاف أي قائد سيارة يستخدم الهاتف المحمول.

ويبيح القانون في نيو ساوث ويلز الاتصال أو استقبال مكالمات صوتية أثناء قيادة السيارة، ولكن شريطة استخدام السماعات.

ويحظر القانون كل الاستخدامات الأخرى للهاتف المحمول أثناء القيادة، مثل مكالمات الفيديو، واستخدام مواقع وسائل التواصل الاجتماعي، والتصوير.

تعليق:

مع أننا اقترحنا إنشاء كابينات أو غرف لاستقبال  المكالمات أو كتابة الرسائل النصية  الضرورية وغير ذلك في الطرقات مع  وضع أجهزة تشويش خارج هذه الكابينات إلا أن مراقبة ورصد مستخدمي الهواتف أثناء قيادة السيارة  لا تحل أو تقلل من حوادث الطرق حيث أن القانون في هذه المدينة الاسترالية يسمح بوضع سماعات أذن أثناء القيادة لذا أرى أن المقترح الذي قدمناه أكثر أماناً لمرتادي الطرق أليس كذلك ؟   

 

.....................

الأنباء 30/11/2019

نجا رجل في الأربعينيات من عمره من موت وشيك في إحدى محطات مترو الأنفاق بالعاصمة الأرجنتينية بوينس آيرس، بعد أن سقط على القضبان بسبب انشغاله بهاتفه.

ويظهر الفيديو الذي نشرته وكالة "رويترز"، الأربعاء، رجلا يسير ببطء على رصيف محطة مترو، وعينه لا ترى سوى شاشة هاتفه على ما يبدو. وكان الرجل مطأطئ الرأس أثناء سيره منشغلا بالهاتف الذكي، ويضع دعامة لتقويم عظام ساقه اليسرى لمعالجة كسر أصابها. وفجأة انزلقت قدم الرجل وسقط فوق قضبان السكك الحديد قبل لحظات من وصول القطار إلى المحطة، حيث لم ير حافة الرصيف من فرط تركيزه في الهاتف. لكن لحسن الحظ، كان هناك عدد من المارة في المكان الذين سارعوا لنجدته وسحبه من فوق القضبان، قبل أن يهرع فريق الطوارئ إلى المكان.

تعليق:

حوادث المرور والسير لأناس يمشون في الطرقات وهم ينظرون بهواتفهم قد كثرت في عصر الانترنت ، هذا ومع الإنذارات والتعليمات بخصوص الانتباه وبخصوص عدم تصوير " سيلفي " إلا أن الناس لا تلتزم بهذه التعليمات بسبب من أدمن على استخدام الهاتف أو أدمن بكتابة  رسائل وتعليقات أو إرسال مقاطع فيديو .

.....................ز

الكويتية 29/11/2019

الهاتف وصحة الأطفال العقلية.. دراسة تدق ناقوس "الخطر"


كشفت دراسة حديثة في بريطانيا، أن ربع الأطفال والشباب يستخدمون الهواتف الذكية، بطريقة تدعو إلى القلق حول صحتهم العقلية والنفسية.

وبحسب ما نقلت شبكة "سكاي نيوز"، فإن الدراسة أعدت من قبل كلية الملك في لندن
King's College London، وجرى نشرها في مجلة "بي إم سي" المختصة في الصحة النفسية.

واعتمدت الدراسة على 41 بحثا منشورا منذ سنة 2011، حول استخدام الهواتف الذكية والصحة العقلية لما يزيد عن 40 ألف شخص تقل أعمارهم عن 20 سنة.

وأظهرت النتائج أن ما يقارب 23 في المئة من الشباب ظهرت عليهم أعراض "اضطرابات استخدام الهاتف الذكي أو ما يعرف بـ"
PSU".

ويقدم الباحثون تعريفا واضحا لهذا الاضطراب "
Problematic smartphone usage"، قائلين إنه يرتبط بمسألة الإدمان، مثل الشعور بالقلق العارم حين لا يكون الهاتف متاحا، أو حينما يؤدي وجود الجهاز إلى إهمال الشخص لباقي الأنشطة الأخرى.

وأورد الأكاديميون أن هناك علاقة بين اضطراب استخدام الهاتف الذكي والقلق والإرهاق وقلة النوم، فضلا عن المزاج المكتئب.

وقال الباحث نيكولا كالك، وهو أحد المشاركين في الدراسة أنه بغض النظر عن السبب الأكثر دقة  فإنه "ثمة حاجة إلى توعية الناس بشأن استخدام الأطفال والشباب للهواتف الذكية" ، وأكد الأكاديمي البريطاني "على الآباء أن يعرفوا الوقت المناسب لأبنائهم، أثناء استخدام الهواتف الذكية".

تعليق:

يتبين أن الدراسة قد اجريت هذا العام (2019 ) وتشير إلى قضية إدمان استخدام الهاتف الذكي وقضية الخوف من فقدان الهاتف وما يرتبط بهاتين القضيتين من المشكلات النفسية التي تؤدي إلى الإرهاق وقلة النوم وقلة الأكل بالنسبة للشباب والمراهقين ممن تقل أعمارهم  عن (20) سنة ، مع وجود مشكلات أخرى مثل العزلة عن الناس وإهمال الواجبات المدرسية وانخفاض الدرجات في المواد والمقررات الدراسية .

..............

الأنباء 26/11/2019
دراسة أمريكية حديثة خلصت الآن إلى المزيد من الأدلة على كيفية التأثير السلبي لاستخدام الوسائط على المخ لدى الصغار.

ذكر أطباء من الولايات المتحدة في دراسة لهم نشرت نتائجها في مجلة "جاما بيدياتريكس" المعنية بطب الأطفال أن هناك اختلافات هيكلية في بعض مناطق المخ لدى الأطفال الذين يقضون وقتًا طويلًا أمام شاشات الحاسوب.

وأكد الباحثون أن هذه الفوارق تؤثر وبشكل خاص على تطور القدرات اللغوية لدى هؤلاء الأطفال.

وفي تعليقه على الدراسة، قال مارتن كورته من جامعة براونشفايغ الألمانية للعلوم التطبيقية إن المشكلة الأساسية في ذلك تكمن في أن الأطفال الذين يقضون وقتًا طويلًا أمام شاشات الحاسوب يتحدثون بشكل أقل ويستمعون أقل لكلام غيرهم.

وأوضح البروفيسور الألماني أن تطور المخ لدى الأطفال يحتاج لتفاعل الوالدين معهم وإلى تحرك الأطفال وممارستهم الرياضة.
وشدد مونتاغ على أن ما يعرف بـ "اللعب الخشن" ضروري لتطور الجهاز الحركي لدى الأطفال وقدراتهم الاجتماعية.

تأثير على شبكة التواصل في المخ

وقام الباحثون خلال دراستهم في المركز الطبي بمستشفى مدينة سينسيناتي الأمريكية بفحص 47 طفلًا في سن ثلاث إلى خمس سنوات، وقاموا في البداية بفحص الوقت الذي قضاه هؤلاء الأطفال أمام الشاشات، بما في ذلك شاشات الأجهزة المحمولة.

ثم أخضع الباحثون هؤلاء الأطفال لاختبارات إدراك، وقاموا بعمل أشعة الرنين المغناطيسي للمخ لدى هؤلاء الأطفال.

تبين للباحثين أن ما يعرف بالمادة البيضاء تغيرت لدى الأطفال الذين قضوا وقتًا أطول أمام الشاشات.

وتتكون هذه المادة من ألياف عصبية تربط بين مناطق بعينها في المخ وتضبط تبادل الاتصال بينها.

تعليق:

مع أننا نحتاج إلى مزيد من الدراسات لتعزيز نتائج الدراسة الحالية إلا أننا يجب أن ننظر إلى نتائج الدراسات بشكل عام حول سلبيات وقت الشاشة المفرط للأطفال خاصة التي تؤدي إلى تأخر في النطق والكلام وضعف شبكة التواصل وضعف الجهاز الحركي لدى الأطفال ، ولا بأس بالاطلاع على مقالاتنا المنشورة في موقعنا المسار للبحوث التربوية والاجتماعية . 

 

....................

الأنباء 26/11/2019

اللجنة التعليمية ناقشت اقتراحاً بقانون بشأن حماية النشء.. والبتّ فيه خلال أسبوعين


ناقشت لجنة شؤون التعليم والثقافة والإرشاد في اجتماعها أمس اقتراحا بقانون بشأن حماية النشء. وقال مقرر اللجنة النائب د.خليل أبل في تصريح بمجلس الأمة عقب الاجتماع إن اللجنة مازالت تدرس هذا المقترح، وستبت فيه خلال أسبوعين من الآن. وأوضح أبل أن المقترح يرتبط بقانون المرئي والمسموع وقانون المطبوعات والنشر ولذلك تمت دعوة رابطة الأدباء وجمعية الصحافيين إلى اجتماع اليوم للمناقشة حول أهمية ودور مؤسسات المجتمع المدني والرسمية للدولة في حماية النشء.

 

 

تعليق:

نتمنى أن يتم التركيز على سلبيات مواقع الانترنت التي تحرف النشء عن قيمه الدينية والاجتماعية والثقافية وحبذا لو تقترح اللجنة التعليمية بمجلس الأمة هيئة عاليا تابعة لمجلس الوزراء تتابع المخاطر والسلبيات التي يتعرض لها طلبة المدارس والجامعات من وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والورقية و الالكترونية وتضع الخطط بحماية الأطفال والمراهقين والشباب من مخاطر  أنواع  وسائل الإعلام  المختلفة وعلى الجهات المعنية  التعليمية والثقافية والرياضية والفنون والمسرح وغيرها تطبيق هذه الخطط ضمن الأنشطة والبرامج التي تقدمها للصغار والكبار .

تغريد :

حماية النشء من مسئولية الجميع ويجب تشكيل هيئة عليا تتبع مجلس الوزراء لوضع الخطط في كيفية حماية النشء وتنفذها الجهات المعنية .

.............

القبس 25/11/2019

حمد السلامة –

في ما يشبه الانفجار في قضايا تقنية المعلومات، كشفت احصائية حديثة لوزارة العدل أن عدد المنظور منها امام المحاكم خلال النصف الاول من العام الحالي بلغ 1057 قضية، بزيادة بلغت اكثر من %3300 مقارنة بالأشهر الستة الأولى من عام 2018 حيث كانت 31 قضية فقط. وقالت مصادر قضائية لـ القبس إن هذه القضايا مرفوعة من أشخاص ضد أشخاص ومن الجهات الحكومية ضد أشخاص أيضا، مضيفة أن ابرزها متعلق باتهامات بالابتزاز والتهديد والاساءة إلى السمعة والتشهير والسب والقذف واختراق الخصوصيات، اضافة الى استعمال الهاتف بشكل خاطئ والتحريض على الفسق والفجور والتعرض لقياديين في البلاد أو لرموز الدول. وعللت المصادر الزيادة بظهور العديد من حسابات وسائل التواصل ومستخدمي الوسائل التكنولوجية بشكل خاطئ ومخالف للقانون، الامر الذي ادى الى لجوء المتضررين بشكل يومي للقضاء وبمعدل 6 قضايا كل 24 ساعة. وبينت أنه سيتم التعامل مع هذه القضايا بكل حزم وسيعاقب من يتعمد الايذاء والاساءة. وعن امكانية وضع تعديلات على قانوني الجرائم الالكترونية والاعلام الالكتروني وتغليظ العقوبات، لفتت المصادر إلى وجود مساع حكومية لضبط كل جوانب قضايا الجرائم الالكترونية، والعمل على ردع اي حسابات تستخدم بشكل مخالف، لافتة إلى ان القانون الحالي رادع ولكن هناك مساعي لتغليظ بعض العقوبات.
تعليق:

أعتقد ان تزايد جرائم وقضايا تقنية المعلومات ترجع إلى عوامل عديدة منها عدم وعي مستخدمي الأجهزة المحمولة بالقوانين المتعلقة بالجرائم الالكترونية وعدم تثقيفهم في التعامل مع المواقف الصعبة والتحديات التي يواجهونها بشكل واعي .

....................

الوطن 16/11/2019

حذر شيخ الأزهر، أحمد الطيب، من خطورة البيئة الإلكترونية التي سهلت ارتكاب الجرائم الجنسية بحق الأطفال.

وقال شيخ الأزهر خلال كلمته، اليوم الجمعة، في "مؤتمر قمة قادة الأديان" بالفاتيكان تحت عنوان "تعزيز كرامة الطفل في العالم الرقمي"، إن "البيئة الإلكترونية مكنت وحوش الجرائم الجنسية من سهولة الاتصال بضحاياهم من الأطفال وتشجيعهم على الالتحاق بهم وقدرتهم على إخفاء هوياتهم بإنشاء هويات مزيفة تجعل ملاحقتهم قضائيا ضربا من المستحيل".

كما صرح بأن "هذه المؤتمرات التي تناقش مستقبل الطفولة المحفوف بالمخاطر لا تعد ترفا أو مجرد كلمات تلقى في اجتماع، بل هي دعوة جدية للجميع بضرورة الإسراع بالتصدي والمواجهة، والبحث الجاد عن مخرج من هذه الأخطار المحدقة بأطفال اليوم، وذلك بعد ما بات واضحا لممثلي الأديان ولكل ذي قلب وضمير أن التطور الرقمي سرق من هذه الكيانات البشرية الضعيفة، براءتها وأحلامها، وأوشكت أن تتحول إلى أرقاء في أيدي الذين لا يؤمنون إلا بالأرض وبالمادة وحدها".

تعليق :

للأسف حل هذه المشكلة ليس فقط بعودة مسئولية الأسرة عن الطفل بل لا بد من تضافر جهود بقية المؤسسات التربوية من مدرسة ومسجد ووسائل إعلام ورقية والكترونية وتعاون الدول في حجب المواقع الالكترونية المشبوهة لا بأس بالاطلاع على مقالاتنا بهذا الخصوص في موقعنا المسار للبحوث التربوية والاجتماعية

............

الوطن 14/11/2019

ظل رجل صيني يمارس ألعاب الفيديو على هاتفه الذكي لساعات طويلة، ثم اكتشف أنه فقد بصره مؤقتا في إحدى عينيه بسبب هذه الألعاب.

وفي التفاصيل التي أوردتها صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، على موقعها الإلكتروني، الخميس، أن الرجل الذي لم تكشف عن هويته، لم يفارق هاتفه الذكي منذ الليل حتى ساعات الفجر الأولى.

وبعدما استفاق من النوم، أدرك أنه فقد بصره بعينه اليسرى فأسرع نحو المستشفى.
ويعاني المصابون بهذه الحالة من رؤية معتلة أو ضبابية، وربما يتطور الأمر إلى فقدان جزئي أو كلي للبصر ، وأجرى الأطباء جراحة للرجل بالليزر، ومن المتوقع أن يتعافى خلال شهر.



تعليق :

أقول هذه سلبية من سلبيات ممارسة الألعاب الالكترونية وهي الإدمان على ممارسة هذه الألعاب وأظن أن إحدى الجامعات الصينية تنوي تدريس هذه الألعاب من أجل المنافسة على بطولات هذه الألعاب لا يعني الاستفادة من هذه الألعاب خاصة وأن حالة الإدمان عليها يصاب بها الكثير .

............

الأنباء 14/11/2019

أطلقت جامعة صينية، دورة تعليمية جديدة لألعاب الفيديو؛ لتدريب المراهقين على التغلب على منافسيهم في العالم الرقمي، وتهدف الدروس إلى توفير المواهب من أجل مجال صناعة الـ Esports أو الرياضة الإلكترونية المزدهرة في البلاد.

وبحسب موقع نيويورك تايمز، يبلغ مجال صناعة الرياضة الإلكترونية نحو 149 مليون دولار في الصين.

في جامعة مدينة شنيانغ، يتعلم الطلاب كيفية اللعب والإنتاج والترويج وتقديم التعليقات الاحترافية لألعاب الفيديو، حسبما قال المعلمون لوسائل الإعلام الصينية.

تعليق:

لا  أدري إن كان هناك دولاً سبقت الصين في تدريس مهارات الألعاب الالكترونية من أجل المنافسة في بطولات هذه الألعاب ، لكن السؤال المهم هل هذه الألعاب يستفيد منها الأطفال والشباب أكثر من سلبياتها التي تشكل خطراً على حياتهم الشخصية والمدرسية ؟

 

.................

الراي 13/11/2019

أكد وزير النفط وزير الكهرباء والماء الدكتور خالد الفاضل اليوم ضرورة تسخير كل القدرات التكنولوجية وتأهيل وتحسين قدرة الموارد البشرية على التعامل مع قضايا الأمن السيبراني للحد من المخاطر الإلكترونية.

وقال الفاضل في كلمته خلال افتتاح المؤتمر الخليجي الثاني للأمن السيبراني الذي يقام برعاية رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ جابر المبارك، إن تهديدات الجرائم الإلكترونية باتت لا تقتصر على الأفراد والمؤسسات إنما أصبحت تهدد أمن الدولة وسلامة مرافقها واقتصادها.
وبين أن الحكومة تعد لإنشاء مركز وطني للأمن السيبراني لتعزيز أمن البنية التحتية ويقدم خدماته لكل مؤسسات الدولة لبناء وتعزيز قدراتهم الدفاعية وإدارة الأزمات الإلكترونية.
وأفاد أنه نتيجة لتلك المبادرات حققت الكويت تقدما ملحوظا في تصنيف مؤشر الأمن السيبراني العالمي والذي ارتفع بمعدل 72 مركزا ، مؤكدا ثقته الكاملة في أن هذه الجهود ستتواصل لتحقيق تميزا أكبر خلال الأعوام القادمة.

من جانبها، أكدت رئيسة الجمعية الكويتية لأمن المعلومات الدكتورة صفاء زمان أهمية خلق ثقافة صحيحة لاستخدام وسائل التقنية والشبكات الاجتماعية المختلفة وتوسيع نطاق المعرفة والمهارات بهدف تطوير الفكر وتحسين الاستخدام للأفراد والمؤسسات.

تعليق:
أظن أن خلق ثقافة صحيحة لاستخدام مواقع التواصل الاجتماعي لا يتأتى إلا بإدخال قضايا وتحديات الأجهزة المحمولة في المناهج المدرسية والجامعية كي نحمي الطلبة من هذه التحديات والمخاطر

 

.................

القبس 31/10/2019

حذّر بنك الكويت المركزي العملاء من أي رسالة بريدية أو نصية أو مكالمة هاتفية ذات مظهر رسمي أو غير رسمي تطلب معلومات شخصية أو مالية من العملاء، مثل معرفة رقم حساب العميل أو كلمة السر الخاصة به، أو المعلومات البنكية الخاصة ببطاقات الائتمان، وذلك لحماية العملاء من أي عمليات احتيالية محتملة .

وكان «المركزي» قد طالب البنوك في وقت سابق أيضاً بتقديم خدمة رسائل التنبيه النصية لعملائها مجاناً، بحيث يجري إبلاغ العملاء فور حدوث أي حركة على حساباتهم المصرفية أو بطاقاتهم الائتمانية منذ 16 سبتمبر من عام 2018، على أن تكون طريقة إبلاغ العميل بالرسائل النصية القصيرة أو في حال طلب العميل التواصل معه بطرق أخرى، منها البريد الإلكتروني أو إشعارات تطبيقات البنوك على الهواتف الذكية أو أي تطبيقات أخرى. .

تعليق:

أظن أن المسئولية كبيرة تقع على عاتق الجميع لا سيما المؤسسات التي تخاطب الجمهور بما فيها المؤسسات التعليمية والرياضية والثقافية والاجتماعية في عقد الندوات المكثفة على مدار السنة وبناء برامج وأنشطة لتوعية الناس في كيفية حمايتهم من مخاطر الهاكرز .

 

...............

الأنباء 30/10/2019

قررت سيدة في أبوظبي بدولة الإمارات الانتقام من زوجها بعد اعتدائه عليها بطريقتها الخاصة، حيث رفعت دعوى قضائية ضده، تتهمه فيها بالاعتداء على خصوصيتها، لقيامه بالتقاط مقطع فيديو لها، وإرساله إلى والدتها.

وأحيل الزوج إلى المحاكمة، بثلاث تهم، وهي الاعتداء على خصوصية المجني عليها بإرسال مقطع فيديو عن طريق ”واتساب“، والاعتداء على سلامة جسدها بالتسبب لها بإصابات، وسبها بألفاظ خادشة للحياء.

وكادت دعوى الزوجة أن تتسبب بحبس الزوج 6 أشهر مع الإبعاد عن الدولة وإغلاق شبكة الاتصالات التي يستخدمها، لولا أن المحكمة العليا تدخلت لإلغاء الحكم، مرجعة ذلك إلى وجود رابط الزوجية بين الطرفين، وانتفاء توافر العلانية تبعًا لقانون تقنية المعلومات، كونه لم يطلع على محتوى الفيديو سوى شخصين فقط.

تعليق:

كثرت قضايا في المحاكم المتعلقة باستخدام الجناة مواقع الانترنت ضد الضحايا هذا وقد كثرت أيضا التشريعات للتعامل مع هذا الواقع الرقمي والالكتروني ، فهل نحتاج إلى تكثيف الجهود لتوعية الناس بسلبيات الأجهزة المحمولة ؟ وما صور هذه التوعية .

على أي حال اطلع على المواقع لا سيما على موقعنا : المسار للبحوث التربوية والاجتماعية بشأن تقديم النصائح والإرشادات في كيفية التعامل مع مخاطر الأجهزة المحمولة .

.................

القبس 27/10/2019

نايف كريم –

لم يعد الأطفال يشاهدون القصص الكارتونية، ولا تستهويهم الألعاب الحركية، فأصبح في متناولهم استخدام الهاتف لتحميل البرامج المتنوعة، لا سيما شبكات التواصل الاجتماعي، منها تويتر، سناب شات، وإنستغرام، إضافة إلى ألعاب تحرض على العنف.

 القبس استطلعت آراء أولياء الأمور، فيما يتعلق بمراقبتهم لهواتف أبنائهم، وهل يحق لهم التدخل في خصوصياتهم، فكانت هناك آراء متقاربة، والأغلبية كانوا يؤيدون متابعة هواتف الأطفال والمراهقين لمعرفة مع من يتحدثون، لكونهم لا يدركون ما يقومون به بسبب صغر أعمارهم.


تعليق:

هذه النصائح مفيدة جدا وقد يستفيد منها بقية أولياء الأمور الذين يسمعون ويقرأون هذه المقالة ولكن أقول ليس بالضرورة يلتزم هؤلاء الأولياء في تنفيذ نصائحهم أو أساليبهم في مراقبة أطفالهم وذلك لأسباب منها إظهار بعض منهم أنه يتابع أولاده عندما يستخدمون الهواتف ومنها أن بعضهم يظهر أنه يعرف  كيف يتابع أولاده وبعض منهم يتباهى أن له دراية البرامج التي يستخدمها الأطفال  وبعض منهم يكرر نفس ما قاله الصحفي الذي أجرى المقابلة معهم بشأن البرامج التي يشاهدها طلبة المدارس ، ومع ذلك أطالب أولياء الأمور تثقيف أنفسهم ليثقفوا أطفالهم من خلال المواقع الالكترونية التي تقدم النصائح لهم وكيفية التصدي  للمخاطر والسلبيات في عصر الانترنت لا سيما اطلاع على موقعنا المسار للبحوث التربوية والاجتماعية تحت عنوان : سلبيات الأجهزة المحمولة ( الانترنت ) .

 تغريد:

 نتمنى أن تكون هناك جدية في متابعة أولياء الأمور لأطفالهم في عصر الانترنت حيث المخاطر والسلبيات الكثيرة تحيط بأفراد الأسرة .

 

.............

القبس 24/10/2019

«القنوات الرقمية».. سرطان وانتحار بطيء


منذ بدء قنوات التلفاز المدفوعة كـ«نتفليكس» وغيرها في السنوات الأخيرة، ازدادت ظاهرة مشاهدة التلفاز غير المتحكم به، أو ما قد يعتبره البعض ادمانا سلوكيا وتصرفا لا إراديا، والأمر نفسه ينطبق على متابعي قنوات اليوتيوب والمواقع التي تعرض الأفلام والمسلسلات عبر الانترنت، فقد تجد نفسك تشاهد حلقات مسلسل واحدة تلو الاخرى لعدة ساعات من دون توقف أو حتى قدرة على التوقف ، و يعتقد الخبراء أن الخمول أكثر ضررا من التدخين. فهو يزيد فرصة الإصابة بأمراض القلب والشرايين، السرطان، السمنة

بسبب «نتفليكس»نشرت دورية صحة المراهقين دراسة السنة الماضية اثارت جدلا كبيرا. فمنذ ان بدأ بث حلقات مسلسل (13 سبباً لماذا؟) في مارس عام 2017، اثير الكثير من القلق والجدل المتعلق بالانتحار. فهذا المسلسل يعرض قصة فتاة بعثت قبل انتحارها 13 شريطاً تسجيليا تشرح فيها عن ثلاثة عشر شخصا وموقفا كانوا السبب في وصولها إلى الانتحار ،  قام الباحثون بفحص سجلات مستشفيات الأطفال لتقصي اعداد حوادث الانتحار والسلوكيات المؤذية في الفئة العمرية ما بين 4 - 18 سنة، ليكتشفوا زيادة في حالات الانتحار والافعال المؤذية للذات خلال الأشهر التي تبعت عرض المسلسل ،  و تؤكد دلائل هذه الدراسات أهمية مراقبة ما يشاهده الاطفال والمراهقون، لأن لذلك تأثيرا قويا في حالتهم النفسية وحتى حياتهم.

تعليق:

هناك مواقع الكترونية تحث على الانتحار خاصة انتحار المراهقين علما بأن بعض الدول منعت هذه المواقع كما في الولايات المتحدة ولكن الأمر لا يتوقف عند هذه المواقع المشبوهة بل هناك ألعاب مثل لعبة الحوت الأزرق التي حصدت أرواح العشرات من المراهقين ، وبالتالي يجب على أولياء الأمور  متابعة أطفالهم واتباع خطط تربية وتعليم جديدة تتفق مع عصر الانترنت .

.............

الأنباء 20/10/2019

أعلن المكتب الفيدرالي الألماني لأمن المعلومات أن متصفح فايرفوكس كان الوحيد الذي نال درجات تقييم مرتفعة خلال المراجعة الأخيرة التي أجراها المكتب لدراسة متصفحات الإنترنت الأكثر أمانا.

وتفوق الإصدار "فايروفوكس 68" على متصفحات "غوغل كروم 76" ومايكروسوفت إنترنت إكسبلورر 11 ومايكروسوفت إيدج 44.

لم تشمل اختبارات المكتب الألماني متصفحات شهيرة أخرى، مثل سافاري وأوبرا وبراف، وفق ما ذكر موقع "زد دي نت".

المكتب اعتمد في مراجعته على بعض الإرشادات التفصيلية التي نشرها الشهر الماضي، والتي يقدمها للوكالات الحكومية والشركات لإرشادهم إلى المتصفحات الآمنة.

تعليق:

يتبين ان الدول الأوربية الغربية تبذل ما في وسعها في توفير الجو الامن عبر الانترنت لشعوبها وذلك تشكيل مكاتب ولجان لتتبع أمن المعلومات وتوفره في المواقع الاجتماعية التي يرتادها الناس  ونتمنى أن تحذو الدول العربية في تشكيل لجان لمحاسبة المواقع التي تشكل خطرا على حياة الناس لا سيما طلبة المدارس والجامعات .

 

 

.............

القبس 17/10/2019

كيف تحمي أطفالك.. من «غزو» المواد الإباحية؟
ولاء حافظ –

نشرت الكلية الأميركية لأطباء الأطفال تقريرًا حول المواد الإباحية وأثرها في الطفل وكيف يمكن حمايته من إدمانها، حيث جاء فيه تقدير لأرباح صناعة المواد الإباحية في جميع أنحاء العالم عام 2015 والتي قُدِرَت بنحو 97 مليار دولار، أي 7 أضعاف ما يحققه اتحاد كرة القدم الأميركي سنويًا، والذي بلغ 13 مليار دولار عام 2016، والأمر لا يتوقف عند تحقيق أرباح عالية، ولكن وفقًا لدراسات في هذا الموضوع فإن نحو 107 ملايين شخص من بينهم أطفال يشاهدون مواد إباحية على الأقل مرة كل شهر داخل الولايات المتحدة الأميركية، وذكرت الدراسة أن الأطفال يبدأون في مشاهدة المواد الإباحية بين سن 11 و 13 عاما، وأشارت الى أنه ليس مهما التساؤل عما إذا كان الأطفال سيشاهدون هذه النوعية من المواد أم لا؟ ولكن التساؤل الأهم هو متى؟!
هذا، ويمكن أن يشاهد الطفل أو المراهق المواد الإباحية للمرة الأولى غالبًا عن طريق الصدفة أو الخطأ أثناء تصفحه مواقع الانترنت، ولكن حتى لو لم يمتلك طفلك هاتفًا ذكيًا أو اتصالًا بالانترنت، فإن أصدقاءه يفعلون، ومن الوارد جدًا أن يشاهد هذه المواد للمرة الأولى عبر أحد أصدقائه
والسؤال: ماذا يمكننا أن نفعل لوقف هذا المد؟ سؤال طرحه أب في مجلة  LDSliving مشيرا الى مدى خطورة التهديد الذي تمثله المواد الإباحية على أطفالنا.

في ما يلي أربعة أشياء تمنى ذاك الاب فهمها بشأن مسؤوليتهم عن حماية أطفالهم من وباء المواد الإباحية، والتي وافقت ما عرضه تقرير الكلية الاميركية لأطباء الأطفال:


1 ادراك أنه لم تعد أجهزة الكمبيوتر المنزلية هي المصدر الرئيسي للمواد الإباحية للشباب أو الأطفال، فمع انتشار الأجهزة المحمولة الشخصية (على سبيل المثال، الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية)، أصبحت هذه الأجهزة المحمولة نقطة الصفر في المعركة ضد المواد الإباحية. فمن السهل إخفاء عملية قراءة أو عرض محتوى غير لائق


-2 تطبيقات الوسائط الاجتماعية هي حصان طروادة الكبير في المعركة ضد المواد الإباحية. أصبحت منصات التواصل الاجتماعي (مثل Twitter و Instagram و Snapchat وFacebook) من أكثر استخدامات الإنترنت شيوعًا، لأنها تساعدنا على البقاء على اتصال مع الأصدقاء والعائلة بطرق ممتعة وذات مغزى. مما يستلزم مراقبة استخدام أطفالنا لوسائل التواصل الاجتماعي باستمرار.


-3 إلى جانب الحب.. يجب وضع قيود عليهم. يحتاج أطفالنا إلى تحديد حدود آمنة ومناسبة في ما يتعلق بالوسائط الاجتماعية ووسائل الإعلام عمومًا. فوضع قيود على أطفالنا لا يرتبط بنقص الثقة فيهم ابدا. إنما رسم حدود آمنة لاستكمال الحياة.

-4 مطالبة الأطفال، بمن فيهم الأكبر سناً، في مرحلة المراهقة بتسليم أجهزتهم النقالة إلى الآباء كل ليلة.

 -5 قم بتعيين كلمة مرور لا يعرفها سوى الوالدين من أجل المراقبة الأبوية المضمنة على الأجهزة المحمولة.

-6 استخدام عناصر تحكم الوالدين لتعطيل الوصول إلى App Store أو Google Play حيث سيواجهون أحيانًا محتوى غير لائق وسيكون بمقدورهم تنزيل أو تثبيت متصفحات الويب الأخرى (غير المرشحة) على أجهزتهم. - ترك باب المحادثة مفتوحًا على مصراعيه سيحدث فارقا كبيرا لطفلك.. إذا لم تناقش خطورة الصور الإباحية مع أطفالك بما يكفي فعليك أن تبدأ الآن. قبل كل شيء، ومن المهم أن تدع أطفالك يعرفون أنه يمكنهم التحدث معك في أي وقت ويعبرون عما يشعرون به من مخاوف. -7

7- تفهم طبيعة المرحلة العمرية للطفل مرحلة التخزين تبدأ من عمر3 - 6 سنوات، وهي مرحلة حساسة من عمر الطفل، فهو يخزن المشاهد والمعلومات ويقوم بتكرارها وترديدها في وقت لاحق، أي أنه يمكن أن يشاهد محتوى إباحيا ويقوم بتقليده بعدها بعدة أشهر.

 -8 سن البلوغ فترة المراهقة المبكرة (7 - 12) في هذه المرحلة التي تعد مرحلة تمهيدية لمرحلة المراهقة، وتسمى بمرحلة المراهقة المبكرة، يكون الوضع أكثر حساسية، فالرقابة يجب أن تكون أكبر، لأن الأطفال في هذه الفترة يستطيعون البحث على الإنترنت بشكل أسهل، كما انهم يمكنهم أن يقضوا أوقاتًا طويلة بعيدًا عن مراقبتكِ. لذا لابد من بدء الحديث معهم عن سن البلوغ. حيث على الطفل أن يدرك بأن جسمه سيتعرض لبعض التغييرات، وأن هذه التغييرات طبيعية تمامًا.
تعليق:

قمنا بإلقاء محاضرة عن انتشار المواد الإباحية في اليوتيوب ونصائح لأولياء الأمور  في التصدي لها وتوعية أولادهم من مخاطر هذه المواد الإباحية .

 

............

الراي 15/10/2019 

بعد حديثها عن المعاناة من التنمر.. العثور على نجمة بوب كورية ميتة في منزلها

تم العثور على مغنية ( 25 عاما ) في كوريا الجنوبية ميتة في شقتها بعد حديثها عن معاناتها من التنمر عبر الانترنت وقد انضمت إلى فريق البوب الكوري عام 2009 ثم انفصلت عن الفريق واشتغلت في الغناء والتمثيل عام 2015 وكانت قد تحدثت عن معاناتها من التنمر عبر التعليقات المسيئة عبر الانترنت وقالت الشرطة أنها كانت تعاني من الاكتئاب الشديد .

تعليق:

أصبحت قضية التنمر الالكتروني يعاني منها الكثير من طلبة المدارس والجامعات والفنانون والمشاهير وغيرهم وذلك لعوامل منها أن الجناة مجهولي الهوية ويبتزون الضحايا بالتهديد والسخرية وسلب الأموال ونتمنى أن ينتبه مسئولي التربية إلى هذه القضية ( العنف التقليدي المدرسي والالكتروني ) كي يخلصوا الطلبة من كابوس التنمر ورفع معاناة الضحايا النفسية ووقف عمليات الانتحار .. 

............

 

الوطن 15/10/2019

أوقفت لعبة الفيديو الشهيرة "فورتنايت" مؤقتا بمبادرة من مطوّرها "إيبيك غيمز"، وذلك قبل الصدور الوشيك للنسخة الجديدة، مما أثار استياء ملايين اللاعبين الشغوفين بها.

وكانت "إيبيك غيمز" قد أعلنت أن الموسم العاشر من اللعبة ينتهي في الثالث عشر من أكتوبر، إلا أنها وضعت مكان هذه النسخة صورة لثقب أسود مساء الأحد، من دون تقديم تبريرات.

ونشر عدّة لاعبين تسجيلات تظهر هذا الثقب الأسود يمتصّ تدريجا تصاميم المرحلة التي بلغوها قبل أن يضع حدا لشوطهم.

وتجذب لعبة "فورتنايت" التي أطلقت في يوليو 2017 نحو 250 مليون لاعب، من خلال عرض تحديثات منتظمة لدرجة أنها قدمت 10 مواسم في 28 شهرا لا غير.

ويعزى نجاح اللعبة إلى نسختها المجانية التي تتيح إجراء مشتريات تتوافق مع مجريات اللعبة، فضلا عن إمكانية ممارستها عبر الإنترنت على كل المنصات الإلكترونية، من الكمبيوتر إلى الهاتف الذكي مرورا بجهاز اللعب .

تعليق:

قدمنا عدة محاضرات عبر اليوتيوب حتى كتبة التعليق (عدد المحاضرات 49 حلقة ) بشأن تقليل وقت الشاشة إلى جانب ذلك أجرينا دراسة مكتبية بعنوان : تقليل وقت الشاشة : مخاطر .. مقترحات المنشورة في موقعنا المسار للبحوث التربوية والاجتماعية كما وزعنا أسئلة في هذا الشأن لأولياء الأمور عبر الواتساب  بهدف توعيتهم وأولادهم عن مخاطر وقت الشاشة المفرط .

 

 

.............

الوطن 12/10/2019

قال تقرير حديث إن لقلة النوم وعدم رؤية الأصدقاء، تأثير أكبر على الصحة العقلية للمراهقات، من وسائل التواصل الاجتماعي.
ووجدت دراسة شملت 7000 فتاة، أن استخدام وسائل التواصل الاجتماعي والرفاهية لا يرتبطان بقوة كما كان يعتقد سابقاً.
ويقول الباحثون، إن على الشباب قضاء وقت أقل على مواقع مثل فيس بوك وتويتر وإنستغرام، لأنها تجعلهم يشعرون بالاكتئاب، ومع ذلك وجد التقرير أن هذه المواقع لا تسبب صدمات نفسية.
وبدل ذلك، فإن الآثار الجانبية لاستخدام الوسائط الاجتماعية، مثل التنمر على الإنترنت، والفشل في رؤية الأصدقاء الحقيقيين، وقلة النوم هي التي تسبب المشاكل النفسية، حسب "ديلي ميل" البريطانية.
ووجد التقرير الصادر عن وزارة التعليم البريطانية، أن التنمر كان العامل الأكثر ارتباطاً بالصحة العقلية للمراهقات، لكن الأمر يصبح أقل أهمية بين الفتيات الأكبر سنا.
وقال التقرير إن الفتيات اللواتي تتراوح أعمارهن بين 14 و 15 عاماً، ويستخدمن وسائل التواصل الاجتماعي بانتظام طوال اليوم لديهن صحة عقلية "أسوأ بشكل هامشي" من اللواتي يستخدمن المواقع مرة واحدة يومياً أو مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم.

تعليق:

نأمل أن يهتم  مسئولو التربية بإجراء المزيد من الدراسات بشأن سلبيات مواقع الانترنت على طلبة المدارس والجامعات هذا وقد نبهنا المسئولين منذ فترة طويلة بالجانب السلبي للمواقع الالكترونية على الطلبة بعد إجراء الدراسات والمقالات وهي منشورة في موقعنا المسار للبحوث التربوية والاجتماعية

..............

الأنباء 11/10/2019

أكدت دراسة بريطانية أن الحصول على قسط كاف من النوم ورؤية الأصدقاء قد يكون له من الأثر على الصحة النفسية للفتيات أكثر مما تحدثه وسائل التواصل الاجتماعي.

وأوضحت الدراسة، التي أُجريت بتفويض من وزارة التعليم البريطانية، أن التنمر هو العامل الأكثر ارتباطا بالصحة النفسية للفتيات، لكن أهميته تقل مع تقدم الفتيات في السن.

وخلصت الدراسة إلى أن "استخدام وسائل التواصل الاجتماعي كان تأثيره الأقل بين العوامل التي خضعت للتقييم، وأن الحصول على قسط كاف من النوم ورؤية الأصدقاء كان تأثيرهما يتجاوز ثلاثة أمثال تأثير استخدام وسائل التواصل الاجتماعي".

"ضغوط"

قال وزير التعليم البريطاني غافين وليامسون إن "الضغوط التي يتعرض لها الشباب اليوم داخل وخارج المدرسة تختلف كثيرا عن تلك التي كان يتعرض لها آباؤهم وأجدادهم، ومن ثم فنحن بحاجة إلى سماع ما يقول هؤلاء الشباب والتصرف بناء على أقوالهم".

وأضاف وليامسون: "من الأمور المشجعة أن نرى الغالبية العظمى من الأطفال يقولون إنهم سعداء، لكن علينا مسؤولية عمل المزيد لمَن هم غير سعداء".

تعليق:

 ننبه مسئولي التربية إلى إجراء دراسة عن سلبيات مواقع التواصل الاجتماعي على طلبة المدارس مع أننا ذكرنا ذلك قبل عدة سنوات ونحن نترجم دراسات ومقالات عن أثر هذه السلبيات على طلبة المدارس والجامعات وهي منشورة في موقعنا المسار للبحوث التربوية والاجتماعية .

...............

القبس 10/10/2019

- جرى ربط استخدام وسائل التواصل الاجتماعي بالاكتئاب، خاصة بين الفتيات المراهقات، لكن دراسة جديدة تقول إن القضية قد تكون أكثر تعقيدا مما يظن الخبراء ، تضمن البحث، الذي نُشر في مجلة The Lancet Child & Adolescent Health، مقابلات مع حوالي 10 آلاف شخص تتراوح أعمارهم بين 13 و16 عاما في إنكلترا، ووجد الباحثون أن وسائل التواصل الاجتماعي قد تضر بالصحة العقلية للفتيات من خلال زيادة تعرضهن للبلطجة الإلكترونية وتقليل نومهن وتبعدهن عن ممارسة التمارين البدنية ،  وقالت راسل فينر، من معهد UCL غريت أورموند ستريت لصحة الطفل في بيان «البلطجة الإلكترونية»: «تشير نتائجنا إلى أن وسائل التواصل الاجتماعي بحد ذاتها لا تسبب أي ضرر، لكن الاستخدام المتكرر قد يعطل الأنشطة التي لها تأثير إيجابي على الصحة العقلية، مثل النوم وممارسة الرياضة، مع زيادة تعرض الشباب للمحتوى الضار، وخاصة التجربة السلبية» ، إذاً قد لا تكون وسائل الإعلام الاجتماعية هي المسؤولة عن قضايا الصحة العقلية؛ بدلاً من ذلك، فهو يبتعد عن جودة نوم الفتيات وممارسة التمارين الرياضية أثناء تعريض المستخدمين للتسلط عبر الإنترنت، وهذا ما يؤدي إلى انخفاض مستوى الرفاهية ومشاكل الصحة العقلية.

تعليق :

أصبحت البلطجة الالكترونية ظاهرة منتشرة بين مراهقي وشباب دول العالم وقد ترجمنا الكثيرة من المقالات قبل أكثر من عشر سنوات وهي منشورة في موقعنا المسار للبحوث التربوية والاجتماعية هذا وركزنا على سلبيات هذه البلطجة او العنف وقدمنا المقترحات والنصائح للأطفال والمراهقين والشباب علماً بانا وجهنا التحذيرات إلى مسئولي التربية بهذا الخصوص وقدمنا مشروع دراسة بعنوان استراتيجيات الحد من العنف والتسلط بالمدارس إلى الوكيل المساعد للتنمية التربوية والأنشطة في بداية عام 2018  كذلك نطالب المسئولين بدراسة نتائج وتوصيات الدراسات التي أجريت في مدارسنا وجامعتنا مثل التنمر السيبراني في مدارس التعليم العام من منظور الطلبة والمعلمين بجامعة الكويت كذلك يوجد برنامج بومارائج للتصدي للتنمر المدرسي واستخدام العلاج بالدراما المسرحية وعادات اللطف ، وفي دراسة زبدة الحجي استطلاع رأي في (40) مدرسة بالعالم فيها قضية التنمر منها  الكويت .

 

...............

الأنباء 4/10/2019

بثت شرطة أبوظبي فيديو توعوي توضيحي بالتعاون مع مركز التحكم والمتابعة لمخاطر انشغال السائقين بغير الطريق والذي يؤدي إلى حالة من الارباك لقائدي المركبات ومستخدمي الطريق الآخرين والتسبب في وقوع الحوادث المرورية الجسيمة.

وأوضحت أن الانشغال بغير الطريق يحدث نتيجة لعدم تركيز السائقين، ودعت إلى الالتزام بقوانين وأنظمة المرور من أجل سلامتهم .

تعليق:

 للأسف يجب ان يذكر السبب الرئيس في انشغال السائقين عن الطريق هو الانشغال بالأجهزة المحمولة حيث ذكرت الدراسات أن من أكثر أسباب حوادث الطرق هي الانشغال بالأجهزة المحمولة أثناء قيادة المركبة  .

 

.................

الأنباء 2/9/2019

أظهرت نتائج دراسة أجراها علماء جامعة لانكستر، إن الاستخدام الدوري المنتظم لشبكات التواصل الاجتماعي يرفع مستوى الإجهاد، ولاحقا يسبب إدمانا نفسيا شديدا.

وبينت نتائج دراسة أجراها علماء النفس، أن استخدام شبكات التواصل الاجتماعي مثل "إنستجرام" و"تويتر" و"فيسبوك"، يؤدي إلى إفراز الجسم كمية كبيرة من هرمون الاجهاد. ولاحقا قد يسبب إدمانا على هذه المواقع ، لأن المنصات الاجتماعية تولد ما يسمى "الإجهاد التقني" لمستخدمي هذه الشبكات.

وأوضح العلماء أنه للأسف هذا الإجهاد غير كاف لتخلي الناس عن استخدام هذه الشبكات، حيث بدلا من ذلك وتحت تأثير الإجهاد يستخدمون هذه الشبكات بطريقة مغايرة. فإذا كان النشاط التالي يثير المزيد من التوتر، فإن الشخص ينتقل مرة أخرى إلى سلوك آخر، حيث يدرس على سبيل المثال، الأخبار بعناية ويرسل الرسائل ، أي ببساطة لا يستطيع التخلي عن استخدام الشبكة الاجتماعية.

تعليق:

ذكرت الدراسة بعض التحديات والسلبيات التي ترتبط باستخدام مواقع التواصل الاجتماعي مثل: الإجهاد والإدمان ، لكن نأسف كيف أن المترجم  لا يذكر نتائج الدراسة كاملة والتوصيات أو المقترحات التي يمكن أن توضخ طرق العلاج لهذه السلبيات وكيفية استفادة مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي من طرق العلاج .

.............

القبس 30/8/2019

مطالبات بالحد من انشغال الطلبة بوسائل التواصل والهواتف الذكية


هاني سيف الدين -يرى البعض أن انشغال طلاب المدارس بوسائل التواصل الاجتماعي والهواتف الذكية بشكل عام يؤثر على تحصيلهم العلمي، ومستواهم الدراسي، لذلك طالبوا قبيل بدء العام الدراسي الجديد بأيام بالحد من كل ما يمكن أن يلهي الطلبة ، ويشغلهم عن التركيز على المناهج والدروس.

تعليق :

هذا ما طالبنا به عبر موقع اليوتيوب لا سيما تحت عنوان " وقت الشاشة " وعدد المحاضرات ( 35) وفيها نصائح عامة لأولياء الأمور والطلبة بلحد من وقت الشاشة المفرط ،  وتوجد دراسات ومقالات متعلقة بسلبيات الأجهزة المحمولة وهي منشورة في موقعنا المسار للبحوث التربوية والاجتماعية  ، كذلك سوف نجري دراسة بعنوان : " وقت الشاشة .. مخاطر ومقترحات  قريبا .

............

الأنباء 26/8/2019

وثق مقطع فيديو متداول، لحظة ممارسة شاب للعبة ببجي وهو تحت تأثير البنج بالمستشفى وذلك قبل إجراءه عملية جراحية.

وكشف المقطع عن قيام الشاب بممارسة اللعبة بدون هاتف مما دفع الأطباء بوضع هاتف في يده.
وأظهر المقطع مدى تأثير اللعبة على عقول الأطفال والشباب، حتى أثناء تنويمهم بالمستشفى.

تعليق :

يدل هذا المقطع على حالة الإدمان التي يعاني منها الكثير من الأطفال والشباب بسبب ممارسة الألعاب الالكترونية لا سيما الألعاب التي تتطلب ممارستها وقتا طويلاً بل وأياماً  ، ومن جهة أخرى يدل هذا المقطع على تأثير العقل الباطن على الإنسان وهذا العقل يتأثر بحالة الإدمان .

 ...................

الأنباء     25/8/2019

أعلنت السلطات الصحية في ولاية إلينوي الأميركية وفاة شخص أصيب بمرض رئوي بعد تدخينه سجائر إلكترونية.

وقالت د.نجوزي إزيكي مديرة قطاع الصحة - في بيان أوردته قناة «الحرة» الأميركية السبت - إن «استخدام السجائر الإلكترونية قد يكون خطيرا»، مشيرة إلى أن قطاع الصحة في إلينوي طلب المساعدة من «مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها»، التابعة لوزارة الصحة الأميركية، للمساعدة في التحقيق في حالات أخرى مرضية أخرى مشابهة، حيث سارعت السلطات للبحث عن السبب الذي قد يكون وراء 200 حالة محتملة أخرى.

تعليق:

هذه سلبية من سلبيات السجائر الالكترونية ولا أدري لماذا لا تمنع السلطات الأمريكية تدخين هذه السيجارة كما تمنع السيجارة العادية .

...............

الأنباء 23/8/2019

أودع رجل في الثالثة والخمسين من العمر السجن في إسبانيا بعدما بث على مواقع إباحية تسجيلات مصورة لمئات النسوة من دون علمهن، خصوصا في قطارات الأنفاق، على ما أعلنت الشرطة الأربعاء الماضي.

وأشار بيان الشرطة إلى أن الرجل، وهو من الجنسية الكولومبية، متهم بممارسة التلصص من خلال تسجيل فيديوهات من دون إذن للنساء ونشرها عبر مواقع الإنترنت.

وأوضح الشرطي رافايل فرنانديز كبير مفتشي شبكات وحدة مكافحة جرائم المعلوماتية للصحافيين ان «التحقيق انطلق في مارس مع اكتشاف تسجيلات الفيديو على صفحات ذات مضامين إباحية».

وبعد أشهر من التحقيق، أوقف الرجل بعد ضبطه بالجرم المشهود في أحد قطارات الأنفاق في العاصمة الإسبانية مدريد.

 تعليق:

 إن كاميرا الهاتف الذكي أصبحت آلة تجسس وتلصص وهي سهلة الاستعمال وسهلة النشر في مواقع التواصل الاجتماعي وبالتالي يستغل بعض الفضوليين والمبتزين هذه الخصائص في تحقيق أهدافهم لذا لا بد من وضع قواعد لضبط هذه الأعمال الإجرامية مثل عدم فتح الكاميرا إلا برسوم في بعض الأماكن .  

.............

 

جريدة الأنباء 23 أغسطس 2019

ما يتعرض له الأطفال خطير جدا، ففي هذا الوقت المبكر يتعرضون لتحرشات جنسية، وألعاب أدواتها استباحة الدماء لتفسد فطرتهم النقية، ودردشات أطرافها مجهولة تبتز الفتيات الطاهرات وتستغل حرمانهن من الحب والعواطف الأسرية.

أما الآباء والأمهات المدمنون على متابعة التواصل الاجتماعي وويلاته فالأمر عندهم واحد، تحت حجة أن جيل أطفالهم غير جيلهم، ومن الصعب مراقبتهم، فتركهم أولى من وجع الرأس!

الوضع صعب مع ضعف الرقابة الأسرية، وتقهقر دور المدرسة والإعلام التربوي.

لكن ليس مستحيلا، مفتاح الحل: الانفتاح والدردشة معهم وإغراقهم بالحب والحنان.

تحدثوا معهم عن المناطق الجسدية الممنوع لمسها وسموه باسمه «التحرش»، علموهم الصراخ عند اللمس.

تعليق :

هذه النصائح والإرشاد المقتضبة خرجت من ولي امر قبل أن يكون كاتبا في جريدة الأنباء  هذا وقد كنا نرسل له ولغيره ضمن قروبات في الواتساب مقاطع فيديو لا سيما حلقات عن سلبيات وقت الشاشة وبلغ عددها حتى ( 34  ) حلقة تبث عبر اليوتيوب ونهدف إلى توعية أولياء الأمور  في عصر سلبيات الأجهزة المحمولة وللمزيد تابعونا في موقعنا المسار للبحوث التربوية والاجتماعية تحت عنوان سلبيات التكنولوجيا والانترنت  .

.............

القبس 15/8/2019

مي السكري - حذَّر باحثون من الآثار السلبية الناتجة عن السماح للأطفال بقضاء الكثير من الوقت على تطبيقات وسائل التواصل الاجتماعي، لأن الاستخدام المتكرر والكثيف لهذه التطبيقات يؤثر في الصحة العقلية ، ووجدت دراسةٌ جديدة، نُشرت في مجلة «لانسيت» لصحة الأطفال والمراهقين، صلةً أكيدة بين الأطفال الذين يقومون بتصفّح حسابات وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بهم أكثر من ثلاث مرات في اليوم، والضغوط النفسية التي يتعرّضون لها ، فكثافة الاستخدام تضر بالصحة العقلية والنفسية للمراهقين، لا سيما إذا تعرّضوا للتنمّر الإلكتروني الذي يقلل من النوم ويُحبط ممارسة الأنشطة البدنية، علماً بأن تأثر الإناث أكثر وضوحاً من الذكور أحياناً  ، وفي هذا الصدد، قال المشارك في الدراسة راسل فينر من معهد متخصص بصحة الطفل: إن الإدمان على التصفّح قد يعطّل الأنشطة التي لها تأثير إيجابي في الصحة العقلية، مثل الراحة وممارسة الرياضة، مع زيادة تعرّض الشباب للمحتوى الضار، خاصة التجربة السلبية الخاصة بالتنمّر الإلكتروني.

تعليق:

نحن نذكر سلبيات الأجهزة المحمولة منذ أكثر من عشر سنين وأجرينا دراسات وكتبنا مقالات كثيرة وترجمنا الكثير من الدراسات والمقالات الأجنبية وكلها منشورة في موقعنا المسار للبحوث التربوية والاجتماعية ، كذلك لنا محاضرات عديدة في اليوتيوب وتعليقات بهذا الشأن في فيسبوك وتغريدات في التويتر والمقابلات الشخصية في الجرائد اليومية وبعض  القنوات الفضائية ، نأمل ان يستفيد منها أولياء الأمور واولادهم كي يتجنبوا مخاطر وسلبيات الأجهزة المحمولة .

 

...............

الأنباء 12/8/2019

كشف تحقيق أجراه معهد بريطاني أن عددا من المشاهير والشخصيات العامة، يستعينون بملايين الحسابات المزيفة لرفع عدد متابعيهم على مواقع التواصل الاجتماعي، لا سيما "إنستغرام".

وأجرى معهد الأداء المعاصر للموسيقى تحقيقا على حسابات عدد كبير من المشاهير، وأخضعها لتحقيق بهدف التأكد من عدد المتابعين الحقيقيين على مواقع التواصل الاجتماعي.

وكشف التحقيق أن 58 بالمئة من متابعي الممثلة الأميركية "إلين ديجينيريز" على "إنستغرام"، وعددهم 75.6 مليون شخص، غير حقيقيين، فيما أكد أن نحو 48 بالمئة من متابعي فريق "بي تي إس" الغنائي الكوري الجنوبي الشهير، البالغ عددهم 19.4 مليون، من حسابات مزيفة.

تعليق:

ذكرنا في تعليقات سابقة قبل سنوات أن مواقع التواصل الاجتماعي تعزز الأنانية وحب الذات وحب الظهور و لا تستغرب أن يصبح الإنسان مشهورا بحسب  كثرة عدد متابعين له لذا  يكثر هذا الإنسان عدد متابعين له ولو كانوا مزيفون وهذا نابع من حبه لذاته وحبه للشهرة والظهور .

 

..............

الراي 11/8/2019

" هاكر " ترك مصرية على بساط الفقر

فوجئت المصرية برسائل بنكية تفيد سحب مبالغ مالية من حسابها ، قصدت البنك على الفور ولم  تحاول الاتصال بالبنك لوقف البطاقة  وتم تسجيل قضية تزوير في محرر بنكي وأحيلت القضية إلى الإدارة العامة للمباحث الجنائية لتتبع " الهاكر " .

تعليق :

أظن أن على الجهات المعنية ( البنك والمباحث الجنائية ) متابعة حركة الأموال للناس عن طريق سستم او تطبيق معين ولو مرة واحدة يكون المبلغ ألف دينار كي تغلق هذه الجهات حساب العميل الذي سحب منه هذا المبلغ ، وأراد سحب مبالغ أخرى ولو في اليوم التالي وكذلك  على العميل سحب مبلغ ألف دينار في اليوم الأول وفي يوم الثاني يسحب أي مبلغ بحضوره شخصيا إلى البنك .

.............

القبس 31/7/ 2019

كرَّت سبحة فضح المغردين أصحاب الحسابات الوهمية على مواقع التواصل، فقد أصدرت النيابة العامة أمس أوامر ضبط وإحضار بحق عدد منهم بناء على ما تكشف من تحقيقاتها في آخر 24 ساعة. وعلمت القبس أن التحريات السرية أثبتت أن هؤلاء المغردين تعاونوا مع صاحب حساب «عتيج المسيان»، وتورطوا في أمور تسبب زعزعة الأمن وابتزاز مسؤولين لمصالح شخصية.
تعليق:

أعتقد أنه آن الأوان في إدخال قضايا وجرائم تقنية المعلومات في المناهج المدرسية والجامعية ،  لا بأس بالاطلاع على مقترحين لنا في موقعنا المسار للبحوث التربوية والاجتماعية ، كذلك من شرط التوظيف للخريج عدم ارتكاب الخريج  أية هذه الجرائم كما هو طبق في بعض الولايات المتحدة الأمريكية  مثل قضية التسلط عبر الانترنت أو عبر الأجهزة المحمولة .

 

..................

جريدة الجريدة 28/7/2019

أصبح النروجي إميل برغكويست يدرسن وشريكه النمساوي توماس ارنولد أول ثنائي يتوج بطلا للعالم في لعبة "فورتنايت" وقد حصلا على جائزة قدرها ثلاثة ملايين دولار.

وفاز المراهقان المعروفان باسم "نيروكس" و"أكوا" بمباراتين من المباريات الست في أول كأس عالم للعبة "فورتنايت"، في فئة الثنائي في نيويورك وجمعا أكبر عدد من النقاط.

وقال الفائزان "نعجز عن الكلام إنه أمر لا يصدق". وقد نال كل منهما 1,5 مليون دولار.

وتقوم اللعبة على التواجد في جزيرة مع لاعبين آخرين على أن يفوز الشخص الذين يصمد حتى النهاية. ومع تقدم اللعبة تضيق المساحة المتاحة ما يسرع الحسم.

وعلى الجزيرة يمكن للاعبين الحصول على أسلحة ومواد بناء تسمح لهم ببناء منشآت للحماية من هجمات الخصوم.

وتفيد الشركة أن اللعبة تجاوزت في مطلع السنة عتبة 250 مليون لاعب.

 تعليق:

لعبة " فورتنايت  ، FORTNITE" من الألعاب الحربية والعنيفة وتستمر لفترة طويلة لعدة أيام مثل لعبة " بابحي " وقد حاولت الدول الأوربية وغيرها من تصنيف الألعاب الالكترونية حسب الفئات العمرية إلا أن بعض تقاليدها تكرس سلبيات هذه الألعاب ويمكن الاطلاع على دراستنا : آلية حماية الطلبة من مخاطر الألعاب الالكترونية المنشورة في موقعنا المسار للبحوث التربوية والاجتماعية .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق