الجمعة، 11 يناير 2019

تعليقات سلبيات أجهزة التكنولوجيا 2018 (1)





 تعليقات سلبيات أجهزة التكنولوجيا 2018 (1)
الأنباء 30/12/2018
حذر جراح عظام من أن كثرة التقاط صور الـ"سيلفي" لها تأثير ضار على معصم اليد والأصابع، وتصيب بمرض عرف باسم "رسغ السيلفي" أو "سيلفي ريست".

وقال الطبيب ليفي هاريسون إن عدد المصابين بهذه المرض شهد ارتفاعا كبيرا في الآونة الأخيرة، بسبب الاعتياد على التقاط صور السيلفي التي تتطلب لي المعصم اليد بشكل معين، من أجل التقاط الصور.
وأضاف هاريسون في تصريحات نقلتها صحيفة "ديلي ميل" البريطانية عندما وصف المرض: "إنه شكل من أشكال النفق الرسغي. ما يحدث هو التهاب في العصب" نتيجة وضعية إمساك الهاتف.
ويمتد العصب الأوسط من الساعد إلى راحة اليد، ويمر عبر ممر ضيق في الرسغ يعرف باسم نفق الرسغ، وتحدث متلازمة النفق الرسغي عندما يصبح العصب الوسطي مضغوطا، مما يسبب ما يشبه الحرق أو الوخز أو الخدر.
وتعد نجمة تليفزيون الواقع كيم كارداشيان أشهر الذين أصيبوا بهذا المرض، حيث كشفت في سبتمبر الماضي بإصابتها برسغ السيلفي، فيما طلب منها الأطباء التوقف عن التقاط مثل هذه الصور.
 تعليق:
هذا مرض جديد متعلق بتصوير " سيلفي " وقد نسمع عن امراض أخرى كما سمعنا عنها في الماضي القريب وهي مرتبطة باستخدام الإنسان لأجهزة التكنولوجيا  لا سيما الهواتف المحمولة , لكن مع تحذيرات الخبراء والأطباء بهذه الأمراض والمخاطر الناجمة عن استخدامات للأجهزة المحمولة إلا أن الناس للأسف لا يرشدون باستخدامها مع أنهم يعانون من هذه المخاطر ومن أهم الأسباب لعدم تأثير هذه التحذيرات عليهم إدمان الناس باستخدام هذه الأجهزة .
تغريد :
هذا نوع من الأمراض التي ابتلي بها الناس باستخدامهم للأجهزة المحمولة لكن تحذيرات الأطباء لا تؤثر وتردعهم عن ترشيد استخدامهم لهذه الأجهزة بسبب حالة الإدمان .

....................
جريدة الشاهد 23/12/2018
ظهرت مواقع التواصل الاجتماعي وانتشرت قبل عقود واستخدمتها شرائح وطبقات باختلاف أجناسها وأعراقها لكنها بدأت تستخدم بطرق خاطئة قد تدمر دولاً، ومن المؤكد ان اي مشروع يقام على أهداف ربحية مصدره أميركا، والدليل على ذلك أن أميركا تحصل المليارات حيث ان قيمة سناب شات بلغت 16 مليار دولار.

وأكدت دراسة أجرتها «الشاهد» ان شركات التواصل تربح المليارات وتتهرب من الضرائب وان المجتمعات والدول
لا تستفيد منها فهي لا تقدم حلولا للبطالة أو للمشاكل الاقتصادية والاجتماعية، وقد فرضت بريطانيا ضريبة على «الفيسبوك» بعد اكتشافها ان هذه الشركة تتهرب من دفع الضرائب والمستحقات المالية.
وفي هذا الشأن أكد عضو هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات وليد القلاف، انه يجري العمل على إنشاء المركز الوطني للأمن السيبراني، مبيناً أنه تم الانتهاء من المرحلة الأولى خلال 6 أشهر وتم خلالها تقييم الوضع الحالي لـ 44 جهة حكومية وخاصة، لافتاً إلى أنه جار الاستعداد حالياً لتنفيذ المرحلة التالية ومدتها سنتان ونصف السنة وتتضمن تجهيز هذه الجهات ببنية تحتية مناسبة وتوصيلها مع المركز الوطني للأمن السيبراني لزيادة مستوى التنسيق بين الجانبين».
وحول كيفية مجابهة شركات التواصل الاجتماعي الأميركية والتي وصلت أرباحها من الدول العربية الى نحو 55 مليار دولار سنوياً دون أي فائدة تعود على الناتج المحلي لهذه الدول قال القلاف: الدول العربية لا تستطيع ان تجابه شركات التواصل الاجتماعي الضخمة والتي وصلت القيمة السوقية لبعضها الى تريليون دولار، ولا أحد يستطيع أن يقف بوجه هذه الشركات ويضع شروطاً محددة باستثناء الأسواق الضخمة مثل السوق الصيني، حيث قامت الصين بإنشاء شبكات تواصل اجتماعي خاصة بها نظراً لضخامة السوق لديها، مشيراً إلى أن ذلك غير ممكن في الدول العربية لان الأسواق غير قادرة على استيعاب شركات محلية، وهو الأمر الذي أعطى الفرصة للشركات الأميركية كي تهيمن على السوق.
تعليق:
للأسف الدول العربية لا تستطيع الوقوف أمام التحديات والصعوبات التي تعترضها لكي تكون دولا متقدمة وصاحبة قرار بسبب الخلافات بينها ، ولذا لا تستغرب أن تفشل في منافسة شركات التواصل الاجتماعي بطرح بديل مثل البديل الصيني مع أن هذه الدول لا ينقصها العوامل التي تمكنها في الاعتماد على نفسها في مجال التكنولوجيا والاتصالات .


.................

القبس 18/12/2018
أقدم شاب على تهديد فتاة بنشر صور لها إذا لم تخرج معه، وبعد أن وجد الباب موصداً أرسل الصور التي حصل عليها من خلال موقع للتواصل الاجتماعي، إلى والدها!
وبدوره تقدم الأب بشكوى للنيابة العامة التي قررت حبس الشاب 21 يوماً وتحويله للسجن المركزي
تعليق:
لقد قلنا مرارا  وتكرارا  ألا تضع الفتاة  لها أية صورة شبه عارية أو مخلة بالآداب في مواقع التواصل الاجتماعي أو ترسلها إلى صديقاتها  أنها أن تتبادل  صورها مع أي فتى بعد عقد الصداقة معه بهدف الزواج  ، واقترحت تجريم الفتاة أيضا وهي الضحية مع الجاني  لا بأس اطلع على دراستنا : قضية ابتزاز الفتيات عبر الانترنت ...  تعليق وتحقيق ، دراسة تحليلية المنشورة في موقعنا المسار للبحوث التربوية والاجتماعية .

.............................
القبس 16/12/2018
أكد عضو هيئة التدريس أستاذ علم الاجتماع الجنائي بأكاديمية سعد العبد الله للعلوم الأمنية العقيد د. بدر الخبيزي أن الاثار السلبية لمواقع التواصل الاجتماعي خطر على الشباب والمجتمع كافة، مشددا على ضرورة اتخاذ الإجراءات اللازمة للحد من الجرائم الإلكترونية.
وأوضح الخبيزي خلال مشاركته في ملتقى «الواقع الرقمي» أن استخدام التكنولوجيا بصورة خاطئة يؤثر سلباً في المراهقين، لافتاً إلى أنها بوابة لنشر سلوكيات وثقافات بعيدة عن مجتمعنا.
وطالب الخبيزي بضرورة تطبيق القانون الخاص بجرائم تقنية المعلومات على المخالفين وحماية حقوق الإنسان، فضلاً عن تكاتف جميع الجهات الحكومية ومؤسسات المجتمع المدني والإعلام، مشيراً إلى أن المسؤولية لا تقع على وزارة الداخلية وحدها، مؤكداً أن النشأة الاجتماعية للأسرة ونشر الوعي الثقافي للأباء والأبناء أولى خطوات التصدي لتلك الظواهر السلبية.
وقدم شرحاً حول الطرق الحديثة للاستخدام الآمن والإيجابي لمواقع التواصل الاجتماعي لعدم التعرض إلى عقوبات قانون مكافحة الجرائم في ظل انتشار القرصنة الحديثة وحماية الحسابات الشخصية على مواقع التواصل.
ونوه بضرورة نشر الوعي حول قانون مكافحة الجرائم الإلكترونية والاستخدام الآمن في مواقع التواصل لعدم التعرض للجريمة، داعياً ذوي الخبرة في مجال تقنية المعلومات إلى ارشاد المستخدمين حول السلوكيات المناسبة للتعامل مع مجالات الثورة التكنولوجية
تعليق:
أظن أن توعية الأسرة ككل مهمة جدا وأن الجميع مطالب  بالتعاون من أجل الحد من الجرائم الالكترونية أفرادا وجماعات وجهات رسمية وأهلية ، وأخيراً إذا أرادنا حماية طلبة المدارس والجامعات من أخطبوط مواقع التواصل الاجتماعي وسوء استخدام هذه المواقع يجب إدخال قضايا تتعلق بسوء استخدام الطلبة لهذه المواقع بالمناهج المدرسية والجامعية لا بأس بالاطلاع على مقترحين لنا المقترح الأول : مقترح إدخال موضوعات سوء استخدام الطلبة أجهزة التكنولوجيا
والمقترح الثاني : مقترح بناء مقرر دراسي باسم سلبيات أجهزة التكنولوجيا وهذان المقترحان منشوران في موقعنا المسار للبحوث التربوية والاجتماعية تحت قضايا تربوية
تغريد :
هل تتفق معي أن إدخال قضايا سوء استخدام الطلبة بالمدارس والجامعات بالمناهج مطلب ضروري لتوعية الطلبة والحد من ارتكاب الجرائم الالكترونية التي يقومون بها .


..................................
 الأنباء 15/12/2018
تعرض شاب آسيوي لموقف محرج عندما حاول التقاط فيديو سيلفي أثناء غنائه على حافة إحدى الصخور المطلة على البحر.
أظهر مقطع الفيديو المتداول عبر مواقع التواصل الاجتماعي، شابا يقف فوق الصخور ويلتقط السيلفي وهو يغني بطريقة ساخرة وخلفه المياه، وفجأة انقضت الأمواج عليه وأغرقته حيث كادت نظارته أن تتحطم.
 تعليق:
للأسف  لا يتعظ جيل الانترنت بمخاطر تصوير سيلفي على الرغم من الإعلانات والتعليمات التي  تضعها بعض الدول لتنبيه إلى مخاطر سيلفي ، هذا وقد مات بعض أفراد جيل الانترنت بسبب التصوير في أماكن محظورة وخطرة على حياة الناس ولا بأس بالاطلاع على دراستنا :  دراسة ظاهرة سيلفي أسباب ...سلبيات المنشورة في موقعنا : المسار للبحوث التربوية والاجتماعية  ، وبالتالي اقترحنا في تعليقات سابقة لنا على سن قانون يجرم مصور سيلفي خاصة في الأماكن الخطرة  والمحظورة
................
القبس 15/12/2018
مبارك حبيب
تطبيقا للقانون الذي أنشئت بموجبه والذي ينص على أنها «تنوب عن المجتمع في الدفاع عن قضاياه»، واجهت النيابة العامة خطورة مواقع التواصل الاجتماعي وتهديدها للمجتمع من خلال استغلال الأطفال الذين لم يتعدوا سن الـ13.
واكدت نيابة الأحداث في المذكرة الإيضاحية التي حصلت القبس على نسخة منها بشأن قرار منع الأطفال لاستخدام هذه المواقع ومعاقبة أهاليهم بالحبس والغرامة إذا ثبت الإهمال بحقهم، ان مجتمعنا من المجتمعات المحافظة، وبسبب هذه الثورة التكنولوجية نواجه محاولات اختراق لقيمه وثوابته من خلال المغريات التقنية لإحداث متغيرات ثقافية واجتماعية في المجتمع.
شددت النيابة العامة على انه يجب علينا كمؤسسات حكومية تجنباً للآثار السلبية لهذه الثورة التكنولوجية، حماية الطفل من السلوكيات الدخيلة وكل ما يمس الأطفال والناشئة محذرة أولياء الأمور من المساهمة في تعريض أطفالهم أو استغلالهم عبر هذه الوسائل ومحاسبة من يستغل هذه الفئة الضعيفة في أي عمل مناف للقيم أو أي انتهاك لحقوقهم.
احترام الخصوصية
وتساءلت النيابة في مذكرتها الإيضاحية «رغم إيجابيات مواقع التواصل، هل الفضاء الافتراضي آمن لأطفالنا؟».
ولفتت النيابة إلى ان للطفل حقا في احترام خصوصيته وفقا للنظام العام والآداب العامة مع مراعاة حقوق ومسؤوليات من يقوم على رعايته، لذا يجب عدم إتاحة الفرصة للآخرين بمعرفة جزء كبير من حياته أو استخدامه كمادة للاستعراض بتصوير يومياته وما قد يترتب على ذلك من آراء أو انتقادات قد تكون جارحة، وقد تؤثر على الطفل حاليا أو لاحقا عندما يكبر، وذلك لأن تحميل صورة أو فيديو لطفل يؤدي لتشكل بصمة رقمية له تظل باقية ومؤثرة في سمعته وحياته للأبد.
مشاهير التواصل
ونبهت على ان ما يعرف بـ«الأطفال مشاهير التواصل الاجتماعي» يتعمدون التصرف بطرق تظهرهم أكثر جرأة مما هم عليه في الواقع، أملاً في حصد مزيد من الشهرة، لافتة إلى أن ذلك يكلف كثيرين منهم خصوصية مرحلتهم الطفولية، ويفقدهم تلقائيتهم، ويحولهم إلى كائنات متصنعة في كل ما يبدر عنها من تصرفات، فضلا عن فقدانهم الشعور بالمسؤولية تجاه ما يخصهم، ومما يحرمهم عيش مراحل طفولتهم بالطريقة التي يرغبون بها ويشكل عبئا نفسيا عليهم وقد يؤثر سلبا في تحصيلهم التعليمي، كما أن الشهرة قد تعرضهم للنقد والسب والشتم من قبل المتابعين وهم في سن مبكر.
وتطرقت النيابة إلى العديد من نصوص قانون حقوق الطفل، ولفتت إلى ان المادة 23 من القانون نصت على أنه «إذا ضبط الحدث في حالة من حالات التعرض للانحراف أنذرت نيابة الأحداث من تلقاء نفسها أو بناء على طلب من لجنة رعاية الأحداث متولي رعايته كتابة لمراقبة سلوكه في المستقبل». وتابعت «ويجوز الاعتراض على هذا الإنذار أمام محكمة الأحداث خلال 15 يوما من تاريخ تسلمه، ويتبع في نظر هذا الاعتراض والفصل فيه الإجراءات المقررة للطعن في الأوامر الجزائية ويكون الحكم غير قابل للطعن " .
النيابة تعدِّد الآثار السلبية لاستخدام مواقع التواصل:
خمول وكسل.. وتنمُّر.. وانحراف أخلاقي
اكدت النيابة العامة في مذكرتها الإيضاحية ان سوء إستخدام مواقع التواصل الاجتماعي وعدم التقيد بالعمر المسموح للطفل باستخدامها قد يؤدي إلى آثار سلبية، منها:
يقلل التفاعل الاجتماعي في محيط الأسرة.
يزيد من الاغتراب النفسي بين الطفل ومجتمعه.
بعض الدراسات اثبتت ان الإقدام على استخدام هذه المواقع يضعف مهارات التواصل الاجتماعي للطفل، ما يسبب له عزلة اجتماعية ويعيق التواصل عبر العالم الحقيقي.
تعريض الطفل في سن مبكرة لنماذج من السلوك لا تتفق مع ثقافة المجتمع الدينية والاجتماعية، حيث فتحت المجال لتكوين علاقات عن طريق مشاركة  مع الناس اهتمامهم وأنشطتهم وتكوين علاقات من خلال الانضمام إلى مجموعات مختلفة وهذا سهَل بناء علاقات بين الجنسين بما يتعارض مع قيم ومعايير المجتمع.
انتشار الآراء الخاطئة أحيانا التي تؤثر بالسلب على عقلية الطفل وأفكاره ومفاهيمه.
انحرافات أخلاقية.
من خلال العالم الافتراضي أطلق العنان للتعبير عن الرغبات بجموح لم يكن متاحاً من قبل.
الخمول والكسل.
السمنة وزيادة الوزن وإجهاد العينين.
يحرم الطفل من درجة من النضج الانفعالي والشعوري الذي لا يأتى إلا بالتفاعل المباشر مع البيئة المحيطة به وما يدور فيها.
قلة الاستيعاب والتركيز.
فقدان مهارات الكتابة.
التأثير على دورة النوم.
آلام في مفاصل اليدين والعنق.
الطفل لا يستغل سوى مهارتين أو ثلاث عند استخدامه مواقع التواصل الاجتماعي، ما يحرمه من تنمية طاقات أخرى كامنة لديه (مهارة جسدية، سلوكية، معرفية وروحانية) في هذه السن التي تساعده على النجاح في حياته المستقبلية والاندماج بالمجتمع.
التعرض للتنمر الإلكتروني.
تتغير نظرة الأطفال لأنفسهم سلبا بسبب متابعة المشاهير ويصابون بتدن للتقدير الذاتي.

الاستغلال الجنسي له أكثر من طريقة :
أكدت النيابة ان هناك اعتقادا خاطئا بأن الاستغلال الجنسي ينحصر في التحرش بالطفل، لكن الأمر يتجاوز ذلك إلى مجرد فتح حوار غير أخلاقي معه وأن يتبادل الصور والأفلام أو الألعاب الإباحية، والمنحرفون عادة يجذبون الأطفال إليهم من خلال عرض أفكارهم الدنيئة وصورهم، وذلك يؤثر في التحصيل الدراسي للطفل، حيث تقل درجة استيعابه لدروسه ويجنح إلى العنف والتصرفات غير المقبولة مع زملائه بالمدرسة وأشقائه بالمنزل.
الحبس سنة لأولياء الأمور «المهملين "  :
كشفت النيابة العامة عن تطبيق عقوبة الحبس الذي لا يجاوز سنة وبالغرامة التي لا تقل عن 200 دينار ولا تزيد على 1000 دينار، أو بإحدى هاتين العقوبتين على كل من:
1 –
أهمل بعد إنذاره في مراقبة الحدث، وترتب على ذلك تعرضه للانحراف مجددا في إحدى الحالات المبينة في المادة الأولى من هذا القانون.
2 –
سلم إليه الحدث وأهمل في أداء أحد واجباته من قبله، إذا ترتب على ذلك ارتكاب الحدث جريمة أو تعرض للانحراف.

اكتئاب جديد.. ودراسة أميركية
تطرقت النيابة في مذكرتها الإيضاحية إلى الدراسة الأكاديمية الأميركية لطب الأطفال والتي أثبتت ان مستخدمي الإنترنت خاصة الصغار قد يصبحون فريسة لنوع جديد من الاكتئاب أطلقت عليه «اكتئاب فيسبوك»، وأن أعراض الاضطراب النفسي الذي يسيطر على هؤلاء الأشخاص يجعلهم كالمصابين بالهوس، يترددون كثيراً جدا على صفحاتهم على الفيسبوك لمتابعة آخر التعليقات، ومراجعة حياة الآخرين الذين يغارون منهم.
أهالي يجعلون أبناءهم فرجة للمجتمع
دونت النيابة العامة ملاحظة في مذكرتها، مشيرة إلى قيام الأهل بتقديم أطفالهم فرجة للمجتمع عن طريق تصوير تفاصيل حياتهم بحسابات مفتوحة للعامة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، فتقتل وتستغل طفولتهم أمام الكاميرا طمعا بكسب الشهرة أو المال بدل الحفاظ على الطفل والاهتمام بتعليمه وبناء شخص صالح للمجتمع.
 تعليق:
نادينا بسن تشريعات بشان سوء استخدام طلبة المدارس وتحمل الأهالي بعدم متابعة الأولاد كذلك اقترحنا إلى جانب التشريعات إدخال موضوعات سوء استخدام الطلبة للأجهزة المحمولة  في المناهج أو بناء مقرر دراسي سوء استخدام الهواتف المحمولة يهدف توعية الطلبة في كيفية استخدام الأجهزة المحمولة وحماية انفسهم من مخاطر بعض مواقع الانترنت
تغريد :
يجب توعية أولياء الأمور وأولادهم بمخاطر مواقع الانترنت وليس فقط سن القوانين بتجريم أولياء الأمور

...............................
الأنباء 11/12/2018
ظهرت نتائج أولية لدراسة واسعة أجرتها المعاهد الوطنية الأميركية للصحة وكشفت عنها محطة «سي بي أس»، أن دماغ الأطفال الذين يمضون وقتا طويلا أمام أجهزة  الشاشات يظهر تغيرات.
وفي 21 مركز أبحاث في الولايات المتحدة، بدأت المعاهد الوطنية الأميركية للصحة بفحص أدمغة 4500 طفل بين سن التاسعة والعاشرة لمعرفة ما إن كانت ممارسة الألعاب الالكترونية بشكل مكثف والوقت الذي يمضونه على الإنترنت يؤثر على نموهم.
وأظهرت النتائج الأولية وجود «مسارات مختلفة في دماغ الأطفال الذين يمضون أكثر من سبع ساعات يوميا أمام جهاز ذكي أو ألعاب إلكترونية .
وتبين وجود تراجع في سماكة قشرة الدماغ بشكل مبكر وهي القشرة الخارجية التي تعالج بيانات الحواس المرسلة إلى الدماغ.
تعليق :
لا تعتبر هذه الدراسة الأولى في بيان سلبيات ممارسة الألعاب الالكترونية على الأطفال والمراهقين خاصة على خلايا الدماغ  ولكن توجد دراسات عديدة ، هذا ولنا دراسة بعنوان :"آلية حماية  الطلاب من مخاطر الألعاب الالكترونية ، ديسمبر 2015  وهي منشورة في موقعنا : المسار للبحوث التربوية والاجتماعية وتهدف إلى بيان مخاطر هذه الألعاب على طلبة المدارس والجامعات من الناحية الصحية والمدرسية واهمية نظام تصنيف الألعاب الالكترونية التي تقلل من هذه المخاطر  واقترحنا في هذه الدراسة  :  مقترح آلية حماية طلاب المدارس والجامعة من مخاطر وسلبيات الألعاب الالكترونية من خلال تشكيل لجنة رئيسة تتبع مجلس الوزراء  من   أطباء الأطفال والباحثين وعضو من مجلس الأمة وموظفين من وزارات : العدل ، الداخلية ، الشئون والتجارة والتربية والتعليم العالي تتبع اللجنة الرئيسة  فرق عمل بحثي ورياضي وتعليمي واجتماعي وقانوني وهندسي  وفريق المتابعة والتقويم .

 Preliminary results from a wide-ranging study by the US National Institutes of Health (NIH) show that  
The brains of children who spend a lot of time on screens show changes

........... ..................
الأنباء 28/11/2018
استطاع مجموعة من المارة إنقاذ فتاة سقطت في بئر، بعد انشغالها بتصفح هاتفها المحمول لحظة خروجها من متجر صيني بصحبة أصدقائه ، وأظهر مقطع فيديو الفتاة وهي مع أصدقائها، وانشغلت في تصفح هاتفها المحمول وفجأة سقطت في بئر، حيث هرع إليها أصدقاؤها والمارة وتمكنوا من إنقاذها.
تعليق:
لا نعلم هل توجد لافتة بوجود حفرة في الشارع كي ينتبه المارة أثناء عبورهم الشارع  ؟ لكن غالبا  توضع علامة كي ينتبه السواق والمارة بوجود " حفرة " مثلا  ، على أي حال تعليقنا ليس بالإجابة عن السؤال السابق ب " نعم " أو " لا " وإنما نشير إلى الحالات والحوادث الكثيرة والمؤسفة  التي تحدث في أرجاء الأرض ( العالم ) حول انشغال الناس أثناء قيادة السيارة أو المارة الذين يعبرون الطرق وهم مشغولون بهواتفهم علما أن أكثر الدول تضع لوحات إرشادية لتنبيه سواق السيارات والمارة بمخاطر وتوقعات الطرق أثناء استخدام الهواتف المحمولة  ، وبالمناسبة سنت كثير من الدول تشريعات لمخالفة من يستخدم الهاتف المحمول أثناء عبوره الطرقات ليس فقط سواق المركبات وإنما أيضا المارة ولو أن الدول التي تجرم المارة عددها قليل ، وبدورنا ننبه المسئولين بتكثيف الجهود بتوعية الناس بعدم استخدام الهواتف المحمولة وهم في الطرقات الرئيسة والفرعية سواء بنشر الإعلانات في وسائل الإعلام الورقية والالكترونية والسمعية ( الراديو ) و المرئية (التلفاز  ) ولا بأس بالاطلاع على مقترحنا إدخال قضايا وسلبيات الأجهزة المحمولة في المناهج المدرسية و الجامعية  المنشور في  موقعنا المسار للبحوث التربوية والاجتماعية  .
 تغريد :
  ما دور دول العالم بحوادث الطرقات بسبب استخدام سواق السيارات والمارة للهواتف المحمولة ، أظن أن سن التشريعات لا يكفي والدليل استمرار هذه الحوادث وبدورنا اقترحنا إدخال سلبيات هذه الهواتف في المناهج المدرسية والجامعية ، وإنشاء مواقع اجتماعية عبر الانترنت لإرشاد الناس  .
...................
الوطن 25/11/2018

كشفت وزارة الداخلية المصرية تفاصيل جريمة مروعة ارتكبها طالب في المدرسة الثانوية لم يتجاوز عمره الـ16 عاما ،  حيث  قتل طالب معلمته طعنا بالسكين، في جريمة هزت مدينة الإسكندرية المصرية، فيما قالت مصادر أمنية إن لعبة إلكترونية ولدت لديه فكرة الجريمة التي ارتكبها  ، وتوجد اللعبة في اليوتيوب وهي تحث على القتل .

وحثت الوزارة أولياء الأمور على متابعة ما يفعله أبناؤهم على الإنترنت، بسبب "ما قد تحتويه الألعاب أو ما تتضمنه بعض المواقع من الحض على الإرهاب، والتأثير السلبي على سلوك النشء لدفعهم إلى ارتكاب جرائم أو الانتحار".

تعليق:
أعتقد أن بعض مواقع الانترنت لها تأثير كبير على الأطفال والمراهقين والشباب لا سيما في تبني أفكار خطيرة ومنها الإقدام على قتل الناس ، ومع كثرة الدراسات التي تشير على التأثير السلبي لمواقع التواصل الاجتماعي ودور السينما وغيرها إلا أنه لا توجد استراتيجيات لتبني الجهات التي تهتم بتربية طلبة المدارس مع أننا طالبنا في إدخال قضايا وموضوعات بشان سلبيات مواقع الانترنت في المناهج المدرسية لتوعية الطلبة بمخاطر المواقع الالكترونية أو بناء مقرر دراسي عن هذه السلبيات ، إلا أننا لم نشاهد ذلك في المناهج ، علما بأن التعاون والتنسيق أمر ضروري بين الجهات المعنية لرعاية وتربية طلبة المدارس ولكن تأثيرهما قليل جدا مثل الندوات والمحاضرات التي يلقيها مسئولي التربية والداخلية  والشئون وهيئة مراكز الشباب ، وأخيرا للمزيد يرجى الاطلاع على دراساتنا ومقالاتنا بشأن سلبيات التكنولوجيا والانترنت في موقعنا المسار للبحوث التربوية والاجتماعية .    

...............
الأنباء 19/11/2018
أظهرت دراسة قام بها باحثان نمساويان أن أعراض الامتناع عن استخدام الهاتف الذكي ووسائل التواصل الاجتماعي تشبه الأعراض التي تلي مرحلة التوقف عن تناول المخدرات.
    
أصبح استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، مثل فيسبوك وواتسآب، منتشرا بشكل كبير. ووصل الأمر بالكثيرين إلى حد الإدمان حيث يقضون ساعات كثيرة في كتابة الرسائل أو الرد أو تتبع أخبار وصور الآخرين. هذا الإدمان دفع بباحثين نمساويين من جامعة فيينا وجامعة كارل لاندشتاينر لمحاولة معرفة سلوكيات وردود مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي عندما يُحرمون منها لفترة معينة، نقلا عن موقع المجلة الألمانية "شتيرن".

ودعا الباحثان ألف شخص للمشاركة في الدراسة، لكن في النهاية شارك فقط 15 بالمئة منهم، أي 152 شخصًا تتراوح أعمارهم بين 18 و88 عامًا، في التجربة. وشكلت نسبة النساء 70 بالمئة.
بعدها طلب منهم الباحثان الاستغناء عن هواتفهم ووسائل التواصل الاجتماعي لمدة سبعة أيام، يضيف موقع المجلة الألمانية "شتيرن".
النتيجة المثيرة للاهتمام في الدراسة هي أيضا أن 90 من أصل 152 مشاركا لم يتحملوا التخلي عن هواتفهم التي استخدموها بشكل سري تماما كما يفعل مدمنو المخدرات عندما يخضعون لفترات علاجية للتخلي عنها.
وبالنسبة للباحثين فان ذلك يعد مؤشراً على أن أعراض الامتناع عن وسائل التواصل الاجتماعي تكون عند الكثيرين كالامتناع عن المخدرات، وكلاهما لا يخلو من اضطرابات في السلوكيات والمزاج. غير أن الصبر والعزيمة هما مفتاح النجاح للتخلص من كل أشكال الادمان.
تعليق:
أظن أن  نتائج الدراسات التي أشارت في بداية استخدام الناس للأجهزة المحمولة قبل (30) السنة الماضية بظهور ما يعرف  بحالة الإدمان لمستخدمي هذه الأجهزة لم يتيقن بها بعض  أطباء الطب النفسي المتخصصون بإدمان المخدرات والتدخين  أن حالة الإدمان باستخدام الهواتف المحمولة مبالغ فيها ولا يمكن إطلاق حالة " الإدمان " عليها  ، لكن أظن ان نظرتهم سوف تتغير بعد نتائج الدراسات التي أجريت في السنوات الأخيرة لا سيما هذه الدراسة التي أجراها الباحثون النمساويون  ويؤكدون على تشابه أعراض الامتناع عن وسائل التواصل الاجتماعي أعراض الامتناع عن المخدرات .

 تغريد :
الدراسات تشير في بداية استخدام الأجهزة المحمولة بحالة الإدمان لمستخدمي هذه الأجهزة لم  يعترف بعض  أطباء الطب النفسي المتخصصون بإدمان المخدرات  أن حالة الإدمان استخدام الهواتف المحمولة مبالغ فيها ولا يمكن إطلاق حالة "الإدمان "لكن  تغيرت نظرتهم .


........................
الأنباء 13/11/2018
كشف مصدر امني عن أن ادارة الجرائم الالكترونية بصدد استدعاء عدد من مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي ممن بثوا مقاطع وصورا غير حقيقية حول الامطار سواء بالكويت أو في دول مجاورة للتحقيق معهم وإحالتهم الى الاختصاص بتهم متعلقة بإساءة استخدام وسائل التواصل وترويج شائعات.
وطالب المصدر كل مستخدمي وسائل التواصل بتجنب بث الشائعات لخطورتها، مؤكدا ان هناك متابعة دقيقة لكل ما ينشر، منوها الى أن من حق أي مواطن متضرر التقدم ببلاغات بهذا الخصوص .
 
تعليق:
 يتبين أن نشر الشائعات وغيرها من الأخبار أصبح سهلاً لرواد مواقع التواصل الاجتماعي بسبب خصائص ما توجد في هذه المواقع ولذا أصبحت مواقع التواصل تشكل تحدياً كبيراً للدول التي فيها الانتخابات أو تمر بكوارث طبيعية وحروب وغير ذلك ، وبالتالي تسن هذه الدول تشريعات لمعاقبة مروجي الشائعات والأخبار المزيفة  ، وبهذه المناسبة نطالب مسئولي التربية والداخلية والإعلام وغيرها من الوزارات التعاون والتنسيق في توعية الناس بسلبيات الشائعات وغيرها التي تنشر في مواقع التواصل الاجتماعي  عبر وسائل الإعلام الورقية والالكترونية ، كذلك إدخال قضايا متعلقة بسلبيات هذه المواقع في المناهج المدرسية والجامعية لتوعية الطلبة .

...................ز
القبس 9/11/2018
إيمان عطية
كشف استطلاع أجرته مجلة ماري كلير عن احصاءات مثيرة للقلق بشأن استخدام المرأة للهاتف النقال، إذ أظهر الاستطلاع، الذي شمل 600 امرأة، أن %25 ممن هن في عمر الشباب حتى الثلاثينات من أعمارهن يتفقدن هواتفهن 200 مرة في اليوم، أي ما يعادل مرة كل سبع دقائق.
وفي الوقت نفسه اعترفت خمس النساء ممن هن في الأربعينات من العمر بتفقد هواتفهن بنفس القدر.
كما كشفت البيانات أن حوالي نصف النساء في الثلاثينات والأربعينات استبعدن فكرة حذف حساباتهن على الرغم من التأثير السلبي الذي يمكن أن تحدثه وسائل التواصل الاجتماعي على تقدير الشخص لذاته وثقته بنفسه.
ووجد الاستطلاع أيضا أن النساء يشعرن بمشاعر سلبية، مثل الغيرة تجاه الأصدقاء، وفي بعض الأحيان حتى يعطين الأولوية لهواتفهن على أطفالهن، اذ ذكرت احداهن أنها تتفقد هاتفها فوق رأس طفلها.
وقالت امرأة أخرى للباحثين ان لديها انذارا مبرمجا للاستيقاظ في الليل حتى تتمكن من تفحص هاتفها.
وعادة ما يرتبط الاستخدام المفرط للهاتف بفئة المراهقين ، لكن كما يثبت هذا الاستطلاع، فان فئة الشباب ممن تتراوح أعمارهم ما بين 30و40 سنة  معرضون أيضا للإدمان على الهواتف الذكية.
ومع استمرار تزايد المخاوف حول تأثير الهواتف الذكية على المراهقين، وجدت الأبحاث أيضا أن النساء في الثلاثينات والأربعينات من أعمارهن يشعرن بارتياح أكبر في ارسال الرسائل النصية أو استخدام تطبيق واتساب بدلا من التحدث عبر الهاتف أو وجها لوجه.

تعليق:
هذه بعض السلوكيات الخاطئة التي يمارسها الناس في عصر الانترنت لا سيما  النساء ، وهذا يعني تزايد  هذه السلوكيات وتأثيرها السلبي على الناس لكن لا يحاول الإنسان أن يفكر بمخاطر هذه السلبيات لعوامل منها الإدمان باستخدام الأجهزة المحمولة وتكريس الأنا والأنانية وحب الذات في نفسه ومدى تأثير تعليقاته وصوره وأخباره الاجتماعية على الأصدقاء خاصة المرأة التي تهتم بجمالها وتسريحة شعرها وماذا تقول النساء بحقها عبر مواقع التواصل الاجتماعي ، وكما يفهم من الخبر السابق أن المرأة تفضل جهازها الالكتروني على طفلها حيث أن هذا الجهاز ينقل إلى الصديقات ما تمتاز بها من جمال وأناقة واحدث موديلات الملابس وحرصها على قراءة ما علقت الصديقات عنها في الشبكات الاجتماعية    ..

................ز
الراي 4/11/2018
تحت عنوان :  فيديو| عمليات النصب تواكب التكنولوجيا وتستغل «التواصل الاجتماعي»
 تعليق :
كما ذكرنا كثيرا في تعليقاتنا بشأن سلبيات مواقع التواصل الاجتماعي أن الجناة يستغلون مواقع التواصل الاجتماعي في ارتكاب جرائمهم لذا  فأن كثيرا من الجرائم الالكترونية ترتكب عبر هذه المواقع منها الخيانة الزوجية وعمليات النصب والإساءة إلى الأشخاص والسب والإهانة وغير ذلك ، وأظن أن هذه المواقع تشجع وتسهل ارتكاب الجاني لجرائمه منها جهالة الهوية أو انتحال شخصية أخرى عكس ذلك عندما لا يعتمد على مواقع الانترنت فأنه يتردد بارتكابها  ، على أي حال نحتاج إلى ثقافة نبثها للناس عامة ولطلبة المدارس خاصة منها توعيتهم بهذه الجرائم ونوع العقاب الذي ينتظر مرتكبها وكيفية استخدام مواقع الانترنت بسلام فهل فكرت وزارة التربية بإدخال مقرر سلبيات مواقع الانترنت وكيفية تجنبها في المناهج المدرسية والجامعية ؟

.........................
الأنباء 1/11/2018
أمرت النيابة العامة في مصر بحبس القائمين على إدارة صفحة تدعى “كاتينج” -إيذاء النفس – تحرّض الفتيات على الانتحار بآلات حادة على “الفيس بوك”.
ويجري فريق أمني تحقيقات موسعة في رصد الظاهرة وتعقب آخرين جار ضبطهم لضلوعهم في تحريض الشباب على الانتحار وبث مقاطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي.
وكانت الشرطة المصرية رصدت في الآونة الأخيرة قيام بعض طالبات إحدى المدارس في سن المراهقة بمحافظة الإسكندرية وبعض مرتادي أحد مراكز الشباب بالمحافظة ذاتها بإحداث جروح بأيديهن باستخدام “شفرات موس” تقليدًا لبعض مقاطع الفيديو التي تصوّر حالات انتحار لأشخاص من خلال “قطع الشرايين، الوخز بالسكين” تم اجتزاؤها من بعض أفلام الرعب الأجنبية.
وقامت الصفحة ببث صور لعدد من الأشخاص يقومون بإحداث إصابات بأيديهم وشفاههم بشفرات حادة، وذلك لاعتقادهم بأن ذلك السلوك يساهم بتفريغ الضغوط الناجمة عن الأزمات النفسية.

تعليق:
يتبين أن هناك مواقع الكترونية تحث  الأطفال والمراهقين والشباب على الانتحار سواء العربية منها والأجنبية ولكن العجيب كيف يحدث ذلك في أحد مراكز الشباب بمحافظة الاسكندرية  وهذا المركز رسمي يفترض مراقبته من قبل الدولة ، على أي حال بما أننا نرصد سلبيات مواقع الانترنت ونعلق عليها ونكتب مقالات ونجري دراسات بهدف توعية الأطفال والمراهقين والشباب فأننا نهيب بكافة المسئولين الذين يهتمون بهذه السلبيات تكثيف الجهود بإدخال هذه السلبيات في المناهج المدرسية والجامعية ونشر التوعية والإرشاد في وسائل الإعلام الورقية والالكترونية ، وأخيرا نطالب بتعاون جميع الدول في تبادل الخبرات والتجارب المتعلقة بهذه السلبيات لا سيما المواقع او الجهات والأفراد الذين يشجعون الأطفال والمراهقين والشباب على الانتحار .

تغريد :
زادت مسئولية مؤسسات التربية التقليدية حماية الأولاد ( طلبة المدارس )  والشباب من مخاطر مواقع الانترنت ويجب دراسة الفجوة التي احدثتها هذه المواقع بين جيل الانترنت وجيل الكبار وللمزيد اطلع على مقالاتنا ودراساتنا بموقعنا المسار للبحوث التربوية والاجتماعية  



........................ز
الأنباء 1/11/2018
 لقي  زوجان هنديان حتفهما أثناء التقاطهما صورة سيلفي في مكان شاهق الارتفاع بحديقة يوسميتي الوطنية، بحسب ما أكد شقيق الزوج.
وقد عثر الحراس على جثة الزوج يشنو فيزواناث البالغ من العمر 29 عامًا الذي يعمل مهندس برامج، وزوجته ميناكشي موورثي البالغة من العمر 30 عامًا وذلك يوم الخميس الماضي.
 وقد وجدت الجثتان على مسافة 800 متر من الارتفاع الشاهق حيث سقطا أثناء محاولة التقاط صورة شخصية مشتركة بالهاتف.
ويمكن للزوار المشي على تلك الحافة التي لا يوجد لها سياج حديدي، مما يتطلب الحذر.
وقد استعان عمال الإنقاذ بمناظير عالية الدقة والمروحيات لانتشال الجثتين من الهوة الأرضية العميقة، أسفل الهضبة.
تعكس اللحظات الأخيرة للزوجين غاية الاستمتاع بالحياة وسعادة الزوجة بشعرها الذي كانت قد صبغته للتوّ باللون الزهري.
وقد ظهرت الصورة الأخيرة لهما من خلال تصوير شخص آخر كان موجودًا بالموقع نفسه ويقوم بالتصوير، لم يكن يظن أن هذه الصورة سوف تُبقِي على تلك اللحظة السعيدة التي أعقبها الحزن.
هوس بالرحلات
تعكس مدونة شخصية للزوجين هوسهما بالرحلات والسفر وهما يظهران أمام برج إيفل والعديد من الأماكن في العالم.
يشار إلى أن المنطقة التي سقطا فيها تحمل لافتات تشير إلى أنها "ليست للتصوير السيلفي" حيث تم تركيب هذه اللافتات في إبريل الماضي  .

 تعليق:
ذكرنا في تعليقات سابقة أن مصوري سيلفي لا يلتزمون باللافتات التي تدعو بعدم التصوير في أماكن عالية وخطرة ولعل هناك أسباب وراء عدم الالتزام منها إدمان التصوير بالهواتف المحمولة وعدم وجود رقابة كافية وجدية في الأماكن التي تحظر من تصوير سيلفي وعدم توعية الشباب بمخاطر تصوير سيلفي من خلال المحاضرات والندوات وورش العمل والمناهج الدراسية  بالمدارس والجامعات وفي وسائل الإعلام الورقية والالكترونية وعدم تفعيل نتائج الدراسات على أرض الواقع ، لا بأس بالاطلاع على دراستنا ظاهرة سيلفي أسباب ...سلبيات ، يناير 2015 ، المنشورة في موقعنا المسار للبحوث التربوية والاجتماعية تحت سلبيات الانترنت والتكنولوجيا وغيره من المواقع الأخرى . 
تغريد :
 مع أننا أجرينا دراسة ظاهرة سيلفي أسباب ..سلبيات (يناير، 2015)  فأننا نحتاج إلى توعية الناس بمخاطر سيلفي عبر وسائل الإعلام والمناهج المدرسية والجامعية .
...............
الأنباء 22/10/2018
لا يمكننا العيش بدون الهواتف الذكية، ورغم ضروريتها في حياتنا اليومية فإنها أصبحت عادة سيئة تخفي الكثير من الآثار الجانبية على الصحة.
نشرت صفحة "Pear Videos" عبر موقع فيس بوك لقطات مروعة لحالة صحية غريبة لسيدة لا يمكنها فتح وتمديد أصابعها بشكل سليم بسبب استخدام الهاتف المحمول بكثرة.
يشار إلى أن كشفت الدراسات أن الهواتف المحمولة تُجهد العين عند قضاء أكثر من ساعتين متتاليتين من التحديق في الهاتف، وتتسبب في إصابة الكثير من الأشخاص بالاكتئاب والرهاب / الخوف  وتؤثر على النوم.
تعليق :
حسب خبرتنا المتواضعة التي استمرت أكثر من (8 ) سنوات في مجال رصد سلبيات الأجهزة المحمولة نجد أن أكثر الناس لا تحاول تفادي أو تجنب هذه السلبيات خاصة لمن يعاني من إدمان استخدام الأجهزة المحمولة ، على أي حال لمن يريد معرفة المزيد فليزر موقعنا : المسار للبحوث التربوية والاجتماعية تحت سلبيات التكنولوجيا .

..........................................
الأنباء 21/1-/2018
طورت شركة إنترنت تطبيقا مزعجا يمكّن مستخدميه مما يشبه التجسس على سلوك مستخدمي واتساب الآخرين الموجودين لديهم في قائمة المتصلين.
والتطبيق الذي يحمل اسم Chatwatch، يصل مباشرة إلى بيانات مستخدمي واتساب لكي يتجسس على سلوكهم.

ويعتمد التطبيق على حالة المستخدم في واتساب "متصل / غير متصل" لإخبار المستخدمين الآخرين عن الأوقات التي يستخدم فيها أصدقاؤهم واتساب، وحتى يمكنه أن يقدّر متى يخلد هؤلاء إلى النوم في كل يوم.

وبإمكان التطبيق أيضا أن يربط البيانات الخاصة بشخصين موجودين لديك على قوائم الاتصال في واتساب لتحديد ما إذا كانوا يتواصلون مع بعضهم البعض في وقت ما.

وحتى لو قمت بإلغاء حالة "متصل / غير متصل" في واتساب، يمكن لتطبيق Chatwatch الوصول إلى الحالة الحقيقية للمستخدم، وذلك من خلال إنشاء مراسلة خفية مع مشترك ما يمكن من خلالها برمجيا معرفة حالته الحقيقية.

وتدخلت غوغل وأبل في أكثر من مرة لحذف هذا التطبيق من المتاجر، لكنه عاد مجددا، كما أصبح يوفر خدماته "التجسسية" عبر موقع الإنترنت بطرق غير مجانية .
تعليق:
ذكرنا كثيرا أننا نعيش في عصر مواقع التواصل الاجتماعي وهو عصر التجسس مما يعني زرع الفرقة والكراهية وسوء الفهم بين الأصدقاء وبين الأزواج  ، فكم من حالات الفرقة والاختلافات حدثت بين الأصدقاء بسبب التطبيقات التي توجد في مواقع التواصل الاجتماعي وللمزيد اطلع على تعليقاتنا في موقعنا في الصحافة المحلية بسان سلبيات مواقع الانترنت 
تغريد :
احذر أن تنشر صورك ومعتقداتك وآراءك بشان علاقاتك مع الآخرين لأننا نعيش في عصر الانترنت عصر التجسس  .
..............................
القبس 21/10/2018
سجلت إدارة الجرائم الإلكترونية بالإدارة العامة للمباحث الجنائية، أكبر عدد من القضايا منذ تأسيسها، حيث بلغت القضايا المسجلة خلال الشهور العشرة من العام الحالي 2018، ما يقارب من 2150 قضية مقابل، 980 قضية عام 2017، في زيادة أكثر من النصف، رغم أن العام الحالي لم ينته بعد،
وعزت المصادر هذه الزيادة المفرطة في عدد الجرائم الإلكترونية، والتي تنوعت ما بين الابتزاز، والتشهير، والسب والقذف، والقرصنة، وانتحال صفة، والمعاكسة، إلى نقص الإلمام بقانون الجرائم الإلكترونية، ونقص الوعي، وصغر سن بعض المغردين، وعدم الوعي بالعقوبات، ناهيك عن ضيق الأفق لدى الغير، وانعدام ثقافة التسامح.
تعليق:
نحتاج إلى تعلم ثقافة الانترنت في المدارس والجامعات والمعاهد التدريب وفي مؤسسات المجتمع المدني وفي المجمعات التجارية وغيرها خاصة ونحن نتعامل ونسمع عن الجرائم الالكترونية المتزايدة والمتسارعة ، وبالتالي مع اننا نؤيد سن التشريعات للحد من هذه الجرائم فأننا نطالب وبكل قوة توعية الناس صغارا وكبار بتداعيات وسلبيات هذه الجرائم وأثر تشريعاتها  على المخالفين
نغريد :
نأمل إلى جانب سن التشريعات للحد من الجرائم الالكترونية أن ونوعي الناس صغارا وكبار بتأثير هذه الجرائم على الناس كافة عبر المناهج ووسائل الإعلام .
......................ز
جريدة الجريدة 7/10/2018
علمت «الجريدة»، من مصادرها، أن الحكومة تعكف على إنجاز مشروع قانون جديد يختص بتنظيم العمل في وسائل التواصل الاجتماعي، ومكافحة الحسابات الوهمية فيها.
وقالت المصادر إن المشروع يهدف إلى تعريف الجهات المختصة بهوية أصحاب الحسابات الإلكترونية على كل شبكات التواصل، وخصوصاً الإخبارية؛ حتى يمكن محاسبتها حين الخطأ، إلى جانب الحد من أي ممارسات سيئة تجاه الآخرين والتي تتم بنشر الإساءات أو الأخبار غير الصحيحة، بعيداً عن الحرية المسؤولة في الانتقاد.
وأوضحت أن المشروع يتضمن تجريم الحسابات الوهمية، في حال تم التوصل إلى أصحابها بالطرق الخاصة للسلطات، كما يشمل عقوبات خاصة بشأن مخالفة العمل بوسائل التواصل، إذ سيصدر القانون في مواده ضوابط خاصة بالتعامل مع هذه الوسائل.
وأكدت أن هذا القانون يختلف عن قانون الجرائم الإلكترونية، إذ يهدف لتنظيم التواصل الاجتماعي على الوسائل التي تعتمد كلية على الشبكة العنكبوتية، إلى جانب مكافحة ومحاسبة الحسابات الوهمية، ووضع ضوابط جديدة للاستخدام، في حين يُعنى الأخير بكل الوسائل الإلكترونية والخدمات الهاتفية سواء عبر وسائل التواصل أو غيرها.
إلى ذلك، وفي محاولة استباقية لمنع النواب من التفرد بصياغة قانون بشأن الوظائف القيادية الحكومية، كشفت مصادر نيابية أن الحكومة تعكف على إنجاز مشروع هذا القانون، الذي يهدف إلى ضمان التعيين الصحيح للقيادات في الوزارات والجهات الحكومية.
وأشارت المصادر إلى أن القانون يذهب إلى إرساء العدل والمساواة وتكافؤ الفرص في التعيين، والحد من تعارض المصالح فيما يتعلق بالقياديين وفترة بقائهم في المنصب، على أن يسند التعيين إلى مجلس الوزراء، موضحة أن الحكومة ستحيل المشروع إلى مجلس الأمة في دور الانعقاد الجديد لمناقشته مع القانون الذي اعتمدته اللجنة المالية البرلمانية.
 تعليق:
نأمل أن يشمل مشروع قانون ينظم أنشطة وسائل التواصل الاجتماعي التنمر أو التسلط الالكتروني لا سيما عند طلبة المدارس كما يوجد هذا القانون بالولايات المتحدة وبعض الدول الأوربية حيث أن طلبة المدارس من أكثر الفئات الاجتماعية تتعامل مع مواقع التواصل دون وجود رقيب وحسيب ( قانون / تشريع ) لا بأس بالاطلاع على مقالاتنا بشأن تقنين مواقع التواصل الاجتماعي لدى طلبة المدارس وتوعيتهم بعدم الإساءة إلى أحد وذلك في موقعنا المسار للبحوث التربوية والاجتماعية .

هناك تعليق واحد:

  1. مرحبا هل أنت رجل أعمال وسياسي وموسيقى وطالب وتريد أن تكون غنيا وقويا ومشهورا في الحياة يحتاج إلى القوة لتحقيق أحلامهم. يمكنك تحقيق أحلامهم من قبل عضو المتنورين. مع كل أحلامك ورغباتك في القلب التي يمكن أن تتحقق بالكامل إذا كنت تريد حقًا أن تكون عضوًا في الأسماء الرائعة للمضيء ، فأنت
    يمكن الاتصال مع illuminatistar74@gmail.com
    أو مراسلة السيد فرانك على Whats-app +2348100367800
    شكرا لك..

    ردحذف