الأحد، 5 يناير 2020

تعليقات سلبيات الأجهزة المحمولة (2)




تعليقات عن سلبيات الأجهزة المحمولة لعام 2019 (2)

الوطن 27 /7/2019

كشف بعض التقارير أن شابا هنديا يبلغ من العمر 19 عاما توفى خلال ممارسته للعبة بابجى الشهيرة عبر الإنترنت على هاتفه المحمول.

وبحسب موقع
gadgetsnow الهندى، فوقع الحادث عندما ذهب عاصم بشير من منطقة كانيبورا إلى منزل صديقه يوم الخميس الماضي في ضواحي تشانابورا فى مدينة سريناجار، حيث "كانت عائلة صديق عاصم تنتظره في الصباح لتناول الفطور، لكنه فقد الوعى أثناء لعبه اللعبة بشكل متواصل خلال الليل المتداخل بين 25 يوليو و26 يوليو"، ليتم نقله إلى مستشفى قريب حيث أعلن الأطباء وفاته.

ولا تعد هذه حالة الوفاة الأولى التي تحدث بسبب لعبة بابجي، حيث سبق وأن انتحر مراهق يبلغ من العمر 17 عاما من ولاية "هاريانا" الهندية، بشنق نفسه، وذلك بعد أن وبخته والدته بسبب قضائه ساعات طويلة فى لعبة "بابجى"، مع حرمانه من استخدام هاتفه الذكى.

تعليق :

قلنا كثيرا يجب دراسة نفسية جيل الانترنت ذلك الجيل التي تربى في عصر الانترنت حيث أنه يتلقى تعليمه وتربيه عبر مواقع الانترنت خاصة المواقع المشبوهة والتي تعجز الحكومات من إغلاقها وبالتالي هذا الجيل سوف يسيطر على زمام الأمور في دول العالم ولا يمكن السيطرة عليه ، وللمزيد فقد أجرينا دراسة بعنوان : جيل الانترنت صفاته اخلاقيته وهي منشورة في موقعنا المسار للبحوث التربوية والاجتماعية .

................

الوطن 27/7/2019

مشروع أوروبي يساعد المستخدمين في التخلص من ابتزاز قراصنة الإنترنت

قال القائمون على مشروع مجاني يستهدف حماية ضحايا الهجمات الإلكترونية من دفع فدى للقراصنة، إنهم ساعدوا أكثر من 200 ألف من الضحايا في الاحتفاظ بنحو 108 ملايين دولار.
ويقدم مشروع "لا مزيد من الفدية" نصائح وبرامج لاستعادة ملفات الكمبيوتر التي تعرضت للتشفير في هجمات بفيروس الفدية أو ما يعرف باسم "رانسوم وير"، الذي ظهر حديثا.

ومن الحملات التي نفذها مشروع "لا مزيد من الفدية" حملة
GandCrab الأكثر شراسة في عام 2018.
ومنذ إطلاق أداة
GandCrab الخاصة بهذه الحملة الأولى في فبراير/شباط 2018، تمكن نحو 40 ألف مستخدم من فك شفرات ملفاتهم بنجاح، موفرين حوالي 50 مليون دولار قيمة مدفوعات على سبيل الفدية كانوا سيقدمونها للقراصنة.
وشهد عام 2019 ارتفاعا في معدل الهجمات من هذا النوع، لا سيما الموجهة ضد الشركات الكبرى.
وإحدى هذه الشركات هي شركة نورسك هايدرو، التي أنفقت ما يزيد عن 50 مليون استرليني بسبب هجوم تعرضت له في مارس/آذار تسبب في تعطيل خطوط الإنتاج وإغلاق حواسيب الموظفين.


تعليق:

للأسف الجهود التي تبذلها الدول لا سيما الدول الأوربية بشان التصدي للهجمات الالكترونية أو القرصنة لا تنجح في إقلاع جذور القرصنة من شبكة الانترنت ، هذا وقد ذكرنا في السنوات الماضية ونحن نترصد سلبيات الانترنت وجود خلل في هذا الشبكة وهذا الخلل يساعد الهاكرز ( القراصنة ) من تحقيق أهدافهم وللمزيد اطلع على هذه التعليقات في موقعنا المسار للبحوث التربوية والاجتماعية تحت سلبيات التكنولوجيا والانترنت ، وأضيف إضافة جديدة وهي دراسة هذا الخلل وغيره من السلبيات والقضاء على هذا الخلل لكي لا يتمكن القراصنة الالكترونيين من إبتزاز الناس في  المستقبل كذلك تعقب واعتقال من يدرس أو يطرح الأفكار لمن يريد ان يصبح فرصانا  .

 

 

............

القبس 25/7/2019

-قضت محكمة التمييز بحبس مواطن 3 سنوات وتغريمه 3 آلاف دينار، وذلك لإدارته حسابات وهمية عبر برامج التواصل الاجتماعي وابتزازه فتيات بنشر صورهن والتشهير بهن والاحتيال عليهن بمبالغ مالية ، وكانت محكمة الاستئناف قضت بحبس المتهم سنتين والغرامة 3000 دينار، بعد أن اسندت النيابة العامة إليه تهمة استخدام الشبكة العنكبوتية عن طريق وسيلة من وسائل تقنية المعلومات في تهديد المجني عليهن بنشر صور لهن على نحو يخدش الشرف والاعتبار والسمعة لحملهن على التنازل عن البلاغ المقدم منهن ضده على النحو المبين بالتحقيقات. كما أسندت إليه تعمد الإساءة والتشهير بالفتيات عن طريق استخدام أجهزة ووسائل الاتصال في اصطناع صور مخلة بالآداب العامة ونسبها إليهن

تعليق:

لنا ملاحظات على الخبر المنشور :

قضية ابتزاز مغرد لفتيات عبر مواقع التواصل الاجتماعي قضية علقنا عليها كثيرا  بل وأجرينا

قضية ابتزاز الفتيات عبر الانترنت ...  تعليق وتحقيق ، دراسة تحليلية ، أغسطس 2014 ، هذا وطالبنا تجرين كل من الضحية والمبتز وذلك إذا كانت الفتاة ( الضحية ) أرسلت صورا لها عارية وشبه عارية إلى المبتز لأنها تتحمل وزر عملها .

قضية التطاول على الذات الإلهية والرسول الأكرم قضية تطرح أكثر في بلاد الغرب ، لذا مع احترامنا لتطبيق القانون نطالب أيضا جهات تعليمية تتولى إرشاد طلبة المدارس عن سلبيات مواقع التواصل الاجتماعي ومعرفة التشريعات التي تنظم هذه المواقع وهذا ما اقترحناه من مقترح إدخال موضوعات سوء استخدام الطلبة لأجهزة  التكنولوجيا ومقترح بناء مقرر دراسي باسم سلبيات أجهزة التكنولوجيا

تغريد :

قضية ابتزاز الفتيات قضية علقنا عليها كثيرة ولنا دراسة فيها ونضيف هنا إرشاد طلبة المدارس وكافة الناس بسلبيات مواقع التواصل ومعرفة التشريعات الخاصة بهذه القضية  وغيرها من قضايا هذه المواقع  

 

...............

القبس 18/7/2019

أحمد الحافظ - تجارة رائجة جديدة، ضحاياها مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي، إذ دأب بعض الأشخاص على استفزاز المتابعين بالقول أو الفعل، ليرصد الإساءات الموجهة إليه تمهيداً لمقاضاتهم والتكسب بهذا الأسلوب عبر الحصول على تعويض مالي. وكما يقع البعض ضحية لهذا الاستدراج، فإن التشريعات تكفل التصدي لهذه الظاهرة، فيما ينبذ المجتمع الكويتي هذا التصرف، ويؤكد أن التجاهل هو الحل الأفضل .

تعليق:

لا يستطيع الإنسان العادي التغاضي عمن يسيء إليه عبر مواقع التواصل نتيجة حالة الغضب التي لا يستطيع أكثر الناس السيطرة على هذه الحالة ، وبالتالي مع ان التشريع تكفل لمحاربة " هذه التجارة " إلا أن الكثير يقع في هذا الفخ ولا يستطيعون تجاهل هذا التصرف المقصود منه كسب المال ، لذا مسئولية المشرعين كبيرة ومنها التأني في إصدار الحكم النهائي والاستعانة بعلماء النفس لتحليل المحادثات التي تجرى بين الضحية والمبتز ..


................................

 

الأنباء 9/7/2019

لا شك في أن التجارة الإلكترونية أصبحت الأكثر رواجا في العصر الحالي، والاعلى في حجم المبيعات، ما يستلزم وضع الاستراتيجيات الصحيحة والخطوات السليمة للمساهمة في نجاح عمليات البيع والشراء «اون لاين» حتى يتم التسويق لها بالشكل الصحيح وتحقيق أعلى معدلات الأرباح والفائدة للبائع والمشتري على السواء، والحد من عمليات النصب والسرقات في بعض المواقع التي تستغل عدم علم المستهلكين بالمواصفات الخاصة بالمنتج بالاضافة الى الأسعار المرتفعة.

«الأنباء» استطلعت آراء خبراء في مجال التسويق الالكتروني حول معدلات نموه وكيفية الوقاية من عمليات النصب المتكررة في بعض المواقع والمنتديات، مؤكدين أن التسويق يحتاج إلى استراتيجيات وخطط محددة لاستمراريته وتحديد ما يميز المنتج دون غيره خاصة بعد انتشار العديد من حالات النصب سواء أكانت وجود عيوب في المنتجات أو مشاكل في الدفع الالكتروني،

نصائح تجنبك الوقوع فريسة للنصب الإلكتروني

1 الحرص على الشراء من مواقع معروفة وذات شهرة عالمية وتتمتع بمصداقية كبيرة

2 عدم الاستجابة لأي رسائل أو تقديم أي معلومات شخصية أو بنكية لجهات غير معروفة

3 اختيار طريقة الدفع المناسبة ومعرفة بطاقات الائتمان التي يقبلها المتجر الإلكتروني

4 ضرورة معرفة تكاليف شحن السلع أو المنتجات بالتفصيل قبل بدء عملية الشراء

5 تحديث الموقع الإلكتروني والتطبيق الخاص بالمنتجات للوقوف على آخر المستجدات

 تعليق:

مع أن هذه التوجيهات والنصائح مفيدة على مستوى الأفراد إلا أن تأثيرها قليل على مستوى المجتمعات لذا نحتاج إلى أن يقوم الجميع بالتوعية سواء الجهات الرسمية أو الأهلية و لا ننسى إدخال سلبيات قضية التسوق الالكتروني في المناهج المدرسية والجامعية  

.................

 

جريدة الجريدة 9/7/2019

كشفت "إنستغرام" عن أدوات جديدة للتصدّي للمضايقات عبر الانترنت في سياق جهودها الرامية إلى توفير "بيئة آمنة" لمستخدميها  ، ومن بين هذه الإجراءات الجديدة، تحذير تصدره برمجية ذكاء اصطناعي يوجّه للمستخدمين الذين ينوون نشر ملاحظات مهينة على تطبيق تشارك الصور هذا.

وقال آدم موسيري مدير "إنستغرام" إن "هذا التدخّل يتيح للأشخاص فرصة التفكير بملاحظاتهم وإلغائها ويجنّب المتلقي الاطلاع على محتويات مسيئة".

ومن شأن أداة أخرى أن تحدّ من تدفّق الملاحظات السيئة على حساب مستخدم ضحية مضايقات.

وهذه الخاصية موجّهة إلى مستخدم قد يحجم عن الانسحاب من حساب يزعجه أو عن حجبه خشية أن يتفاقم الوضع.

تعليق:

بعد السلبيات  والتحديات الكثيرة التي تواجه مستخدمي مواقع التواصل لا سيما " الانستغرام " فقد طرح هذا الموقع أدوات للتصدي للمضايقات عبر الانترنت كما هو الحال بالنسبة لبقية مواقع التواصل المشهورة ، ولكن أظن أن طرح هذه الأدوات لا يكفي خاصة و أن جيل الانترنت يحتاج إلى التوعية والإرشاد عبر هذه المواقع الاجتماعية بل ودراسة نفسية أفراد هذا الجيل دراسة معمقة ، وللمزيد اطلع على دراستنا : جيل الانترنت صفاته وأخلاقياته في موقعنا المسار كذلك  مشاهدة مقاطع فيديو لمحاضراتنا عن جيل الانترنت ( 22 حلقة ) في اليوتيوب .

 

.............

جريدة الجريدة 6/7/2019

حظرت هيئة تنظيم الاتصالات في الأردن السبت لعبة "بوبجي" الإلكترونية الشهيرة (تم إطلاقها عام 2017 ) التي تنطوي على عنف، معتبرة أن لها "آثارا سلبية" على المواطنين ويحذو الأردن بالتالي حذو عدة بلدان ومناطق في العالم حظرت هذه اللعبة، مثل العراق ونيبال وولاية غوجارت الهندية ومحافظة أتشيه الاندونيسية.

وكان علماء نفس ومستشارون اجتماعيون اردنيون حذروا مرارا من تأثيرات هذه اللعبة على مستخدميها ورأوا إنها "تشجع على العنف" و"تخلق روحا عدائية" وتساهم في "التنمر الاجتماعي" و"الإنطواء".

كذلك حذروا خصوصا من تأثيرات هذه اللعبة على الاطفال ممن هم دون العاشرة ورأوا إنها "تؤثر على نمو الاطفال" و"تسبب تلف الاعصاب وحواس السمع والبصر والكلام" وصعوبات على التعلم".

 تعليق:

أظن أن مسئوليات الدول كبيرة جدا بعد دخولنا عصر الانترنت ، ذلك أن الشبكة العنكبوتية وراء كل السلبيات والتحديات التي تعاني منها شعوب الدول ، خاصة الألعاب الالكترونية العنيفة التي تؤثر سلبا على الشباب والمراهقين والأطفال ولذلك نضم صوتنا إلى كل من ينادي بحظر هذه الألعاب العنيفة بل ونطالب بإدخال قضايا وسلبيات متعلقة بمواقع الانترنت في المناهج المدرسية والجامعية ، اطلع على مقترحين لنا في موقعنا المسار للبحوث التربوية والاجتماعية .

............

الوطن 1/7/2019

ابتلي البعض من مستخدمي الهواتف الذكية بالإدمان في استخدامها في غير محلها ووقتها مما يسيء البعض هذا الاستخدام حيث أصبحت هذه العادة التي مضارها أكثر من منافعها ومشاكلها لا تعد ولا تحصى وحتى احترام من يستخدمها لم يعطوا لهذا الاحترام أية أهمية وأصبحت مهمة البعض في استخدام الهواتف الذكية للتسلية في غير أوقاتها والأمثلة كثيرة عن إدمان البعض باستخدام الهواتف الذكية ونذكر منها على سبيل المثال مع أنكم تعرفونها جيداً . قبل الختام :
إنها عادات غير مريحة أصبحت دائمة وترى كل واحد ماسك الهاتف الذكي في يده والسماعات في أذنه لا يسمعك وأنت تتحدث إليه والكلام فاضي بدون معنى وإنما ضحك بالهاتف الذكي وإرسال المسجات وأخذ صور السلفي في كل مكان يذهب إليه حتى وهو صاعد بالأسانسير أو السلم يتحدث بالهاتف الذكي .
والأكثر من ذلك يقوم البعض في المطاعم والكافيتريات بتصوير الأكل الذي يطلبونه وأنواع الكيك والحلويات وحتى زجاجات مياه الشرب إلى جانب طبعاً في المحلات الكبيرة والمولات تصوير الشنط والأحذية والملبوسات في هذه المحلات وحتى الساعات والاكسسوارات لإرسالها إلى الأهل والأصدقاء الذين يردون عليهم في نفس اللحظة خوش أكل وخوش ملبوسات وشنط وأحذية وغير ذلك من المرسلة إليهم وطبعاً هذا ينطبق على الرجال والنساء وخاصة الشباب والشابات .
والأدهى والأمر من كل ذلك في سوء استخدام الهاتف الذكي عند الأطفال في المنزل جالسين في قاعة الاستقبال للاتصال مع الخدم أو المربيات في المنزل أو إرسال المسجات لهم لطلب الماء أو أي شيء من الثلاجة التي لا تبعد عنهم أكثر من نصف متر لا بل يرونها أمامهم وهذا طبعاً يعودهم على الكسل والاعتماد على الغير وتربية غير صالحة من الوالدين وأولياء الأمور لتعويد أبنائهم على هذه التصرفات الطفولية الذين لا يجدون من يمنعهم وينصحهم ألا يفعلوا مثل هذا الفعل في استخدام الهاتف الذكي .
والأكثر ضرراً لكثرة استخدام الهاتف الذكي عند النوم تجد البعض وهو مستلقي على سرير نومه يتصل ويرسل المسجات ويتحدث إلي أن يغلبه النوم ويسقط الهاتف الذكي علي وسادته وهذا طبعاً مضر بصحته .
وأخيراً أتمنى أن نخف من الإدمان على استخدام الهاتف الذكي وهذا لا يأتي إلا بالنصائح والإرشادات من الوالدين وأولياء الأمور وفي الندوات والمحاضرات والبرامج بالإذاعة والتلفزيون وفي الصحافة المقروءة والمسموعة والمرئية .
ويا ليت توضع مادة دراسية لدراستها في المدارس المتوسطة والثانوية لتعليم الطلاب والطالبات مدى أهمية استخدام الهواتف الذكية بالطرق الصحيحة وليس مثل ما يفعلونه الآن .
وأتمنى لو أن مخترعي الهاتف الذكي أن يخترعوا لنا هواتف ذكية تحد من هذه المحادثات بالهاتف الذكي بأن تقطع المحادثة إذا طالت لمدة أكثر من اللازم وأن تلغي المسجات والصور السلفي حتى يتعود الناس من مستخدمي الهاتف الذكي على ذلك حيث أننا كنا لا نعرف شيئا اسمه الهاتف الذكي قبل سنوات وأحوالنا واتصالاتنا كانت تسير بالتحدث بالتليفونات العادية .
وما ذكرناه ما هو إلا نتيجة للتكنولوجيا الحديثة التي مضارها أحياناً أكثر من نفعها مثل الهاتف الذكي لسوء استخدامه في التواصل الاجتماعي والذي مشاكله مثل ما ترون وتسمعون مشاكل كثيرة ومضرة في المجتمع .


تعليق:

للأسف هذه الهموم ذكرناها كثيرا قبل عدة سنوات بحكم تخصصنا في مجال سلبيات الأجهزة المحمولة وما أجرينا من دراسات وكتابنا مقالات وترجمنا دراسات ومقالات ولنا محاضرات كثيرة عبر اليوتيوب بهذا الشأن ، بل واقترحنا من مقترحين : مقترح بناء مقرر دراسي باسم سلبيات اجهزة التكنولوجيا ومقترح لإدخال قضايا سوء استخدام الطلبة  لأجهزة التكنولوجيا بالمناهج المدرسية والجامعية ، اللهم هل بلغت ..؟

.............

جريدة الجريدة 1/7/2019

أعلن الوكيل المساعد لشؤون الرقابة الدوائية والغذائية بوزارة الصحة د.عبدالله البدر عن إحالة مجموعة من «مشاهير» مواقع التواصل الاجتماعي وغيرهم إلى «النيابة العامة» لإعلانهم عن منتجات صحية غير مرخص الإعلان عنها من الوزارة.

وأكد في تصريح صحفي أن المنتجات الصحية التي تم الاعلان عنها من قبل مجموعة من مشاهير مواقع التواصل الاجتماعي غير مرخص الإعلان عنها من قبل الوزارة مما يعد مخالفة لقانون تنظيم الإعلان عن المواد المتعلقة بالصحة، والذي يحظر بغير ترخيص من وزارة الصحة الاعلان عن طريق أي وسيلة إعلامية عن الأدوية البشرية أو البيطرية، أو الخلطات أو التركيبات النباتية أو الحيوانية أو الكيميائية أو الغذائية الخاصة ذات التأثير الصحي بدعوى أنه للعلاج أو التأثير في الشكل أو المظهر أو لإنقاص الوزن وغير ذلك.

تعليق:

مفهوم " مشاهير مواقع التواصل الاجتماعي " قد ظهر في عصر الانترنت حيث توجد مفاهيم أخرى مرتبطة بهذا العصر مثل المخدرات الرقمية والعنف الالكتروني ...ألخ ، وهؤلاء المشاهير يشبهون أهل الفن بل ومنهم من أهل الفن ويستغلهم بعض التجار في ترويج لبضائعهم عبر مواقع التواصل وغيرها وقد زادت ثرواتهم بسبب هذه الشهرة وما يحصلون عليه من الأموال نتيجة عرضهم للسلع التجارية بوسائل الإعلام لا سيما الالكترونية ، ولكن للأسف لا توجد قواعد ونظم لتنظيم عمل هؤلاء المشاهير عبر مواقع الانترنت سوى سن تشريعات لتنظيم الإعلانات التجارية .

 

..............

الأنباء 21/6/2019

  • خالد ممدوح: على الأهل تحديد وقت لاستخدام أطفالهم للتكنولوجيا بطريقة مفيدة
  • فواز العازمي: يجب مراقبة الأبناء باستمرار وعدم إهمالهم وعدم الاعتماد على الخدم في تربيتهم
  • عبدالعزيز الحماد: على الأهل توعية الأطفال بمخاطر الأجهزة والاتفاق معهم على كيفية استخدامها
  • لولوه حسن: تعلم الأطفال أشياء مفيدة ولكنها تؤثر على صحتهم البدنية والفكرية
  • الجود بدر: توجيه الأبناء إلى استخدامها بشكل إيجابي لتنمي قدراتهم ومواهبهم

        الطاهر: الأجهزة الذكية تؤثر على الأطفال نفسياً وتربوياً واجتماعياً

تعليق :

النصائح والمقترحات التي ذكرها  من قابلتهم " الأنباء " عامة وهي متكررة وقد ذكرناها في مقالات ودراسات لنا عبر موقعنا المسار للبحوث التربوية والاجتماعية إلا أن اولياء الأمور بشكل عام لا يتخذون الإجراءات اللازمة بحماية أطفالهم من سلبيات وقت الشاشة المفرط ( شاشة الأجهزة المحمولة ) لأسباب عديدة كذلك المؤسسة التعليمية ( وزارة التربية ) لم تقدم البرامج والخطط في حماية طلبة المدارس من سلبيات الأجهزة المحمولة مثل إدمان استخدام هذه الأجهزة من قبل الطلبة وأهاليهم .

 

....................

القبس 18/6/2019

(د ب أ) – يهدف تطبيق إلكتروني إلى مكافحة التنمر على شبكة الانترنت من خلال إقناع المراهقين بإعادة التفكير بما يكتبونه قبل نشره. والتطبيق الذي يحمل اسم « Rethink » «فكر مرة أخرى» من ابتكار الطالبة في جامعة هارفارد الأميركية، تريشا برابهو «19 عاماً». وجاءت فكرة التطبيق، كما تقول برابهو، بعد أن قرأت تقريراً يتحدث عن انتحار فتاة صغيرة جراء تعرضها للتنمر الإلكتروني من قبل زملائها في المدرسة. ونقل الموقع الإلكتروني «فيز دوت أورج»، المتخصص في الأبحاث العلمية، عن برابهو قولها «رأيت اننا إذا استطعنا تعريف المراهقين بمخاطر التنمر عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وتمكينهم من اتخاذ القرار الصحيح، فإننا بذلك نعطيهم فرصة أخرى للتفكير قبل الانغماس في إرسال التدوينات المسيئة».

تعليق:

 هذا التطبيق مهم جدا لردع وجعل الطفل او المراهق أو الشاب يفكر أكثر من مرة عندما يريد كتابة عبارات مسيئة ضد غيره  ويعد من الحلول لعلاج العنف الالكتروني ويمكن أيضا استخدامه بطريقة تناسب الحد لمشكلة العنف التقليدي بالمدارس ، ولكن لم أفهم كيف يحمل هذا التطبيق كي ينبه المراهق إلى عواقب ما يكتبه ضد غيره ؟ ونأمل أن ندرس هذا التطبيق كي نرشد قراءنا إليه لا سيما الفئات العمرية التي ذكرناها .

تغريد :

بالفعل نحتاج إلى هذا التطبيق وكثيرا ما ننبه بخطورة التنمر / العنف الالكتروني عندما يتعلق الأمر بهذه المشكلة ونأمل أن يفكر المسئولون بالتربية لتبني هذا التطبيق وتوعية الطلبة باستخدامه .

...................

الأنباء 11/6/2019

أصرت مواطنة من مواليد 1996 على تسجيل قضية اساءة استعمال هاتف في مخفر شرطة العدان، وحملت القضية رقم «46/2019» جنح العدان.

وقامت المبلغة باتباع الإجراءات المترتبة على تسجيل قضية وهي ترفع محتوى الرسالة المرسلة لها والتي تحمل في مضمونها سبا وقذفا.

واستنادا الى المصدر فإن مواطنة تدعى (م.ح) من مواليد 1996 أبلغت المخفر عن تعرضها لإساءة عن طريق برنامج واتساب من هاتف يعود لفتاة تعرفها وتدعى (أ.ع) وجار استدعاء المدعى عليها للتحقيق معها فيما هو منسوب لها.

 

تعليق:

لا ننتهي من مسلسل قضايا السب والقذف والاحتيال والتشهير وغيرها عبر مواقع التواصل الاجتماعي وقد كثرت هذه القضايا والجرائم الالكترونية على حساب الجرائم العادية ولا بد من وضع برامج وخطط للحد من هذه الجرائم سواء على مستوى الصغار والكبار وعلى مستوى المؤسسات الحكومية والأهلية  .

 

..................

القبس 6/6/2019

إعداد: إيمان عطية – الاستمتاع بألعاب الفيديو كان يتم في الغالب على أجهزة الكمبيوتر أو أجهزة ألعاب الفيديو. بيد أن الهواتف الذكية استطاعت أن تستحوذ تدريجيا على كلا المنصتين على مدار العقد الماضي، اذ وجد موقع eMarketer أخيرا أن ثلثي جميع اللاعبين من الذكور والاناث في جميع أنحاء العالم يفضلون اللعب على الهاتف النقال. ذكر موقع The Motley Fool ان الدراسة حطمت الصورة النمطية للاعب الشاب، اذ تبين أن %88 من الرجال و%83 من النساء يمارسون ألعاب الفيديو، وما زال أكثر من %70 من البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 45 و64 سنة يمارسون الألعاب مرة واحدة على الأقل في الشهر. يعد هذا التحول في السوق خبرا رائعا لمطوري ألعاب الهواتف المحمولة، المنصات الأكثر تفضيلا بحسب الجنس :

هواتف ذكية   66% ذكور ، 66% إناث

أجهزة الكمبيوتر 54% ذكور ، 41% إناث

أجهزة ألعاب الفيديو 27% ذكور ، 18% إناث

تعليق :

تشير الدراسات المتعلقة بالألعاب الالكترونية أن الفئات العمرية ( الأطفال والمراهقين والشباب ) تقبل على هذه الألعاب على الرغم من وجود منصات عرض ولعب لهذه الألعاب إلا أن خصائص الهواتف الذكية تجعل هذه الهواتف تتفوق على بقية المنصات الأخرى في عدد اللاعبين واللاعبات  ، هذا وبدورنا كباحثين أن ندرس سبب هذا التفوق  كذلك الآثار السلبية من ممارسة هذه الفئات العمرية لهذه الألعاب علما بانا كتبنا مقالات وأجرينا دراسات بهذا الشأن هي منشورة في موقعنا المسار للبحوث التربوية والاجتماعية تحت سلبيات اجهزة التكنولوجيا أو الانترنت .

 تغريد :

لا بد من تدخل أولياء الأمور عندما يمارس أطفالهم صغارا وكبارا الألعاب الالكترونية بسبب الآثار السلبية على أطفالهم وهذا يعني تبني برامج لمتابعة أولياء الأمور لهذه الألعاب وتوجد هذه البرامج في بعض المواقع الالكترونية العربية والأجنبية ونأمل ان يستفيد اولياء الأمور منها وجعلها من اولياتهم خاصة وأن هذه البرامج تحمي اطفالهم من مخاطر وسلبيات هذه الألعاب .

.......................

القبس 6/6/2019

مات سميث – قامت Hello World Kids، التي أنشأتها حنان خضر، وهي أم لأربعة أبناء، بإنشاء لغة البرمجة الخاصة بها، SmoothY، التي تم تصميمها بشكل مثالي لتناسب قدرة الأطفال على التعلم. يتقن التلاميذ التشفير بطريقة ممتعة ومسلية تشبه اللعبة، عن طريق فتح المستويات وحل المشكلات لكسب النقاط والجوائز. ستكون هذه المهارات أساسية في سوق الوظائف المستقبلي، حيث يحذر الاستشاريون McKinsey & Co من أن التشغيل الآلي والذكاء الاصطناعي AI يمكن أن تلغي ما يصل إلى 800 مليون وظيفة في جميع أنحاء العالم بحلول عام 2030. وعلى العكس، هناك نقص شديد في المبرمجين المدربين، مع وجود ما يصل إلى مليون وظيفة تشفير شاغرة في الولايات المتحدة وحدها. حتى بالنسبة للأطفال الذين لا ينتهي بهم الأمر إلى العمل في مجال تكنولوجيا المعلومات، فإن تعلُّم الكود له فوائد كثيرة. تقول خضر «الترميز يعلم الأطفال حل المشكلات والمهارات التحليلية والتفكير الحسابي ومهارات التفكير النقدي». «نحن لا نعلم التشفير كمهارة معزولة، ولكن كمهارة لحل مشكلات العالم الحقيقي». تقوم الآن نحو 82 مدرسة حكومية و50 مدرسة خاصة في الأردن بتدريس برنامج شركتها للتشفير، حيث أتم 35000 تلميذ دوراتها. قالت خضر إن وزارة التعليم الأردنية وافقت على دمج الدورات في المناهج الدراسية الأساسية، وسيتم تقديمها إلى جميع المدارس الابتدائية على مدار السنوات الخمس المقبلة. يتعلم الطلاب من خلال HelloCode، وهو نظام تفاعلي على الإنترنت يستخدم سرد القصص والرسوم الكرتونية والأغاني والألعاب لتعليم SmoothY، والذي يستخدم بناء جملة برمجية وتقاليد مبسطة. على هذا النحو، من السهل فهمه ومع ذلك لا يزال يستخدم المنطق نفسه والمفاهيم الخاصة بلغات البرمجة الشائعة، مما يعد الأطفال لاحقا للتشفير في أمثال Python وJava. من خلالSmoothY، يمكن للأطفال إنشاء التطبيقات وألعاب الكمبيوتر الخاصة بهم. أولئك الذين تتراوح أعمارهم بين 5 – 7 سنوات يكملون HelloCode Juniors، وهي عبارة عن دورة من ثلاثة أجزاء تجعلهم يعرفون القراءة والكتابة بالكمبيوتر، تليها HelloCode Fundamentals، المصممة للطلاب الذين تتراوح أعمارهم بين 8 – 12 عامًا. تقول خضر ايضاً «بعد الانتهاء من Fundamentals، سيكون الأطفال على استعداد لتعلم أي تقنيات شائعة في جميع انحاء العالم، فهم يعرفون مفاهيم ودلالات لغات البرمجة؛ يفهمون كيفية بناء التكنولوجيا، لذلك أصبحوا أحرارًا في فعل ما يريدون».

تعليق :

هل هناك وظائف سوف تختفي في حياة الناس  كما حذر الاستشاريون McKinsey & Co من أن التشغيل الآلي والذكاء الاصطناعي AI يمكن أن تلغي ما يصل إلى 800 مليون وظيفة في جميع أنحاء العالم بحلول عام 2030 ؟ وهل هناك تغييرات أخرى تشمل المجالات الأخرى ، ثم ماذا ستعمل الدول للتعامل مع هذه التغييرات التي أوجدتها شبكة الانترنت ؟


 

...................................

الأنباء  5/6/2019

حكم على أحد مشاهير منصة "يوتيوب" الاجتماعية، بالسجن 18 شهرًا ودفع مبلغ 20 ألف يورو، تعويضًا عن الأذى المعنوي الذي سببه لمتشرد، سخر منه بخداعه ليأكل بسكويتًا محشوًا بمعجون الأسنان، ثم نشر اللقطات على الإنترنت.

وسبب الفيديو ضجة كبيرة على الإنترنت، وحذف بعد بضعة أيام، كما بحث ReSet ذو الـ 21 عامًا والذي يتابعه أكثر من 1.1 مليون شخص، عن المتشرد وحاول إقناع ابنته بعدم اتخاذ أية إجراءات قانونية، مقابل منحها 300 يورو، إلا أن القضية وصلت للمحكمة على أية حال،

وقالت القاضية أراغونيس: "فعل ذلك لجذب انتباه مرضي من متابعيه، ولتعزيز الإيرادات الناتجة من الفيديو"، في حين قال ReSet: "أصور أشياء لأعرضها، والناس يحبون الأشياء المريضة".

تعليق:

لقد نبهنا كثيرا من سلبيات وتداعيات مقاطع الفيديو على الناس وذكرنا أن مواقع التواصل الاجتماعي منها يوتيوب وجد من أجل أن يشبع جيل الانترنت ميوله ورغباته غير المحدودة لأنه تربى على يد هذه المواقع وبالتالي وبعد إجراء دراسة : جيل الانترنت صفاته وأخلاقياته التي نشرت في موقعنا المسار نؤيد قول القاضية التي أصدرت حكما ضد أحد أفراد هذا الجيل وهو (  ReSet  )  والتي قالت الذين يتابعون  أنهم مرضى .

 

.................

الأنباء 30/5/2019

ألقت الحرب الدائرة في العاصمة طرابلس بين قوات الجيش الليبي والميليشيات المسلحة التابعة لحكومة الوفاق بظلالها على الأطفال، واستوطنت مخيلتهم حتى أخذت مكانتها بوضوح في تصرفاتهم وسلوكياتهم التي غلب عليها العنف.

هذا ما لخصه مقطع فيديو، تم تداوله بمواقع التواصل الاجتماعي، ظهر فيه أطفال وهم يقومون بتمثيل مشاهد تحاكي المواجهات المسلحة الدائرة في العاصمة طرابلس، عكست مدى تأثرهم وربما إعجابهم بما يقوم به المقاتلون في ساحات المعارك.

وأثار الفيديو دهشة واستنكار نشطاء شبكات التواصل الاجتماعي، الذين نبهوا من مخاطر تأثر الأطفال بمشاهد الحرب والدمار والقتل وكل العنف المعروض على التلفاز، داعين إلى ضرورة دمجهم في نشاطات ثقافية وتربوية لإخراجهم من هذه الأجواء

 تعليق:

هذا ما حذرنا منه كثيرا في السابق ، حيث أصبح جيل الانترنت أكثر الأجيال عنفاً وعدوانية تشهده البشرية اليوم ، هناك عوامل لزرع العدوانية والعنف في نفوس الأجيال منها ما تعرضها وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والالكترونية من مشاهد القتال والدمار في أرجاء الأرض لا سيما في المناطق العربية والإسلامية ويكون هذا العرض يومياً وصباحا و مساء وعلى مدار الساعة في الفضائيات الرسمية والأهلية دون ان يكون هناك تقييد ومتابعة لها ودون أن تكون هناك إرشادات لأولياء الأمور في منع الأطفال من مشاهدة مناظر القتال والصراع ، كذلك طرح نسخ من الألعاب الالكترونية العنيفة و القتالية في الأسواق دون رقيب وحسيب وإن كان هناك مراقبة تحت غطاء قانون تصنيف هذه الألعاب حسب المعايير  الدولية والمحلية فأن الأسواق السوداء تمتلأ بهذه الألعاب ولا تستطيع الجهات المعنية منعها من هذه الأسواق ، كذلك خلو المناهج المدرسية والجامعية من قضايا وسلبيات هذه الألعاب على الطلبة والشباب وللمزيد اطلع على موقعنا المسار للبحوث التربوية والاجتماعية .

تغريد :

 

جيل الانترنت أكثر الأجيال يتسم بالعنف والعدوانية بسبب ما تعرضه وسائل الإعلام الورقية والالكترونية من مشاهد الصراعات في العالم وكذلك ما تعرض في الأسواق من نسخ الألعاب الالكترونية العنيفة والقتالية تكون في متناول أيدي طلبة المدارس حيث يتأثرون بها 

.................

الأنباء 28/5/2019

من منا لم يشاهد حادثا مروريا نتج عنه مصابين أو ربما قتلى؟ ضابط شرطة ألماني يوبخ الفضوليين ممن يصورون الضحايا على الطريق.. شاهد ماذا فعل..

 تعليق :

أصبحت كاميرا الهواتف الذكية وبال على الناس ، من خلال هذه الكاميرا يصور الناس ما يحلو تصويره دون مراعاة لمشاعر الاخرين هذا وقد ينبه هذا المقطع السلوك غير المسئول لبعض الناس وهم يصورون حوادث الطرق من جرحى وموتى ومن هو في موقف محرج لا يريد أن يشاهده الناس فينشر المصور ما صوره في مواقع التواصل الاجتماعي وتصبح إحراجا شديدا لضحايا هذا التصوير  علما أن هذا المصور وأمثاله لا يقصد إحراج من تعرض لحادث مروري ولكن ألا يفكر قليلا ما ينتج عن نشره مقاطع الفيديو  من تداعيات مؤسفة ومؤلمة كذلك القيام بتصوير ضحايا الطرق قد يعرض السائق المصور إلى مواقف خطيرة منها تعرضه لحوادث الطرق أثناء سيره وهو يقوم بالتصوير ، وأخيرا على الجهات الأمنية الأخرى تجريم من يقوم بتصوير حوادث الطرقات بغرامة مالية ومصادرة الهاتف .

................

الأنباء 21/5/2019

واجهت كريستيان تينسلي زملاء ابنتها في الفصل، ذلك بعد أن قالت الفتاة التي تدرس في الصف الثامن إنها تتعرض للتنمر. الأم شقت طريقها إلى مدرسة نيغيل هيلز المتوسطة ب‍مقاطعة أورانج في كاليفورنيا، وقالت إن طلاباً آخرين كانوا يضايقون ابنتها لأشهر .

تعليق:

حسب  ما جاء في المقطع يتبين أن كثيرا من المدارس يتغاضون عن مشكلة التنمر ولو أنها تؤثر سلبا على الضحايا والمدارس للأسف لا تعرف ما يشعر به الضحايا وذويهم لذا لا يتدخل مدير المدرسة ومساعده وغيرهما لحل المشكلة حلا جذريا في البداية ، وكم من ضحية تعقد نفسيا وكره المدرسة بل وانتقل إلى مدرسة اخرى بعد إبلاغ ولي الأمر بما جرى لابنه دون اتخاذ الإجراءات اللازمة ، وهل تنتظر المدارس تدخل أولياء الأمور بشكل سافر بل ويهددون طلبة فصل ابنهم الضحية كي تفصل الطالب الجاني ؟

للأسف كثير من المدارس لا توجد لديها خطط وبرامج للحد من هذه المشكلة بل تتبع أساليب قديمة أكل الدهر منه وشرب وبالمناسبة لقد قدمنا مشروع بحثي بشان الحد من العنف والتسلط بالمدارس قبل أكثر من سنة وبالتحديد في يناير من عام 2018 إلى مكتب الوكيل المساعد بوزارة التربية وقد علمنا منه أن شكل لجنة لدراسة ولكن إلى الآن لم نعلم عن نتائج هذه اللجنة وما إذا كان هذا المشروع سيطبق في المدارس أم لا ؟ 

..................

الراي 15/5/2019

يستقبل الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون ورئيسة الوزراء النيوزيلاندية جاسيندا ارديرن اليوم قادة آخرين من العالم وأبرز مسؤولي شركات التكنولوجيا لإطلاق مبادرة جديدة واعدة تهدف الى مكافحة التطرف على الانترنت.

وتحمل المبادرة اسم «نداء كرايست تشيرش» ودعت إليها ارديرن بعد المجزرة التي وقعت في هذه المدينة النيوزيلاندية في آذار 2019 حين قام رجل من المنادين بتفوق العرق الأبيض بإطلاق النار في مسجدين ما أدى إلى مقتل 51 شخصا. وبث الهجوم مباشرة على (فيسبوك) من كاميرا مثبتة على رأسه.

ويعقد اللقاء السياسي في موازاة مبادرة أطلقها ماكرون لجمع حوالى 80 مسؤولا من شركات تكنولوجيا في باريس لإيجاد سبل توظيف التكنولوجيا الجديدة من أجل المصلحة العامة.

تعليق :

تتحمل الدول الكبرى مخاطر وسلبيات الانترنت  التي تطال أمن الشعوب والأفراد لا سيما الولايات المتحدة التي سمحت بتداول شبكة الانترنت بأرجاء الأرض بعد ان كانت هذه الشبكة مختصة للجيش الأمريكي حتى بداية الثمانينات من القرن الماضي ، وكما قلنا توجد قاعدة قرآنية وهي " ويخربون بيوتهم بأيديهم وأيدي .." وبالتالي سوف تعاني هذه الدول الكبرى من مخاطر الانترنت أولا وقبل بقية الدول ، وبالتالي نكرر قلنا يجب أن تتعاون جميع دول العالم لمكافحة هذه المخاطر والحد منها بشكل سريع وفعال وعملي وليس مجرد عقد مؤتمرات ومبادرات  هنا وهناك .

 

.............

 

 

جريدة الجريدة 15/5/2019

قالت شركة واتساب، أمس، إن قراصنة إنترنت استغلوا ثغرة أمنية في هذا التطبيق ( واتساب ) أحد أكثر تطبيقات المراسلة انتشاراً في العالم، سمحت لهم بتثبيت برمجية للتجسس على الهواتف المحمولة، لتضاف هذه المشكلة إلى سلسلة مشكلات تواجهها الشركة الأم "فيسبوك".

وسمحت الثغرة الأمنية، التي كانت صحيفة فاينانشال تايمز، أول من لفت الأمر إليها وأصلحت في آخر تحديث للتطبيق، للهاكرز المتسللين، بتحميل برمجية خبيثة على الهواتف، من خلال الاتصال بمستخدم التطبيق المستهدف  ، ويستخدم 1.5 مليار شخص التطبيق حول العالم.

ونقلت الصحيفة عن أحد تجار برمجيات التجسس قوله إن البرمجية طورتها شركة غير معروفة، مقرها في إسرائيل، تحمل اسم "مجموعة إن إس أو" (NSO Group) المتهمة بمساعدة حكومات من الشرق الأوسط، وحتى المكسيك، بالتنصت على ناشطين وصحافيين.

تعليق:

 لقد ذكرنا قبل سنوات أن وجود خلل ( ثغرة ) في نظام الانترنت يشكل تحديات ومخاطر للدول والشعوب والأفراد ، هذا هناك قلة قليلة من الدول تحاول كشف هذه الثغرة  واستغلالها لمصالحها مثل إسرائيل أو محاولة القضاء عليها . 

 

................

الراي 14/5/2019

وقع مواطن ضحية لعملية نصب واحتيال أفقدته 2000 دينار من رصيده، بعد تلقيه رسالة من هاتف نقال لتحديث بياناته البنكية، وسجلت قضية تزوير في محرر بنكي.
وفي التفاصيل، فإن مواطناً أبلغ أحد المخافر عن سرقة 2000 دينار من رصيده، وذلك بعد تلقيه رسالة هاتفية من رقم نقال محلي جاء فيها: «عزيزي العميل تم حظر بطاقة الصراف الآلي بسبب التحديث، يرجى الاتصال بهذا الرقم لتحديث معلوماتك»، وعليه سارع المواطن إلى الاتصال على الرقم، فرد عليه شخص عرّف عن نفسه على أنه موظف في البنك الذي ينتسب إليه العميل، وأنه سيقوم بخدمته من دون حضوره الشخصي، وطلب منه تزويده برقم بطاقته البنكية، والرقم السري، وتاريخ الانتهاء.


تعليق :

للأسف قضية النصب والاحتيال الالكتروني قضية عامة ومنتشرة في أرجاء العالم لا سيما سلب وسرقة القراصنة أموال عملاء البنوك بشكل ميسر بسبب جهل العملاء بكيفية حماية اموالهم من هؤلاء القراصنة وكذلك عدم وجود تعاون وثيق بين الجهات الأمنية والمؤسسات المالية في البلاد .

تغريد :

نحتاج إلى برامج حماية لعملاء البنوك كي لا يحتال عليهم القراصنة على الرغم من أن تحديث البطاقات الذكية لهذه البنوك .

 

 

....................

الأنباء 14/5/2019

تسبب سائق حافلة ركاب انشغل بهاتفه المحمول بدرجة مبالغ فيها، حيث رصدته كاميرا المراقبة وهو يشاهد جهازه أربع مرات في عشر ثوانٍ، في حادث مروري مروع . قالت قناة (CGTN) الصينية إن كاميرا المراقبة سجلت  لحظات اصطدام حافلة ركاب بشاحنة على طريق سريع بالقرب من مدينة شينتشو ب‍مقاطعة شانشي شمالي الصين ، وأضافت أن سائق الحافة وقبل وقوع الحادث شاهد هاتفه المحمول أربع مرات في عشر ثوان .

تعليق:

أن الانشغال بالهاتف المحمول بشكل مستمر هو عبارة عن حالة إدمان باستخدام الأجهزة المحمولة ، ولكن للأسف لا تحاول دول العالم إلا قليلة منها علاج حالة الإدمان ، علماً أن أكثر العيادات النفسية الخاصة بدول العالم  ومنها في الدول العربية قد فتحت برامج لعلاج حالة إدمان استخدام الهواتف المحمولة ، ومع ذلك لا توجد برامج توعية لحث الناس على ارتياد هذه العيادات أو الاطلاع على المواقع الالكترونية التي تقدم نصائح عامة للناس لا سيما في علاج حالة إدمان استخدام الأجهزة المحمولة ومع ذلك اطلع على موقعنا المسار للبحوث التربوية والاجتماعية بخصوص هذه القضية .

تغريد :

حالة إدمان استخدام الهواتف المحمولة حالة شائعة بشعوب دول العالم ولها تداعيات خطيرة لا سيما أثناء قيادة السيارة توجد برامج علاج لهذه الحالة اطلع على موقعنا المسار .

 

..................

الأنباء 5/5/2019

 أمر معلم صيني تلميذة بتدمير هاتفها بمطرقة بعد أن ضبطها وهي تستخدمه داخل الفصل، مما أثار جدلا في مواقع التواصل الاجتماعي.

وأظهر مقطع الفيديو، الذي تبلغ مدته 10 ثوان، رجلا يُعتقد أنه معلم يراقب تلميذة وهي تضرب هاتفها بشكل متكرر بمطرقة أمام زملائها في الفصل ، وقام مدرس آخر بتصوير العقوبة وتحميل الفيديو على وسائل التواصل الاجتماعي، على أمل أن يجعلها عبرة لغيرها، وفق "روسيا اليوم".

تعليق:

للأسف ليس هذا أسلوب تربوي بل اظن ان هذا الأسلوب يجعل الطلبة يكرهون المدرسة ، ثم ما موقف إدارة المدرسة بعد نشر هذا المقطع في وسائل التواصل الاجتماعي حيث أن هذا المقطع يسيء إلى النظام التعليمي بهذا التصرف ؟ وبالتالي أعتقد ان على إدارة المدرسة محاسبة هذين المعلمين بسبب هذا التصرف غير التربوي ، هذا وبعد انتشار الأجهزة المحمولة بالمدارس وسلبياتها على الجميع اقترحت مقترحين : مقترح بناء مقرر دراسي باسم سلبيات أجهزة التكنولوجيا ومقترح إدخال قضايا سوء استخدام الطلبة أجهزة التكنولوجيا في بعض المواد الأدبية وهذان المقترحان منشوران في موقعنا المسار للبحوث التربوية والاجتماعية .




.................................

القبس 29/4/2019

حذّر متخصصون من انتشار آفة الحسابات الوهمية المسيئة للجاليات الوافدة إلى الكويت من مختلف الجنسيات، وأخرى تتعمد العيب بحق مواطنين سواء عن طريق التغريد أو الردود عبر التعليقات على بعض التغريدات المثيرة والأخبار المتنوعة التي تخص الطرفين، لاسيما في الآونة الأخيرة بالتزامن مع وقوع الحوادث الفردية. وأشاروا إلى أن هناك حسابات تُعد خصيصاً وكأنها لجان إلكترونية من أجل إثارة المشاكل وتأجيج قضايا مطروحة على الساحة الإعلامية، سواء كانت خاصة بطائفة أو جنسية معينة، أو حتى مشكلة متعلقة بمواطنين، كما يوجد فئة أخرى من الحسابات التي تستغل كل حدث أو قرار لتأجيج مشاعر الكراهية بين المواطنين والوافدين. وأكدوا أن الأمر الخطير يكمن في أن هذه الحسابات باتت تؤرق المجتمع، فهي لم تظهر من فراغ، وإنما خلفها جماعات وجهات تستفيد منها، فبعض المغردين يستخدمها من أجل زيادة أعداد المتابعين «الفلورز»، وهناك من يستخدمها للترويج للاشاعات وبث الفرقة بين طوائف المجتمع والإساءة إلى بعض الشخصيات أو الجنسيات. وأشار المتخصصون إلى أنه «رغم الرقابة اللصيقة من وزارة الداخلية والقوانين التي تجرم الإساءة من أي نوع، إلا أن هناك حسابات تدار من خارج الكويت – يصعب السيطرة عليها- هدفها الأساسي الأضرار بعلاقات الشعب الكويتي مع شعوب عربية وخليجية أخرى».
تعليق:

نرجع ونقول كالعادة لا بد من تعاون دولي لكي نحارب لمن يسيء إلى غيره عبر مواقع التواصل الاجتماعي باستخدام حسابات وهمية وبالتالي عندما تنتشر آفة الحسابات الوهمية وتشكل خطورة على المن القومي لأية دولة عليها ان تعقد اتفاقيات أمنية مع الدول التي يظهر فيها أفراد مجهولين يسيئون إلى مواطنيها .   

.............

القبس 28/4/2019

كشف أطباء أمراض جلدية بريطانيون، أن كثرة التقاط صور السيلفي يسرع الشيخوخة، وأكدوا أن ضررها على البشرة يماثل الضرر الذي تسببه الشمس والتدخين، وتؤدي إلى تلف الجلد. وحذر الأطباء، من أن الأشعة الكهرومغناطيسية الزرقاء المنبعثة من الهاتف التي تتوجه مباشرة إلى الوجه عند التقاط صورة يمكن أن تسرع الشيخوخة بمعدل ينذر بالخطر، ولاحظوا ارتفاعًا حادًا في عدد المرضى الذين يعانون من تلف الجلد الناجم عن السيلفي. وأعربوا عن قلقهم من أن تلف الجلد الناجم عن صور السيلفي سيصبح شائعًا بشكل متزايد في المستقبل، مع ظهور تطبيقات وسائل التواصل الاجتماعي التي تجذب المستخدمين، مشيرين إلى أن النساء على وجه الخصوص يواجهن مشاكل في البشرة الحساسة، ويملن إلى استخدام المزيد من تلك التطبيقات. ونصح الأطباء باستخدام كريمات الوقاية من الشمس التي تحمي من الضوء المرتفع، لعلاج البشرة التالفة، مؤكدين أن منتجات العناية بالبشرة العادية لن تعالج الضرر الناجم عن صور السيلفي

تعليق:

إذا أردت معرفة المزيد من سلبيات تصوير " سيلفي " اطلع على دراستنا : " ظاهرة سيلفي  أسباب ..سلبيات في موقعنا المسار للبحوث التربوية والاجتماعية

 

..................................

القبس 27/4/2019

لا أدري لماذا مسكت قلمي هذا الصباح لأكتب، فقد توقفت عن الكتابة في القبس منذ أكثر من عشر سنوات، على ما أذكر، لعدة أسباب، منها: عملي في القطاع الخاص، وظهور وسائل التواصل الاجتماعي، من أول هذه البرامج «تويتر» الذي قلب موازين الكتابة وحصرها في 140 حرفاً! كانت ثورة ما بعدها ثورة أشغلت العالم إلى يومنا هذا لتميزها في حرية التعبير، فقد أصبح لدينا ربيع عربي وأطاح بأنظمة حكم وتظاهرات.. إلخ. لا أنكر، و«تويتر» أصبح عمره 12 سنة تقريباً الآن، أنه من أقوى وسائل التواصل الاجتماعي، وصار يغلب عليه مناقشة المواضيع السياسية، وبعدها بسنوات دخلت علينا الأخت «انستغرام» الظريفة الخفيفة لتشارك أهلك وأصحابك بصورك ويومياتك، وبعدها «سناب شات» والله يعلم ما قد يأتي في قادم الأيام. اعترف بأننا أصبحنا أسرى ومدمنين لهذه البرامج بقوة غير طبيعية من الصبح إلى المساء، وهذه البرامج أول اهتماماتنا وسوالفنا في كل ديوان أو تجمع عائلي، سرقتنا من كل ما هو جميل من حولنا، أنا لا أنكر أنه كانت هناك لحظات استمتاع، كما لا أنكر أيضاً أنها تحولت إلى ما يشبه إدماناً للعقل ووسيلة لتشتيت الأفكار وتشتيت اللحظات الجميلة فقط لالتقاط صورة أو تصوير مقطع فقررت منذ صباح الأسبوع الماضي إلغاء و«تسكير» جميع برامج التواصل الاجتماعي عن قناعة تامة، حيث كانت فكرة إلغائها تأتي وتذهب، وكنت أعتقد هناك صعوبة لتطبيقها. لم أكن أتوقع أنه بعد 24 ساعة فقط من إلغاء هذا البرامج أصبح يومي جميلاً، لأني استيقظت صافي الذهن غير مشتت بهذه البرامج وماذا في جعبتها من مصائب وطرائف وحوادث، لذا أدعوك عزيزي القارئ إلى تجربة حذف هذه البرامج ليوم واحد فقط لترى الفرق ولتعرف كم هو شعور جميل.. فهل تفعلها؟ استسمحكم للإطالة. سعود عبدالمحسن الزبن alzabinsaud


تعليق :

لا أعتقد ان يسمع الناس كلام الكاتب ولا أظنه يستطيع أن يمتنع عن استخدام مواقع التواصل الاجتماعي ، لماذا ؟

اننا نعيش في عالم هذه الأجهزة المحمولة والتي تعد جزءا لا يتجزأ عن حياتنا اليومية  سواء للتواصل مع الناس وتتبع أخبارهم ونشر الصور والأخبار الاجتماعية والسياسية والتجارية وغيرها  كذلك بسبب حالة الإدمان التي يعاني منها الكثير من الناس ، وللمزيد زر موقعنا المسار للبحوث التربوية والاجتماعية عن سلبيات مواقع التواصل الاجتماعي .

 تغريد :

لا أعتقد أن يتأثر الناس بكلام الكاتب كي يتخلوا من استخدام مواقع التواصل الاجتماعي وحتى الكاتب سوف يعود الى استخدام هذه المواقع نتيجة ضغوط الأصدقاء ونتيجة طبيعة العمل التي تتطلب استخدام هذه المواقع .

.....................

الأنباء 26/4/2019

قالت منظمة الصحة العالمية إنه ينبغي ألا يقضي الأطفال الصغار أكثر من ساعة يوميا في مشاهدة التلفزيون أو الفيديوهات أو ممارسة ألعاب الكمبيوتر، كما ينبغي ألا يتعرض من هم دون العام الواحد لأي شاشات إلكترونية.

وفي معرض إصدار أول توجيهات لها من هذا القبيل على الإطلاق، قالت المنظمة التابعة للأمم المتحدة يوم الأربعاء إنه ينبغي أيضا للأطفال دون سن الخامسة أن يمارسوا أنشطة بدنية وينعموا بقسط كاف من النوم لمساعدتهم على اكتساب عادات حميدة مدى الحياة ومنع البدانة وأمراض أخرى في مراحل لاحقة من العمر ، وأن النوم غير الكافي بشكل مزمن مرتبط لدى الأطفال بزيادة التراكم المفرط للدهون كما يقاس بمؤشر كتلة الجسم  ،  وأيضا أن قصر فترات النوم يرتبط بزيادة وقت مشاهدة التلفزيون ومدة ممارسة ألعاب الكمبيوتر.

 تعليق:

نلاحظ ان منظمة الصحة العالمية ترسل نداءات ونصائح عامة إلى الدول وإلى الأسر بتجنب سلبيات أجهزة التكنولوجيا التي أحدثت تغييرات كبيرة في حياة الناس عامة وفي حياة الأطفال الصغار خاصة هذا وقد ترجمنا دراسات ومقالات عن أهمية اللياقة البدنية في حياة الأطفال وهي منشورة في موقعنا المسار للبحوث التربوية والاجتماعية .

................

القبس 25/4/2019

مضار مواقع التواصل الاجتماعي

إعداد: إيمان عطية – قرار الحكومة السريلانكية بحظر جميع مواقع وسائل التواصل الاجتماعي في أعقاب الهجمات المميتة، التي وقعت الأحد الماضي، يجسد مدى فشل شركات التكنولوجيا، التي تتخذ من الولايات المتحدة مقراً لها، في كبح المعلومات المضللة والتطرف والتحريض على العنف، ويدل على أن مضارها تفوق الفوائد التي تدعيها منصات التواصل الاجتماعي. قالت صحيفة The Guardian أن حكومة سريلانكا تحركت وحظرت فيسبوك وواتس أب وانستغرام، المملوكة جميعها لشركة فيسبوك، خشية أن تؤدي «التقارير الاخبارية الكاذبة، التي انتشرت عبر وسائل التواصل الاجتماعي، الى العنف. وقالت الحكومة انه سيتم تعليق الخدمات حتى يتم الانتهاء من التحقيقات في التفجيرات، التي أودت بحياة أكثر من 200 شخص. كما تم تعليق خدمات تواصل اجتماعي أخرى، بما فيها يوتيوب وفايبر، لكن فيسبوك وواتس أب هما المنصتان المهيمنتان في البلاد. بالنسبة لفيسبوك على وجه الخصوص، يمثل قرار سريلانكا تراجعا لافتا في مكانة وأهمية فيسبوك، التي كان ينظر اليها قبل أقل من ثلاث سنوات على أنها «واحدة من أهم مؤسسات الاستجابة للطوارئ في العالم»
تعليق:

لقد كتابنا مقالة بعنوان : " مصيدة الواتساب للأسرة التعليمية " في مجلة المعلم الكويتية الصادرة في 26/4/2019 على خلفية بعض التعاميم الإدارية التي خرجت من بعض  المناطق التعليمية إلى الأسرة التعليمية بالمدارس في الاستفادة من مواقع التواصل مثل " الواتساب " في تواصل الإدارة المدرسية والمعلمين  مع أولياء الأمور والطلبة في الأمور المتعلقة بالمدارس،  ولكن استغل بعض المدراء هذه المنصة الاجتماعية في الأمور خارج التعليم مما انعكس سلبا على الأسرة التعليمية ، وهذا ما كنت احذر منه قبل سنوات عندما تخصصنا في مجال سلبيات مواقع التواصل وشبهت هذه المواقع بالشيطان الذي يوقع العداوة بين الناس ، لذا ختمت المقالة بالقول قبل استفادة الأسرة التعليمية بالمدارس من هذه المواقع أن يعرف أفراد هذه الأسرة سلبيات وعيوب الواتساب وبالتالي ينبغي عقد دورات تثقيفية للأسرة التعليمية واولياء الأمور والطلبة بحبائل الشيطان الالكتروني حتى لا يقعوا في مصيدته .   

 

.........................

 

الأنباء 25/4/2019

قالت منظمة الصحة العالمية هذا الأسبوع إنه يجب عدم السماح للأطفال دون الخامسة بالجلوس أمام الشاشات لأكثر من ساعة يوميا، بينما أوصت بعدم تعريض الرضع أقل من عام واحد لأي شاشة إلكترونية على الإطلاق.

تحذير أطلقته منظمة الصحة العالمية هذا الأسبوع حيث قالت، إنه يتعين زيادة الأنشطة الجسمانية التي يمارسها الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين عامين وأربعة أعوام.

كما يجب أن يحصلوا على قسط كاف من النوم بهدف مساعدتهم على تنمية عادات صحية تدوم طوال العمر وحمايتهم من أمراض السمنة وغيرها من الأمراض في حياتهم المستقبلية.

ويشمل وقت الجلوس أمام الشاشات مشاهدة التلفزيون أو مقاطع الفيديو أو ممارسة ألعاب الفيديو.

تعليق:

 نتائج الدراسات التي اعتمدت عليها منظمة الصحة العالمية لا تركز فقط على الرضع وأطفال السن الرابعة وإنما اظن ان هذا التقرير جزء من التقرير العام الذي شمل طلبة المدارس والجامعات أو ان هذه المنظمة العالمية قد نشرت نتائج الدراسات التي شملت هؤلاء الطلبة سابقاً ، وأقول وللأسف أن هذا التقرير الذي يخاطب الآباء والأمهات سوف لا يلقي الاستجابة المطلوبة منهم إلا نادرا وبالتالي كباحثين ونحن نتابع نتائج مثل هذه الدراسات او التقارير التي تصدر من الجهات المعنية وتهتم بصحة طلبة المدارس والجامعات تعبنا كثيرا ونحن نرفع أصواتنا محذرين أولياء الأمور من مخاطر الأجهزة المحمولة على الأطفال والمراهقين والشباب ، وبالتالي نقترح سن تشريعات لمعاقبة ولي الأمر إذا تبين تقاعسه في حماية أطفاله من هذه المخاطر ، مثلما هناك عقوبة لكل من يضرب طفله حسب ما جاء في قانون الجزاء  .

............................

القبس 25/4/2019

صرح رئيس شركة «آبل» تيم كوك بحيلة بسيطة يتبعها تُجنبه إدمان هاتفه آي فون وينصح بها المستخدمين وهي إغلاق إشعارات التطبيقات، قال ذلك ضمن مشاركته فعاليات حفل مجلة التايم الأمريكية للاحتفال بقائمتها السنوية لأكثر 100 شخصية مؤثرة في العالم لعام 2019. ولجأ كوك لهذه الحيلة بعد قراءته لتقرير ميزة “مدة استخدام الجهاز «Screen Time» المُدرجة في هواتف آي فون منذ العام الماضي، جعلته يُطرأ عليها تغييراً بسيطاً يمنعه من تشتيت انتباهه والاطلاع إلى شاشة الهاتف آلاف المرات من اليوم. ويُوصي كوك جميع مستخدمي آي فون كبار وصغار باتباع هذه الحيلة البسيطة، فإنها تُقلص عدد مرات الاطلاع والتحديق في شاشات الهاتف، التي تصل في المتوسط إلى 2617 مرة يومياً بحسب أحدث دراسة. وأكد كوك خلال الحفل أن أبل لا تريد أن يستخدم الأشخاص هواتفهم الذكية طوال الوقت، لهذا السبب أدرجت الشركة ميزة تعقب وحساب وقت استخدام الهاتف، بهدف الحد من إدمانه. هناك طرق عدة لتحديد إشعارات كل تطبيق على آي فون، من خلال «اعدادات» ثم «اشعارات» ثم تفعيل «عدم الازعاج»، بحسب موقع “بيزنس إنسايدر”.
 تعليق :

لقد تحدثنا في تقليل وقت الشاشة في اليوتيوب عدة محاضرات بهدف توعية أولياء الأمور وأولادهم بمخاطر وقت الشاشة المفرط بلغ عددها (70) محاضرة .

 

....................

الوطن 23/4/2019

أقر المبرمج والخبير في أمن المعلومات، ماركوس هوتشينز، ببعض التهم الموجه إليه من القضاء الأمريكي، والمتعلقة بتطوير برمجيات خبيثة.

وقال المبرمج هوتشينز: "رفعت ضدي 10 قضايا تتعلق بتطوير برمجيات خبيثة، وأعترف بذنبي في اثنتين منها فقط، وتطوير برامج ضارة جاء بحكم عملي في مجال أمن المعلومات، وأدعو الحكومة الأمريكية للتحرك ورفع التهم الأخرى التي لا علاقة لي بها".

وأضاف هوتشينز أنه "منذ أن نضجت وبدأت العمل في مجال أمن المعلومات، استخدمت مهاراتي لأهداف نبيلة، وسأستمر بتكريس وقتي للحفاظ على أمن الناس من الهجمات والبرامج الإلكترونية الضارة".

وحاز هوتشينز على شعبية عالمية، وأصبح أحد أشهر "الهاكرز الأخلاقيين" في العالم عام 2017، بعد أن تمكن من إيقاف هجمات الفدية العالمية التي استخدمت برمجيات "
WannaCry" حينها، والتي تسببت باختراق مئات آلاف الحواسب التابعة للعديد من الهيئات العامة كالمستشفيات والمدارس والمؤسسات الحكومية، في أكثر من 150 دولة.


تعليق:

إن اعتراف المبرمج التكنولوجي الأمريكي بتطوير برامج ضارة يني ان البيئة السيبرانية ( الانترنت ) بيئة غير آمنة وأن فيها تحديات ومخاطر أكثر من الفوائد ، هذا وقد اكدنا قبل سنوات بوجود خلل أو ثغرة في نظام الانترنت يسهل على مرضى النفوس في ارتكاب الجرائم الالكترونية

..................

الأنباء 23/4/2019

قدم النائب احمد الفضل اقتراحا برغبة جاء فيه: لما كانت كل الدراسات والتقارير المتداولة في وسائل الاعلام قد اشارت الى خطورة بعض الالعاب الالكترونية على تنشئة الفرد وسلوكه العام، اضافة الى ما تغرسه من عنف وتشكيل خطر نفسي يهدد حياة مستخدمها والميول نحو الانتحار، ونظرا لتزايد شكوى الكثير من الاهالي من تأثر ابنائهم من تلك الالعاب التي لا تخضع لتقييم او تقييد يحول دون استخدامها من قبل الاطفال والمراهقين، ولما كانت بعض الدول اتجهت نحو حجب مثل تلك الالعاب التي ظهرت خطورتها بشــكل واضح، لذا أتقدم بالاقتراح لوزير الدولة للشؤون الاقتصادية وللهيئة العامة للاتصالات وتقنية المعلومات والتي تملك الاختصاص والسلطة في ذلك وفق قانون انشائها ، وعرض الاقتراح على مجلس الأمة : 

اتخاذ الهيئة العامة للاتصالات وتقنية المعلومات الاجراءات اللازمة وفق صلاحياتها المنصوص عليها في قانون انشائها بحظر لعبة بوبجي وفورتنايت والحوت الازرق وأي ألعاب أخرى أثبتت التقارير الدولية خطورتها على الصحة النفسية والتأثير السلبي على السلوك لمستخدميها .

تعليق:

لا ندري ما جواب الهيئة العامة للاتصالات وتقنية المعلومات بعد طرح سؤال على هذه الهيئة من قبل أحد النواب ولكن بدورنا نسأل أيضا الأسئلة التالية  :

هل يوجد قانون أو لائحة وفق إنشاء الهيئة العامة للاتصالات وتقنية المعلومات تحضر الألعاب الخطرة على الأجيال أم لا ؟

ما دور الهيئة العامة للاتصالات  وتقنية المعلومات في حماية الناس عامة والأطفال والشباب خاصة خاصة ونحن مقبلون على فصل الصيف وعطلة المدارس والجامعات ووجود وقت فراغ كبير لدى هذه الفئة العمرية فتستغل هذا الوقت في ممارسة الألعاب الالكترونية الخطرة وهي تشكل تحديات كبيرة لهم وتعرض حياتهم للخطر والهلاك .

 

...............

الوطن 19/4/2019

هزت قضية وفاة طالبة حرقا الشارع في بنغلادش على مدار الأيام القليلة الماضية، لتسيطر على عناوين الأخبار في البلاد ودول أخرى حول العالم ، أحرقت الطالبة بعد أن أبلغت عن تحرش مدير المدرسة بها. وبدأت فصول القصة في 27 مارس الماضي، حين قالت نصرت جاهان رافي، إن مدير المدرسة دعاها إلى مكتبه ولمسها مرارا وتكرارا بطريقة غير لائقة.

وأبلغت نصرت، البالغة من العمر 19 عاما، الشرطة بما حدث، إلا أن الضابط الذي أخذ إفادتها صورها بالفيديو وهي تدلي بشهادتها، وتسرب الفيديو لاحقا إلى وسائل التواصل الاجتماعي وانتشر على نطاق واسع.

وفي الفيديو، تبدو نصرت وهي تشعر بالأسى الشديد، وتحاول إخفاء وجهها بيديها، في حين يُسمع صوت الشرطي وهو يصف ما جرى معها بأنه ليس قضية خطيرة، ويطلب منها إبعاد يديها من وجهها .

تعليق:

لقد كتبت مقالة قصيرة  قبل لحظات عن سلبيات مواقع التواصل الاجتماعي بعد ان استغل بعض مدراء المدارس هذه المواقع في قضايا بعيدة عن مجال التعليم ، وبالتالي أضيف هنا كيف يصور ضابط الشرطة الفتاة الضحية فهل هذا ضمن عملية التحقيق ، وإذا كان من هذه العملية  فلماذا تسرب عملية التحقيق في مواقع التواصل ؟  ألا يعني يجب معاقبة الضابط الذي تحمل  حرق أو مقتل الفتاة الضحية ، واظن أننا يجب ان ننظم خطط كيفية استخدام مواقع التواصل من قبل الناس وسن تشريعات كي لا تكون هناك ثغرات كما في الخبر المنشور حيث لم يوجه تهمة إلى ضابط الشرطة في مقتل الفتاة .

......................

القبس 17/4/2019

تحوّلت وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة، وما تحتويه من معلومات شخصية وأرقام هواتف لشخصيات عامة وأصدقاء، الى سلعة يقايض عليها من يملك تلك الحسابات بعد اختراقها بشكل موسّع، في ظل حملة تستهدف البلاد منذ فترة طويلة، لكنها اشتدت مؤخرا.

أكد خبير أمن المعلومات ايهاب ابو الخير لـ القبس ان اختراق البرامج والتطبيقات لا يتم في الكويت فقط، بل منتشر بشكل كبير في عدد من البلدان، لافتا الى أن الأمر يعتمد على جهل المستخدم بالتعامل مع التطبيقات، حيث يقوم بفتح أي رابط الكتروني يصل اليه من اشخاص غير معروفين أو أرقام يعرفها، لكنها مخترقه، وبالتالي يسهل أمر اختراق البرامج التي يستخدمها.

وزاد: إن الكويت متأخّرة في مجال توعية المستخدمين، مقارنة ببلاد خليجية أخرى، حيث يوجد مركز متخصص للتوعية وعقد الدورات وبث رسائل تعليمية في مجال الاختراقات، لكن البلاد تعتمد على جهود شخصية، كاشفا عن محاولات تجري حاليا لاختراق تطبيق الفايبر للمستخدمين لاستغلاله في العملية ذاتها.

تعليق:

لا أدري ما مدى صحة كلام هذا الخبير في ان الكويت متأخرة في مجال توعية المستخدمين بمخاطر الأجهزة المحمولة ؟ لكن قد طالبنا كثيرا في مقالات لنا وفي تعليقاتنا أن ندخل سلبيات اختراق التطبيقات وغير ذلك في المناهج المدرسية الجامعية

........................

 

القبس 20/4/2019

إدمان استخدام الهواتف المحمولة

 

بيبي الخضري – القبس الإلكتروني شارك في الإعداد أحمد الحافظ وهاني سيف الدين تتناول حلقة هذا الأسبوع من برنامج «الباب المفتوح»، إدمان الهاتف المحمول واستخدامه على نحو مفرط، والأضرار الصحية والنفسية التي تترتب على ذلك. وتستضيف الحلقة متخصصين في مجالات عدة لتسليط الضوء على انتشار ظاهرة الاستخدام الضار لمواقع التواصل الاجتماعي، والتطبيقات الأخرى.


السلبيات :

التزام بالبيت وعدم ممارسة الرياضة بسبب الإدمان

قصر النظر لا سيما لدى الأطفال ويزيد مع كبر عمر الطفل

جفاف العين  عينه تركز  الشيء

السهر مع مواقع التواصل في البيت ، في العالم الافتراضي يعبر المستخدم عن رغباته لا يمكن تحقيقها في عالم الواقع

الإساءة إلى الناس باستخدام مواقع التواصل

طلب الشهرة السريعة بدلا من طلب الدراسة المدرسية

ألم بالعين وعدم الرؤية لمسافة بعيدة

تعليق :

لنا مقالة ودراسة عن إدمان استخدام الأجهزة المحمولة لا سيما الهواتف الذكية كذلك لنا محاضرات في اليوتيوب فاطلع عليها 

...................

الراي 15/4/2019

توج البطل الكويتي سلمان عادل أشكناني بخمس ميداليات في بطولة العالم للألعاب القتالية الكاجوكينبو.

وحصد أشكناني، في البطولة المقاة بالبرتغال، على ميدالية ذهبية واثنتين فضة واثنتين برونز

 تعليق:

الألعاب القتالية الالكترونية لها أضرار ومخاطرخاصة عندما يلعبها الأطفال والمراهقون والشباب حيث أن تؤثر سلبا على التعامل مع الواقع بمعنى ان تنمية الخيال عبر هذه الألعاب ومن صوره الانتقام والعدوانية وعدم رحمة الخصم وانتهاك القانون والتصفية الجسدية والقتال  ،  تجعل هذه الفئات العمرية لا تميز بين الواقع وظروفه وبين الخيال لا سيما عند استخدام السلاح وبالتالي تنعكس صور الأعداء في ذهن اللاعب ولا تبارحه ولو أنه لم يمارس هذه الألعاب ويظن اللاعب ان الناس أعداء له  خاصة  أفراد الشرطة وأفراد الجيش  وكل من يغضبه أو يسيء إليه في عالم الواقع  ، كذلك تضيع الوقت بممارسة هذه الألعاب على حساب وقت الدراسة والنوم والأكل خاصة عندما يدمن اللاعب على ممارستها حسب نتائج الدراسات التي أجريت بشان  هذه الألعاب .

تغريد :

مع ما لهذه الألعاب من فوائد إلا أن السلبيات كثيرة لا سيما على الأطفال والمراهقين والشباب خاصة عندما تنعكس سلوكيات القتال في ذهنه على الواقع فيعتقد اللاعب ان الناس أعداء له .

..................

القبس 13/4/2019

كشفت الشرطة البريطانية النقاب عن تقنية جديدة ستحد من استخدام الهواتف المحمولة أثناء القيادة ، ويكشف الجهاز الجديد السيارات التي يستخدم السائقين الهواتف المحمولة بها ، وسيومض رمز الهاتف المحمول في السيارة لإعلام السائق بالتوقف عن استخدام الهاتف الخاص به. ويمكن الجهاز الشرطة من تحديد النقاط الساخنة التي يستخدم فيها سائقي السيارات الهواتف المحمولة بشكل متكرر،  

تعليق:

لنا ملاحظات حول الخبر :

هل سوف يعاقب مستخدمو الهواتف قانونا ويدفعون غرامة مالية خاصة عند تنبيهه أكثر من مرة ؟

لماذا لا يعمم الجهاز الكاشف بقية المدن والمناطق في المملكة المتحدة ؟

لقد اقترحنا في تعليقات سابقة أكثر من سنة  إنشاء كشكات او كابينات في الطرق السريعة لمن يضطر من رواد الطرق أن يتكلم بالهاتف فيقف بقرب هذه الكابينات ويدخلها لاستخدام المكالمة الضرورية .

 تغريد :

اقترحنا أكثر من سنة وضع كابينات او كشكات في الطرق السريعة من أجل تلقي سائقي السيارات المكالمات المستعجلة أو اتصال لأمر هام مع وضع كاميرات مراقبة في الطرق

....................

الجريدة 10/4/2019

زلت قدم سائج سعودي كان يلتقط صورة سيلفي على ضفة نهر النيل في أوغندا فسقط وقضى غرقاً، على ما قالت الشرطة  وأوضحت الناطقة باسم الشرطة الأوغندية هيلين بوتوتو لوكالة فرانس برس «غرق وهو ويلتقط صورة سيلفي على نهر النيل وقد جرفته المياه  ، وكان السائح السعودي برفقة أصدقاء يزور معهم شلالات كالاغالا في وسط أوغندا عندما وقع الحادث السبت ، وأضافت الناطقة «زلت قدم السائح لأن الأرض كانت مبللة وهو كان قد انحنى إلى الوراء لالتقاط صورة للمياه الهائجة»، مشيرة إلى أنه تم العثور على الجثة الثلاثاء على بعد عشرة كيلومترات ، وتفيد دراسة لمركز «آل إينديا انستيتوت أوف ميديكال ساينسز» التي أجريت في 2018 أن حوادث السيلفي أودت بحياة 259 شخصاً في العالم بين أكتوبر 2011 ونوفمبر 2017.

تعليق:

هناك  أعداد ضحايا سيلفي لم تحصدهم هذه الدراسة باعتبار أن تصوير سيلفي كقضية وظاهرة يعم دول العالم ولا يمكن حصر الضحايا بالدقة ، وللأسف توعية الدول لشعوبها قليلة على الرغم من سن التشريعات كذلك عدم اعتبار بعض الدول بخطورة تصوير سيلفي وبالتالي لا تضع التعليمات في الأماكن الخطرة كي لا يرتادها مصورو سيلفي  ، هذا وقد أجرينا دراسة : ظاهرة سيلفي أسباب .... سلبيات قبل سنوات وهي منشورة في موقعنا المسار للبحوث التربوية والاجتماعية تحت عنوان سلبيات التكنولوجيا والانترنت .

 

.............................

القبس 7/4/2019

 

من المحتمل أنك تقضي وقتاً أطول مما ينبغي على هاتفك. ويبدو أن Apple وGoogle تعيان ذلك، ولذا أضافت الشركتان أدوات لهواتفهما تساعدك في تتبع إدمانك لهاتفك وضبطه. أصبحت خاصية أبل، المسماة Screen Time (وقت الشاشة)، متوافرة في نظام التشغيل iOS 12. وتتيح لك هذه الخاصية مراقبة الوقت الذي تقضيه في استخدام جهازك وما الذي تفعله به. ويوفر غوغل ميزة مماثلة في أجهزة أندرويد، تسمىDigital Wellbeing (الرفاهية الرقمية)، والتي لا توفر لك مخططاً يوضح ما تفعله على هاتفك والوقت الذي تستغرقه فحسب. قد لا تغير هذه الأدوات عاداتك، لكن وفق صحيفة The New York Times بوسعك استخدامها لمساعدة نفسك.
تعليق:

أن وجود ادوات لتقليل وقت الشاشة لا يعني علاج إدمان استخدام الهواتف المحمولة ولا يعني القضاء  على مخاطر هذا الإدمان كما جاء في الخبر وبالتالي هذه الأدوات لا تنفع مع وجود مميزات كثيرة في هذه الهواتف المحمولة التي تجعل المستخدم يقضي وقتا أطول أمام شاشة هذه الهواتف وبالتالي ينعزل على أهله وأصدقائه بسبب حالة الإدمان التي أصيب بها ، هذا وقد وضعنا مقياسا  اسمه مقياس تعلق القلب بالهاتف :هذا المقياس هو فريد من نوعه بمعنى عدم وجود مقياس لتعلق القلب بالهاتف المحمول في أي من الدراسات العربية والأجنبية حسب ما يراه الباحث  ، كذلك وضعنا مقايس يقيس حالة الإدمان عند استخدام الهاتف المحمول .




 

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق