السبت، 12 يناير 2019

تعليقات سلبيات أجهزة التكنولوجيا 2018 (5)






تعليقات سلبيات أجهزة التكنولوجيا 2018 (5)

الأنباء 28/3/2018
وقع شاب في موقف محرج؛ بسبب انشغاله بمطالعة هاتفه، حيث لم ينتبه لموضع قدميه وسقط بطريقة مضحكة أثارت سخرية كل من شاهد الموقف.
وخرج الشاب من أحد المباني وأثناء هبوطه من أعلى الرصيف نحو الشارع لم يقدر موضع قدمه بشكل صحيح، ليتعثر ويختل توازنه ويسقط بشكل كوميدي.
تعليق:
للأسف كثيرا ما ننصح عند عرض مقطع فيديو لموقف سلبي أو سلوك سيء أن يعقبه نصائح توجه إلى المشاهدين حيث أن فئة الشباب والمراهقين يقلدون هذا السلوك ، ثم أن بعض مقاطع الفيديو ليست صحيحة يقدر أنها مفركة ويتعمد من في المقطع ان يسخر ويستهزأ بتصرفاته كي يكثر من معجبيه لذا لا بد من وضع قواعد صارمة في نشر المقاطع التي تسيء إلى الغير أو فيها إساءة للشخصيات الدينية والسياسية والاجتماعية أو لا تكون لها هدف واضح .
........................
جريدة الكويتية 27/3/2108
يعرف فيسبوك الكثير عنك، لكن ماذا تعرف أنت عما جمعه عنك؟ بنقرات بسيطة، يمكنك تحميل أطنان من المعلومات والبيانات التي جمعها عنك فيسبوك منذ أن بدأت استخدامه حتى اليوم.
يتيح فيسبوك للمستخدمين خيارا لرؤية معظم المعلومات التي تم جمعها عنهم حتى الآن، بما في ذلك سجلات المكالمات والرسائل والإعلانات التي تم النقر عليها، والمحادثات التي ظننت أنك حذفتها.
وفي الآونة الأخيرة تساءل كثير من مستخدمي فيسبوك، الذين تزيد أعدادهم عن مليار شخص، عن حجم البيانات التي جمعها عنهم، لا سيما في ظل فضيحة الكشف عن بيانات 50 مليون مشترك في هذا الموقع الاجتماعي.
ويكشف تنزيل بيانات المستخدم المؤرشفة من فيسبوك عن قائمة طويلة، تبدأ من سجلات المكالمات الشخصية، مرورا بالرسائل النصية، وصولا إلى الموقع الذي تقوم بتسجيل الدخول منه إلى صفحتك في كل مرة.
ولتنزيل بياناتك المخزنة لدى فيسبوك، إليك الطريقة، وفق ما نشرته صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، الثلاثاء:
أولا: قم بتسجيل الدخول إلى حسابك الخاص في فيسبوك.
ثانيا: في الجانب الأيمن من "آخر الأخبار" (نيوز فيد)، هناك سهم تنسدل منه قائمة بمجرد الضغط عليه.
ثالثا: انقر على "إعدادات"، ثم انفر على "تنزيل نسخة من بيانات" في أسفل الشاشة.
رابعا: سيؤدي ذلك للانتقال إلى صفحة جديدة، حيث يمكنك النقر فوق "ابدأ "بعرض أرشيفي"، للحصول على نسخة مما قمت بمشاركته على الموقع، بالإضافة إلى أي بيانات شخصية أخرى تم جمعها.
وقد يخبرك فيسبوك بإدخال كلمة المرور الخاصة بك، بالإضافة إلى البريد الإلكتروني، حتى يتمكن من إعلامك عندما يكون الأرشيف الخاص بك جاهزا للتنزيل.
قد يستغرق الأمر دقائق عدة، وذلك حسب كمية البيانات المتوفرة لديك ومدة استخدامك للموقع.
فعلى سبيل المثال، إذا كنت أحد مستخدمي فيسبوك لأكثر من عقد من الزمن، قد يستغرق الأمر مدة تصل إلى 10 دقائق، لكي ترسل لك الشركة بياناتك.
بمجرد استلام ملفاتك، يتم تقسيم المعلومات إلى أقسام، مثل معلومات الاتصال والرسائل النصية والمعلنين وغير ذلك.
أخيرا، لقد صُدم كثير من مستخدمي فيسبوك من كمية وطبيعة البيانات التي جمعها عنهم على مدار سنوات، حتى تلك التي كانوا يعتقدون أنهم قد حذفوها في يوم من الأيام.
تعليق:
ذكرنا في تعليقات سابقة عن تداول الانترنت بين الناس بعد أن كانت هذه الشبكة خاصة للجيش الأمريكي وهذا يعني استفادة بعض الدول الكبرى من انتشار الانترنت بأرجاء العالم ، وقد سرب المنشق الأمريكي سنوردن قبل ثلاث سنوات عن تجسس الولايات المتحدة على مواطنيها عبر مواقع التواصل الاجتماعي ، وفي الخبر السابق تعرف إدارات مواقع التواصل الكثير عن الناس خاصة لمن لديه حساب في هذه المواقع وبالتالي تتسرب هذه البيانات إلى الجهات غير معروفة من أجل ربح هذه الشركات وبالمناسبة كل هذه الشركات امريكية أنشئت من أجل الربح .
........................
جريدة الشاهد 26/3/2018
أظهر استطلاع أجرته «رويترز» بالاشتراك مع مؤسسة إبسوس لقياس الرأي العام ونُشرت نتائجه أن أقل من نصف الأميركيين يثقون في أن «فيسبوك» سيلتزم بقوانين الخصوصية الأميركية فيما يظهر التحدي الذي تواجهه شبكة التواصل الاجتماعي بعد فضيحة تتعلق بتعاملها مع المعلومات الشخصية.
ويظهر الاستطلاع الذي أجري من يوم الأربعاء حتى يوم الجمعة أن عدد الأميركيين الذين يثقون في «فيسبوك» أقل ممن يثقون في شركات التكنولوجيا الأخرى التي تجمع بيانات المستخدمين مثل غوغل وأمازون دوت كوم ومايكروسوفت وياهو.
وقال %41  من المشاركين إنهم يثقون في التزام «فيسبوك» بقوانين حماية المعلومات الشخصية مقابل %66  قالوا إنهم يثقون في أمازون و62 % قالوا إنهم يثقون في جوجل و %62  قالوا إنهم يثقون في مايكروسوفت %47 قالوا إنهم يثقون في ياهو.
وأجري الاستطلاع على الإنترنت باللغة الإنكليزية في مختلف أرجاء الولايات المتحدة. وجمع ردوداً من 2237 شخصا؟ وبلغ هامش الدقة فيه نقطتان مئويتان.
تعليق:
كباحثين عندما نتعامل مع نتائج أية دراسة يجب أن نعرف أهداف الدراسة وهل أجرتها جهة مستقلة أم ان الجهة – فيسبوك - هي التي أجرتها وهذا يعني ظهور عامل التحيز في النتائج على حساب الموضوعية ، على أي حال كل شركات مواقع التواصل الاجتماعي تجري دراسات من أجل تحقيق  أهدافها ومنها كسب الزبائن نتيجة التنافس الشديد بين هذه الشركات .
..................ز
.....................
الوطن 24/3/2018
أعلن القائمون على محرك بحث غوغل أن الشركة وضعت مبلغ 300 مليون دولار كنفقة سنوية لبرنامج "News" الذي سيحارب المعلومات الكاذبة والشائعات التي تنشر عبر الإنترنت.
ويعمل برنامج "News" على فرز دقيق لنوعية الأخبار ليعود ويرفع الموثوقة منها إلى المراتب الأولى في البحث.
وقال فيليب شيندلر، مدير التطوير في الشركة، ومقرها نيويورك، إن غوغل ستساعد المؤسسات الإعلامية التي تنشر أخبارا موثوقة عن طريق تخصيصها بأولويات وامتيازات على صفحة محرك البحث.
تعليق:
نحن نعلن ان محرك البحث " غوغل" قد وجد مع انتشار الانترنت في أرجاء الأرض منذ أكثر من (30) سنة فلماذا لم تتحرى شركة " غوغل" منذ إنشائها دقة وصحة الأخبار أيا كانت خاصة وهي تقدم الأخبار لكافة الناس لا سيما الأكاديميين والباحثين وطلبة الجامعات والمدارس  وغيرهم وهذه الأخبار يجب أن تكون صحيحة وموثقة كذلك على الشركة أن تفرز الشركات ومنها الإعلامية من حيث المصداقية كي لا تنحرج الشركة من المؤسسات المختلفة التي تعتمد على محرك " غوغل" في جمع الأخبار والمعلومات ، وأخيرا بعد هذه الفروض أظن أن الشركة هدفها منذ البداية لم يكن تحري الصدق والوثاقة في الأخبار والمعلومات طالما هدفها الأساس جمع الأرباح
....................ز
الأنباء 18/3/2018
بعد أن قضت أم بريطانية تبلغ الـ22 من العمر ساعات في تنظيف منزلها، مستغلة بعض وقت الفراغ بين الاهتمام بطفلتها ودراسة الحقوق، استيقظت لتكتشف أن ابنتها الصغيرة خرّبت كل شيء عندما استيقظت فجراً والأم نائمة.
ردة فعل الأم كانت غريبة بعض الشيء حسب تقريرٍ أفردته صحيفة The Sun البريطانية، حول "الواقعة" التي حدثت فجر الـ8 من مارس/آذار 2018، إذ نشرت الوالدة وتدعى زوي ويلز إعلاناً ساخراً عرضت من خلاله ابنتها آيفي روز للبيع!
وقالت الأم في الإعلان أنها لم تكن تدري ماذا تفعل عندما استوعبت أن طفلتها بعد ساعات التنظيف "كان لديها خطط أخرى"، وكافأت زوي بغرفة نوم مليئة بالألعاب، وحوض استحمام مليء بجل الاستحمام المنعش المتدفق حول حوض الاستحمام، وغرفة معيشة مليئة بالألعاب والكتب والأطعمة الملتصقة في السجادة.
وكتبت زوي المنهكة الإعلان الهزلي الذي عرضت فيه ابنتها المشاغبة للبيع على الشبكات الاجتماعية تدعو فيه المشترين المحتملين إلى إرسال بريد إلكتروني لها على العنوان: ineedsleepandacleanhouse@helpme.co.uk (الذي يعني "أحتاج إلى النوم ومنزلٍ نظيف@ساعدوني").
وقالت زوي من مدينة تيلفورد بمقاطعة شروبشاير في إنكلترا: "لم أستطع تصديق نفسي عندما مررتُ وشاهدتُ الفوضى. لقد قضيت وقتاً طويلاً في اليوم السابق لأنظف البيت بشكلٍ لائقٍ. استيقظتُ في السادسة والنصف صباحاً، ووجدتُ المنزل وكأنَّ قنبلة أصابته ولم أكن أعرف أأضحك أم أبكي. فكنتُ على وشك البكاء، لكن عليّ أن أضحك، هكذا أتعامل مع الأمور. عندما أخبرتُها أنَّه يجب أن تنظف ما فعلته، ردّت أنَّ هذه مهمتي لأنَّني الأكبر. أنا منزعجة من ردود فعلها الكبيرة وهي في سنٍ صغيرة. مَن يدري كيف ستصبح في غضون بضع سنوات".
وأضافت: "لقد جعلتها تساعدني في تنظيف كل ما فعلته، لكن في النهاية كل ما تمكَّنتُ من القيام به هو أنَّي نقلتُ بطانيتها من غرفة المعيشة إلى غرفة نومها واستغرقت في النوم. لقد استغرق الأمر مني يوماً تقريباً حتى أعيده إلى حالته، لأنَّه في كل مرة أرتب فيها غرفة، أعود إلى الغرفة التي لا تزال موجودة فيها لأجدها مُخرَّبة مجددًا".
وكشفت طالبة القانون زوي أنَّ إيفي روز متقدمة في سن النطق، نظراً لتربيتها حول أشخاص بالغين وتشجيعها على استخدام اللغة والعبارات "الناضجة".
وأضافت زوي: "إنَّها موهوبة صغيرة. إذا طلبت منها في أي وقت أن تفعل شيئاً، تكون هناك شروط مرتبطة بفعلها لذلك، والتي عادةً ما تنطوي على مساعدتي لها. وإذا لم أساعدها، ستستخدم سلاحها المعتاد وترد: "إذا كنت تحبينني، لفعلتِ كذا وكذا.."
وأكملت "وعلى الرغم من أنَّه يمكن أن يكون لديها توجه ما وتحاول التصرف على نحوٍ معين، إلا أنَّني أحاول دائماً التأكد من أنَّها تتصرف كما يُطلَب منها. ومثل معظم الأمهات، لا أحصل على الكثير من النوم؛ فلا أحصل إلا على أربع ساعات متقطعة من النوم كل ليلة".
ويقول الإعلان الذي كتبته زوي: "ذهبتُ للنوم ليلة أمس وتركتُ المنزل نظيفاً وكنتُ أتطلع إلى أن أستلقي جيداً. لكن سرعان ما وجدتُ المنزل عند الساعة 10:30 صباحاً وكأن قنبلة ضربته، وكان جسدي جاهزاً للدخول في وضعية عدم عمل أي شيء".
واستطردت ضاحكة: "لهذا السبب، أنا مضطرة للأسف لعرض ابنتي الحبيبة إيفي روز للبيع حرصاً على سلامة المنزل. إيفي روز تبلغ من العمر 3 أعوام و10 أشهر، وهي مدربّة على البقاء في المنزل، إلا أنَّ لديها مشكلة تظهر أحياناً، وهي أن توقظك الساعة 4:30 فجراً كي تعد لها شطيرة من اللحم".

وأضافت زوي في الإعلان: "سوف تضطر أيضاً للاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحاً كل يوم، لأنَّ هذه هي بداية اليوم بالنسبة لإيفي روز. ليس هذا كل شيء، بل سوف تضطر كذلك إلى تحمُّل السلوك الشبيه بالمراهقات الذي يصدر عنها أحياناً. وفي حال طلبت منها أن تفعل شيئاً، فاستعد للشروط التي سوف تمليها عليك مقابل أن تنفذ ما طلبته منها".
واستكملت: "سوف تطلب منك إطعامها باستمرار. لكنَّها لن تأكل إلا الطعام الذي تختاره هي. وفي حال لم ترغب بتناول ما أعددتُه، سوف ترفض أن تأكله وستظل تتذمر إلى أن تعد لها طعاماً آخر".
وقالت محذّرة بالخط العريض: "إياك وحضنها أو تقبيلها إلا إذا قرَّرت هي أنَّها ترغب بذلك؛ فهي تكره هذا!".
واختتمت إعلانها قائلةً: "على أي حال، في حال أردت الحصول على مزيد من المعلومات، برجاء إرسال رسالة نصية إلى عنوان البريد الإلكتروني الآتي: ineedsleepandacleanhouse@helpme.co.uk".
لكن الأم زوي، التي ليس لديها أبناء عدا إيفي روز، قالت إنَّها ما كانت لترضى عن ابنتها بديلاً، حتى ولو كانت تصرفاتها تتسم بالوقاحة والفوضوية في بعض الأحيان .
وقالت: "إيفي روز لديها رد على كل شيء، لدرجة أنَّني أعتقد أن كيلي قد طفح منها في بعض الأحيان".
وأضافت: "من الصعب أن تجد طالبة قانون تخسر أمام طفلة في الثالثة من العمر، لكنها ستدهشك حقاً".
واختتمت قائلةً: "إيفي روز هي كل شيء بالنسبة لي؛ إنَّها عالمي كله. وبقدر ما يمكن أن تكون متعبة أحياناً، ما كنتُ لأرضى عنها بديلاً أبداً!".
تعليق :
ماذا نقول عن هذا الكلام أليس الإنسان يعجب منه  ؟ وقد يتفق معي معظم الناس حيث يتعجبون من بيع ام لابنتها عبر الانترنت ، ولكنني كباحث رصدت عدة حالات عن أناس يبيعون أنفسهم أو احد أقاربهم عبر هذه الشبكة العنكبوتية وقد انتابني عجب مثل غيري ولكن تكرار  حوادث البيع وتناولي لسلبيات مواقع الانترنت قد زال مني العجب وصممت بإجراء دراسة عن جيل الانترنت وهي منشورة في موقعي المسار للبحوث التربوية والاجتماعية وإذا أردت المزيد استمع إلى محاضراتي عن هذا الجيل في اليوتيوب .
تغريد:
أنها تصرفات جيل الانترنت تصرفات غريبة وعجيبة استمع إلى محاضرتي عب اليوتيوب :غرائب وعجائب جيل الانترنت   .
...............................ز
القبس 13/3/2018
يستخدم غالبية مستخدمي الهواتف الذكية أجهزتهم طوال النهار والليل، ما بين مكالمات ورسائل وتطبيقات ومنبه للاستيقاظ ورسائل بتطبيقات فايبر و واتساب و فيسبوك و إنستغرام وبريد إلكتروني.
ويبدو هذا الاستعمال المتواصل، سواء كان المستخدم مستيقظا أو يغط في النوم، طبيعيا ومبررا منطقيا: حيث يرغب كل مستخدم في الاستفادة من مساعدات التكنولوجيا في تنظيم كافة أمور حياته المزدحمة، بطبيعة حال العصر، ولضمان الالتزام بكافة المواعيد والرد على كل الاتصالات المهمة وأيضا التواصل الدائم مع كل الأهل والأصدقاء وزملاء العمل ومتابعة أي أخبار أولا بأول.
ولكن، وفقا لما نشر بموقع Business Insider، يبدو أيضا أن الجسم البشري له وجهة نظر مختلفة: إن هذا الاستخدام المستمر والتنبيهات الصادرة عن الهواتف الذكية تحفزعمل هرمونات الإجهاد، مما يؤدي إلى تسارع نبضات القلب، وضيق التنفس، وتنشيط الغدد العرقية، فضلا عن تقلص العضلات. وبالطبع، يقوم الجسم بشكل طبيعي بكل هذه الإجراءات كرد فعل لتخطي وتجاوز مصدر للخطر، وليس لمجرد الرد على مكالمة أو رسالة نصية من أحد الزملاء. مما يعني بكل بساطة أن جسم الإنسان لا ينمو كي يعيش وفقا لهذا النمط.
قام فريق بحثي بدراسة علمية حول تأثير الهواتف الذكية على جسم الإنسان وشعوره بالأمان وقدرته على التفاعل الاجتماعي الصحي. في إطار الدراسة، رصد الباحثون أن 89% من بين الطلاب الجامعيين يعانون من تهيؤات بوجود تنبيهات من هواتفهم، حيث يتخيلون أن هناك اهتزازات من أجهزتهم، للتنبيه بوصول رسالة أو اتصال، بينما لا يكون هناك شيء على الهاتف في الواقع.
في حين أن 86% آخرين من الأميركيين يقولون إنهم يفحصون بريدهم الإلكتروني وحساباتهم على المواقع الاجتماعية بشكل مستمر، مما يصيبهم بالتوتر جراء ذلك.

إرهاق المخ
ويقول أخصائي الغدد الصماء روبرت لاستغ لـ Business Insider إن الإخطارات والتنبيهات من الهواتف تقوم بتدريب مخ الإنسان ليصبح في حالة من الإجهاد والخوف تقريبا من خلال إنشاء مسار ذاكرة الخوف. وتعني هذه الحالة أن القشرة المخية قبل الجبهية، وهي جزء من المخ يتعامل عادة مع بعض الوظائف الإدراكية العليا، تتعرض لحالة تخبط تامة، قبل أن تتوقف عن العمل بشكل كامل.
يضيف لاستغ: تؤدي تلك الحالة إلى ارتكاب أخطاء، تتسبب في تعرض الشخص للمتاعب والمشكلات.

وظيفة للمخ
أثبتت الكثير من الدراسات العلمية على مدى سنوات: أنه لا يمكن للإنسان القيام بمهام متعددة في نفس الوقت بالفعل. وينطبق هذا الأمر على جميع البشر تقريبا، أو حوالي 97.5% منهم. أما باقي البشر وتقدر نسبتهم بـ 2.5% فيكون لديهم قدرات غير تقليدية؛ ويُطلق عليهم العلماء وصف الأشخاص السوبر، لأنهم يستطيعون فعلاً القيام بأكثر من مهمة في نفس الوقت. ويمكنهم القيادة أثناء التحدث على الهاتف، دون المساس بقدراتهم على تغيير ناقل الحركة أو ضغط المكابح.
ولكن بما أن شخصا واحدا من بين كل 50 هو فقط من أصحاب مهارة المهام فائقة، فإن البقية هم مجرد بشر يقومون فقط بالتركيز على شيء واحد فقط في كل مرة. وهذا يعني أنه في كل مرة يقوم فيها شخص عادي بالاطلاع على رسالة نصية جديدة أو يتلقى فيها تنبيها من تطبيق ما على هاتفه، فإنها تعد مقاطعة لحالة التركيز فيما يقوم به في نفس اللحظة، ويتحمل مغبة هذه المقاطعة أو تشتيت الانتباه ويدفع الثمن: وهو أمر يسمى تكلفة تبديل الانتباه.
في بعض الأحيان، يستغرق تحول الإنسان من مهمة إلى أخرى بضعة أعشار من الثانية فقط، ولكن إذا كان الشخص يصادف يوما يعج بالأفكار والمحادثات والمعاملات على الهاتف أو الكمبيوتر، يمكن أن تؤدي تكلفة تبديل الانتباه إلى أن يكون عرضة لارتكاب أخطاء. يقدر الإخصائي النفساني ديفيد ماير، الذي درس هذا التأثير على التركيز والانتباه، أن التحول بين المهام يمكن أن يستهلك ما يصل إلى 40% من وقت المخ المُنتج.
ففي كل مرة يقوم فيها الشخص بالتحول من مهمة إلى أخرى، يفرز جرعة من هرمون الكورتيزول المهدئ، حسبما يقول لاستغ. ويؤدي هذا التحول بين المهام إلى حالة سبات لقشرة الفص الجبهي، التي تعنى بالتفكير والإدراك، وتزيد من إفراز الدوبامين، وهو مادة كيميائية لإدمان المخ .

علاقة عكسية
يمكن للمخ أن يتعامل ويعالج الكثير من المعلومات في آن واحد، بسرعة تقدر بحوالي 60 بت في الثانية.
وكلما كان على الشخص القيام بمزيد من المهام، وجب عليه اختيار الطريقة التي يرغب بها في استخدام قدراته العقلية القيمة. لذلك فمن المفهوم أنه سيكون هناك احتياج لتقليل بعض أعباء العمل الإضافية، من خلال الاعتماد على الهواتف الذكية أو التطبيقات الرقمية. ولكن ثبت بالبرهان أن الاعتماد في مهام التفكير على الأجهزة يجعل المخ أكثر إرهاقا بل وأكثر كسلا.
كما يشير بحث جديد، أُجري على عشرات من مستخدمي الهواتف الذكية في سويسرا، إلى أن التحديق في شاشات الهواتف يمكن أن يجعل المخ والأصابع أكثر توترا.
وفي أبحاث نُشرت بالشهر الجاري، توصل خبراء علم النفس والكمبيوتر علاقة مزعجة، حيث تبين أن المزيد من التتبع والنقر والتفاعل على وسائل التواصل الاجتماعية يتسبب في زيادة ضوضاء إشارات المخ. وكانت هذه النتيجة بمثابة مفاجأة للباحثين أنفسهم. إن الإنسان عندما يقوم عادة بفعل شيء لمرات متكررة في أحيان كثيرة، فإنه يتقنه وينجزه بشكل أفضل وأسرع وأكثر كفاءة.
ولكن يعتقد الباحثون أن هناك أمرا مختلفا عندما يتعلق الأمر بالمشاركة في أنشطة عبر وسائل التواصل الاجتماعية، حيث إن الجمع بين التواصل الاجتماعي واستخدام الهواتف الذكية يمكن أن يمثل عبئا ثقيلا ويسدد المخ ضريبة باهظة.

منع الإدمان
على الرغم من هذه النتائج المثيرة للقلق، لا يقول العلماء إن الاستمتاع بتطبيقاتك المفضلة مدمر بشكل تلقائي. لكن من المتعارف عليه أن هناك طرق استخدام بعينها ربما تكون مدمرة بشكل خاص.
إذ إنه تبين، على سبيل المثال، أن التحقق من فيسبوك يصيب الشباب بالاكتئاب. توصل الباحثون، الذين درسوا الأحوال العاطفية لطلاب جامعيين، إلى رابط مباشر بين نسبة الشعور بالتعاسة وهؤلاء الذين يتفحصون حساباتهم على فيسبوك بشكل متكرر، وكلما كان تكرار تفحص فيسبوك أكثر زادت نسبة شعورهم بالتعاسة والاكتئاب. ولكن لا تتوقف مسببات الشعور بالتعاسة على فيسبوك فحسب، وإنما يشمل الأمر ألعاب الهاتف مثل Pokemon GO أو تطبيقات مثل تويتر، التي يمكن أن تسبب حالات إدمان، وتترك العقل يحلم بجولة أخرى أو بلوغ مرحلة تالية.

إدمان التطبيقات
تم تصميم التطبيقات، التي تسبب الإدمان على استخدامها، بطريقة تمنح المخ مكافآت، فعلى سبيل المثال تعد متعة كبيرة عندما يحب شخص ما صورتك أو تعليقاتك على أحد المشاركات في منصة تواصل اجتماعي. يحدث ذلك على نحو غير متوقع، مثلما هو الأمر في المقامرة، ويسمى هذا الأمر بـ جدول النسبة المتغيرة، وهي تنجح بشكل كبير مع العقل البشري. ولا يقتصر استخدام تلك التقنية على منصات التواصل الاجتماعي فحسب، إنما هي شائعة عبر معظم التطبيقات والخدمات والمنصات على الإنترنت والهواتف الذكية، مثل ما هو متبع في عروض أسعار تذاكر الطيران أو مستلزمات المنزل والأجهزة الكهربائية التي تتوافر بكثافة في توقيت ثم تختفي في الوقت التالي. إن ما يقوم به مستخدمو الهواتف الذكية هو البحث بشكل محموم في كافة جوانب شاشات هواتفهم وأجهزة الكمبيوتر اللوحية والمحمولة لمتابعة أصدقائهم على فيسبوك والمنصات الأخرى ومتابعة العروض والأسعار والتخفيضات.
يقول لاستغ إن التعامل مع كل هذه الأنواع من التطبيقات والأنماط لا يعد أمرا سلبيا في حد ذاته وإنما يتحول الأمر إلى مشكلة حقيقية عندما يسمح الشخص لتلك التطبيقات والمغريات بمقاطعته في أي وقت، وأن يستجيب لها بتلقائية مع السماح لها بأن تخدع عقله وتستولي على المزيد من وقته. يقول لاستغ إنه يريد تغيير ذلك عن طريق رسم حدود تكون مقبولة اجتماعيا لاستخدام الهاتف الذكي. ويختتم لاستغ قائلا إنه يأمل في يأتي الوقت الذي لا يستطيع الشخص استخدام هاتفه الذكي علانية.
تعليق :
 تغيير وظائف المخ وغيره من أعضاء جسم الإنسان استجابة لتطبيقات الهاتف المحمول لا يكون في صالح صحة الإنسان الجسمية والنفسية بل قد يصاب وظائف المخ  - وهو مركز قيادة جسم الإنسان -  بالعجز او تعطيل أو تدمير حسب تعامل المستخدم مع تطبيقات الهاتف وحسب درجة إدمانه وبالتالي يصاب ببعض الأمراض الجسدية والنفسية كما أشارت إليه الدراسة في الخبر المنشور . وأخيرا كل الخوف من ان جيل الانترنت الذي يتعامل مع التطبيقات الالكترونية بشكل كبير يكون جيل يغلب عليه الخوف من المجهول والترقب والتوقع غير المعقول وفقدان أو ضعف الذاكرة وغير ذلك ونحن ننتظر الدراسات المستقبلية التي تتناول سلبيات هذه التطبيقات وترجو من مسئولي التربية والتعليم الاهتمام أكثر بنتائج الدراسات التي تجرى على أفراد جيل الانترنت كي نستطيع التعامل مع أفراد هذا الجيل بشكل صحيح وعلاجه إن لزم الأمر .
  تغريد :
نتائج هذه الدراسة تشير إلى توقعاتنا عن جيل الانترنت بحيث نسرع في إجراء الدراسات عنه كي ننقذه من سلبيات الأجهزة المحمولة ، وأن مستقبل البشر بيد هذا الجيل ، هل تتفق معي ؟
..........................زز
الوطن 12/3/2018
أكد وزير الاتصالات المصري ياسر القاضي، الانتهاء من "مشروع جرائم المعلومات الإلكترونية" الذي أعد بالتنسيق مع وزارة العدل المصرية، لمكافحة الإرهاب، وحفظ البيانات الخاصة بالمواطنين والدولة.
وأضاف القاضي، في كلمته في اليوم الثاني للورشة التي تنظمها وزارة العدل المصرية، بعنوان "مواجهة الترويج للفكر الإرهابي وسبل مكافحته"، أنه بعد "ثورة يناير"، عملت جماعات وأشخاص على استقطاب أصحاب الفكر غير السوِي، وكان يجب علينا عمل قوانين وآليات، للتحكم في سوق الاتصالات ووسائل التواصل الاجتماعي.
وأوضح وزير الاتصالات المصري، أن القانون الذي راجعته وزارة العدل وعرضه على مجلس الوزراء، أُحيل إلى البرلمان المصري في انتظاراً مناقشته، لحماية البيانات الشخصية للمواطنين والدولة.

وتابع القاضي، "قريباً جداً، سيكون لدينا فيس بوك خاص بنا، وبرامج أخرى لحماية البيانات والمعلومات، ما يتوجب ضرورة أن تكون لدينا القدرة على حماية بياناتنا والمواطنين واستقرار الدولة".
تعليق :
أظن ان أية دولة لوحدها لا تستطيع مراقبة مواقع التواصل الاجتماعي وغيرها من المواقع الالكترونية حيث أن شبكة الانترنت شبكة عالمية قد تمنع أية دولة او تحجب أي موقع ولكن دخول هذا الموقع ليس مستحيلاً ولذا أتذكر ان بعض الدول حجبت الموقع الذي يبث لعبة الحوت الأزرق ولكن شهدت هذه الدول ضحايا لهذه اللعبة .
.......................ز
الأنباء 11/3/2018
شفت داخلية مصر، السبت، عن تفاصيل الجريمة البشعة التي هزت قلوب المصريين وأطلقوا عليها جريمة "اللاب توب".
وكانت الأجهزة الأمنية المصرية قد تلقت بلاغا بالعثور على جثة شاب طالب بكلية الهندسة مقتولا طعنا بأسلحة بيضاء في أحد الحدائق بمنطقة مساكن شيراتون شرق العاصمة القاهرة.
وتبين أن الشاب اتفق على شراء جهاز حاسوب من خلال أحد مواقع التسوق الإلكتروني الشهيرة وعندما ذهب لمقابلة البائعين اكتشف أنه كمين نصبه له محتالون لسرقة أمواله فقاومهم إلا أنهم تمكنوا منه وقتلوه طعنا واستولوا على أمواله وفروا هاربين.
طعنات بالظهر والبطن
وقالت الداخلية المصرية إن أجهزة البحث الجنائي بمديرية أمن القاهرة تمكنت من كشف ظروف وملابسات واقعة العثور على جثة الشاب محمد عبد العزيز طالب بكلية الهندسة جامعة بنها – بإحدى الحدائق بدائرة قسم شرطة النزهة وبها عدة إصابات عبارة عن طعنات نافذة بالظهر والبطن، وما أفادت به والدته بخروجه من مسكنهما لشراء جهاز "لاب توب" من أحد الأشخاص غير معلوم لديها، تعرف عليه من أحد مواقع التسوق الإلكتروني واتفقا على أن يتقابلا بمحل البلاغ وبحوزته مبلغ 25 ألف جنيه.
وأضافت أن جهود الأجهزة الأمنية توصلت إلى أن وراء ارتكاب الواقعة كل من المدعو أحمد م . م سن 18 طالب، و المدعو حسين .ع . م . سن 18 طالبا ويقيمان بدائرة قسم شرطة عين شمس وعقب تقنين الإجراءات وإعداد الأكمنة اللازمة بأماكن ترددهما أسفرت إحداها عن ضبطهما وبحوزة الأول سلاح أبيض "مطواة "، والثاني سلاح أبيض "سكين" المستخدمان في الواقعة.
سرقة وضائقة مالية
وذكرت أنه بمواجهة المتهمين اعترفا بارتكابهما الواقعة بقصد السرقة، وأضاف الأول بأنه نظراً لمروره بضائقة مالية خطط لاستدراج الشاب عقب إيهامه برغبته في بيع جهاز "لاب توب" من خلال موقع التسوق الإلكتروني وسرقة متعلقاته الشخصية كرهاً تحت تهديد الأسلحة المضبوطة بحوزتهما وفي سبيل ذلك استعان بالثاني لتنفيذ مخططه، حيث تمكن من استدراج المجني عليه لمكان العثور على جثته وفور وصوله قاما بتهديده بقصد الاستيلاء على ما بحوزته من مبالغ مالية إلا أنه قاومهما فتعديا عليه بالأسلحة البيضاء وأحدثا إصابته والتي أودت بحياته واستوليا منه على (مبلغ 25 ألف جنيه - هاتف محمول) ولاذا بالفرار، وأضاف أن المتهمين قاما بإرشاد ضباط الأمن على كافة المسروقات بمسكنهما.
تعليق:
كل يوم ونحن نسمع عن سلبيات مواقع الانترنت التي تحدث في أرجاء الأرض ، لذا معدلات الجرائم  ترتكب عبر المواقع الالكترونية تفوق معدلات الجرائم التي تحدث خارج مواقع الانترنت ، كذلك أنواع الجرائم في الانترنت أكثر من أنواع الجرائم خارج الانترنت ومن هذه الأنواع الاحتيال والغش والابتزاز من خلال عمليات التسوق الالكتروني . 

.....................
القبس 9/3/2018
(رويترز) – أعلن جراحو تجميل أن الصور الذاتية «سيلفي« يمكن أن تظهر الوجه مختلفا وتبدو فيها الأنوف أكبر من حجمها الطبيعي، وأضافوا أنهم شهدوا زيادة كبيرة في الإقبال على عمليات التجميل من أشخاص يريدون أن يصبحوا أجمل في صور السيلفي.
وقال بوريس باسكوفر من كلية طب روتجيرز نيوجيرزي في نيوارك «يُخرج مرضى أقل من سن الأربعين هواتفهم ويقولون لي إنهم لا يحبون شكلهم«.
وأضاف في اتصال هاتفي مع رويترز هيلث «إنهم يظهرون لي صورهم السيلفي ويشتكون من الأنف… اضطر لتوضيح أني أتفهم كونهم غير مسرورين ولكن ما يرونه مغاير للحقيقة».
وأظهر استطلاع أجرته الأكاديمية الأمريكية لجراحي تجميل وترميم الوجه أن 42 في المئة من الجراحين استقبلوا مرضى يريدون الخضوع لعمليات لتحسين صورهم السيلفي وصورهم على وسائل التواصل الاجتماعي.
وأوضح باسكوفر وزملاؤه في دورية (جاما لجراحة تجميل الوجه) أن التشوه يحدث في صور السيلفي بسبب اقتراب الوجه من عدسة الكاميرا.
وقال باسكوفر «تظهر كل التفاصيل معتدلة عند التقاط الصورة من البعد القياسي وهو متر ونصف تقريبا… يعلم المصورون ذلك منذ عشرات السنين».
وأضاف أن من الممكن اتباع أساليب مشابهة فيما يتعلق بتفاصيل أخرى في الوجه فمثلا يمكن للرجال الذين يرغبون في إبراز ذقن أقوى أو فك منحوت رفع الكاميرا إلى الأعلى بطريقة معينة.
وبالنسبة للنساء ينصح الأطباء من يردن إبراز العينين أو تقليل بروز الذقن أو الجبهة بإمالة الكاميرا قليلا.
تعليق :
جيل الانترنت جيل معقد ويثق كل الثقة بكاميرا الهاتف ولذا يحاول أفراد هذا الجيل أن يغير ما يراه في صورة سيلفي مع أن ما يرونه  مغاير للواقع ، ولعل عدم الإيمان أفراد هذا الجيل بأن الشخصية الإنسانية ما تمتاز به من التضحية والإيثار و كسر الأنانية وحب الذات جعل هذا الجيل يركز على صورة " الأنا " وإبرازها بأنها الأفضل  والأجمل من بقية الناس .
....................ز
الكويتية 9/3/2018
قال جراحو تجميل إن الصور الذاتية (سيلفي) يمكن أن تظهر الوجه مختلفا وتبدو فيها الأنوف أكبر من حجمها الطبيعي، وأضافوا أنهم شهدوا زيادة كبيرة في الإقبال على عمليات التجميل من أشخاص يريدون أن يصبحوا أجمل في صور السيلفي.
وقال بوريس باسكوفر من كلية طب روتجيرز نيوجيرزي في نيوارك: "يُخرج مرضى أقل من سن الأربعين هواتفهم ويقولون لي إنهم لا يحبون شكلهم".
وأضاف في اتصال هاتفي مع "رويترز هيلث": "إنهم يظهرون لي صورهم السيلفي ويشتكون من الأنف... اضطر لتوضيح أني أتفهم كونهم غير مسرورين ولكن ما يرونه مغاير للحقيقة".
وأظهر استطلاع أجرته الأكاديمية الأميركية لجراحي تجميل وترميم الوجه أن 42 في المئة من الجراحين استقبلوا مرضى يريدون الخضوع لعمليات لتحسين صورهم الذاتية (اسيلفي) وصورهم على وسائل التواصل الاجتماعي.
وأوضح باسكوفر وزملاؤه في دورية (جاما لجراحة تجميل الوجه) أن التشوه يحدث في صور السيلفي بسبب اقتراب الوجه من عدسة الكاميرا.
وقال باسكوفر "تظهر كل التفاصيل معتدلة عند التقاط الصورة من البعد القياسي وهو متر ونصف تقريبا... يعلم المصورون ذلك منذ عشرات السنين".
وأضاف أن من الممكن اتباع أساليب مشابهة فيما يتعلق بتفاصيل أخرى في الوجه فمثلا يمكن للرجال الذين يرغبون في إبراز ذقن أقوى أو فك منحوت رفع الكاميرا إلى الأعلى بطريقة معينة.
وبالنسبة للنساء ينصح الأطباء من يردن إبراز العينين أو تقليل بروز الذقن أو الجبهة بإمالة الكاميرا قليلا
تعليق :
جيل الانترنت جيل معقد ويثق كل الثقة بكاميرا الهاتف ولذا يحاول أفراد هذا الجيل أن يغير ما يراه في صورة سيلفي مع أن ما يرونه  مغاير للواقع ، ولعل عدم الإيمان أفراد هذا الجيل بأن الشخصية الإنسانية ما تمتاز به من التضحية والإيثار و كسر الأنانية وحب الذات جعل هذا الجيل يركز على صورة " الأنا " وإبرازها بأنها الأفضل  والأجمل من بقية الناس . 
...................................ز
القبس 7/3/2018

قالت صحيفة «ناشيونال» الإماراتية، إن «مشاهير مواقع التواصل الاجتماعي داخل دولة الإمارات العربية المتحدة، الذين يكسبون النقود من الترويج للمنتجات والشركات، سيحتاجون إلى الحصول على ترخيص إعلامي بعد اللوائح التنظيمية الجديدة».
تأتي تلك الخطوة لتقنن تلك المهنة وتمنحها صفة احترافية، كما قرر المجلس الوطني للإعلام، يوم أمس الثلاثاء، حيث أوضحت الصحيفة، أن «التراخيص ستكون مماثلة لتلك التي تحصل عليها الصحف والمجلات من السلطات الإماراتية، وهي لا تهدف إلى تقييد الإبداع، لكن لضمان أن تكون الأرباح التي يجنيها هؤلاء الأشخاص مقننة ومنظمة.
تابعت أن «التأثير عبر مواقع التواصل الاجتماعي أصبح نشاط تجاري كبير للأشخاص الذين يحظوا بعدد كبير من المتابعين على منصات التواصل الاجتماعي مثل إنستغرام، حيث يطلبون عشرات أو مئات الالاف من الدراهم، للترويج للمنتجات عبر حساباتهم» .
في نفس السياق، لفتت إلى أن «مستحضرات التجميل وبيوت الموضة، الأماكن السياحية الفخمة، والأنشطة الترفيهية، غالبًا ما يتم الترويج لها عن طريق مشاهير سوشيال ميديا متواجدين في الإمارات، وهو نشاط لم يكن مقننًا في الماضي».
تعليق :
في الحقيقة كل يوم تزيد أهمية مواقع التواصل الاجتماعي نتيجة إقبال الناس على دخولها أو فتح حساب فيها ، بالتالي استغلت الشركات التجارية هذه المنصات الاجتماعية في الترويج لسلعها بسبب كثرة الناس الذين يفضلون دخولها او ارتيادها بسبب تبادل الصور ومقاطع الفيديو والرسائل النصية والتعليقات و... لذا أصبحت هذه المواقع تنافس وسائل الإعلام الأخرى مثل التلفاز والمذياع والصحف اليومية والمجلات في عرض الدعايات التجارية ، ومن هذا المنطلق على المعنيين في مجال التربية والتعليم أن يستفيد من الشبكات الاجتماعية في توعية طلبة المدارس والجامعات بمخاطر سوء استخدام مواقع التواصل الاجتماعي . 
هل يستغل مسئولو التربية والتعليم بدول العالم هذه المنصات الاجتماعية في توعية الطلبة بمخاطر سوء استخدام الأجهزة المحمولة لأن هذه المنصات أكثر شعبية لهؤلاء الطلبة وأكثر تأثيراً عليهم ما رأيكم ؟
..................زز

الأنباء 6/3/2018
حذرت مبادرة “Klicksafe” الألمانية من أن الإفراط في استخدام الهواتف الذكية قد يؤدي إلى وقوع الأطفال في براثن إدمانها، والذي تتمثل علاماته في إهمال الدراسة وعدم الرغبة في الذهاب إلى المدرسة وإهمال الهوايات والاهتمامات والانطواء والانعزال عن المحيط الأسري.
وعند ملاحظة هذه العلامات يتعين على الوالدين في بادئ الأمر التحدث مع أطفالهم بهذا الشأن، والاتفاق معهم على تحديد يوم معين يتخلى فيها كل أفراد الأسرة بما فيهم الوالدان عن الهاتف الذكي، كيوم العطلة الأسبوعية مثلاً، أو على الأقل تحديد وقت معين يومياً، على سبيل المثال بدءاً من الساعة 20:00 مساء.
ولا يجوز أبداً أن يمنع الوالدان الأطفال عن استخدام الهاتف الذكي وشبكات التواصل الاجتماعي، نظراً لأن هذا الأمر سيزيد تعلقهم، عملاً بمبدأ “الممنوع مرغوب”.
وإذا لم تفلح التدابير في الحد من “استهلاك” الأطفال لشبكات التواصل الاجتماعي، فينبغي حينئذ استشارة طبيب نفسي، كي يخضع الأطفال للعلاج السلوكي، الذي يساعدهم في التخلص من الإدمان.
تعليق :
لقد حذنا مرارا وتكرارا بسلبيات إدمان طلبة المدارس بالأجهزة المحمولة ولنا دراسات في ذلك مثل :
مشروع الألعاب الالكترونية في المناهج المدرسية
مقترح إدخال موضوعات سوء استخدام الطلبة أجهزة التكنولوجيا
مقترح دراسة عزوف طلبة المدارس عن الدراسة أسباب ونتائج وحلول . دراسة مكتبية
 بناء مقرر دراسي باسم سلبيات أجهزة التكنولوجيا
أثر مواقع التواصل الاجتماعي على طلبة المدارس والجامعات  



.........................
الأنباء 5/3/2018
أكدت الشرطة الروسية أن 5 مراهقين عرضوا حياتهم للخطر لالتقاط فيديو وسيلفي أثناء وقوفهم على خط سكة حديد في انتظار قطار شحن يتجه نحوهم.
وبحسب موقع ميرور، وقف 5 مراهقين تتراوح أعمارهم بين 13 و14 على خط سكة حديد، وتجاهلوا إشارات التحذير المتكررة من السائق.
وبدلًا من الابتعاد عن مسار القطار، دخل المراهقون في نوبة ضحك، وظل أحدهم واقفًا في مكانه ولم يهرب سوى في اللحظة الأخيرة متجاهلًا تحذيرات أصحابه الذين ابتعدوا في الوقت المناسب .
تعليق :
ألا يحتاج الأمر إلى دراسة أفراد جيل الانترنت الذي ننادي بدراسة سلوكياته ونفسيته دائماً ، وما موقف الجهات الأمنية سواء في روسيا أو غيرها من الدول من هذه التصرفات الحمقاء ، وما الإجراء الصارم لأفراد هذا الجيل الذي يخاطر بحياته وبحياة غيره من الناس الأبرياء للخطر ؟ ومع  هذا النداء الذي نكرره في تعليقاتنا وفي مقاطع الفيديو عن أفراد جيل الانترنت نقول اطلع على دراستنا جيل الانترنت صفاته وأخلاقياته المنشورة في موقعنا المسار للبحوث التربوية والاجتماعية .
تغريد :
ألا يعني دراسة جيل الانترنت ومن تصرفاته وسلوكياته غير المسئولة ؟ سؤال نوجهه إلى المعنيين بتربية هذا الجيل .
...................زز
الكويتية 4م3/2018
هاتف غبي لهاتف ذكي
يعترف كثير من المستخدمين بإدمانهم على استخدام الهواتف الذكية، حيث يقومون بتفحص تلك الأجهزة باستمرار، ومتابعة التحديثات المنشورة في مواقع التواصل الاجتماعي، حتى ولو كانت "مملةً" في نظرهم، إلا أن جهاز Light Phone2 سيساعد هؤلاء المستخدمين في التخلّص من ذلك، عند طرحه في الأسواق بأبريل 2019.
تخطط شركة Light لصناعة الهاتف Light Phone 2 والذي سيضع حداً لمشكلة إدمان استخدام الهواتف الذكية بحسب موقع "تليغراف"، حيث أنه لا يدعم سوى عدداً محدوداً جداً من القدرات البسيطة، والتي كانت متوفرةً في نماذج الهواتف التقليدية القديمة.
ويمثل الهاتف الجديد ثاني نموذج من شركة Light، التي سبق لها أن قدمت سنة 2016 الإصدار الأول من Light Phone والذي كان يتيح إجراء المكالمات الهاتفية فقط، مع ميزة تخزين تسعة أرقام.
وبحسب تصريحات الشركة، فإنها تريد تقديم هاتف مختلف عن الأجهزة الحديثة والتي تأتي مدججةً بالتطبيقات والخدمات والألعاب.
وقد حقق النموذج الأول من الهاتف مبيعات وصلت إلى 10 آلاف جهاز، وجمع ثلاثة ملايين دولار من مستثمرين، ولكنه تعرض لانتقادات كونه بسيط للغاية وغير عملي، الأمر الذي تسعى شركة Light لتجاوزه في الهاتف الجديد بإضافة مزايا مثل دعم الاتصال بشبكات الجيل الرابع، وتمكين المستخدمين من تبادل الرسائل النصية، علماً أنه يعمل بنظام التشغيل LightOS، والذي يعد نسخةً معدلةً من "آندرويد".
وقد نجح الهاتف الذي أطلقت لأجل تصنيعه حملة على موقع Indiegogo، في جمع تمويل بلغت قيمته 629413 دولار أميركي، حيث تتوقع الشركة التي تقف وراء فكرته بطرحه في الأسواق بحلول أبريل 2019 بسعر 250 دولار أميركي
تعليق:
لقد اطلقنا مسمى " هاتف غبي" في تعليقاتنا التي تنشر في الصحافة المحلية على الهاتف المرتبط بالانترنت وبيان سبب هذا المسمى مثل إدمان استخدام الهاتف والعزلة الاجتماعية والمشكلات الزوجية وتهديدات القراصنة وعمليات الابتزاز والاحتيال.. ألخ وبالتالي الهاتف البسيط الذي اخترعته شركة Light  لا يسمى هاتف غبي لأنه يقلل من السلبيات السابقة .
تعليق آخر منشور في الكويتية :
سمينا الهاتف المرتبط بالانترنت ب" الهاتف الغبي " في تعليقاتنا بشأن سلبيات الأجهزة المحمولة  لما فيه من السلبيات كثيرة قد تورط مستخدموها  بهذه السلبيات ، بينما هذا الهاتف البسيط الذي اخترعته شركة Light  يستحق أن يسمى ب الهاتف الذكي لأنه ينقذ صاحبه من هذه السلبيات والمخاطر أليس كذلك ؟
........................ز
الأنباء 27/2/2018
انتشرت مؤخرا مجموعة من مقاطع الفيديو تستعرض ما وصل له حال الفتيات المراهقات، فشملت الرقص بالمدارس والمشاهد الرومانسية أمامها، والتحدث بأسلوب غير لائق بالشوارع، وهو ما أثار موجة غضب عارمة ضدهن عبر مواقع التواصل الاجتماعى.
ورصد أحد المواقع تجمعت ثلاث فتيات للرقص أمام الكاميرا على أنغام موسيقى الأغاني الشعبية وهو ما أثار ضجة عبر مواقع التواصل الاجتماعى.
وتظهر حقائب المدرسة الخاصة بهن مستندة على الحائط أخذت الفتيات يرقصن على أنغام الموسيقى وعلى الطريقة الشعبية وهو ما جعل سيلا من الانتقادات تنال منهن بسبب ذلك، وتعرضت إحداهن للسقوط على ظهرها أيضا خلال الرقص.
تداول مستخدمو موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك" مؤخرا مقطع فيديو لفتاة تصورها صديقتها بينما تسيء الأدب لمشرد في الشارع.
أظهر مقطع الفيديو ارتداء الفتاة "شبشب" بدلا من حذائها، وسيرها أمام صديقاتها فيما ترفع صوتها وتلقى الحذاء نحوهن دون مراعاة أنهن وسط المارة، وأثار موقفها مع مشرد جالس استياء رواد مواقع التواصل.
استغل الكثيرون عيد الحب الماضي للتعبير عن حبهم لشركائهن، لكن الأمر تطور لينتقل أمام أبواب المدارس.
أظهر مقطع الفيديو شابا يقبل يد فتاة أمام مدرستها ويمنحها باقة ورد ثم يصطحبها ويرحل، وسط صيحات الفتيات الأخريات وتشجيعهن لما يحدث.
انتقل الأمر إلى داخل الفصول المدرسية لإقامة حفلات الرقص بها، حيث تداول مستخدمو موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك" مقطع فيديو لمجموعة من الفتيات يرقصن داخل فصلهن بالمدرسة مع تصفيق باقي الطالبات ورقصهن أيضا بطريقة تشبه رقص الشباب على أنغام المهرجانات الشعبية .
تعليق :
نكرر نداءنا  بالتحرك السريع والمسئول ضد تصرفات جيل الانترنت ذكورا وإناثاً ، والأمر لا يتوقف بتصرفات غير مسئولة وعابرة بمناسبة عيد الحب وإنما هذه التصرفات تتكرر كل يوم على مسمع ومرأى المسئولين بوزارات التربية والتعليم بدول العالم ولا ادري ما الإجراءات التي  يتخذونها حيال هذه السلوكيات الخاطئة ، والعجيب تنشر الجرائد اليومية مقاطع الفيديو لهذه السلوكيات غير المسئولة مما تصبح مادة تقليد لبقية الأطفال والمراهقين والشباب  مع أننا طالبنا كثيراً في تعليقاتنا إما حذف هذه المقاطع أو توجيه النصائح والإرشادات لهذه الفئات العمرية السابقة بمحاربة هذه السلوكيات  .
...................ززز
الكويتية 26/2/2018
كشف بحث بريطاني حديث أن الجيل الجديد، الذي يطلق عليه "جيل الألفية"، سيكون الأكثر بدانة منذ بدء تدوين إحصاءات بشأن أوزان البشر.
وتكهن البحث الذي أجراه مركز أبحاث السرطان في الولايات المتحدة، بأن ثلاثة أرباع الجيل الذي ولد منذ عام 2000 فصاعدا، سيعانون البدانة أو السمنة عندما تصل أعمارهم إلى 40 عاما.
وأظهر البحث أن فرص تعرض "جيل الألفية" لمشكلات مرتبطة بالوزن، أكثر بكثير من الأجيال السابقة، حسبما أفادت صحيفة "تلغراف" البريطانية.
وسيكون 74 بالمئة من أبناء هذا الجيل عرضة للبدانة أو السمنة في منتصف العمر، مقارنة بـ54 بالمئة من الجيل الذي ولد في النصف الثاني من القرن العشرين.
وحذر خبراء من أن السمنة تعد حاليا ثاني أكبر مسبب للإصابة بالسرطانات في بريطانيا، بعد التدخين.
وقالت أليسون كوكس الباحثة في المركز، إن "زيادة الوزن في بريطانيا ثاني أكبر مسبب للسرطان بعد التدخين، ومعظم الناس لا يعرفون شيئا عن هذا الخطر. إذا عرفوا الرابط فإن ذلك سيحمي كل الأجيال، ليس فقط جيل الألفية، من السرطان".
تعليق :
للأسف لا تتعامل الحكومات مع أمراض العصر أقصد عصر الانترنت بجدية بعد ان انتشرت شبكة الانترنت أرجاء العالم فظهرت أمراض وتحديات مرتبطة بهذه الشبكة مثل البدانة والسمنة والعزلة الاجتماعية والإدمان على استخدام الأجهزة المحمولة والعزوف عن الدراسة المدرسية و... فمتى تبدأ هذه الحكومات بالتحرك العاجل من تقييد شبكة الانترنت بحيث تحجب كل المواقع المشبوهة وجعل هذه الشبكة نافعة للجميع ؟ أظن أن هذا التحرك لا يكون بالسرعة المطلوبة إلا بعد الحرب الكونية القادمة  لا بأس اطلع على دراستنا رؤى مستقبلية في معالم تربية الجيل الرقمي ودراسة الإنذار بانهيار الحضارة التكنولوجية المعاصرة في موقعنا المسار للبحوث التربوية والاجتماعية .
تغريد :
 لا بد من التحرك السريع من قبل الحكومات للتصدي لسلبيات الأجهزة المحمولة ولو أننا متشاؤمون بسرعة التحرك والتصدي لهذه السلبيات   


.......................زز
جريدة الآن / القبس 24/2/2018

التحرّش الإلكتروني

د. صلاح العتيقي
تعرّضت عائلة كريمة الى ابتزاز من شخص لا ضمير له، بعد ان ركّب صوراً لابنتهم، وحاول معاكستها وتهديدها اذا لم تستجب لرغباته، ورغم ان هذا الشخص قد قُبض عليه بواسطة البوليس، فإن آثار هذا العمل على الاسرة وسمعتها وما عانته من ضيق لا تزال باقية.
سألت احد الضباط المسؤولين عن هذه الحالات، وهل هي في ازدياد؟ قال: نعم، وأرجو ان تكتب وتحذّر الأسر من التهاون في مراقبة ابنائهم وبناتهم مع من يتكلمون او يتبادلون الصور والمعلومات.
المشكلة في هذا الموضوع ان كثيرا من الناس أصبحوا مدمني تفرّج على وسائل «السوشيال ميديا»، وهو بالواقع من اسهل الطرق للتحرّش، خصوصا لشخص جبان يتخفّى وراء هذه الطريقة، حيث يصعب تعقب كل من يستعمل هذه الأجهزة. ويختلف التحرّش من شخص الى آخر ومن طريقة الى اخرى، سواء كان هذا كتابياً او من خلال الصور او التحرش اللفظي او بواسطة تركيب الصور على بعضها وإرسالها لتوهم المتلقي بأنها صحيحة ومن ثم استعمالها في عملية الابتزاز، ومن اسهل الطرق استعمال «الواتس اب»، حيث لا يحتاج المرء الا الى رقم الضحية وبضغطة زر يستطيع إرسال ما يريد، ولقد قرأت بحثاً لخبيرة التكنولوجيا والإنترنت الدكتورة هويدا صالح لمعالجة قضية التحرّش تقول: ان هناك طرقا كثيرة للفتاة لحماية نفسها من التحرّش الالكتروني:
أولاً – لا بد ان توقف المتحرش عند حده بعدم التجاوب معه.
ثانياً – لا بد ان تحتفظ بنسخة من رسائله، سواء كانت محادثة او رسالة بريد إلكتروني، وحفظها داخل الجهاز او ورقياً، وهذا متاح الآن لوجود برامج تتيح وضع ملف بالصوت والصورة.
ثالثا – على الفتاة ان تعمل «بلوك» للمتحرّش وغلق كل منافذ الاتصال، سواء كان إلكترونيا او غيره.
رابعاً – عدم وضع الخصوصيات والصور ونشرها عبر الهاتف.
خامساً – عدم فتح روابط عشوائية عبر البريد الالكتروني.
سادساً – ابلاغ شرطة الجرائم الالكترونية كي تحمي نفسها من الابتزاز، وسيتعاملون مع الموضوع بسرية تامة.
بهذه الطرق تستطيع الفتاة ان تحافظ على نفسها وسمعتها. أرجو من مجلس الأمة وضع تشريع يجرّم التحرّش الإلكتروني بجميع اشكاله حتى نقضي على هذه الآفة.
تعليق :
أظن أن الطرق السابقة التي اقترحتها خبيرة التكنولوجيا والانترنت لا تكفي لحماية الفتاة نفسها من عمليات الابتزاز ، طالما ان مواقع التواصل الاجتماعي وسيلة من التقارب والتعارف بين الجنسين حيث يستغل المبتز هذه المواقع في إظهار حبه وهيامه بالفتاة ( الغبية ) والزواج و... وبعد التعارف واللقاء وحسن الظن الفتاة بالمبتز تأتي عمليات تبادل الصور المحتشمة وبعدها  تبادل الصور غير المحتشمة خاصة صور الفتاة ( الغبية التي تعيش في عصر سراب الحقائق )  ثم عملية تسليم الفتاة نفسها وجسدها يستمتع بها المبتز مع تصويرها وبعد ذلك تأتي مرحلة التهديد وبالابتزاز لسلب أموال الفتاة ، لذا لا بد من عدم فتح الفتاة حوار مع أي شخص عبر هذه المواقع  .

...................ز
القبس 23/2/2018
وجدت دراسة جديدة أن الإفراط في مشاهدة التلفزيون يزيد خطر حدوث جلطات صغيرة في الدم، على الرغم من ممارسة التمارين الرياضية والتردد على صالة الجيم! وترتبط كثرة مشاهدة التلفزيون بنمط الحياة المستقر الذي تترتب عليه مشاكل السمنة والسكري.
وتوصلت الدراسة التي أجريت في جامعة مينسوتا، وفق «24ae» إلى أن الذين يشاهدون التلفزيون بإفراط يتضاعف لديهم خطر تكوّن جلطات الدم.
وعلى الرغم من أن الأنشطة البدنية تساعد على تقليل الآثار السلبية لنمط الحياة المستقر، إلا أن الدراسة الجديدة التي نُشرت في مجلة «سيركوليشن» المتخصصة في مشاكل الدورة الدموية قد وجدت أن التمارين لا تقلل كثيراً من التأثير السلبي لمشاهدة التلفزيون على مدى 5 أو 6 ساعات متصلة كل يوم.
وتحدث هذه الجلطات في الشرايين والأوردة الدقيقة، وتتسبب في 10 بالمائة من الوفيات الشهرية في الولايات المتحدة.
وكانت دراسة يابانية نشرت العام قبل الماضي قد أشارت إلى ارتباط الإفراط في مشاهدة التلفزيون بالجلطات لدى الرجال.
تعليق :
نتيجة لكثرة القنوات الفضائية وربطها بالأجهزة المحمولة والاستفادة من شبكة الانترنت فأن المشاهد لا يمل من مشاهدة البرامج المختلفة سواء أكان في المنزل وهو يشاهد التلفاز أو في السيارة يشاهد الأجهزة اللوحية وغيرها أو في العمل يشاهد الهاتف الذكي او ... وبالتالي لا يشعر المشاهد بكمية الوقت  أو أثر وقت المشاهدة الطويل على اعضاء الجسم خاصة كثرة الجلوس وعدم الحركة أو ممارسة الرياضة البدنية بانتظام ، لذا لا يستغرب أن يكون معظم المشاهدين يعانون من إدمان المشاهدة ولكن لا يشعرون بهذا الإدمان إلا أن يصابوا بجلطات بالدم بل هناك أمراض أخرى مثل السمنة وغيرها من الأمراض التي أشارت إليها الدراسات التي تناولت سوء استخدام  أجهزة التكنولوجيا .  

............................
الأنباء 6/2/2018
صوّروا مريضا كان بصدد إجراء عملية جراحية، وهو عاري الجسد ومخدر، وقاموا بالاستهزاء به والسخرية من حالته، هذا ما وثّقه مقطع فيديو فاضح، قام أطباء بالتقاطه من داخل غرفة العمليات، ثم نشره على مواقع التواصل  الاجتماعي، ليشاهده مئات الآلاف.
هذه الواقعة التي حدثت بأحد مستشفيات المغرب، أثارت موجة سخط كبيرة لدى الرأي العام، تجاه تصرف الطاقم الطبي ائتمنهم مريض على نفسه لإنقاذه من إصابته، وعدم احترامهم لضوابط وأخلاق المهنة، وذلك بعد أن انتشار مقطع الفيديو بشكل واسع على المواقع الاجتماعية نهاية الأسبوع الحالي، لتدخل #وزارة_الصحة على الخط وتفتح تحقيقا من أجل معرفة المكان الذي تم به تصوير الفيديو وهوية الطاقم الطبّي.
واعتبر النشطاء أن تسريب تفاصيل العملية في مقطع فيديو "مهين وخادش للحياء"، ويمثل ضربا صارخا لمهنة #الطب، وسط مطالبات بضرورة متابعة الأطباء المتهمين،
وفي ظلّ حالة الاستنكار الواسعة التي عمّت البلاد، كشفت وسائل الإعلام المحلية أنّ وزارة الصحة فتحت تحقيقا للكشف عن المعطيات الكاملة الخاصة بهذا الفيديو الفاضح.
تعليق :
ذكرت في بعض التعليقات قبل أشهر أننا نعيش في عصر لا يأتمن أحد من كشف عيوبه عبر كاميرا الهواتف المحمولة ناهيك عن تعمد بعض مستخدمي الهواتف من ترصد زملائهم وتصويرهم بمظهر لا يرضون أن يعرض على الناس عبر مواقع التواصل ، ولكن لماذا يلجأ بعض إلى ذلك كما في حالة هذا المريض ؟ وهل هذا المقطع حفيفي أم لا لأننا نعيش أيضا في عصر الأكاذيب والشائعات والاستهزاء والسخرية دون سبب ؟
.....................ززز
القبس 6/2/2018
أسباب الطلاق كثيرة وغريبة، ولكن هذه المرة السبب صادم، وهو أن زوجها يقوم بعمل «لايكات» في الانستغرام لفتيات لايعرفهن!.
ورُبما هذه القضية تؤكد الاحصائية التي نشرتها «القبس» قبل أيام من أن مواقع التواصل الاجتماعي أصبحت خراب بيوت.
وقال المحامي عدنان أبل: «عندما تأتي فتاة وتطلب رفع دعوى طلاق فأول مايدور في بالك أسباب كثيرة جعلتها تطلب الطلاق، ولكن إحداهن كان ردها: زوجي يحط «لايكات» حق بنات بالانستغرام!».
وأضاف المحامي أبل : أردت إصلاح الوضع وقلت لها بالتأكيد هناك سبب آخر وحاولت تهدأتها لكنها ردت: «اليوم لايكات وباجر الله أعلم شيصير؟!».
تعليق :
هل مواقع التواصل الاجتماعي خراب البيوت ؟
اطلع على دراساتنا ومقالاتنا في موقعنا المسار للبحوث التربوية والاجتماعية

...............زز

الأنباء 5/2/2018
شف سفير أمن المعلومات لرئيسة الوزراء البريطانية كونراد برنس أن داعش والجماعات الإرهابية الأخرى تسعى إلى شن هجمات إلكترونية مدمرة على بريطانيا والغرب، ربما بمساعدة «من الداخل».
وقال برنس، وفق ما نقلته صحيفة «التايمز» البريطانية امس إن الجماعات الإرهابية شاركت بالفعل في «تخريب إلكتروني» منخفض المستوى، وتنتقل حاليا إلى عالم الجريمة المتخفي لاكتساب قدرة على ضرب البنية التحتية الحيوية.
واستشهد برنس على صحة تصريحاته بقضية مهندس برمجيات سابق في الخطوط الجوية البريطانية الذي سجن لمدة 30 عاما في عام 2011 لمحاولة إسقاط طائرات للركاب وتدمير أنظمة تكنولوجيا المعلومات الخاصة بالشركة بناء على طلب من زعماء تنظيم القاعدة.
تعليق :
الهجمات الالكترونية بدHت تنتشر بشكل كبير في العالم وقد وجد القراصنة في كل مكان بعد ان تدربوا على هذه الهجمات وقد ذكرنا في تعليقات سابقة وجود خلل في نظام الانترنت يجعل القراصنة يقومون بهذه الهجمات ، ولكن أين يتدرب هؤلاء القراصنة أو يتعلمون كيف يشنون بهذه الهجمات الالكترونية ؟ طبعا الجواب الاستخبارات الغربية والإسرائيلية التي تشن هذه الهجمات على أعدائها ولكن بالمقابل ونتيجة لهذا الخلل السابق فقد يشن أعداء أمريكا وأوربا الغربية وإسرائيل الهجمات عليها .

هناك تعليق واحد:

  1. بعد مشاهدة منشور على الإنترنت يوضح كيف ساعدتها الدكتورة إليخوجي ، قررت أيضًا الاتصال به للحصول على المساعدة لأنه لم يكن لدي خيار كل ما أردته هو استعادة زوجي والسعادة. لقد كان يعبث مع الكثير من النساء وكان يؤذيني بشدة. رغم كل ما كان يفعله هنري ، ما زلت أحبه ولم أرغب في أن أفقده. لدهشتي الكبرى ، عاد زوجي إلى المنزل على ركبتيه وأن أجد مكانًا في قلبي لأسامحه. أنا حقًا تفتقر إلى التعبيرات ، ولا أعرف كم أعبر عن تقديري لك يا دكتور إليخوجي. أنت إله أرسل لإعادة العلاقة المقطوعة ، والآن أنا امرأة سعيدة. تفاصيل الاتصال الخاصة به هي رقم Whatsapp + 2348147400259) أو البريد الإلكتروني ؛ (gethelp05@gmail.com)

    ردحذف