الثلاثاء، 22 نوفمبر 2016

تعرض العاملين بالمدرسة إلى التسلط الالكتروني



تعرض العاملين بالمدرسة إلى التسلط الالكتروني
Cyberbullying
بقلم الباحث / عباس سبتي
نوفمبر 2016
كلمة المترجم :
هذه المقالة وجدتها في موقع : إدارة التربية والتعليم بعنوان :نصيحة لمدراء المدارس والعاملين ، لمن هذه المشورة ؟ لقد ارتأينا أن نترجم هذه المقالة لأهميتها حيث تتناول تعرض العاملين بالمدرسة إلى التسلط الالكتروني من قبل الطلبة أو زملاء العاملين بالمدرسة ، وكما نعلم لقد ظهرت مشكلة التسلط بين أوساط الطلبة في البداية منذ سنوات وقد قدمنا المحاضرات عن هذا التسلط في موقع " يوتيوب " يمكن القراء الاستماع لها ، كذلك ننبه المسئولين بالمدارس إلى الاهتمام أكثر بهذه المشكلة التي تنتشر في جميع مدارس دول العالم وعليهم الاستفادة من تجارب الدول التي سبقتنا .

مقدمة :  
هذه النصيحة غير القانونية من وزارة التربية والتعليم لمدراء المدارس وكل العاملين بالمدرسة وهي : كيف يحمون أنفسهم من التسلط وكيف يعالجون المشكلة إذا وقعت ؟

نظرة عامة : Overview
ينبغي التعامل مع كل أشكال العنف بما في ذلك التسلط الالكتروني كقضية المجتمع على مستوى المدرسة ككل ، ومن المهم اتخاذ المدارس الإجراءات للحد ومعالجة العنف بين الطلبة ، ولكن من المهم أن توضح المدارس أن هذه القضية قد تطال العاملين بها أيضا سواء من قبل الطلبة أو أولياء الأمور أو الزملاء وأنها غير مقبولة ، وتشير الأدلة إلى أن واحداً من كل خمسة (21%) من المعلمين قد أفادوا أنهم تعرضوا إلى التعليقات المهينة عبر مواقع التواصل الاجتماعي من قبل أولياء الأمور والطلبة .

كل من مدراء المدارس والمعلمين والعاملين بالمدارس وأولياء الأمور والطلبة لهم المسئولية اتجاه مشكلة التسلط وان يعملوا معاً لإيجاد بيئة يتمكن من خلال أن يتعلم الطلبة ، وأن يفي العاملون بحكم وظيفتهم بواجباتهم اتجاه التحرش والعنف.
على المدارس تقديم الدعم لأولياء الأمور حول كيفية حماية أطفالهم من استخدام وسائل التواصل الاجتماعي خاصة خلال فترة المساء وعبر نشرات المدرسة وغيرها من  مصادر الدعم والمشورة ، وأن إيجاد علاقة بين أولياء الأمور والمدرسة يساعد على خلق جو من الثقة الذي يساعد أولياء الأمور على إثارة مخاوفهم بطريقة سليمة ، على أي حال معرفة إيجاد مثل هذه العلاقة وكيفية التواصل مع المدرسة مهمة لهم ، ويجب على المدارس أن توضح أنه من غير المقبول لأولياء الأمور والطلبة والزملاء تشويه سمعة العاملين أو تعنيفهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي أو وجهاً لوجه . 

على جميع المدارس تشجيع أفراد المجتمع المدرسي بما فيهم أولياء الأمور على استخدام وسائل التوصل الالكترونية بمسئولية ، ولأولياء الأمور الحق في مساءلة المدرسة عن تعليم أطفالهم بطريقة سليمة .

العاملون بالمدرسة : School staff
جميع العاملين بالمدرسة هم في موقع الثقة وعليهم مسئولية القيام بعملهم في كل الأوقات ، وهذه بعض النصائح المهمة للعاملين التي تجعلهم يحمون سمعتهم عبر الانترنت :
-         فهم تعليمات المدرسة على استخدام وسائل الإعلام الاجتماعية وللمزيد هناك دليل استخدام الأطفال لأجهزة التكنولوجيا يجب الاطلاع عليه .
-         عدم ترك جهاز الكمبيوتر وغيره من الأجهزة مفتوحة عند ترك المكان .
-         استخدام " رقم التعريف الشخصي ،  PIN : personal identification number " أو كلمة السر لحماية البيانات الشخصية والصور من الفقدان  .
-         التعرف على إعدادات  وخصوصيات وسائل الإعلام الاجتماعية والتطبيقات التي تستخدمها وتجد النصائح والمشورة للوالدين .
-         أنها فكرة جيدة أن تتأكد من تواجدك عبر الانترنت على سبيل المثال سجل اسمك في محرك البحث فإذا كان هناك محتوى سلبي أو ضار على الانترنت فأنه من السهولة التعامل معه وحذفه .

-         كن على علم أن سمعتك قد تتشوه عندما تتبادل البيانات الشخصية مع الآخرين عبر الانترنت ونشر تعليقات مسيئة ، ومقاطع فيديو وصور .
-         راقب سلوكك عبر الانترنت فقد يخرق هذا السلوك قانون " العمالة ،  employment " الخاص بالسلوك .
-         ناقش هذه القضايا مع أفراد الأسرة والأصدقاء فقد تصبح هدفاً إذا لم تحمي نفسك عبر الانترنت .
-         لا تقبل صداقات الطلبة فإذا شعرت بأهمية ذلك عليك طلب التوجيه من الكبار ، وقد يكون لهؤلاء الطلبة أصدقاء في المواقع الاجتماعية ويعرفوا ما تنشره إذا لم تكن لديك إعدادات الخصوصية الخاصة لك .

-         لا تعطي تفاصيل عن أنشطتك عبر الانترنت ، وفي حال إذا أراد الطلبة الاتصال بك فيما يتعلق بالواجبات المنزلية أو مواعيد الاختبارات ، استخدام دائما تفاصيل خاصة بالمدرسة ، وفي الرحلات المدرسية على مرشدي المدرسة أن يكون معهم هاتف المدرسة أفضل من الاعتماد على هواتفهم الشخصية .
-         استخدم عنوان البريد الالكتروني للمدرسة للعمل المدرسي فلا تحاول الخلط بين البريد الالكتروني للمدرسة والبريد الالكتروني الخاص لك وهذا يشتمل على ملف مواقع تبادل الملفات على سبيل المثال مواقع مثل :  Dropbox and YouTube ". " .

في حال تعرضك للتعنيف عبر الانترنت : If you are bullied online
لا ينبغي أو ترد أو تنتقم على حوادث التسلط عليك كتابة تقرير عن الحادثة بشكل مناسب مع الحصول على الدعم من مدير المدرسة  أو رئيس القسم ( رئيس الموظفين )  .
احتفظ بأدلة سوء المعاملة أو إساءة الاستعمال  : اطبع الرسائل أو صفحات الويب وسجل الوقت والتاريخ .

إذا عرف الجاني "  perpetrator " بان يكون الطالب المعين أو الزميل فأن غالبية الحالات يمكن التعامل معها بفاعلية من خلال إجراءات الوساطة والعقوبات الخاصة بالمدرسة .
وإذا عرف الجاني أنه  شخص آخر ففي جميع الحالات تقريباً يكون أول إجراء هو على رئيس الموظفين دعوة الشخص للاجتماع به من اجل تخفيف همومه وإذا كان له شكوى معقولة يجب عليه شرحها ، لكي يزيل الجاني التعليقات المسيئة التي كتبها .

إذا رفض ذلك فأنه يجب أن يكون هناك قرار رسمي فيما تفعله بعد ذلك ، سواء المدرسة أو أنت عليك الإبلاغ عن الحادثة إلى إدارة مواقع التواصل الاجتماعي أو إلى الجهة  الحكومية الرسمية كالمستشارين القانونيين وغيرهم مثل المركز الآمن للانترنت البريطاني "  The UK Safer Internet Centre "، وإذا كانت التعليقات على شكل تهديد أو إساءة أو جنسي تعد من جرائم الكراهية على ممثل المدرسة الاتصال بالجهة الرسمية .
على أرباب العمل دعم الموظفين لديهم ويجب ألا يشعر أحدهم أنه ضحية في مقر العمل ، وينبغي على الموظفين الحصول على الدعم من إدارة العمل أو من نقابة العمال إذا كانوا ينتسبون لها .

الخط الساخن عبر الانترنت الآمن هو خدمة مجانية للمهنيين والمتطوعين الذين يخدمون الأطفال والشباب  يقوم به المركز الآمن للانترنت البريطاني ، يقوم الخط الساخن بتقديم المشورة والوساطة لحل قضايا السلامة الالكترونية التي تواجه الموظفين مثل حماية الهوية المهنية  والتحرش عبر الانترنت أو المشكلات التي تؤثر على الشباب مثل التسلط أو قضية نشر المواد الجنسية .
قام المركز الآمن للانترنت بوضع شراكة إستراتيجية مع اللاعبين الأساسيين في خدمة الانترنت حيث يخصص خط المساعدة للحصول على قرار مباشر من فرق الحماية والسلامة في فيسبوك ، تويتر ، يوتيوب ، غوغل ، ترمبل          

المدارس:  Schools
كل سياسات المدرسة ونظمها تهدف إلى مكافحة البلطجة ( العنف ) بما في ذلك التسلط وهذه السياسات والنظم تشمل كل  أفراد المجتمع المدرسي من العاملين بالمدرسة ولهم واجبات قانونية مع توفير الحماية لهم من التسلط التي يقوم بها الطلبة أو أولياء الأمور وغيرهم .
يجب على المدرسة وضع توجيهات واضحة لحماية كل فرد في المجتمع المدرسي مع التأكد أن العقوبات "  sanctions" مناسبة ومتسقة ، وأن ترسل التوجيهات إلى  كل أفراد المجتمع المدرسي مع مناقشتها مع كل من العاملين وأولياء الأمور والطلبة ، وقدم موقع " Kidscape "  مشورة عملية وتوجيهات للعاملين ، وخصصت جائزة "  The Diana Award " عند نجاح برنامج مكافحة العنف في المدرسة ، وللمزيد اطلع على موقع  : www.antibullyingpro.com .

كتابة تقرير : Reporting
على المجتمع المدرسي ينبغي أن طرق كتابة التقرير ، وهناك العديد من المدارس تعين " شخصاً معيناً " للتعامل مع العنف بينما هناك مدارس أخرى توزع المسئولية بين عدد من الموظفين .

تعليمات  الاستخدام المقبول : Acceptable use policies
كل مدرسة لها تعليمات واضحة بشان الاستخدام المقبول لأجهزة التكنولوجيا من قبل الطلبة والعاملين بالمدرسة الذين يتعاملون مع التسلط ، وينبغي أن تتضمن الاتفاقيات حول الاستخدام المقبول للتكنولوجيا  ما يلي :
-         قواعد استخدام أجهزة المدرسة والبرمجيات وطرق الدخول لها داخل وخارج مبنى المدرسة خلال ساعات العمل : على سبيل المثال دخول الانترنت واللابتوب والهواتف المحمولة .
-          السلوك المسئول للطلبة والعاملين بما في ذلك خارج المدرسة على سبيل المثال استخدامات المعلمين والطلبة لخدمات الشبكات الاجتماعية والمواقع الأخرى حتى لا يسيئون إلى أحد أو يسيئون إلى سمعة المدرسة .
-         يتوقع من العاملين بالمدرسة الرد بسرعة على الحوادث المبلغ عنها أو دعمها  من قبل الموظفين المعنيين ومن المهم أيضا أن الموظفين الذين يتعرضون إلى الإساءة تلقي الدعم والمعلومات كي يحصلوا على الدعم المناسب وعلى المدرسة أن تخاطب مزودي الانترنت لإزالة المواد غير المناسبة ، وعلى مزودي الانترنت  قبول طلبات الضحية ، وعلى المدرسة اتخاذ الإجراء اللازم إذا كانت هذه المواد في موقع المدرسة أو عنوانها البريدي .
-         ينبغي على الضحية الاتصال المباشر بمزودي خدمة الانترنت مباشرة مع توفير الدعم من المدرسة للضحية  وهذا ينطبق على سبيل المثال في حالات سرقة الهوية الشخصية أو الإساءة عبر خدمة الهواتف المحمولة .

المصادر المفيدة : Useful resources
نطاق " The Parent Zone " الخاص بأولياء الأمور قام بتصميم برنامج تدريبي لتمكين المدرسة والعاملين بها التعاون مع أولياء الأمور في تقديم جلسات خاصة بهم بشان السلامة عبر الانترنت ويقدم هذا النطاق المصادر المبتكرة للمدرسة لمساعدة ودعم أولياء الأمور خصوصاً بشان السلامة الالكترونية .
وقدم موقع فيسبوك خطة دعم للعاملين بالمدرسة خصوصاً للمعلمين بإطلاق محور مكافحة العنف بالتعاون مع مركز "    Yale " للذكاء العاطفي .

إزالة المحتوى المسيء  : Getting offensive content taken down
إذا كان المحتوى الالكتروني مسيئاً أو غير لائق ويعرف الشخص ذلك يجب عليه أن يعرف لماذا هذا المحتوى غير مقبول أو هجومي وعليه أن يزيله .
معظم الشبكات الاجتماعية لها آليات الإبلاغ عن مكان المحتوى الذي ينتهك شروطها ، وإذا لم يتم تحديد الشخص المسئول أو لا يرد على الطلبات لإزالة المحتوى يجب على الموظف أن يستخدم الآليات الموجودة في الشبكات الاجتماعية مباشرة لتقديم تقرير عن الحادثة .

بعض مزودي الخدمة لا يقبلون الشكاوي من طرف ثالث ، ففي حالات الإساءة عبر الهواتف المحمولة حيث يتعرض الشخص إلى المكالمات والرسائل المسيئة ، يجب على هذا الشخص الاتصال مباشرة بمزودي الخدمة .

 قبل الاتصال بمزودي الخدمة فمن المهم معرفة المحتوى غير المقبول على سبيل المثال أخذ لقطة شاشة عن المواد التي تتضمن عنوان الويب ، فإذا كان الشخص ينوي إنزال المواد غير القانونية عليه أن يعرف أن ذلك مخالف لشروط الموقع وعليه الاتصال بمركز الشرطة مباشرة . 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق