الاثنين، 25 يناير 2016

علاقة التلفاز وألعاب الفيديو بالسمنة





علاقة التلفاز وألعاب الفيديو بالسمنة
TV, video games linked to obesity
بقلم / Jack Kelly
12/11/2012
ترجمة وتعليق: الباحث/ عباس سبتي
ديسمبر 2015
        تضاعف معدل بدانة مرحلة الطفولة أكثر من ثلاث مرات بالولايات المتحدة خلال (30) السنة الأخيرة ، من (7%) إلى (20%) وفقاً لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها ، أكثر من ثلث عدد أطفال الولايات المتحدة يعانون من زيادة أوزانهم ؟
أطفال اليوم أقل نشاطاً بدنياً في حياتهم من أطفال الأمس .
-          الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين (8-18 ) سنة يقضون سبع ساعات ونصف ساعة في اليوم مع الهاتف المحمول والمواقع الالكترونية وفقاً لدراسة (2012) مؤسسة "   Kaiser Family Foundation " .

-         يقضي الأطفال أربع ساعة ونصف ساعة بمشاهدة التلفاز وساعتين ونصف ساعة الاستماع إلى  أنغام الموسيقا  وساعة واحدة ونصف ساعة أمام الكمبيوتر وساعة واحدة و(13) دقيقة بممارسة ألعاب الفيديو وفقاً لدراسة (2012) مؤسسة "   Kaiser Family Foundation " .

 مشاهدة التلفاز كنشاط سلبي إذ يجلس الصغار والكبار على الأريكة لمشاهدة برامج التلفاز مع تناول وجبة  خفيفة وهم يحرقون سعرات حرارية قليلة ، هناك علاقة بين مشاهدة التلفاز والسمنة ، وكم وقتاً يستمعون إلى أنغام الموسيقا يعتمد ذلك على نوع الموسيقا وتفاعلهم معها ؟
دراسة جديدة تركز على أن ممارسة ألعاب الفيديو تسهم في زيادة السمنة لدى الأطفال ،
وجدت دراسة (2010) من معهد " Eastern Ontario Research Institute " تحمل ألعاب الفيديو مسئولية حيث يميل الأطفال إلى تناول الوجبات بشراهة أثناء ممارسة هذه الألعاب .

دراسة (2011) من نيوزلندة وجدت في المقابل أن ممارسة ألعاب الفيديو النشطة مثل الملاكمة والتنس والرقص تساعد على ضبط الوزن .
ارتدت الكرة إلى المحكمة المعارضة للدراسة التي نشرت هذا العام ، حيث وجد الباحثون من كلية الطب في   جامعة " Baylor " عدم وجود دليل أن الأطفال الذين يمارسون ألعاب الفيديو النشطة هم أكثر نشاطًاً من الأطفال الذين يمارسون ألعاباً غير نشطة .

دعمت النتائج من قبل الباحثين من جامعة " Michigan State " في دراسة سابقة أن زيادة كمية وكتلة الجسم لدى الأطفال لا يمكن ربطها بمقدار الوقت الذي يقضونه بممارسة هذه الألعاب والحديث بالهاتف المحمول أو تصفح مواقع الانترنت ، هل هناك تناقض في نتائج الدراسات .

قالت طبيبة أطفال " Evelina Krieger " في مستشفى " Allegheny  " يقدم بعض وجهات نظر: إذا قضى الأطفال ( في دراسة كندية ) ساعة إضافية بممارسة ألعاب الفيديو النشطة في اليوم دون أن يتناولوا وجبة خفيفة أثناء اللعب فقد يفقدوا (سبعة جنيهات استرلينية ) في الأسبوع , لكن التمرين الذي يمارسونه أثناء اللعب هو يعادل تمرين المشي العادي  كما قالت "  Dr. Krieger ": أنه تمرين يشبه الجري ، القفز واللعب .

النصيحة الموجهة للآباء هي تقليل وقت استخدام الأجهزة الالكترونية في المنزل مع استخدام وقت كافي للرياضة البدنية خارج المنزل .
تعليق:

صحيح هناك علاقة قوية بين ممارسة الألعاب الالكترونية وظهور السمنة بين أطفال اليوم إلا أننا نؤكد وجود عوامل أخرى وقد تترابط بعضها ببعض مثل تناول الوجبات السريعة والمكث والجلوس طويلاً دون تحريك أعضاء الجسم وعدم ممارسة المشي والركض والقفز وغيرها من الأنشطة البدنية ، وعدم توعية الوالدين للأبناء بمخاطر الألعاب الالكترونية والوجبات السريعة كذلك لا ننسى عامل الوراثة لانتقال صفة السمنة من الوالدين إلى الأبناء .    

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق