الاثنين، 21 ديسمبر 2015

معرفة تصنيفات الألعاب الالكترونية




معرفة تصنيفات الألعاب الالكترونية
ترجمة وتعليق الباحث / عباس سبتي
15/12/2015

     جهل الوالدين بتصنيفات الفئة العمرية للأطفال بشأن ألعاب الفيديو والتطبيقات الأخرى  ، عنوان لورشة عمل ل "  Leonie " في 25/11/2015 .

     في استطلاعات الرأي لهذه السنة (2015) أجرتها منظمة الألعاب الالكترونية والتسلية "  IGEA  "  بشأن التفاعل مع الألعاب الالكترونية والتي تضمنت دراسة عن وعي الوالدين بتصنيفات الألعاب الالكترونية حيث أشارت النتائج أن كثيراً من أولياء الأمور باستراليا لا يستعينون بهذه التصنيفات عند شراء أو تحميل هذه الألعاب في  أجهزة أطفالهم ، بل وبعضهم يجهل بهذه التصنيفات .

     وتوجد هذه التصنيفات مكتوبة وواضحة في علبة اللعبة ، وهناك لبس وخلط بين تصنيف " M " و" MA15 " .

     على الرغم من وجود هذه التصنيفات في أفلام الأطفال منذ سنوات عديدة ، وهناك التطبيقات والألعاب المدرجة في متجر مثل "  iTunes " و " Google Play " و" Steam " ، يصعب على الآباء تشغيلها على الرغم من وجود بعض التوجيهات هي مجرد قيود ملزمة من الناحية القانونية .

     بعض الألعاب الالكترونية محظورة في أستراليا وهي تصنف ب "  +R18  " وهي متوفرة في الأسواق وعلى الآباء أن يدركوا  خطورة هذه الألعاب على أطفالهم ، فأطفال تحت السن (18) لا يسمح لهم شراء ولعب هذه الألعاب قانونياً ، وأشهر لعبة شعبية من هذه الألعاب هي " سرقة السيارات الكبرى ، Auto  Grand Theft"


تقرير IGEA    لاستطلاع الرأي لعام 2016
     تصنيفات الألعاب الالكترونية الأسترالية الآن تطرح في التلفاز ودور السينما ، وهذه بعض التفاصيل لهذه التصنيفات:

جدول التصنيفات :
   تصنيف عام " General  " : المحتوى معتدل التأثير ، هذا التصنيف مناسب لكل الفئة العمرية ويحتوي على اللغة والموضوعات الملائمة وليس لها تأثير سلبي ، لكن بعضها قد لا يناسب الأطفال .

تصنيف الإرشاد الأبوي "  Parental Guidance  " : 
     تأثير هذا التصنيف معتدل نوعا ما لكن يتطلب الأمر بمراقبة الوالدين وقد يستطيع الأطفال أقل (15) سنة أن لا يمارسوا اللعب دون إرشاد من الوالدين .

تصنيف النضج "  Mature " :
     محتواه معتدل في التأثير وتناسب الأفلام و الألعاب الأطفال سن(15 فما فوق ) وما دون السن ( 15 ) يطلب منهم إذن قانوني واستشارة من قبل الوالدين ، ويحتوي هذا التصنيف على سلوك عنف وتعري ، وعلى الوالدين البحث عن محتوى هذا التصنيف قبل شرائه للأطفال .

التصنيفات المقيدة للأفلام وألعاب الكمبيوتر :

توجد قيود قانونية لمشاهدة الأفلام أو ممارسة الألعاب الالكترونية  :

تصنيف " النضج المكمل " Mature Accompanied  " :
     محتواه يناسب الأطفال في السن (15 فما فوق ) وقد تعرض مشاهد مثيرة للجنس وتعاطي المخدرات وله تأثير قوي على فئة الأطفال والشباب ، ولا  تبيع المحلات المحتويات للأطفال إلا بوجود ولي أمر معه ، ويتطلب الأمر تطبيق نظام الإرشاد الأبوي عند استخدام الأطفال المحتويات .

تصنيف مقيد ( لمن عمره 18 فما فوق ) (  R18+ ) :
     تأثير المحتوى عالي : هذا المحتوى خاص بالكبار حيث يحتوي المحتوى على مشاهد جنسية واستخدام المخدرات وهذا المحتوى يشكل خطراً على المجتمع ، ولا بد من إثبات العمر قبل شراء اللعبة أو إستيجار الفيلم  .

تصنيف مقيد ( لمن عمره 18 فما فوق ) ( X18  ) :
     تأثير محتواه قوي أيضا  مع قيد قانوني ويحتوي على مشهد جنسي صريح .

تعليق:

     للأسف ليس هناك رقابة قوية وشديدة في الأسواق خاصة على المحلات التي تبيع أقراص الألعاب الالكترونية و لنا دراسة بشان آلية حماية طلاب المدارس والجامعة من مخاطر الألعاب الالكترونية سوف تنشر قريباً في موقعنا : المسار للبحوث التربوية والاجتماعية لكن ما أود قوله هنا هو أن تتعاون الجهات الرسمية بشأن هذه الألعاب وتستفيد من تجارب الدول الأخرى في توفير الحماية المطلوبة للأطفال والمراهقين والشباب من مخاطر هذه الألعاب .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق