السبت، 9 أغسطس 2014

تطبيقات نظام أندرويد يستخدمها المراهقون والمراهقات




تطبيقات نظام أندرويد يستخدمها المراهقون والمراهقات
بقلم الباحث/ عباس سبتي
4/7/2014

     في هذا اليوم وفي هذه السن كل شخص ( الكبار ، المراهقون ، المراهقات ) لديه هاتف ذكي ، ومع انتشار استخدام الهاتف الذكي ينتشر استخدام التطبيق ( البرنامج ) وعلى الآباء التأكد ما تطبيقات نظام أندرويد التي يستخدمها المراهقون والمراهقات ؟

فيسبوك
     أصبح فيسبوك من المواقع الالكترونية الأكثر شعبية التي يستخدمها الشباب ،وهو من أسرع الطرق  للبقاء  على اتصال مع الأصدقاء وأفراد العائلة ، وأنه يتيح للمستخدمين الدردشة وتحميل الصور ومقاطع الفيديو وتبادل الاهتمامات المشتركة ، وتطبيق ماسنجر فيسبوك يسمح للمستخدمين الحصول على الرسائل النصية الفورية بكميات كبيرة ومن دون الرسوم العالية ، وفي هذا البرنامج المستخدمون ينشأون  دردشات جماعية وإرسال الصور ومقاطع الفيديو ، وأيضا جزء من البرنامج عبارة عن الملصقات والرسوم التعبيرية مثل الرسوم التي تعبر عن المشاعر .

لعبة Minecraft
     وهي لعبة شعبية في بناء الأشياء إلى جانب المغامرة وهذا التطبيق (الروبوت ) تحميله يحتاج إلى رسوم وعندما يبدأ المستخدم اللعبة فأنه يدخل في عوالم الإبداع والحيوية والخلود وهناك وسائط متعددة اللاعبين متاحة في اللعبة .

الانستغرام   Instagram 
     أكثر المواقع الشعبية في التقاط  وتبادل الصور  ويساعد على تبادل الخبرات بين الناس في أرجاء العالم ، ومع الخيارات المتعددة يغير المستخدم الصورة إلى كلمة ورسم وفيه موقع تواصل اجتماعي حيث يتبادل المستخدمون الصور فيما بينهم والتعليق عليها .

موقع Spotify
     يسمح في الوصول إلى مقاطع لأنغام الموسيقا في أي وقت وكثير من المستخدمين كما في برنامج iTunes  ممارسة اللعب وإنشاء قوائم التشغيل ولكن لا يمكن تحميل نسخة مجانية في الموقع ، ومن خلال البرنامج يمكن الخلط بين شخصيات الفنانين وتبادل الألبومات واكتشاف نغمات الموسيقا الجديدة ويسمح الموقع اختيار العازفين لأية النغمات الموسيقية المناسبة لذوق المستخدم .

موقع الكيك Kik
     يعمل على نظام أندرويد Android وهو من احدث مواقع التواصل الاجتماعي ويتيح الموقع للمستخدمين الكتابة دون  الحاجة إلى إعطاء أرقام الهواتف ومثل فيسبوك يفتح المستخدم حساب واسم خاصين به  ونبذة عن سيرته الشخصية ، ويمكن للمستخدمين  إدارة المحادثات واختيار من يتواصلون معه ، وإلى جانب الدردشة يمكن للمستخدم تبادل اللعبة ، النغمة الموسيقية وأقوال المشاهير من الناس .

موقع تويتر Twitter 
     يتيح هذا الموقع أن يعبر المستخدم عن نفسه ويتواصل مع الناس ومعرفة أفكارهم ، وكثير من الناس يتبعون مفضليهم من الناس والحصول على الأخبار العاجلة ( قيل وقال ) ويمكن للمتابع إعادة تغريدة المغرد وتبادل صوره ومقاطع الفيديو الخاصة به وتبادل البيانات الشخصية بين متابعي تويتر .

     وعلى الوالدين معرفة هذه المواقع وفوائدها على الأبناء خاصة الذين يستخدمون شبكة الانترنت ويتبادلون البيانات الشخصية فيما بين أصدقائهم لذا لا يوجد ضمان في بقاء هذه البيانات في سرية وبين أناس قليلين ( الأصدقاء ) وانتشار البيانات يجلب متاعب للأبناء وأهليهم فيما يعرف بجرائم التسلط .

     توجد قاعدة جديدة لمستخدمي ورواد مواقع التواصل الاجتماعي في عدم عرض شيء لا يريد المستخدم أن يطلع عليه أحد يعرفه ، فتبادل الصور يبدو غير ضار  وفي نفس الوقت فيه متعة  لذا لا يحاول المستخدم نشر وتبادل الصور لذا يجب اتخاذ الإجراءات الوقائية لكي لا تنتقل البيانات الشخصية بين الأصدقاء فيكون لها عواقب وخيمة لذا  على الأب وضع حاجب وسداد لمراقبة هواتف الأبناء لكي يضمن أنهم لا يتصرفون تصرفاً خاطئاً .

     وأخيراً ننصح الآباء بمتابعة الأبناء الكبار والصغار الذين يتأثرون بآراء أصدقائهم المراهقين فيدخلون أي موقع اتصال اجتماعي خاصة وتوجد سلبيات كثيرة يعاني منها مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي وقد عرضنا الكثير من هذه السلبيات في موقعنا : المسار للبحوث التربوية لكي ينتبه الكبار والصغار كي لا يقعوا في المحظور والأخطاء مثلما وقعها فيها غيرهم .


المصدر :


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق