الخميس، 28 نوفمبر 2013

دراسة الألعاب الإلكترونية وعزوف الأولاد عن الدراسة نتائج ..حلول بدولة الكويت - 5




مناقشة نتائج الدراسة
     بعد استخراج نتائج الدراسة لوحظ عدم وجود فروقات ذات دلالة إحصائية بشكل عام وهذا لا يؤثر على أهداف الدراسة :

السؤال الأول: ما الألعاب الإلكترونية المفضلة لديك ؟

     لقد اختار أفراد العينة ( بنين – بنات) أنواعاً من الألعاب الإلكترونية وترتيب هذه الألعاب المفضلة لديهم تنازلا كالآتي : كرة القدم  بنسبة ( 29،6% ) السباق بنسبة (14،2) القتال بنسبة  (13،2%) المطاردة بنسبة (11،9%) المصارعة بنسبة (6%) الملاكمة بنسبة (5،5%) ، بينما لم يحدد بعض أفراد العينة نوع اللعبة المفضلة في السؤال بنسبة (14،2%) لكن بعض آخر اختار نوع اللعبة خاصة  من البنات وهي : طبخ – بات مان – مغامرات – رقص – تسوق - أكوافيرا-  ألغاز - تلبيس - تجميل – ركض – الجودو- تنس طاولة – طائرة .

     يلاحظ أن البنات اخترن الألعاب المفضلة وإن كانت  هذه الألعاب تخص البنين هذا ما استوقف الباحث إلا أن بعد التحري والسؤال تبين أن البنات يلعبن الألعاب الخاصة بهن لكن لا يمنع أيضا ممارسة الألعاب الخاصة بالبنين ، هذا مؤشر خطير يدل على أن حضارة التكنولوجيا التي نعيشها تحاول إزالة كل الفروق بين الجنسين حتى الفروق الفطرية والخاصة بتركيبة كل شخصية من ذكور وإناث حيث أن مسابقات الألعاب الرياضية الأولمبيات وغيرها يشترك فيها الجنسين ( ذكور – إناث) في ممارسة نفس الألعاب  الرياضية العنيفة وغيرها،  وبالتالي تعودت البنات ممارسة الألعاب  الإلكترونية .

     عند المقارنة بين استجابات أفراد العينة  ( بنين – بنات ) في اختيار الألعاب المفضلة لدى كل جنس تبين :
     كرة القدم :   بنين عددهم ( 149 ) ،  بنات عددهن (32) .
     المصارعة : بنين عددهم (30)  ،   بنات عددهن (5) .
     الملاكمة :  بنين عددهم (30) ،   بنات عددهن  (4) .
     القتال : بنين عددهم (70)  ،    بنات  عددهن ( 21) .
     المطاردة :  بنين عددهم (37 ) ،   بنات عددهن ( 36) .
     السباق :  بنين عددهم ( 44)  ،  بنات عددهن ( 67) .

     يلاحظ أن البنات تفوقن بالعدد في لعبة السباق عدد البنات (67) بينما عدد البنين (44) و في لعبة المطاردة الفارق رقم واحد عدد البنات (36) بينما عدد البنين (37) ، ويلاحظ أيضا من الأرقام السابقة أن البنات يمارسن الألعاب العنيفة مثل البنين مع أن المشهور ميل البنات إلى الألعاب غير العنيفة والتي فيها النعومة والجمال ، لذا تشير  هذه الأرقام إلى أن ممارسة البنين والبنات لنفس الألعاب الإلكترونية كما قلنا ذلك .

السؤال الثاني : كم ساعة تقضيها في اللعب بهذه الألعاب في اليوم  ؟

     يتبين من جدول رقم (6) أن نسبة من يلعب ساعة واحدة بلغت (35،6%) أي أكثر بقليل من ثلث عدد أفراد العينة بينما نسبة من يلعب ساعتين بلغت ( 29،2%) أي تقريبا ثلث عدد أفراد العينة وبلغت نسبة من يلعب ثلاث ساعات (13%) وبلغت نسبة من يلعب أكثر من ثلاث ساعات (22،5%) وهذا مؤشر خطير خاصة من يلعب ثلاث ساعات وأكثر في اليوم حيث قد يدمن على ممارسة هذه الألعاب من توفر شروط أخرى لهذا الإدمان مثل العزلة الاجتماعية والتوتر والاكتئاب والأرق وقلة النوم وأشارت دراسات في الولايات المتحدة وأوربا وآسيا إلى أن ما بين  7 % إلى 11 % من الأطفال والمراهقين يعانون من إدمان الألعاب الإلكترونية وفيست درجة الإدمان بمن يقضي (31) ساعة في الأسبوع الواحد أي  من أربع ساعات فأكثر في اليوم الواحد ( موقع حدث الإلكتروني ) .

السؤال الثالث : هل ينهاك والداك عن ممارسة هذه الألعاب ؟

     في جدول رقم (7) أن من قال نعم قد بلغت نسبتهم (15%) بينما من قال ( أحيانا) نسبتهم (54،8%) ومن قال (لا ) نسبتهم (30،2%) فإذا جمعنا نسبة من قال (نعم ) ومن قال ( أحياناً) يصبح عددهم ثلثي عدد أفراد العينة وهذا يعني عدم رضى الوالدين بممارسة أولادهم هذه الألعاب خاصة إذا شغلتهم عن الدراسة والاستذكار وحل الواجبات هذا من جهة ومن جهة أخرى لعل بعض أولياء الأمور شعروا بتدني مستوى أولادهم بعد انتشار هذه الألعاب بين طلبة المدارس إلى جانب الآثار السلبية لهذه الألعاب عليهم لكن يحاول الطالب أن يخادع والديه بسرعة كتابة الواجب المنزلي أو الاستذكار كي يتفرغ للعب ، مما يدل على عدم توعية الأولاد بأهمية الدراسة وعدم  توزيع الوقت بين الدراسة واللعب إلى جانب ذلك تلبي الألعاب الإلكترونية رغبات الطلبة من تنمية الخيال والمغامرة وحب الاستطلاع والاكتشاف وتقدير الذات .

السؤال الرابع : هل تتحدث مع زملائك بالمدرسة عن هذه الألعاب ؟

     يتبين من جدول رقم (8) أن معظم أفراد العينة أجابوا ب( نعم ) و (أحيانا ) ونسبتهم ( 68،1%) وبالتالي يتأثر الطلبة بعضهم ببعض إلى جانب تداول أنواع الألعاب بينهم وبالتالي يكون أكثر حديثهم عن هذه الألعاب بالمدرسة ولا يكون هناك وقت للمناقشة والتدارس عن الدروس المدرسية بل يشعر الطالب أن الحديث عن الواجبات المنزلية او مناقشة بعض الموضوعات الخاصة بالمواد الدراسية حديث ثقيل وممل إلا عند أداء الامتحان .

السؤال الخامس : هل تسرح بذهنك وأنت تفكر بهذه الألعاب بالصف ؟ 

     لعل استجابات أفراد العينة تعكس مدى انشغالهم عن الدراسة بسبب التفكر بهذه الألعاب فقد كانت نسبة من قال (نعم ) ومن قال ( أحيانا ) بلغت (45،3%) ( راجع جدول رقم – 9-) وهذا يعني كيف أنهم يسرحون ولا يتابعون شرح المعلم أو يكون نشاطهم سلبيا داخل الفصل ولا يشعرون بأهمية المناقشة الصفية او الإنصات للمعلم أو التفاعل معه والإجابة عن تساؤلات المعلم وقد يلجأ الطالب السرحان إلى خلق فوضى بنظام الفصل إذا وبخه المعلم بسبب سرحانه او عدم تفاعله مع المعلم  أو الحديث مع زميله أو الهمس له عن مغامراته أثناء ممارسة الألعاب .

السؤال السادس : هل تؤجل حل واجباتك المدرسية من أجل ممارسة هذه الألعاب ؟

     أجاب نصف عدد أفراد العينة تقريبا ب (نعم ) و(أحياناً) بنسبة ( 48% ، جدول رقم -10- ) وبالتالي يشعر هؤلاء الطلبة بالضعف خاصة وأن الواجب المدرسي يقوي الطالب ويركز ما أخذه بالمدرسة ويجعله يعتمد على نفسه وزرع الثقة بنفسه لذا إهمال الواجب المدرسي او عدم حل الواجب بالوقت المحدد يجعل المعلم يهمل هذا الطالب وأمثاله وقد يستدعي ولي امره واستدعاء الاختصاصي الاجتماعي بالمدرسة هذا الطالب لحل مشكلته وتفوته بعض الدروس وشروح المعلمين أثناء خروجه من الصف  وبالتالي يشعر الطالب بعدم حل مشكلته سوى التوبيخ والإجبار فيكره المدرسة والدراسة .

السؤال السابع : هل تفضل ممارسة هذه الألعاب على عملية الاستذكار أو المراجعة ؟

     أكثر من نصف عدد أفراد عينة الدراسة قالوا ( نعم ) و ( أحياناً) بنسبة (59%) ( جدول رقم  11) أنهم يفضلون ممارسة هذه الألعاب على الاستذكار ومراجعة الدروس خاصة  مع عدم متابعة الوالدين لهم وعدم تخصيص وقت للمراجعة والواجب المنزلي ، ولعل أكثر هؤلاء الطلبة لا يستذكرون دروسهم إلا بكتابة الواجب المنزلي خوفا من الوالدين أو المعلم لذا عدم تخصيص وقت للمراجعة اليومية بالمنزل يؤثر سلبا على مستوى الطالب ، ولا ننسى أن عملية الاستذكار تحتاج إلى فن وتخطيط وهو فاقد لهما لعدم تعليمه كيفية الاستذكار  فيلجأ الطالب إلى ممارسة هذه الألعاب بدلا من عملية الاستذكار ويجد متنفسا بممارسة الألعاب ليعبر عن طموحاته ويستخرج طاقاته الكامنة .

السؤال الثامن : هل شعرت ان درجاتك بالمواد قد انخفضت نتيجة ممارسة هذه الألعاب ؟

     من أجاب ب ( نعم ) و( أحيانا) بلغ عددهم أكثر من نصف عدد أفراد العينة  نسبتهم (51%) ( جدول رقم 12) وهذا شيء طبيعي إذا اجتمعت العوامل السابقة مثل الحديث مع الزملاء بالمدرسة عن هذه الألعاب وسرحان الطالب  أثناء شرح المعلم داخل الفصل وتأجيل أو عدم حل الواجبات المنزلية وعدم الاستذكار والمراجعة اليومية وغيرها من العوامل التي تؤدي إلى ضعف التحصيل الدراسي للطالب ، فيحاول الطالب أزاء هذا الفشل والضعف الدراسي أن يعوضه بالانتصارات الوهمية من خلال ممارسة هذه الألعاب  وبالتالي يحاول الابتعاد عن الواقع المؤلم بالنسبة له إلى الدخول بعالم الخيال .

السؤال التاسع :هل تفضل هذه الألعاب على قراءة الكتاب المدرسي ؟

     بالنظر في جدول رقم ( 13) يلاحظ أن من اجاب  ب ( نعم ) بلغت نسبتهم (34،8%) ومن أجاب (أحياناً) بلغت نسبتهم ( 38،2%) بينما من قال (لا) فأن نسبتهم كانت ( 27) وإذا جمعنا نسبة من قال : (نعم ) و ومن قال ( أحياناً) فان ثلثي عدد أفراد العينة يفضلون ممارسة هذه الألعاب على قراءة الكتاب المدرسي وقد يرجع ذلك إلى العامل النفسي وهو أن الكتاب المدرسي يذكرهم بقلق الامتحان وشدة المعاملة وتوبيخ المعلمين وصعوبة المنهج وسيادة جو الاكتئاب والخوف بالمدرسة بينما نلاحظ ان من خلال ممارسة هذه الألعاب ينطلق الطالب بالتعبير عن رأيه وينمي خياله ويثبت ذاته وكيانه ولا يخاف او يقلق إذا خطأ .

السؤال العاشر : هل تضطر أخذ دروس خصوصية لانخفاض مستواك بسبب  انشغالك بهذه الألعاب ؟

     في دراسة ( الشطي وسبتي ، 2012 ) التي أشارت إلى أن من أسباب اللجوء إلى الدروس الخصوصية  انشغال الولد بالألعاب الإلكترونية ، وبالتالي نلاحظ أن من أجاب ب ( نعم ) و( أحياناً ) بلغت نسبتهم (40%) من عينة الدراسة الذين لجئوا إلى أخذ دروس خصوصية لسد انخفاض المستوى الدراسي لديهم نتيجة ممارسة الألعاب الإلكترونية .


توصيات الدراسة
     يرى الباحث أن طرق علاج  مشكلة عزوف الأولاد عن الدراسة بسبب انشغالهم بالألعاب الإلكترونية هي:

مجال : الأسرة :
1- تثقيف الوالدين معرفة إيجابيات وسلبيات الألعاب الإلكترونية من خلال زيارة بعض المواقع الإلكترونية الخاصة التي تقدم نصائح لهما مثل موقع :    http://www.esrb.org  ، وذلك لمعرفة درجة تقييم التي حصلت عليها اللعبة وتحديد الفئة العمرية  وتحديد الفترة الزمنية للعبة .

2-   توعية وإرشاد الأولاد على معرفة أضرار الألعاب الإلكترونية التي تترك آثاراً على نفس وسلوك الولد .

3- توزيع وقت الطفل والمراهق بين الدراسة واللعب على أن يكون وقت اللعب الالكتروني واللعب البدني الرياضي في أيام العطل الرسمية ، مع تحديد وقت اللعب الإلكتروني على ألا يتجاوز الساعة الواحدة باليوم .

4- تشجيع الأولاد على ممارسة الألعاب التي تنمي التفكير والذكاء وأسلوب حل المشكلات وكيفية التصرف في المواقف الحرجة .

مجال : المدرسة :
1-   توعية طلبة المدارس بسلبيات الألعاب الإلكترونية وأضرارها من خلال عرض مشاهد فيديو وندوات .

2- إجراء مسابقات الألعاب الإلكترونية بين الطلبة التي تنمي التفكير لديهم وتخدم بعض المواد العلمية كالرياضيات وغيرها .

مجال : وزارة التربية :
1-   إعادة النظر بالمناهج المدرسية  التي لا تنمي التفكير في نفوس الطلبة  وتجعلهم سلبيين .

2- إدخال بعض الألعاب الإلكترونية  بالتعاون مع الشركات الخاصة والتي تخدم المناهج المدرسية كي ينشغل بها الطالب بالاستذكار وكتابة الواجبات وتنمية بعض المهارات والسلوكيات الحميدة .

مجال : وزارة الداخلية وغيرها :
1- مراقبة مراكز الألعاب الإلكترونية لمنع الألعاب التي تنمي العنف والعدوان والإضرار بالمرافق العامة والخاصة .

2-   تخصيص مراكز الألعاب للأطفال ومراكز أخرى  للمراهقين .

3-   تحديد وقت اللعب للطفل على ألا يتجاوز الساعة الواحدة باليوم .


المراجع :
كتاب علم نفس النمو تأليف : معصومة إبراهيم ومريم داود ومحمد العمر وحسن عبدالرحيم ط2 الكويت  2001 .
دراسة عبالله عبدالعزيز الهدلق ، إيجابيات وسلبيات الألعاب الالكترونية ودوافع ممارستها من وجهة نظر طلاب التعليم العام بمدينة الرياض 1432هج .
دراسة أثر الدروس الخصوصية على ميزانية الأسرة الكويتية ، ديسمبر 2012 .
دراسة سبتي أجهزة التكنولوجيا وسقوط الإنسان موقع فيفاء أون لاين .
د. الغامدي : تأثير الألعاب الالكترونية ( البلايستيشن) على مستخدميها  ، 10/6/1426هج ) .
دراسة Elizabeth  )  وآخرين 2011 .
دراسة (  Jeroen Bourganion   2010) .
دراسة  (  Diana  L.  وآخرين  2009 ) .
دراسة ( Kristina E. Hatch    2011 .
 دراسة  (  Hofferth   2010  ) .
  مقال عزوف طلبتنا عن الدراسة ، سبتي مجلة المعلم الكويتية ، عدد 1656 1/12/2012 .
  مقال التكنولوجيا وضعف الكتابة ، سبتي مجلة المعلم الكويتية ، عدد 1651 13/10/2012 .
  مقال الرقابة على اجهزة التكنولوجيا ، سبتي ، مجلة المعلم الكويتية ، عدد 1640 21/4/2012 .
  مقال صرخة في وجه الانترنت ، سبتي ، مجلة المعلم الكويتية ، عدد 1594 4/12/2010 .
  مقال حقيقة مخاطر الانترنت ، سبتي ، مجلة المعلم الكويتية ، عدد 1622 22/10/2011 .
 مقال إدمان ألعاب الفيديو يفقدك التركيز جريدة الوطن الكويتية 3/1/2013 .
موقع  منتديات الجلفة لكل الجزائريين والعرب .
 موقع فواز فرحان الإلكتروني .
موقع منتديات المعرفة التعليمية .
موضوع إدمان الأطفال على الألعاب الالكترونية د. خليل فاضل موقع مجانين الالكتروني 2004 .
موقع الشروق ديسمبر 2011 ، القاهرة .
موقع شبكة الحياة الالكتروني .
جريدة القبس الكويتية 12/1/2013 .
جريدة الأنباء الكويتية  4/12/2012 .
 جريدة الأنباء الكويتية 26/7/2012 .
جريدة الأنباء الكويتية  18/7/2012 .
جريدة الوطن الكويتية  24/1/2013 .
جريدة الراي الكويتية  : 19 مارس 2013 .








ملحق
     استبانة استطلاع آراء طلبة المدارس ( بنين – بنات) حول الألعاب الإلكترونية وعزوف الأولاد عن الدراسة .

أولادي  طلبة وطالبات المدارس :
     ألعاب الفيديو والكمبيوتر انتشرت في البيوت وأصبحت الألعاب المفضلة لأطفال الصغار والكبار وشغلتهم عن الدراسة بل أن بعضهم كره الدراسة بسببها :
-------------------------------------------
المنطقة التعليمية :
الصف :
العمر:
الجنس :     ذكر (     )                أنثى (     )
-------------------------------------------

اجب عما يأتي بوضع (  /  ) أمام الكلمة التي تتفق مع رأيك ، واختر أكثر من إجابة :
1-   ما الألعاب الالكترونية المفضلة لديك؟
كرة القدم (   ) المصارعة (   ) الملاكمة (   ) القتال (   )
المطاردة (   ) السباق  (   ) لعبة ............... (   )

2-   كم ساعة تقضيها في اللعب باليوم ؟
ساعة  (   ) ساعتان  (   ) ثلاث ساعات (   ) أكثر  (   )

3-   هل ينهاك والداك عن ممارسة  هذه الألعاب ؟
نعم (   )          أحيانا (   )          لا   (   )

4-   هل تتحدث مع زملائك في المدرسة عن هذه الألعاب ؟
نعم (   )          أحيانا (   )          لا   (   )

5-   هل تسرح بذهنك ( بالك)  وأنت تفكر بهذه الألعاب أثناء وجودك في الصف ؟
نعم (   )          أحيانا (   )          لا   (   )

6-   هل تؤجل حل واجباتك المدرسية من أجل ممارسة الألعاب  ؟
نعم (   )          أحيانا (   )          لا   (   )

7-   هل تفضل ممارسة الألعاب على عملية الاستذكار ؟
نعم (   )          أحيانا (   )          لا   (   )

8-   هل شعرت ان درجاتك بالمواد قد انخفضت بسبب الانشغال بهذه الألعاب ؟
نعم (   )          أحيانا (   )          لا   (   )

9-   هل تفضل ممارسة هذه الألعاب على قراءة الكتاب المدرسي ؟
نعم (   )          أحيانا (   )          لا   (   )

10-                     هل تضطر  أن تأخذ دروسا خصوصية لانخفاض مستواك بسبب انشغالك بهذه الألعاب ؟
نعم (   )          أحيانا (   )          لا   (   )


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق