الأحد، 6 أكتوبر 2024

لعبة ماين كرافت : مخاطر ....سلبيات ...وقاية ، الباحث / عباس سبتي ، أكتوبر 2024

مقدمة : أجرينا تقريرا عن لعبة " روبلوكس " في الشهر الماضي وبينا مخاطر هذه اللعبة وسلبياتها وقدمنا نصائح لأولياء الأمور وأصحاب الجهات المعنية ، وفي احد المواقع الالكترونية وهو موقع " common Sense Media " كتبت إحدى الكاتبات تقريرا عن لعبة " ماين كرافت بمعنى "ظيفتي " ، هذه اللعبة لا تختلف عن لعبة " روبلوكس " من حيث المخاطر والسلبيات وإدمان مستخدميها عليها ، لهذا سوف نتعرض إلى لعبة " ماين كرافت " ، لذا المسميات تختلف ولكن المخاطر والسلبيات تتكرر في هذه الألعاب . عالم الألعاب الالكترونية عالم وسيع ومتشعب له إيجابيات وسلبيات ، على أولياء الأمور معرفة هذه الألعاب بفوائدها ومساوئها بشكل عام خاصة وتكثر فيها المخاطر والتحديات التي يعاني منها الفئات العمرية : الطفولة والمراهقة والشباب ، في إهمال الألعاب التقليدية التي تتغلب على أكثر سلبيات الألعاب الالكترونية ، لا بأس بالاطلاع على دراستنا : " إحياء الألعاب التقليدية : مقترح ..تصور مستقبلي ، سبتمبر 2021 " وبينا أسباب إحياء هذه الألعاب في عصر الانترنت مع تبني التوصيات في مجالات : الأسرة والمدرسة والمجتمع والدولة . سوف نقدم بعض خصائص مراحل نمو الأطقال والشباب لكي يعرف أولياء الأموركيف يتعاملون مع أطفالهم عندما يتابعونهم أثناء ممارسة لعبة ماين كرافت وغيرها من الألعاب الالكترونية . أخيرا يوجد في هذا التقرير برنامج تدريبي لأولياء الأمور واطفالهم ، ويكفي أن من تبنى ما في من خطوات ونصائح فأنه يستفيد للوقاية من اللعبة . تعريف لعبة " ماين كرافت " : ما هي لعبة ماين كرافت: نبذة تاريخية ماين كرافت هي لعبة فيديو شهيرة تم تطويرها وإصدارها لأول مرة بواسطة استوديوهات موجانج في عام 2011. هذه لعبة عبارة عن مغامرات على غرار صندوق الرمل تسمح للاعبين ببناء واستكشاف عوالم افتراضية تتكون من أنواع مختلفة من الكتل. في ماين كرافت، يمكن للاعبين جمع الموارد واستخدامها لبناء الهياكل وإنشاء الأدوات والأسلحة واستكشاف عالم اللعبة الذي تم إنشاؤه إجرائيًا. توجد أوضاع لعب مختلفة في اللعبة، مثل وضع البقاء حيث يتعين على اللاعبين جمع الموارد والدفاع عن أنفسهم من الأعداء للبقاء على قيد الحياة، والوضع الإبداعي، الذي يمنح اللاعبين حرية البناء دون أي قيود. أصبحت ماين كرافت واحدة من أكثر ألعاب الفيديو شعبية على الإطلاق، مع ملايين اللاعبين النشطين في جميع أنحاء العالم. ترجع شعبية اللعبة إلى طريقة لعبها المفتوحة وقدرة اللاعبين على إنشاء واستكشاف عوالمهم الافتراضية الخاصة. بدأ تطوير ماين كرافت في عام 2009 عندما بدأ ماركوس بيرسون، مطور الألعاب السويدي، العمل على اللعبة كمشروع جانبي. تم إصدار اللعبة في البداية كإصدار ألفا، وسرعان ما اكتسبت شعبية بين اللاعبين الذين انجذبوا إلى آليات اللعب الفريدة للعبة والرسومات المجسمة. ومع تزايد شعبية اللعبة، تم تشكيل Mojang Studios لمواصلة تطوير ودعم اللعبة. ومنذ إصدارها، تم تكييف Minecraft مع منصات الألعاب المختلفة، بما في ذلك أجهزة الكمبيوتر وأجهزة الألعاب والأجهزة المحمولة، وتم استخدامها حتى في الإعدادات التعليمية لتعليم مهارات مثل البرمجة والعمل الجماعي. واليوم، لا تزال Minecraft لعبة شائعة بين اللاعبين العاديين والمتمرسين، مع مجتمع متخصص من اللاعبين ومنشئي المحتوى الذين يواصلون إنشاء واستكشاف عوالم جديدة داخل اللعبة. نظريات الالعاب الالكترونية للعب : ( العتاتي ، 2021 ) هناك نظريات في الدراسات العربية والأجنبية ولكننا نكتفي بنقل ما ذكره ( العتاتي ، 2021) : نظرية الطاقة الزائدة للعالمين شيللر وسبيسر مفادها تصريف الطاقة الزائدة عن الطفل النظرية التلخيصية للعالم الأمريكي ستانلي وهي تلخيص لماضي الإنسان عندما تطور من أسمال في البحر ووقردة في تسلق الشجر واللعبة تنفيس عن الغرائز البدائية نظرية التحليل النفسي للعالم فرويد وتعالج الأمراض النفسية والعقلية وان اللعب تعبير عن اللاشعور لميوله ورغباته المكبوتة ، فاللعب التمثيلي يتخيل الطفل دور البطل الذي يتغلب على مشكلاته أو ينفس عن نفسه . نظرية الإعداد للحياة : ظهرت على يد " كروس " مفادها ان اللعب لون من ألوان النشاط الغريزي ليتدرب على مهارات الحياة واستعدادا للصراع من أجل البقاء وأن ألعاب الصغار هي تقليد لأدوار الكبار . النظرية المعرفية : على يد بياجيه تعني اللعبة مادة تعليمية للنماء ويشكل اللعب مدخلا للنمو المعرفي النظرية السلوكية : عن طريق التعلم بالملاحظة والتعميم والتكرار ، كما يعتقد الطفل أن الثناء عليه بالماضي يجعله يعمل السلوك الممدوح . خصائص نمو الأطفال والمراهقين والشباب : علم نفس النمو او سيكولوجية النمو فرع من فروع علم النفس يدرس النمو النفسي في الكائن الحي ويشمل الإنسان والحيوان اهميته : معرفة خصائص نمو الأطفال والمراهقين ومعرفة العوامل التي تؤثر في نموهم وفي أساليب سلوكهم ويؤدي هذا العلم إلى فهم النمو العقلي والتفكير والتذكر والتخيل والقدرة لدى الإنسان الذي يتناسب مع مرحلة نموه ومستوى نضجه وضبط سلوكه والتنبؤ به والتخطيط له . والسلوك هو نشاط جسمي وعقلي واجتماعي وانفعالي يصدر من الكائن الحي نتيجة لعلاقته دينامية وتفاعله بينه وبين البيئة المحيطة والسلولك عبارة عن استجابة أو استجابات لمثيرات معينة النمو عبارة عن دورة حياة الكائن الحي ( الإنسان ) والنمو هو سلسلة متتابعــة مــن التغيـرات العضوية والسلوكية منذ تكوين الخلية الملقحة قبل الولادة ومراحل النمو بعد الولادة وحتــى الممات ، هذا التغير يكون سريعاً خالل السنوات الأولى مـن العمر تم يأخذ في التباطؤ بعد مرحلة الشباب والكهولة . مراحل النمو : ما قبل الميلاد والرضاعة والطفولة المبكرة والوسطى والمتأخرة والمراهقة ( مبكرة ووسطى ومتاخرة ) والرشد والشيخوخة . وظائف النمو : في الطفولة : المشي وتعلم الأكل والكلام واكتساب مهارات القراءة والكتابة والتفاعل الاجتماعي والشعور بالمسئولية والتمييز بين الخطأ والصواب . في الطفولة : معرفة الجنس ( ذكر وأنثى ) والشعور بالكيان الذاتي وبناء العلاقات والاستعداد لتحمل المسئولية وتعلم القيم الدينية . خصائص مرحلة الطفولة المبكرة ( 3-5 سنة ) : العناد ، العصيان ، المقاومة ، الغضب ، الحركة ، النشاط ، الفك والتركيب ، اكتساب مفردات اللغة ، تقليد الذكر الذكر ، تقليد الانثى الأنثى ، الجري والتسلق ، التمييز بين القليل والكثير ، تكامل حواس التذوق والشم والسمع والبصر ، تحطيم الجهاز أو اللعبة من أجل اكتشاف ما فيها ، مفهوم الزمن والمكان ، نمو الذكاء ، الفهم والتعلم والانتباه ، الخيال ( يرى الدمية كأنها حقيقية ، تمحور النكفير حول الذات وخياليا ، تكلم الكلام وبناء جملة ، تزداد قدرة الطفل التذكر القريب كتذكر اجزاء مفقودة من اللعبة وتشتمل هذه المرحلة من الانفعالات من عنف وشدة وكراهية وحب وتتصف الانفعالات بالتغير من ضحك وبكاء وكراهية إلى حب وهو يخاف ويغضب ويخجل والخوف من الأصوات العالية والظلام . خصائص مرحلة الطفولة المتوسطة (7-9 سنة) مرحلة دخول المدرسة والبعد عن البيت والاستقلال نسبيا وتنمية المهارات القراءة والكتابة والحساب وتكوين الصداقات بالمدرسة والميل إلى نفس الجنس في اللعب ، ويزداد طول الجسم ويجب عدم إرهاقه باعمال وبقل عدد ساعات النوم ويقدر على العمل اليدوي كالحل والتركيب ، والقفز والتسلق والجري وركوب الدراجة ويمارس الألعاب الرياضية بالمدرسة وكثرة الحركة ونمو حواس اللمس والبصر السمع والقدرة على الجمع والطرح وإدراك الألوان والحروف الهجائية والرسم والنمو العقلي والمعرفي وحل المشكلات التعليمية والتركيز والانتباه والتفكير المجرد كالتفكير في معاني الكلمات ويتحول الخيال من الإبهام إلى الواقعية والرغبة في الاستطلاع ومعرفة المجهول وحبه للقصص والغيرة على اخوته واللعب مع الأب يعطي الطفل متعة وسرور وتريد البنت استحواذ انتباه الأب لأنها تقلد امها ويقلد الولد أباه ليستحوذ انتباه امه ويامر امه مثل والده وتحاول البنت تلبية طلبات الأب وتستخدم الطبخ وتعلم انماط السلوك السليم أي يتقبل القوانين والأعراف وله الحاجة إلى الشعور بالنجاح ، ولكي لا يشعرالإحباط والفشل يجب إبعاده عن الأعمال التي لا تتلائم عن إمكاناته وله الحاجة إلى تقدير ذاته واحترامها من خلال احترام آرائه وقدراته والحاجة إلى اللعب في بناء شخصيته ومن مهام اللعب التدريب على مهنة المستقبل وشغل وقت الفراغ ، وهو في حاجة إلى التفاعل مع الآخرين أولا مع والديه ثم اخوته وأصدقائه . خصائص نمو مرحلة الطفولة المتأخرة (المراهقة ، 12-18سنة ) : يصف ستانلي هول مرحلة المراهقة بأنها مرحلة عواصف وتوتر وشدة ، تكتنفها الأزمات النفسية والتقلبات الانفعالية وتسودها المعاناة والإحباط والصراع والقلق والمشكلات وصعوبات التوافق ويتخللها التأرجح بين الملل واليأس وبين المرض والصحة وبين العبوس والابتهاج ، وهناك من يشير إلى وجود صراع في حياة المراهق يؤدي إلى االانتقال من حالة انفعالية إلى أخرى فهو يتأرجح بين التهوروالجبن وبين المثالية والواقعية وبين الغيرة والأنانية وبين الغضب والاستسلام وبين التدين والكفر وبين الكرم والبخل وبين القلق والطمأنينة وغير ذلك من التناقض في الافكار والمعتقدات والطموحات والقرارات . يدرك المراهق القدرات اللفظية والعددية والميكانيكية والحركية و الفنية والتي ترتبط بالميول والاتجاهات ، والقدرة على الاكتشاف والتعلم وعلى الوالدين فهم القيم للمراهق لكي يفهمها ويحترمها وكسب الثقة بالنفس وتحمل المسئولية وزيادة الاستقلالية والاعتمادعلى النفس والاسقلالية بمعنى اختيار الصديق واختيار الملابس والسهر وشغل وقت الفراغ ، ويميل المراهق إلى القيادة إذا توفرت مقوماتها ونتيجة للصراع والتغيرات الفسيولوجية يظهر نوعا من التمرد والتعصب والمنافسة ، والمنافسة عامل محفز للتفوق وعلى الكبار توفير المنافسة الشريفة والتنافس الكفؤ حتى لا يصاحب المراهق بالإحباط والتذمر ، وهناك نمو الخيال من الخيال الوهمي إلى الخيال الواقعي لذا الخيال جزء من سلوك المراهق وأحلام اليقظة جزء من الخيال وقد يلجأ المراهق لتحقيق رغباته وميوله إلى أحلام اليقظة فيلجأ إلى الخيال وقد يشعر المراهق بالنقص نتيجة لعدم تحقيق أحلامه أن يكون بطلا رياضيا أو اكتساب المال ، لذا يعاني من الفشل والشعور بالنقص هو عبارة عن مفهوم سلبي فيصف نفسه بقصور القدرات ونقص الإمكانيات ويرى نفسه بصورة غير واقعية ملؤها الدونية والفشل وانعدام الكفاءة ، كذلك توجد اضطرابات انفعالية فسيولوجية لدى المراهق : القلق ، الخوف من المجهول والاكتئاب وتوهم المرض . تحذيرات من هذه اللعبة : اطلعنا على دراسات اجنبية تتناول الإيجابيات والسلبيات للعبة " ماين كرافت " والسلبيات عبارة عن تحذير وتنبيه لأولياء الأمور وأطفالهم والجهات التي تهتم بشئون الأطفال والمراهقين والشباب ، من بعض المواقع الالكترونية العربية و الأجنبية : دراسة ( 2024 ، JETLearn ) : أكدت على مخاطر هذه اللعبة مثل عرض محتوى ولغة غير لائقة وغير أخلاقية ، والإدمان والإفراط في استخدام الشاشة ، والتنمرو العنف دراسة (2018، Kamil, Rene ) حذرت من بعض المخاطر مثل ينتاب اللاعب الحزن والكآبة في حالة الخسارة او قتله أثناء اللعب أوتوجيه الشتائم له أويطلب منه إرسال صورة عارية له أوتشجيعه على الالتقاء باللاعب الآخر والتعرف خارج اون لاين ( الانترنت ). دراسة ( 2017، Zolyomi و Schmalz) تحذيرات من أولياء الأموروالعاملين في عيادة نفسية : تحذيرات من السلوك العدواني والمعادي للمجتمع ، والخوف من التفاعل مع الغرباء والتنمر والحزن من منع الطفل من اللعب وتوجيه العبارات الاستفزازية ضده ، وتوتر الطفل وكآبته من الخسارة امام الخصم وتعرضه لضغوط اللعب المفرط في اللعب الجماعي والسهر ليلا لمواصلة اللعب مع الأطفال . دراسة ( 2016 ، Dara Yip ) تقدم الباحثة تحذيرا من إدمان ممارسة لعبة " ماين كرافت " مع قضاء الوقت الطويل أمام الشاشة وتحويل الأطفال إلى مدمنين مصابين بالذهان نتيجة هيروين رقمي . دراسة ( 2023، Liv Ngan ) تكشف أن تحذيرات صناديق الغنائم التي تضعها لجنة التصنيف يتم تطبيقها بشكل غير متسق في الوقت الحاضر، لا يمكن للمستهلكين والآباء الاعتماد على هذا الإجراء التنظيمي الذاتي ، تشير الأبحاث الجديدة إلى أن التحذيرات الخاصة بالألعاب التي تحتوي على آليات تشبه صناديق الغنائم غير متسقة وغير موثوقة. دراسة ( 2014، Jun Lee ) حذر علماء ألعاب الفيديو في الصين أن لعبة ماين كرافت تحفز مناطق الدماغ التي تتحكم في الرؤية والحركة ، بينما بقية اجزاء الدماغ مثل السلوك والعاطفة والتعلم لا تتحفز ثم ان الأطفال الذين خضعوا للتجربة شعروا بالتوتر والانزعاج . دراسة (شمس الدين ، سلام ، 2019 ) تحذيرات من لبنان : مستمرة في مواقع التواصل الاجتماعي وفي النشرات الإخبارية من قبل المديرية العامة للامن اللبناني والمجلس الأعلى للطفولة ووزارة الشئون الاجتماعية ومؤسسات المجتمع المدني والمؤسسات التربوية والخدمة الاجتماعية بالتشديد على أهمية حماية الاطفال والشباب من مخاطر الالعاب الالكترونية لاسيما ألعاب : الحوت الازرق ومومو ومريم وبابجي وفورت نت نايت وبوكيمون . تحذيرات من لعبة " ماين كرافت " من المواقع العربية : تحذير من موقع " adarabia " : من أسماء ماجد ذكر هذا الموقع بعض المشكلات التي يعاني منها الأطفال من لعبة " ماين كرافت " ، منها تعرض الطفل إلى القراصنة المحترفين أثناء اللعب ، وقد ينخدع الطفل بصداقة أشخاص غرباء يظن أنهم أطفال مثله ، وتشتمل اللعبة على لقطات محتوى غير أخلاقي ويتعرض جهاز الطفل إلى فيروسات فيضطر والده إلى شراء برنامج " أنتي فيروس " في كل مرة . موقع بي بي سي نيوز / عربي ( 21/1/2017) نشر هذا الموقع وقائع محاكمة متحرش جنسي للأطفال في بريطانيا و حكمت المحكمة بالسجن سنتين و8 أشهر لهذا المتحرش الذي يستدرج الأطفال عبر لعبة ماين كرافت ، وأكد القاضي أن سلوك هذا المتحرش مثير لقلق ومخاوف الآباء والأمهات ، هذا واعترف المتحرش أنه يحث الأطفال بإرسال صور جنسية لهم أو الاتيان بأفعال جنسية و أنه مارس أفعالا جنسية عبر الانترنت مع بعض الأطفال . وحذر المدعي العام للمحكمة ما يقع خلف اللعبة خاصة عندما يمارس الطفل لوحده اللعبة في منتصف الليل وأبواه نائمين ، وأكد مسئول إحدى المنظمات الخيرية المهتمة بشئون الأطفال على أهمية وعي الوالدين لمخاطر الألعاب الالكترونية على أطفالهم . موقع " سعودي " جيمر : كتب محمد ليلة ( 7/1/2016 ) أشار العديد من اللاعبين أنه وبعد شراء اللعبة، والبدء في غمارِها على أجهزة الآيفون الخاصّة بهم، بالكاد دقائق، حتى ضرّت اللعبة أجهزتهم وتسببت العديد من المشكلات لهم ، وبدأوا بنشر تحذيرات للاعبين بهذا الشأن. موقع أريبيان بزنس ، 13/6/2021 : اكتشف باحثو كاسبرسكي في وقت سابق أكثر من 20 تطبيقًا خبيثًا تزعم أنها تقدّم مزايا إضافية للعبة Minecraft، أُعلن عنها في متاجر التطبيقات الرسمية، قبل أن تحذفها هذه المتاجر لاحقًا ، لكن الخبراء اكتشفوا تطبيقات أخرى مطورة حديثًا تستغل اللعبة لتحقيق أهداف المحتالين التخريبية. موقع المجيب : تحت عنوان : اشتريت لعبة تدعم المثليين وإسرائيل طفل 13 سنة قال : هناك لعبة اسمها ماينكرافت هذه لعبة اعتقد انها تدعم الملثيين واسرائيل وانا اشتريتها من قبل ولم اكن افكر في كونها تدعمهم ، يعني ماجاء في بالي هذا الشيء مباشرة رحت واشتريته فبعدين عرفت هذا الشيء . موقع عكس السير ( 30/3/2017) : تحت عنوان : تحذير مستخدمي لعبة " ماين كرافت " من التعديلات المزيفة جاء هذا التحذير من شركة " إسيت " للتعديلات المزيفة على متجر غوغل – بلاي ، هذه التعديلات تضايق اللاعبين من خلال الإعلانات المتكررة وغير الملائمة ووجود أنشطة الاحتيال تدعو المستخدمين إلى مواقع الكترونية احتيالية . موقع اليوتيوب : تحت عنوان : تحذير لا تلعب ماين كرافت الساعة 3 ليلا ( بعد منتصف الليل ) ، لعبتها وشوف أيش صار .. موقع الاقتصادية تحت عنوان : حماية امان اللاعبين أولوية ..." ماين كرافت " و "روبلوكس " الأعلى استهدافا مع تزايد خطورة هجمات الهاكرز يجب أن يكون الأمان الرقمي وحماية المعلومات الشخصية أولوية لمجتمع اللاعبين ولشركات الألعاب على حد سواء ، ويجب أن يتخذ اللاعب إجراءات أمان إضافية مثل استخدام كلمات مرور قوية وفريدة وتفعيل المصادقة الثنائية وتحديث برامج الحماية باستمرار ، وأن تقوم الشركات بتعزيز وتطوير إجراءات الأمان لمنع الهجمات السيبرانية ، وتدريب موظفيها كيفية الوقاية منها . نصائح عامة لأولياء الأمور واطفالهم : هذه النصائح مهمة للوقاية من مخاطر وسلبيات لعبة " ماين كرافت " وغيرها من الألعاب الالكترونية . قدمنا نصائح عامة لأولياء الأمور وأطفالهم عبر اليوتيوب والانستغرام منذ سنوات ماضية بحكم تخصصنا في هذا المجال تحت عناوين : لعبة بوكيمون غو : سراب ...تقييد فكر .. تحذير (2016) آلية حماية الطلاب من مخاطر الألعاب الالكترونية دراسة الألعاب الإلكترونية وعزوف الأولاد عن الدراسة نتائج ..حلول بدولة الكويت لعبة الحوت الأزرق 3/8/2018 لعبة روبلوكس : واقع .. نصائح ، سبتمبر 2024 مشروع الألعاب الالكترونية في المناهج المدرسية مشروع خلهم يلعبون ويتعلمون إحياء الألعاب التقليدية : مقترح ..تصور مستقبلي ، سبتمبر 2021 دراسة أطفال الرضع وأجهزة اللمس التسلط عبر الانترنت وتأثير مواقع الانترنت على الأطفال ( مخاطر الأجهزة اللمسية على الأطفال ) وحلول سلبيات الأجهزة المحمولة مثل علاج الإدمان والسمنة والعزلة والعزوف عن الدراسة وتعريف جيل الانترنت وتحديات تواجه الأسر في العصر الرقمي ومخاطر مواقع التواصل الاجتماعي وأخيرا قدمنا (19) حلقة بعنوان نصائح عامة لأولياء الأمور عبر اليوتيوب ، نأمل أن يستفيد منها الأولياء وأطفالهم للحد من مخاطر وسلبيات لعبة " ماين كرافت " وغيرها من الألعاب الالكترونية التي تواجه الجميع . الوقاية من مخاطرلعبة " ماين كرافت " : تستند هذه الوقاية على برنامج تدريبي لأولياء الأمور وأطفالهم لحماية انفسهم من سلبيات ومخاطر هذه اللعبة برنامج تدريبي خاص للأسر وأطفالهم : مدة الدورة : أسبوعان الأسبوع الأول : خاصة بأولياء الأمور السبت : الألعاب الالكترونية ، مفهومها ، أنواعها المدة الزمنية : 5-7 مساء فترة استراحة : 15 دقيقة الأحد : إيجابيات وسلبيات الالعاب الالكترونية المدة الزمنية : 5-7 مساء فترة استراحة : 15 دفيقة الاثنين : قراءة من كتاب أو مقال ، طرح بعض الأسئلة : ما عنوان موضوع القراءة ؟ هل الأطفال يلعبون نفس الالعاب في الكويت ؟ ما النصائح الواردة في موضوع القراءة ؟ هل يمكن الاستفادة من تجارب الآخرين لحماية الأطفال من مخاطر الالعاب الالكترونية ؟ المدة الزمنية : 5-7 مساء فترة استراحة : 15 دقيقة الثلاثاء : نصائح عامة : متابعة الطفل عند اللعب ، معرفة محتوى اللعبة قبل شرائها للطفل ، كيفية تصرف الطفل عند من يسيء إليه ( التنمر ، الابتزاز ، الحصول على البيانات الشخصية : عنوان السكن ، اسم العمدرسة ، عمر الطفل ) تحديد وقت الشاشة ، ممارسة الالعاب البدنية / التقليدية الاربعاء : أعراض إدمان الطفل بممارسة الالعاب الاللكترونية ، مقياس لقياس علامات إدمان الطفل المدة الزمنية : 5-7 مساء فترة استراحة : 15 \قيقة برنامج تدريبي خاص للأطفال والمراهقين ( طلبة المدارس ) السبت : طرح أسئلة عامة : هل تمارس الالعاب الالكترونية ؟ ما الالعاب الالكترونية التي تحب ممارستها ؟ هل تشعر بمخاطر هذه الالعاب عليك ؟ المدة الزمنية : 5-7 مساء فترة استراحة : 15 دقيقة الأحد : طرح أسئلة : كم ساعة تمارس اللعبة الالكترونية ؟ هل تهمل الواجبات المدرسية بسبب ممارسة الالعاب الالكترونية ؟ هل فكرت يوما أيهما أفضل لك الدراسة المدرسية أو ممارسة الالعاب الالكترونية على حساب التأخر الدراسي أو الاهمال بالواجبات المدرسية ؟ هل يعلم والداك أنك تمارس الالعاب ؟ هل لديك اجهزة التكنولوجيا / التلفاز في غرفة النوم ؟ هل تضطر السهر ليلا بسبب ممارسة الالعاب ؟ الاثنين : قصص واقعية لتعرض الاطفال لمخاطر الالعاب الالكترونية .. هل تأثرت بزملائك في ممارسة الالعاب العنيفة ؟ المدة الزمنية 5-7 مساء فترة استراحة 15 دقيقة الثلاثاء : طرح أسئلة : هل تطلب مساعدة من والديك عندما تتعرض للإساءة ؟ هل تطلب مساعدة من زميل المدرسة ؟ ما نوع المخاطر التي تعرضت لها عند ممارسة الالعاب ؟ هل تقبل أو لا تقبل بنصائح والديك بشأن مخاطر الالعاب الالكترونية عليك ؟ المدة الزمنية : 5-7 مساء فترة استراحة : 15 دقيقة الاربعاء : اشتراك أولياء الأمور مع أطفالهم نصائح من قبل بعض اولياء الأمور ، نصائح من قبل بعض الأطفال لبقية الأطفال نصائح المدرب : حافظ على سلامة طفلك من لعبة Minecraft ما هي لعبة " ماين كرافت " وفوائدها ؟ لعبة يستكشف فيها الأطفال عالمًا عبر الإنترنت. يمكنهم استخدام "مكعبات البناء" لتخصيص العالم وإنشاء أجزاء جديدة له. ما هي المخاطر المحتملة التي يجب أن أكون على دراية بها؟ يمكن أن تكون لعبة Minecraft طريقة جيدة للأطفال ليكونوا مبدعين ويجربون أشياء جديدة، ولكن هناك بعض المخاطر التي يجب أن تكون على دراية بها أيضًا. المحتوى غير اللائق: قد يكون هناك محتوى عنيف، أو محتوى لا يكون مناسبًا لعمر طفلك. الاتصال: قد يحاول الغرباء التحدث إلى طفلك ، هل تشعر انهم يسيئون إلى طفلك ؟. ولكن يمكن لبعض الغرباء استخدام منصات مثل Minecraft لمحاولة الاتصال بالأطفال وبناء علاقات معهم وإلحاق الأذى بهم لاحقًا . ختام الدورة التدريبية : توزيع شهادات تقدير لاجتياز الدورة المصادر : العربية : الزغلول وآخرون ( 2021) علم نفس النمو الطفولة والمراهقة ، ط1 ، دار المسيرة ، عمان ، الأردن العجيل ، انجى عبدالله ( 2022) دور الألعاب الالكترونية التفاعلية في تشكيل السلوك الاجتماعي لدى الشباب ، كلية الآداب ، جامعة عين شمس ، القاهرة باناعمة ، فوزية بنت عبدالرحمن ( 1439هـ) مادة علم نمو النفس ، جامعة أم القرى زهران ، حامد عبدالسلام ( 1986) الطفولة والمراهقة ، دار المعارف ، بيروت ، لبنان سبتي ، عباس ( 2021) إحياء الألعاب التقليدية : مقترح ..تصور مستقبلي ، دولة الكويت شمس الدين ، سلام عبدالكريم ( 2019) مخاطر الألعاب الرقمية على الأطفال ، بيروت ، لبنان غراب ، أحمد هشام ( 2015 ) علم نفس النمو من الطفولة الى المراهقة، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان. معجوز ، صفاء عبدالحميد ( 2022) التأثير الإيجابي والسلبي للألعاب الالكترونية على الفرد والمجتمع ، كلية الزراعة ، جامعة الاسكندرية قويدر ، مريم ( 2012) دراسة الألعاب الالكترونية على السلوكيات لدى الأطفال ، كلية العلوم السياسية ، جامعة الجزائر ، الجزائر قويدري، بشير( 2020 ). مخاطر الالعاب الالكترونية على األأطفال وبدائلها. مجلة المؤتمرات العلمية الدولية ، / (1) 89-115 المراجع الأجنبية : Playing With Virtual Blocks: Minecraft as a Learning Environment for Practice and Research H. Chad Lane, Sherry Yi, in Cognitive Development in Digital Contexts, 2017 Investigating the role of Minecraft in educational learning environments ، Noelene Callaghan,2016 What effect does playing Minecraft have on the brain? The Impact of Minecraft Education Edition in Victorian Schools An analysis of three case studies to inform practice Matthew Harrison Melbourne Graduate School of Education Roland Gesthuizen Monash University Latheef Ibrahim Monash University ,2024 A report from the ADL Center of Technology & Society JUL 2022 Playing With Virtual Blocks: Minecraft as a Learning Environment for Practice and Research H. Chad Lane, Sherry Yi, in Cognitive Development in Digital Contexts, 2017

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق