الاثنين، 13 فبراير 2023

برامج الحد من سلبيات مواقع التواصل الاجتماعي ، الباحث/ عباس سبتي ، مايو 2022

برامج الحد من سلبيات مواقع التواصل الاجتماعي دراسة تحليلية الباحث / عباس سبتي مايو2022 مقدمة : عقد في الكويت مؤتمر الكويت الإقليمي الأول لحماية الأطفال من مخاطر وسائل التواصل الاجتماعي في الفترة 21-23 مارس ( 2017 ) في فندق جميرا ، لكن لم نوفق على الاطلاع على توصيات المؤتمر ، وعلقنا على الخبر : كنا ننادي كثيراً منذ سنوات أن تهتم وزارة التربية والداخلية بالجرائم الالكترونية التي يقوم بها طلبة المدارس والحد منها بعد أن ترجمنا دراسات ومقالات لموقع مركز بحوث التسلط بالولايات المتحدة وغيره المواقع إلى جانب سن لوائح مدرسية لعلاج العنف التقليدي والالكتروني ، والحمدلله بدأت جهودنا تثمر ونتمنى أن يشارك الطلبة في المؤتمر بخصوص مخاطر مواقع التواصل ولا بأس بالاطلاع على دراستنا : أثر مواقع التواصل الاجتماعي على طلبة المدارس والجامعات ديسمبر 2013 كذلك الاستماع لمحاضراتنا في اليوتيوب بشأن جيل الانترنت وتأثير مواقع الانترنت على الحياة الاجتماعية . هناك سلبيات مواقع التواصل الاجتماعي كثيرة يعاني منها الناس صغارا وكبار وبالمقابل عرض الباحثون والمعنيون بمشكلة السلبيات بعض البرامج على شكل نصائح عامة وإرشادات للحد من منها ، يأمل الباحث أ ن يستفيد صانعو القرار التربوي من هذه الدراسة التحليلية التي يستعرض بها الباحث ما توصل إليها باحثو الدراسات السابقة كذلك ما توصل إليها الباحث من توصيات وبرامج للحد عن مشكلة سلبيات مواقع التواصل الاجتماعي خاصة وسلبيات الأجهزة المحمولة عامة على الطلبة ، حيث تنبأ الباحث عن أن هذه السلبيات تعيق العملية التعليمية والتعلمية بالمدارس كذلك انتشار الأمراض الجسدية والنفسية لدى طلبة المدارس والجامعات وازدياد معدل الجرائم الالكترونية وارتفاع معدل الطلاق في المجتمعات والتنمر الالكتروني والتقليدي وحالة إدمان استخدام المواقع الالكترونية مصطلحات البحث : برامج ، سلبيات ، مواقع التواصل الاجتماعي تحديد مشكلة الدراسة : أسباب إجراء هذه الدراسة دعا ممثل صاحب السمو أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد، سمو ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد ، الشباب إلى الابتعاد عن المبادئ الهدامة، واتباع مسيرة آبائنا وأجدادنا، مضيفا: «وصلنا إلى موقف ما نحسد عليه في السوشيال ميديا، والكذب اللي يقولونه والتهم حتى الأعراض هتكوها». وأردف سموه: «نحن أصل من هذه الديرة حكامها وقبائلها بكل فئاتها شيعتها سنتها حضرها بدوها هما من اسسوا هذا البلد، وقام على أكتافهم، خلونا نحفظها»، مستطردا: «التكنولوجيا أدخلت اللي يخفي اسمه اللي يذم واللي يطعن في الشرف ويخفي اسمه شنو الفايدة فتتوا المجتمع» ( الجريدة ، 20/4/2022 ) تعليق : نحتاج إلى توعية الناس بسلبيات مواقع التواصل الاجتماعي من خلال البرامج ، هذا نحن سنجري دراسة عن بناء برامج للحد من سلبيات مواقع التواصل على طلبة المدارس والجامعات بشكل خاص وعلى عامة الناس بشكل عام ، وستنشر في موقعنا المسار للبحوث التربوية والاجتماعية وغيره من المواقع . أهداف البحث : معرفة سلبيات مواقع التواصل الاجتماعي معرفة برامج الحد من سلبيات مواقع التواصل الاجتماعي أهمية البحث : يساعد الباحث مؤسسات البحث العلمي على تحديد سلبيات مواقع الانترنت وأثرها على الأفراد والمجتمع في عصر الانترنت وتحديد الخطط والبرامج التي تحد من هذه السلبيات مع إجراء المزيد من الدراسات المستقبلية بشأن هذه السلبيات‘ إلى جانب الاستفادة من نتائج وتوصيات الدراسات السابقة التي تناولها الباحث . حدود الدراسة : بما أن سلبيات مواقع الانترنت توجد في كل مكان لذا لم يحدد الباحث مكان معين لدراسته ولا تحديد بعض الفئات العمرية والشرائح المجتمعية ، وركز على عصر الانترنت الذي ظهرت فيه السلبيات . مجتمع البحث : يتناول البحث شرئح المجتمع ( الناس صغارا وكبارا ) الذين يعانون من سلبيات مواقع الانترنت وتحديد البرامج للحد من هذه السلبيات . منهج البحث وأدواته : اتبع الباحث المنهج الوصفي التحليلي الذي يعتمد على تفكيك العناصر الأساسية للموضوعات محل البحث، ومن ثَمَّ دراستها بأسلوب متعمق، وفي ضوء ذلك يتم استنباط أحكام أو قواعد؛ يمكن عن طريقها إجراء تعميمات تساعد في حل المشاكل الاجتماعية . استخدم الباحث أداة " تحليل المضمون أو المحتوى :" : Content Analysis عبارة عن وصف محتوى مادة مثل : الصحف ، الكتب ، الصور ، الأفلام ، برامج تلفزيون أو إذاعة ، مقالات ودراسات . خطوات تحليل مضمون المادة : تختلف المادة المراد تحليلها حسب نوع المشكلة : أ‌- اختيار عينة المصادر ( المادة المراد تحليلها الصحف ، الكتب ، الأفلام ..ألخ ) ب‌- اختيار الفترة الزمنية . ت‌- اختيار عينة الوحدات وهي الوحدات التي يمكن إخضاعها للتحليل ، مثل الكلمة ، المفهوم ، الموضوع أو العبارة أو الآراء والاتجاهات ، الشخصيات . سلبيات مواقع التواصل الاجتماعي : تناول الباحثون في الشرق والغرب سلبيات مواقع الانترنت منذ ظهور الشبكة العنكبوتية في أرجاء الأرض ومن خلال تتبع الباحث هذه السلبيات في الدراسات فقد حصرها بالآتي : اختراق الخصوصية وهذا يولد الأنانية وحب الذات لدى المستخدم الذي يتعامل مع هذه المواقع ، كذلك ظهور المشكلات النفسية مثل ( العزلة الاجتماعية ، الاكتئاب ، التوتر ، القلق ، الإحباط ، ضعف تقدير الذات ، العجب بالنفس ، الحسد ) التنمر ، الإدمان ، الحد من الإبداع الفردي ، وركاكة اللغة واستخدام الهجاء والنقد اللاذع وتضليل المعلومات ونشر الشائعات والتجسس على الحكومات والأفراد وعزوف الطلبة عن الدراسة وإضاعة الوقت المفيد ، التفكك الأسري ، الخلافت الزوجية ، الخيانة الزوجية ، الطلاق ، النصب والاحتيال والابتزاز ، نشر الكراهية والعنصرية ، سرقة الملكية الفردية ، خطر القرصنة الالكترونية ، زيادة السمنة لكثرة الجلوس أمام شاشات الأجهزة ، ضعف انتباه الطلبة في الفصل الدراسي ، التراجع في الحالة المزاجية ، اضطرابات في الأكل والنوم ، تأثير الضوء الأزرق على العين ، الآلام في الظهر والأصابع ، تقليل من الاعتداد بالنفس ، ضعف العلاقات الاجتماعية بين أفراد الأسرة ، الانعزال عن الواقع ، نشر المواد الإباحية ، استخدام العادة السرية ، الإرهاب الاجتماعي والسياسي والديني ، تعاطي التدخين والمسكرات والمخدرات ، التمرد على قيم الدين والمجتمع الدراسات السابقة : وكالة كونا الكويتية ، 10/12/2018 النائب العام الكويتي يعتمد ضوابط حماية الأطفال على مواقع التواصل الاجتماعي وقد أعدت اللجنة العليا ضوابط حماية الطفل بالتعاون مع نيابة الأحداث : الالتزام بالحد الأدني لدخول الطفل مواقع التواصل السن 13 عاما لا يجوز إنشاء وإدارة حسابات من دون 13 سنة ما عدا المواقع المخصصة للأطفال لا يجوز استغلال الطفل عبر المواقع تجاريا بغرض ربحي عدا إعلانات إيجابية للترويج عن السلع والخدمات شريطة أن يكسبهم قيما تربوية كأعمال خيرية وتطوعية ، حظر نشر صور أو مقاطع تهتك خصوصية الطفل ( صور خلاعية ) أو يلبس إكسسوارات لا تناسب عمره أو صور ومقاطع تتضمن اداء حركات ورقصات أو استخدام ألفاظ بذيئة لا يجوز استغلال الطفل لكسب الشهرة كسب مادي ومعنوي عن طريق نشر صور ومشاهد لإبداء الإعجاب وزيادة المتابعين عدم تعريض الطفل للإساءة النفسية يضر كرامته أو إهانته كنشر صور مضحكة وساخرة له وإزالة التعليقات غير اللائقة والمسيئة على الصور نشر صور تتضمن الإساءة الجسدية كمشاهد تمارس العنف الجسدي عليه للتباهي والضحك أو تعنيف جسدي له لكسب عطف الناس أو طلب شهرة أو إثارة رأي عام تنفيذ الضوابط وتحريك الدعوى القضائية ضد من يخالف ذلك موقع رسمي لهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية ( 11/1/2019 ) توجد نصائح عامة لأولياء الأمور وأطفالهم ، ولكن هناك دليل / كتيب لأولياء الأمور لحماية أطفالهم الذين يدخلون مواقع الانترنت ، ويسمى دليل حماية الأطفال ( رؤية 2030 ) ، وهذا الدليل يقدم لأولياء الأمور والقائمين على رعاية الأطفال المشورة والمعلومات والأدوات اللازمة لإبقاء الأطفال في مأمن عند استخدام شبكة الانترنت وبالإضافة إلى ذلك يشرح الدليل كيفية توجيه وتعريف الأولياء بأساليب استخدامها والتعامل معها ، ويوجه الدليل نصائح للاطفال كيف يتصرفون عند دخولهم شبكة الانترنت والمخاطر التي تواجههم والاستراتيجيات اللازمة للحد من هذه المخاطر . دولة الإمارات العربية أنشأت وزارة الداخلية اللجنة العليا لحماية الطفل في عام 2009، ومركز وزارة الداخلية لحماية الطفل في عام 2011 ليتولى مهمة تطوير وتنفيذ وتقنين المبادرات والإجراءات التي تهدف إلى توفير السلامة والأمن والحماية لجميع الأطفال الذين يعيشون في دولة الإمارات العربية المتحدة، أو زوارها. تلعب اللجنة دوراً رئيسياً في الحفاظ على سلامة الأطفال، وتؤمن بأن تحقيق العدالة وحماية الأطفال مسؤولية مشتركة. من مجالات حماية الطفل : الإساءة إلى الطفل جسديا وجنسيا ، الإهمال ، حمايته من مخاطر الطرق ، في الأزمات والكوارث ، في المدارس ، في الأندية الرياضية ، حمايته من الأشخاص الخطرين حماية الأطفال من المخاطر والتهديدات التكنولوجية: تمتاز شبكة الإنترنت بالقدرة على تزويد الأطفال والشباب بمجموعة واسعة من الفرص للتعلّم واكتساب مهارات جديدة، والبقاء على اتصال مع الأصدقاء وتكوين صداقات جديدة وتوفير المتعة والمرح، ولكن في الوقت نفسه هناك مجموعة من المخاطر التي تهدد سلامة الأطفال على شبكة الإنترنت، وقد أصبحت شائعة ومنتشرة على نطاق واسع، وقد تحدث في أي وقت وبطرق متعددة ومنها: - استخدام الأطفال والشباب شبكة الإنترنت للدخول -عن قصد أو دون قصد- إلى المواقع التي تحتوي على المواد الجنسية أو العنيفة غير القانونية أو غير اللائقة. - استهداف واستدراج الأطفال بواسطة المعتدين الكبار -متصيّدي الأطفال- للإيقاع بهم من خلال غرف الدردشة التي ربما يمثّل فيها المتصيّدون دور الأطفال. - استغلال الأطفال في بعض الحالات مباشرة باستخدام كاميرات الويب لتوفير مادة للمجموعات المهتمة بأخبار التحرش الجنسي بالأطفال. - استخدام البريد الإلكتروني والتراسل الفوري وغيرهما للتنمر على الآخرين ومضايقتهم وهذا يرجح حدوثه في أوساط الأطفال والشباب. - إدمان استخدام الإنترنت وتقنية المعلومات يمكن أن يؤدي إلى إعاقة - حماية الطفل من التنمّر (البلطجة) وتحرّش الأقران: يُعرّف التنمر بأنه استخدام القوة أو الإكراه لاستغلال أو تخويف الآخرين، ويشكل هذا السلوك خطرا على صحة وسعادة الأطفال، ويمكن أن يشمل المضايقة اللفظية أو التهديد أو الاعتداء الجسدي أو الإكراه، كما يمكن أن يكون موجها بصورة متكررة نحو ضحايا معينين، وقد يكون ذلك على أساس العرق أو الدين أو الجنس أو السن أو القدرة. مما يؤسف له أن ظاهرة (التنمّر) انتشرت الآن وأصبحت مصدر تهديد كبير لصحة وسلامة الكثير من الأطفال، وفي حين أن جزءا كبيرا من المشكلة يظهر في المدارس إلا أن هذه الظاهرة منتشرة أيضا في أماكن أخرى تشمل الأحياء السكنية والبيئات الاجتماعية دراسة ( شاهين ، محمد ، 2015 ) هدفت الدراسة التحقق من فاعلية برنامج إرشادي معرفي- سلوكي في خفض مستوى إدمان الإنترنت لدى عينة من الطلبة الجامعيين. وتكونت عينة الدراسة التجريبية من (60 (ستين طالباً وطالبة، منهم (30 (في المجموعة التجريبية، و(30 (في المجموعة الضابطة، ممن كانت درجاتهم مرتفعة وفوق درجة القطع على مقياس إدمان الإنترنت. طبق البرنامج الإرشادي على المجموعة التجريبية في اثنتي عشرة جلسة، مدة كل منها (75-90 (دقيقة، وبواقع جلسة واحدة أسبوعياً. وطبق مقياس الدراسة على المجموعتين التجريبية والضابطة قبل وبعد انتهاء البرنامج الإرشادي، وكذلك بعد مرور فترة متابعة مدتها شهرين من انتهاء البرنامج. أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≥05.0 (بين المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي على مقياس إدمان الإنترنت، مما يشير إلى فاعلية البرنامج الإرشادي في خفض إدمان الإنترنت، وأظهرت النتائج أيضاً استمرارية فاعلية البرنامج الإرشادي المطبق بعد المتابعة. وبالإجمال، فإن البرامج الإرشادية يمكن أن تكون أداة فاعلة تطبق وتعمم في مؤسسات التعليم العالي الفلسطينية .. دراسة ( الخفاجي ، رجب ، 2015 ) استخدم الباحث مقياس المهارات الاجتماعية ومقياس التعرف على ضحايا التنمر المدرسي ، كذلك وضع برنامج إرشادي تنمية المهارات الاجتماعية لدى ضحايا هذا التنمر وعرف البرنامج الإرشادي وأسسه وخطوات تخطيط البرنامج ونماذجه ( ثلاثة نماذج ) ، وأوصى إجراء دراسة عن أثر البرنامج الإرشادي لتنمية السلوك القيادي لدى ضحايا هذا التنمر . دراسة سبتي (2015) : هدفت إلى التعرف علي فعالية المرشد الطلابي في علاج إدمان طلاب المرحلة الثانوية لاستخدام أجهزة التكنولوجيا الرقمية بمحافظة الأحمدي بدولة الكويت ، وقد طبقت الدراسة علي عينة بلغت ( 18 ) طالباً الكندي الثانوية بنين ممن يستخدمون أجهزة التكنولوجيا الرقمية بإفراط وتم تقسيمهم إلي مجموعتين أحدهما تجريبية والأخرى ضابطة وأعتمد الباحث علي المنهج التجريبي ، وقد قام المرشد الطلابي بتبني طلاب المجموعة التجريبية وذلك بتطبيق بعض الخطط والفاعليات التي تهدف من التقليل من استخدام تلك الاجهزة وذلك بالتعاون مع بعض الجهات أهمها : الأسرة حيث يتم تفعيل دورها لتكمل دور المرشد الطلابي ، وزارة الداخلية حيث يتم تفعيل دورها في نشر حملات التوعية عن خطورة هذه الاجهزة ومن ثم مراقبة مواقع العنف والمواقع الإباحية ، إدارة المدرسة حيث يتم تفعيل دورها في الإكثار من الفاعليات والأنشطة المختلفة بالتعاون مع مؤسسات المجتمع المحلي ، وتم استخدام اختبار ” مان ويتني ” في المعالجة الاحصائية نظراً لصغر حجم العينة وأشارت النتائج إلي قدرة طلاب المجموعة التجريبية في الحد من استخدام أجهزة التكنولوجيا الرقمية مقارنة بطلاب المجموعة الضابطة مشروع دراسة ( سبتي ، عباس ، 2017 ) قدم الباحث مشروع العنف التقليدي والالكتروني إلى وزارة التربية بدولة الكويت في يناير 2018 ولكن للأسف لم يعرف الباحث مصير هذا المشروع علما أنه علم بتشكيل دراسة لهذا المشروع البحثي ، وذكر الباحث أن المشروع يطبق على مراحل وتحتوي كل استراتيجية على آلية تنفيذها دراسات الباحث المتعلقة للحد من مواقع الانترنت : منذ قرن من الزمان ونحن نرصد سلبيات مواقع الانترنت من خلال إجراء دراسات بهذا الشأن وتقديم نصائح ومقترحات وبرامج للحد من هذه السلبيات ، وهذه الدراسات هي : إحياء الألعاب التقليدية : مقترح ..تصور مستقبلي ، سبتمبر 2021 علاقة الإنسان بهاتفه المحمول علاقة عادة أم عبادة ؟ 2017 مشروع الحد من الطلاق بسبب الخيانة الزوجية عبر مواقع التواصل الاجتماعي 2015 استراتيجيات الحد من العنف والتسلط بالمدارس ، 2017 قضية ابتزاز الفتيات عبر الإنترنت .. تعليق .. تحقيق، أغسطس 2014 دراسة سوء استخدام مواقع التواصل الاجتماعي : واقع ... نتائج ...طموح ، مارس 2021 التكنولوجيا وضعف العلاقات الاجتماعية في الأسرة .. أسباب .. حلول 2012 آلية حماية الطلاب من مخاطر الألعاب الالكترونية 2016 دراسة نوفوموبيا ..أسباب ...علاج ، يونيو 2016 استعراض وتحليل نتائج دراسات مخاطر الانترنت على مستوى الوطن العربي ، مارس 2021 مدى توفر منهج تعليمي بشأن حماية الطلبة من سلبيات مواقع الانترنت بالوطن العربي ، أبريل 2021 دراسة الإدمان على استخدام الإنترنت 2011 غرفة الدردشة سلبيات ...حلول 2010 أثر مواقع التواصل الاجتماعي على طلبة المدارس والجامعات : سلبيات .. حلول ..مقترحات 2013 طرق علاج إدمان استخدام أجهزة التكنولوجيا ، نصائح ومراكز /1 ، 2014 وأما النصائح والمقترحات والبرامج التي تناولتها دراساتنا فهي كالآتي : حث الشركات الكبيرة والمنتجة للمواقع والشبكة العنكبوتية بإنتاج المواد والمواقع التي تحبب وتشجع الطلاب على الدراسة وحب العلم وإجراء البحوث . - تدخل الدول لحجب المواقع الإباحية وعقد الاتفاقيات الدولية بهذا الخصوص ومحاربة مروجي الفساد الأخلاقي وسن تشريعات لإدانتهم قانونياً . - إجراء مزيد من الدراسات لظاهرة إدمان الانترنت لتوعية أفراد المجتمع خاصة المراهقين والشباب بأضرار إدمان الانترنت . - فتح قسم علاج لإدمان استخدام الأجهزة المحمولة في العيادات النفسية العامة والخاصة بمختلف دول العالم توجد نصائح عامة من المختصين لعلاج هذا الإدمان مثل تحديد وقت استخدام الجهاز وممارسة الرياضة البدنية , وتطرقت الدراسة إلى إنشاء بعض الدول مراكز لعلاج هذا الإدمان دور المدرسة والجامعة في توعية الطلبة بهذه السلبيات ودور الأقران والأصدقاء في توجيه النصح ودور التشريعات للحد من هذه السلبيات ( الجرائم الالكترونية ) التوصيات :: سن تشريعات متعلقة بقضية العنف عبر الانترنت التي يرتكبها الأطفال والشباب سن تشريعات تغرم أولياء أمور الطلبة المتورطين بقضايا العنف عبر الانترنت . توعية أولياء الأمور بقضايا العنف عبر الانترنت من خلال المحاضرات والندوات وورش العمل ودورات تدريبية عقد ندوات ومحاضرات وأفلام توعوية لطلبة المدارس بقضية العنف عبر الانترنت عقد دورات تدريبية للعاملين بالمدارس بقضايا العنف عبر الانترنت إدخال مفاهيم وقضايا العنف عبر الانترنت في المناهج الدراسية لجميع المراحل التعليمية تعيين ضابط الاتصال المختص للتحقيق بقضايا العنف عبر الانترنت تعيين باحثين بوزارة التربية وغيرها في المدارس لتوعية العاملين والطلبة فيها بسلبيات الانترنت الاتفاق بين الدولة وشركات الانترنت والاتصالات بخصوص بحجب مواقع التسلط والعنف عبر الانترنت ، وجعل الانترنت شبكة آمنة وتعليمية وإرشادية لجميع أفراد المجتمع -تَكاتُف جهود الدُّول على وَضْع ضوابط لِبَرامج الإنترنت، خاصَّة غرف الدَّردشة، ومُحاولة طَرْح قضايا هامَّة تمَسُّ الشَّباب ودَوْرهم في رُقيِّ بلدانهم، مع حَجْب وإغلاق غرف (الشات)للتَّعارف بين الجنسين، والتي تدعو إلى انحراف الصِّغار والكبار. -عَقْد اتِّفاقيات دوليَّة بين الدُّول في كيفيَّة التغلُّب على سلبيَّات شبكة الإنترنت، وجَعْل هذه الشبكة نافعة للنَّشء؛ من خلال البرامج التعليميَّة التي تخدم المناهج المدرسيَّة، أو البرامج الثقافيَّة والبحثيَّة والاجتماعية؛ بحيث تكون شبكةً نافعة للجميع، وتُسْهِم في حلِّ كافة المشكلات، ومحاربة مَن يستغلُّ هذه الشبكة في نشر الفساد. -تزويد المناهج المدرسيَّة بِمَهارات وثقافات يَحْتاجها المراهقون والشباب؛ منها: الثقافة الجنسيَّة، والفروق بين الذَّكَر والأنثى، وتكوين الشخصيَّة السوية والصالحة، وبيان أضرار العلاقات المشبوهة بين الذَّكَر والأنثى، وتنمية مهارات الحوار الهادف، والتَّعبير عن الرأي، واحترام وجهات وآراء الآخَرين. -على خُطَباء المساجد وعلماء الدِّين والمُفكِّرين المهتمِّين بشؤون التَّوعية الإسلاميَّة الاستفادةُ من نتائج هذه الدِّراسة وتوصياتها، وتكثيف الجهود، وتصميم البرامج التوعويَّة المختلفة؛ لِجَذب الشباب والشابَّات وتوعيتهم بمخاطر غرف الدَّردشة بناء عدة مقاييس لإدمان استخدام مواقع الانترنت و تصميم أدوات قياس درجة الإدمان ومرض الخوف من فقدان الهاتف وتحليل نفسية المريض ومقياس تحديد درجة نوفوموبيا خفيفة ، متوسطة ، شديدة . تحديد نظام تصنيف الألعاب الالكترونية عند اختيار هذه الألعاب للأطفال والشباب من خلال إنشاء مركز أو موقع الكتروني لتصنيف الألعاب الالكترونية إنشاء لجنة حماية الطلبة من الألعاب الالكترونية العنيفة من فرق عمل بحثي وتعليمي واجتماعي ومهندسين وقانونيين حث شركات الانترنت على تبني برامج تعليمية ومحاربة التفسخ والانحلال الخلقي والإرهاب حث شركات الانترنت على حماية ضحايا الابتزاز والاحتيال عبر برامج إرشادية لهم إنشاء لجنة تتكون من فرق عمل مختلفة للحد من الخيانة عبر مواقع التواصل الاجتماعي . أهمية التعاون والتنسيق بين شركات الاتصالات والانترنت وبين الحكومة في الحد من سلبيات وتداعيات الأمراض النفسية الناجمة من سوء استخدام الهواتف المحمولة تعاون الدول على تشجيع الأطفال والشباب على ممارسة الألعاب التقليدية وإنشاء الأندية الرياضية وتنظيم بطولات الألعاب الرياضية على مستوى دول العالم ومنها الألعاب الأولمبية . صياغة برامج رياضية بدنية من قبل شركات الانترنت موجهة إلى أولياء الأمور وأطفالهم عبر المواقع الالكترونية . عقد مؤتمرات وندوات على مستوى الدول لتقديم مسابقات رياضية تقليدية غير الألعاب الأولمبية . تقديم أفلام وتمثيليات ومسرحيات عبر التلفاز ومواقع التواصل الاجتماعي لتشجيع الناس على ممارسة اللياقة البدنية . الرحلات الاستكشافية العلاجية في المناطق النائية الرحلات الاستكشافية العلاجية في المناطق النائية هي برنامج علاج الحياة البرية الأول في البلاد للمراهقين الذين يعانون من إدمان وسائل التواصل الاجتماعي والإنترنت والألعاب وإدمان التكنولوجيا. يوفر برنامج علاج إدمان وسائل التواصل الاجتماعي ، وتحدد الفترة الزمنية لمكوث المراهقين ما بين 5-10 أسابيع ، يزاول الطلبة بعض الأنشطة : المشي سيرا على الأقدام وتعلم الطهي والتخييم والاسعافات الأولية والتغلب على حالة إدمان استخدام الأجهزة المحمولة . تستخدم برامج الحياة البرية النشاط البدني ، والتعرض المستمر للحياة البرية ، والعلاج لمساعدة المشاركين من خلال رقعة قاسية في حياتهم. على عكس مراكز احتجاز الأحداث ، فإن معظم برامج الحياة البرية لا تستخدم استراتيجيات تعديل السلوك. بدلاً من ذلك ، فهي غير تصادمية وتعتمد على التعرض للعناصر لتعليم الطلاب حول المسؤولية والموثوقية وسعة الحيلة تطبيقات وبرامج للحد من سلبيات مواقع التواصل الاجتماعي : تطبيق يعالج الإدمان على مواقع التواصل الإدمان على استخدام شبكات التواصل الاجتماعي أصبح أمراً واقعياً بالنسبة للكثير من المستخدمين حول العالم. وقد أكد أحد أوائل المسؤولين التنفيذيين في فيسبوك على أن الشبكة الاجتماعية تعمل على تدمير طريقة عمل المجتمع، ومع التطور الذي نشهده في عصرنا، باتت الحاجة إلى تنظيم الدخول إلى الشبكات الاجتماعية أمراً ملحاً جداً. ويعمل تطبيق In Moment على مساعدتك في كيفية ضبط استخدامك لمنصات التواصل الاجتماعية. أما فكرة التطبيق فهي بسيطة جداً، هو يقوم بحساب الوقت الذي تقضيه في كل مرة تستخدم فيها هاتفك المحمول، ويتوقف عن الحساب عند كل مرة تغلق فيها الهاتف، حيث يعمل على ضبط الوقت الذي تمضيه على الشبكات الاجتماعية، كما يقوم بحساب الوقت لكل منصة من منصات التواصل على حدة. ويتيح التطبيق تحديد أقصى حد لاستخدام المنصات على الهاتف الذكي، ليقوم بعدها بإرسال تنبيه يفيد بأنك تجاوزت الحد الأقصى من الوقت. وبعد تثبيت التطبيق، يمكنك البدء بضبط الإعدادات، على سبيل المثال قمنا بضبط المدة التي نريد البقاء فيها على الشبكات الاجتماعية والتي تقدر بـ120 دقيقة، وبعد مرور 60 دقيقة أردنا أن نعرف أين أمضينا هذا الوقت. نستطيع هنا الاطلاع على الإحصائيات، والتي تشير إلى أننا أمضينا 20 دقيقة في فيسبوك، و30 دقيقة في إنستغرام، و10 دقائق في تويتر، لكن إن تجاوزنا المدة التي قمنا بتحديدها لتصفح وسائل التواصل، سيقوم التطبيق بإرسال تنبيه بأن الوقت المخصص قد انتهى، ولم يعد بالإمكان الدخول إلا إذا قمت بإيقاف عمل التطبيق (موقع العربية ) قرأت في أحد المواقع عن تطبيق الكتروني يساعد المراهقين على الحد من ارتكاب التنمر الالكتروني هل سبق لك أن أعدت عملية التفكير في شيء كتبته في إحدى وسائل التواصل الاجتماعي قبل أن تنشره؟ هذا ما يقدمه تطبيق إلكتروني يهدف إلى إقناع الطلبة بالابتعاد عن التنمر على الانترنت. يهدف تطبيق إلكتروني إلى مكافحة التنمر على شبكة الانترنت من خلال إقناع المراهقين بإعادة التفكير بما يكتبونه قبل نشره. والتطبيق الذي يحمل اسم " rethink " (فكر مرة أخرى) من ابتكار الطالبة في جامعة هارفارد الأمريكية، تريشا برابهو (19 عاماً). وجاءت فكرة التطبيق، كما تقول برابهو، بعد أن قرأت تقريراً يتحدث عن انتحار فتاة صغيرة جراء تعرضها للتنمر الإلكتروني من قبل زملائها في المدرسة. ونقل الموقع الإلكتروني " Phase.org "، المتخصص في الأبحاث العلمية، عن برابهو قولها :" رأيت اننا إذا استطعنا تعريف المراهقين بمخاطر التنمر عبر مواقع التواصل الاجتماعي وتمكينهم من اتخاذ القرار الصحيح، فإننا بذلك نعطيهم فرصة أخرى للتفكير قبل الانغماس في إرسال التدوينات المسيئة ". وانخرطت برابهو في دراسة علوم الاجتماع وطب النفس للوصول إلى أسباب هذه المشكلة من الناحية النفسية، وتوصلت إلى أن منطقة القشرة الجبهية في مخ الانسان هي المسؤولة عن اتخاذ القرارات الرشيدة، وأن هذا الجزء من المخ لا يكتمل نموه بشكل كامل لمن تقل أعمارهم عن 25 عاماً. واحتفلت برابهو في نيسان/أبريل الماضي بحصول تطبيقها على جائزة للإبداع من جامعة هارفارد التي تدرس فيها. ( موقع DW ) 5 تطبيقات ذكية لعلاج إدمان الهاتف المحمول أصبح قضاء ساعات طويلة في استخدام الهاتف الذكي أحد أبرز الأنشطة اليومية للإنسان في عصرنا الحالي، حتى نتج عن الإفراط في استخدام الهواتف وما بها من تطبيقات آثار سلبية كثيرة تنوعت بين الآثار الصحية والنفسية. وعرض موقع geckoandfly قائمة بتطبيقات ذكية يمكن من خلالها علاج مشكلة إدمان الهواتف الذكية، حتى يتجنب المستخدمين ضياع أوقات طويلة من يومهم بلا فائدة وبالتالي التأثير على إنتاجيتهم وصحتهم وعلاقاتهم الاجتماعية. AppDetox يساعد المستخدم على السيطرة على عدد مرات فتح التطبيقات المختلفة ومدة استخدامها وذلك من خلال وضع قواعد يحددها المستخدم بنفسه، لاستخدام كل تطبيق على حدة، وفي كل مرة يخالف المستخدم تلك القواعد يقوم التطبيق بتنبيه المستخدم. Flipd يعد من أفضل التطبيقات التي تحد من إدمان وسائل التواصل الاجتماعي والألعاب على الهاتف المحمول، إذ أن تصميمه قائم على أبحاث علمية، ويعمل التطبيق على إخفاء تطبيقات التواصل الاجتماعي والألعاب عند القيام بمهمة معينة على الهاتف حتى لا تنشغل عنها بالتطبيقات الأخرى، كما أنه يتضمن تحدي المستخدم لنفسه ويتتبع فترة بقائه بعيدا عن الهاتف. OFFTIME يعمل التطبيق على تحفيز المستخدم على متابعة استخدامه لحظة بلحظة، كما يقدم نظام سهل يمكن من خلاله يمكن للمستخدم أن يتعرف على عاداته خلال الاستخدام، لتحديد ما يمكن تغييره لتحقيق أفضل نتائج فيما يتعلق بالتخلص من إدمان الهاتف المحمول ClearLock يتيح حظر التطبيقات التي تؤدي إلى تشتت الانتباه، لزيادة التركيز في المهام القائمة وعدم مقاطعة التفكير، ما يعني فرص أكبر لزيادة الإنتاجية، لكن يعيبه أنه ليس مجانيا، كما أنه متاح لهواتف الأندرويد فقط. Forest: Stay focused يستخدم هذا التطبيق حيلة نفسية ذكية لتشجيع المستخدم عن الابتعاد عن الاستخدام المفرط لمواقع التواصل الاجتماعي، حيث يقوم المستخدم بنثر بذور في غابة وفي وقت لاحق تبدأ البذور في النمو ببطء لتصبح شجرة ( موقع SPUTNIK عربي ) ندوة «القرين» طالبت بمدونة سلوك تحكم عمل شبكات التواصل الاجتماعي هناك الكثير من الشركات الخاصة لها قواعد السلوك لتحكم ولتنظيم سلوكيات الأفراد في المهن ، وقد أكد المحاضرون ندوة " القرين " التي نظمها المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بدولة الكويت لمهرجان القرين الثقافي بدورته (22) ( 2016 ) على إنشاء مدونة " سلوك تحكم عمل مواقع التواصل الاجتماعي " لتكون مرجعا لشركات الانترنت مع طرح قواعد السلوك الإيجابي لمن يستخدم هذه المواقع لكي يتجنب الأفراد لا سيما الأطفال والمراهقون والشباب سلبيات مواقع التواصل . دور التعليم في الحد من سلبيات مواقع التواصل : لا بد من عمل خطط وبرامج في مجال التعليم كي يستفيد الطلبة من هذه المواقع ويتجنبوا مخاطرها : وسائل التواصل الاجتماعي للتعليم: 13 طريقة للتعلم باستخدام العالم الرقمي هناك العديد من الطرق التي يمكننا من خلالها استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في التعليم. تعتبر المنصات حيلة للتدريس في الفصول الدراسية وكذلك في كليات أو مدارس التسويق. تجعل وسائل التواصل الاجتماعي حياتنا أسهل بشكل شرعي ، حتى في الفصول الدراسية 13 طريقة يمكنك من خلالها استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في التعليم إذا قمت بإجراء بحث شامل ، فستجد أدوات وسائط اجتماعية متعددة للتعليم في السوق. يمكن للطلاب من جميع الفئات العمرية الاستفادة من استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في التدريس والتعلم. فيما يلي الطرق التي يمكنك من خلالها استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لطلاب المدارس تزداد شعبية هذه الطريقة يومًا بعد يوم. يمكن إنشاء أفضل شبكة اجتماعية للمدرسة بهذه الطريقة. عادة ما يتولى المعلمون مسؤولية إنشاء مجموعة على WhatsApp أو Facebook ، حيث يضيفون جميع الطلاب الذين ينتمون إلى فصل معين. هناك مجموعات منفصلة للآباء أيضًا حتى يتمكنوا من الاحتفاظ بعلامة تبويب للأنشطة التعليمية لأطفالهم. هذه المنصات مريحة للغاية لأنها تربط الطلاب بمعلميهم على الفور تقريبًا. يمكن للطلاب إثارة الشكوك عن طريق إرسال ملاحظات صوتية ويمكن للمدرسين إرسال مقاطع فيديو توضيحية 2. إنشاء صفحة الفيسبوك للفصل من الاستخدامات الرائعة لـ Facebook في التعليم إنشاء صفحة مخصصة للطلاب المنتمين إلى فصل دراسي. بدلاً من وضع المعلمين والطلاب في مشكلة التعامل مع الفصول الدراسية التقليدية عبر الإنترنت ، يمكنك ترتيب شيء يعرفه الجميع. يمكنك إنشاء صفحة Facebook لمجموعة واطلب من جميع الطلاب متابعتها. يمكن طرح جميع التحديثات أو المهام أو الواجبات المنزلية أو المناقشات على الصفحة 3. أنشئ مدونتك الخاصة مع مقدار الخدمات الرقمية المتاحة في السوق ، لن تنفد أبدًا خيارات الترويج لموادك. التدوين هو وسيلة شائعة جدًا يشارك الأفراد من خلالها أفكارهم وآرائهم. إنها أيضًا طريقة رائعة لتثقيف الناس حول مواضيع معينة. ومن ثم ، فإن ممارسة وسائل التواصل الاجتماعي مثالية لتعليم طلابك. يمكن للمدرسين إنشاء مدونة صفية مشتركة على أي من منصات التدوين المتوفرة في السوق مثل WordPress أو Blogger أو Tumblr أو Medium. يمكن للطلاب تقديم أفكار حول منشورات المدونة والكتابة عليها أثناء التعرض لمحتوى يمكن ربطه مرة أخرى بمناهجهم الدراسية 4. استخدم Pinterest لإنشاء لوحة محددة للدفعة Pinterest عبارة عن منصة وسائط اجتماعية رائعة كأداة تعليمية. بالنسبة لأي شخص استخدم Pinterest من قبل ، فإنه سيعرف كم هو مثير للاهتمام إنشاء لوحات وتثبيت محتوى خاص بفئة معينة. تمنحك أدوات التسويق الرقمي من هذا النوع الكثير من الحرية الإبداعية. مرة أخرى ، تتمثل إحدى الطرق الرائعة لاستخدام وسائل التواصل الاجتماعي في التعليم في إنشاء لوحة خاصة بالفصل على Pinterest. يمكن للطلاب ببساطة تثبيت أفكارهم مرارًا وتكرارًا على السبورة لتحفيز المناقشات أو تبادل الأفكار. يمكن عمل لوحات خاصة بالمشروع أيضًا. سيسمح لهم ذلك بالحصول على عرض شامل للأفكار المجمعة لمهمة أو مشروع معين 5. وسائل التواصل الاجتماعي كأداة للبحث عن عمل إذا كنت تفكر في كيفية إشراك طلاب الجامعات على وسائل التواصل الاجتماعي ، فإن LinkedIn هي المنصة التي يجب أن تذهب إليها. إنه مصدر قوي لإجراء الاتصالات التي ستأخذ الطلاب شوطًا طويلاً في حياتهم المهنية. يمكن تشجيع طلاب الجامعات على تحديث ملفات تعريف LinkedIn حتى يتمكنوا من التواصل مع خبراء الصناعة وكذلك جهات التوظيف. سيكون بمثابة سيرهم الذاتية الرقمية التي يمكن لأصحاب العمل رصدها من الناحية الفنية. يعد LinkedIn أيضًا مصدرًا جيدًا جدًا للحصول على رؤى مهنية بشكل عام. لذلك ، فهي عبارة عن منصة وسائط اجتماعية ممتازة للتعليم 6. الاستفادة من Instagram للتعلم البصري يعد Instagram أحد أشهر منصات الوسائط الاجتماعية لخلق ضجة اجتماعية. توفر المنصة مجالًا كبيرًا للتمثيل المرئي للمحتوى. لهذا السبب ، يمكن لإستراتيجية تسويق محتوى فيروسي قوية أن تأخذ مكانة كاملة عن طريق العاصفة. يمكن إنشاء صفحات Instagram خاصة بالفصل ويمكن للطلاب وضع قصص أو سلسلة من مقاطع الفيديو أو الرسومات لشرح الأفكار. يمكن إزالة هذه الصفحات بمجرد انتهاء مدة الدورة. إنها بالفعل منصة وسائط اجتماعية إبداعية للغاية لتعليم الطلبة 7. استخدام أدوات دردشة الفيديو مثل سكايب ما هي أفضل طريقة للتواصل مع المعلمين على المستوى العالمي من Skype؟ إنها أداة وسائط اجتماعية رائعة للتعليم لأنها تتيح للطلاب والمعلمين إجراء محادثة فردية دون الحاجة إلى التواجد فعليًا في الفصل الدراسي. يمكن للمدرسين إعطاء جولة افتراضية من الدروس للطلاب دون الالتقاء في مكان مادي. هذه طريقة رائعة لربط الناس دوليًا . 8. تويتر كلوحة صف للتحديثات لدينا دائمًا لوحات رسائل أو لوحات مناقشة في الفصول الدراسية الفعلية حيث يتم وضع الإخطارات أو المخططات للطلاب. يمكن أن يكون Twitter بديلاً عن هذا المنتدى. يمكن إنشاء مقبض Twitter واحد لكل فصل ويمكن للمدرسين وضع جميع التحديثات على ذلك. هناك حد لعدد الأحرف المسموح به في التغريدات ، مما يجعل الطلاب أفضل في مهارات العرض التقديمي المتعلقة بالتواصل. يمكن التغريد بالمواعيد النهائية للتعيين جنبًا إلى جنب مع اقتباسات تحفيزية أو مراجع إلى الموارد التي يمكن أن تكون مفيدة للطلبة إليك كيفية استخدام وسائل التواصل الاجتماعي للتسويق التعليمي: 9. إضافة روابط وسائل التواصل الاجتماعي إلى موقع المدرسة من المحتمل أن يقوم جميع الأعضاء المرتبطين بمدرستك بالتحقق من موقع الويب في كثير من الأحيان للحصول على تحديثات أو استفسارات. إنها لفكرة جيدة إنشاء روابط إلى جميع مقابض وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بالمدرسة حتى يتمكن الطلاب وأولياء الأمور من الوصول إليها بسهولة. يمكنك إنشاء دليل وسائط اجتماعية على الصفحة الرئيسية. إذا كنت تستخدم وسائل التواصل الاجتماعي للحملات التعليمية ، فهذه طريقة رائعة للترويج لها 10. التحدث عن وعرض الأحداث المدرسية جنبا إلى جنب مع الصور من المرجح أن يتصفح أي طالب أو ولي أمر محتمل صفحات الوسائط الاجتماعية بالمدرسة للحصول على فكرة عن الحياة في الحرم الجامعي. إذا سلطت الضوء على جميع الأحداث التي تنظمها المدرسة جنبًا إلى جنب مع الأنشطة اللامنهجية ، فستجذب المزيد من الطلاب. ستحدد إستراتيجيتك للتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي حجم الدُفعات الجديدة التي يمكن أن تأتي. 11. إنشاء مجموعات الفيسبوك للخريجين يمكن أن تكون شبكة الخريجين القوية مفيدة جدًا للطلاب في فترة حياتهم المهنية. يمكنك إنشاء مجموعات Facebook على أساس الاهتمامات لتشكيل مجتمعات الطلاب. إنها أفضل شبكة اجتماعية مدرسية يمكن للمرء أن يمتلكها لأنه يمكن للجميع متابعة الحياة المهنية لبعضهم البعض. يمكن للمجموعات التي تم تشكيلها أن تكون عامة أو خاصة ، حسب تقديرك. تعد وسائل التواصل الاجتماعي للتعليم نعمة مقنعة لأنها لن تساعدك فق. 12. تطوير استراتيجية الاتصال في الأزمات تخيل أن هناك حالة طارئة في الحرم الجامعي ، وعليك إبلاغ أكثر من ألف شخص عنها في الحال. كيف ستحقق ذلك؟ وسائل التواصل الاجتماعي هي كيف ستفعل ذلك. تعد قنوات التواصل الاجتماعي وسيلة فعالة للغاية لإبقاء الجميع على اطلاع. لذلك ، إذا كان هناك شيء يتطلب اهتمامًا فوريًا في الحرم الجامعي ، فيمكنك نشره على صفحات وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك وسيتعرف الجميع عليه على الفور. 13. إدارة جميع الحسابات بشكل فعال عندما تمثل نفسك كمؤسسة تعليمية ، فأنت تريد ترجمة المسؤولية والنظام. لذلك ، يجب أن تحصل على تسويقك عبر وسائل التواصل الاجتماعي بالترتيب أولاً. يمكن أن يؤدي التعامل مع حسابات متعددة في وقت واحد إلى تعطيل استراتيجيتك في بعض الأحيان وفرض وقوع حوادث مؤسفة. إذا كنت تريد تجنب ذلك ، يمكنك استخدام أداة جدولة وسائل التواصل الاجتماعي. ستساعدك أداة مثل RecurPost في تنظيم جميع أنشطة التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي تحت مظلة واحدة. سيساعدك على إنشاء المحتوى وإدارته وتنظيمه وجدولته لمنصات وسائط اجتماعية متعددة توصيات الباحث : يشكل عصر الانترنت تحديات كبيرة للأفراد والأسر والمجتمعات والكيانات السياسية يوصي الباحث للحد من سلبيات مواقع الانترنت ما يلي : في مجال الأفراد : على الأفراد توعية أنفسهم لمواجهة مخاطر مواقع التواصل الاجتاعي بالاطلاع على المواقع التي تنشر نصائح عامة لأفراد الأسر أن يلتحق الأفراد بالدورات التدريبية بشان سلبيات مخاطر الانترنت في مجال الأسرة : على أولياء الأمور توعية أطفالهم بسلبيات الانترنت لا سيما بمخاطر الألعاب الالكترونية في مجال المجتمع المدني : تقديم شركات الانترنت برامج للحد من سلبيات مواقع التواصل للجمهور إنشاء مواقع الكترونية موجهة إلى الناس لإرشادهم إلى الاستخدام الآمن لمواقع الانترنت في مجال وزارة التربية : تنظيم ورش عمل لأولياء الأمور وأطفالهم بشأن تجنب سلبيات مواقع الانترنت إدخال قضايا وسلبيات الألعاب الالكترونية في المناهج المدرسية والجامعية في مجال التعاون الدولي : عقد اتفاقيات بين الدول للحد من مخاطر استخدام مواقع الانترنت إنشاء مواقع الكترونية تقدم نصائح عامة للناس محاربة الدول القراصنة الالكترونيين وتقديمهم للقضاء الدولي المراجع : أبو الحسن ، محمود ، فعالية برنامج إرشادي مقترح لتخفيف الإدمان الرقمي لدي طلاب الصف السادس الأساسي بالمنطقة الشرقية ، المملكة العربية السعودية ـ( مليو2020 ) أبو غزالة ، سميرة ( 2010 ) . فاعلية برنامج للإرشاد بالواقع في خفض حدة إدمان الانترنت ورفع قيمة الذات لدي طلاب الجامعة . مجلة الإرشاد النفسي ، مركز الارشاد النفسي ، كلية التربية ، جامعة عين شمس ، 4 (25) ، 56 – 108 ) الخفاجي ، آدم ، أثر برنامج إرشادي في تنمية المهارات الاجتماعية لدى ضحايا التنمر المدرسي ، رسالة ماجستير ، الجامعة المستنصرية ، 2015 سبتي ، عباس مصيدة الواتساب للأسرة التعليمية ، مجلة المعلم ، جمعية المعلمين الكويتية ، 27/4/2019 سبتي ، عباس ، خطوات إعداد البحث ، 2006 سبتي ، عباس ( 2015 ) . فعالية المرشد الطلابي في علاج إدمان طلاب المرحلة الثانوية لاستخدام أجهزة التكنولوجيا الرقمية بمحافظة الأحمدي بدولة الكويت. المجلة التربوية بالكويت ( مجلس النشر العلمي ) جامعة الكويت ، 30 ) 11 ) ، 34 – 78 ، مارس 2016 شاهين ، محمد أحمد ( 2015 ) . فعالية برنامج إرشادي معرفي سلوكي في خفض ادمان الانترنت لدي عينة من الطلبة الجامعيين ، مجلة جامعة الاقصي ( سلسلة العلوم الإنسانية ) ، 19 ( 2 ) ، 358 – 390 ، يونيو 2015 يوسف ، هشام محمد ( 2019 ) . أثر برنامج إرشادي علاجي في خفض إدمان الأجهزة الرقمية لدي طلاب الصف السابع الأساسي بمنطقة الفجيرة التعليمية . ورقة بحثية مقدمة لملتقي المواد الدراسية الثاني 2019 ضمن مسابقة MOE TALK للموسم الثاني . معهد تدريب المعلمين بعجمان. المصادر الأجنبية : Sanjana Gupta (2021 ) What Is Wilderness Therapy? Elizabeth Smith , What are Therapeutic Wilderness Programs? Dbbie Moran ، Social Media For Education: 13 Ways To Learn With Digital World How Can Adolescents Benefit from the Use of Social Networks? The iGeneration on Instagram Sabrina Cipolletta Oct 2020 ) ) Sabrina Cipolletta How Can Adolescents Benefit from the Use of Social Networks? The iGeneration on Instagram

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق