الأحد، 5 يناير 2020

تعليقات سلبيات الأجهزة المحمولة (3)




تعليقات سلبيات الأجهزة المحمولة (3)

 

الوطن 7/4/2019

وسط تسارع وتيرة الابتكارات التكنولوجية وتطوراتها لخدمة الإنسانية ظهرت انماط جديدة من الخدمات التكنولوجية التي تتيح للافراد والمؤسسات سهولة الوصول الى الخدمة او السلع ابرزها مفهوم (انترنت الاشياء).

في الكويت تأسست في عام 2018 جمعية انترنت الاشياء وهي جمعية نفع عام تسعى الى تعزيز دور المؤسسات الحكومية والأهلية والخاصة في مجال (انترنت الأشياء) وتكوين شراكات لدعم المبدعين والمبرمجين وأصحاب التطبيقات والمستثمرين في هذا المجال.
وقال المتحدث الرسمي لجمعية (انترنت الأشياء) الكويتية المهندس حسن البحراني في لقاء مع وكالة الأنباء الكويتية (كونا) اليوم السبت إن الجمعية تسعى الى مواكبة رؤية البلاد (كويت جديدة 2035) عبر استخدام التكنولوجيا الحديثة.
وبين ان الجمعية تهدف ايضا الى نشر الوعي التقني والتكنولوجي بين شرائح المجتمع في ظل الطلب المتزايد في البلاد على التكنولوجيا المستوردة.
وذكر أن الجمعية تعمل على إعداد دراسات لتحديد المشاريع التي يمكن أن تعالجها تكنولوجيا (انترنت الأشياء) للاستفادة من تقليل التكلفة عبر توفير الوقت والجهد.

تعليق:

نتساءل بحكم تخصصنا في مجال السلبيات هل تحاول جمعية انترنت الأشياء توعية الناس بمخاطر التسوق الالكتروني وهل تجري دراسات في هذا المجال أم أن عملها تسوقي وتجاري فقط ؟

...............

القبس 3/4/2019

أكدت دراسة أكاديمية حديثة أن قضاء وقت طويل على مواقع التواصل الاجتماعي يتسبّب في عزلة اجتماعية لطلبة الجامعة، مبينة أن أغلب الطلبة يعترفون بتأثير تلك المواقع في حياتهم الاجتماعية، سواء بشكل سلبي أو إيجابي. وبيّنت الدراسة أن بعض الطلبة يقضون وقتاً أطول مع أصدقائهم وعائلاتهم إذا حجبت مواقع التواصل الاجتماعي، علما بأن 38% من الطلبة يستخدمون مواقع لأكثر من 4 ساعات يومياً، واحتل «الواتس أب» المرتبة الأولى، ثم «إنستغرام» و«سناب شات» و«تويتر» على التوالي. وأضافت الدراسة: إن تأثير نوعية البرنامج المستخدم يفوق تأثير المدة التي يقضيها الطالب في استعمال تلك البرامج، مبينة أن استخدام «تويتر» و«إنستغرام» له تأثير أكبر في الطلبة، داعية إلى زيادة الدعم الاجتماعي للشباب لوقايتهم من العزلة التي تسبّبها مواقع التواصل. وبيّنت الدراسة التي أجراها أستاذ الإعلام بجامعة الخليج د.علي دشتي وأستاذ علم الاجتماع بجامعة الكويت د.هادي أشكناني، على عينة من 619 طالباً وطالبة في 5 جامعات بالبلاد، أن الإناث يشعرن بالعزلة الاجتماعية أكثر من الذكور، كما يتأثرن بمواقع التواصل بشكل أكبر من الذكور. ولفتت الدراسة إلى أن 79% من العينة يعتقدون بأن استخدام المواقع قلل من اجتماعهم وجهاً لوجه مع الأصدقاء، وأن 83% يقضون وقتاً أطول على مواقع التواصل بدلاً من التفاعل مع العائلة والأصدقاء، وترى نسبة 79% أن وسائل التواصل لم تطّور علاقاتها مع الأصدقاء

تعليق :

لا تعد هذه الدراسة الأولى التي تبين سلبيات مواقع التواصل ، هذا وقد أجرينا دراسة  أثر مواقع التواصل الاجتماعي على طلبة المدارس والجامعات ، أجرينا دراسة  أثر مواقع التواصل الاجتماعي على طلبة المدارس والجامعات :  سلبيات .. حلول ..مقترحات ، ديسمبر 2013 وأشرنا إلى بعض مواقع التواصل المشهورة منها إلى جانب تعليقاتنا على بعض السلبيات التي اطلعنا عليها في بعض المقالات والدراسات العربية والأجنبية ، استطلعت آراء بعض التربويين من مدراء ومساعديهم ومعلمي بعض المدارس بشان سلبيات مواقع التواصل الاجتماعي  هذا تم استطلاع رأي بعض المدراء ومساعديهم بشأن العقوبات على الطلبة المخالفين والإجراءات ضدهم  ، والدراسة منشورة في موقعنا المسار .

 

...................

القبس 3/4/2019

عنوان «اثر الاعلام الكويتي في الحركة الرياضية»، بحضور رئيس النادي العربي عبدالعزيز عاشور وعضو مجلس ادارة الهيئة العامة للرياضة عبدالرضا عباس، وتحت اشراف رئيس اللجنة الثقافية حسين المقصيد، وادارها الصحافي طارق إدريس

وقال المسند: الصحافة الرياضية كانت في السابق المسيطر والمؤثر الحقيقي في المجتمع الكويتي، وكان هناك سباق بين الصحافيين في نشر الاخبار والانفراد بها، ولكن الان لم تعد الصحافة المحلية بذات القوة، حيث ضغطت الاخبار العالمية عليها، مؤكدا ان مواقع التواصل الاجتماعي «سلاح ذو حدين»، وأنها اخطر من سلاح «الكلاشنيكوف

تعليق:

أجزم ان بعض مواقع التواصل الاجتماعي خطيرة جداً حيث نسمع كل يوم عن سلبيات هذه المواقع  وأثرها المدمر على طلبة المدارس خاصة وعلى الناس عامة ، هذا وأجرينا قبل سنين دراسة : أثر مواقع التواصل الاجتماعي على طلبة المدارس والجامعات :  سلبيات .. حلول ..مقترحات ، ديسمبر 2013 وهي منشورة في موقعنا المسار ، ولكن للأسف الكلام كثير عن سلبيات مواقع التواصل إلا أنه لا توجد برامج لتوعية الناس علما بأننا طرحنا بعض المقترحات لعلاج سلبيات مواقع التواصل على مستوى طلبة المدارس والجامعة وبقية الناس وذلك أيضا تجدونها في موقعنا المسار 

 

................

الأنباء 3/4/2019

قبضت شرطة أبوظبي بالتعاون مع شرطة عجمان على عصابة مكونة من (24) فردا أسيويا وقال مدير الشرطة ان الجناة استنزفوا ضحاياهم بعد التغرير بهم بحصولهم على جوائز مالية وكانوا يطالبون الضحايا بتحويل أرصدة إعادة تعبئة بطاقات الهاتف لاستكمال إجراءات استلام الجوائز الوهمية هذا  وقد تم إلقاء القبض على عصابتين في فبراير الماضي حيث كان أفراد هذه العصابات يديرون اتصالاتهم في شقة مؤجرة في عجمان

تعليق :

نعيش في عصر الانترنت الذي سهل للجناة في ارتكاب جرائمهم بسرعة بفضل مميزات الأجهزة المحمولة  وطبيعة وجود البرمجيات الخبيثة في نظام الانترنت  

.......................

 

الأنباء 29/3/2019

شدد على ضرورة تحجيمها وحصر آثارها وتداعياتها الجسيمة


المسعد: الكويت حريصة على دعم الجهود الدولية لمكافحة الاستخدامات الإلكترونية غير المشروعة


 

أكد المحامي العام الأول والمستشار بدر المسعد دعم الكويت للتوجهات الدولية لمكافحة الاستخدامات الالكترونية غير المشروعة أمام الاجتماع الخامس لفريق الخبراء المعني بإجراء دراسة شاملة عن الجرائم الالكترونية ، وصدقت الكويت على الاتفاقية العربية لمكافحة جرائم  تقنية المعلومات

تعليق :

نتمنى إدراج الاستخدامات غير المشروعة في المناهج المدرسية والجامعية لتوعية الطلبة بهذه السلبيات وغيرها أليس كذلك ؟  

 

................

الأنباء 25/3/2019

بالفيديو.. تحدّي "المثلث" .. تقليعة جديدة للرقص تجتاح مواقع التواصل


ظهر تحدٍّ جديد باسم "تحدي رقصة المثلث" أو "Triangle Dance Challenge"، وانتشر بشكل كبير عبر شبكات التواصل الاجتماعي خاصة "تويتر"، وهو تحدٍ بدون مخاطر بعكس التحديات التي سبقته، مثل: تحدي الثلج، وتحدي رقصة كيكي، وتحدي مومو، وتحدي بيرد بوكس، وغيرها من التحديات المضرة، والتي قد تشكل خطراً على حياة الإنسان.

ويعتمد "تحدي رقصة المثلث" على وقوف 3 أشخاص في مقابل بعضهم، ووضع أيديهم على أكتاف بعضهم البعض ليكونوا أضلاعاً تشبه المثلث، ثم يؤدون رقصة معاً بالقفز في خط مستقيم إلى منتصف المثلث بالتوالي فيما بينهم دون تغيير الأدوار، بينما يقفز الاثنان الآخران في مكانهما خارج منتصف المثلث.

وتبادل الشباب نشر مقاطع فيديو "رقص المثلث" التي جمعت مئات آلاف الإعجازات وإعادة النشر، حيث تحدّى الشباب بعضهم في أداء الرقصة بشكل متقن ودون أن يختل توازنهم، بحسب موقع "العربية".

ويُشار إلى أن التحدي شمل أطباء داخل المستشفيات، ولاعبي كرة القدم في غرف تغيير الملابس، ومجموعات شبابية في المنازل وصالات التدريب وغيرها من الأماكن العامة.

تعليق:

للأسف طالما لم يدرس جيل الانترنت ومحاولة  إعادة تربيته تربية سليمة بعيدة عن ثقافة الانترنت وسلبيات مواقع التواصل فأننا سنشهد المزيد من ترهات ( التحديات ) وكثرة المعجبين بهذه السلوكيات أو التحديات ، هذا وعلقنا في تعليق على " تحدي كيكي " :  لعبة " تحدي كيكي " من الألعاب التي تأثر بها الناس خاصة لمن يريد الشهرة وحب الذات مع ان في اللعبة مخاطر قد يتعرض لها اللاعبون  ، وعلقنا على " تحدي زووم " : أنه جيل الانترنت الذي قلنا مرارا وتكرارا يجب دراسة نفسيته أنه جيل له تصرفات غريبة وحمقى وقد تأثر بثقافة الانترنت وللأسف سوف يستلم زمام الأمور في الدول خاصة زمام السياسة والاقتصاد والتعليم من المجالات الحيوية بالعالم وأظن أن كل شيء سيتغير لا سيما القيم والأخلاق والأديان فهل هذا الجيل هو من اتباع المسيخ الدجال الذي حذرنا منه الإسلام ؟ لا أدري ...أفيدونا ..

 

تغريد:

ما بال هذا الجيل الذي لا ينصحه أحد وهو يقوم برقصات وهوسات ألا يعبر عن تأثير ثقافة الانترنت على جيل الانترنت ؟

......................

جريدة الجريدة 24/3/2019

إذا ما أخذت جولة سريعة في فضاء منصات التواصل الاجتماعي، فسوف تخرج ولديك انطباع، بأن النرجسية تسود العالم... العالم الرقمي على الأقل.

ولن تكون مخطئاً، فخبراء الصحة النفسية يتفقون على أن النرجسية باتت أكثر شيوعاً في حياتنا اليومية، وأوضح ظهوراً من السابق.

لكن لماذا زادت أعداد النرجسيين أكثر من أي وقت مضى على الإطلاق؟

يُعرِّف قاموس كولينز كلمة نرجسية، بأنها "اهتمام استثنائي، أو عجب بالذات، لاسيما بالمظهر الجسدي".

إنها تعبِّر عن مستوى متضخم من حب الذات، والاهتمام الزائد بالنفس، لإشباع رغبة الرضا عن الذات، والمبالغة في أهميتها وقدراتها.

تعليق:

هذا ما كنا نخشاه عندما كنا نعلق على سلبيات جيل الانترنت ، فهو جيل أناني ويحب ذاته أكثر من غيره لا يعرف الإيثار ولا حب الغير ويحب التقاط سيلفي ويحب الانتقام والفضيحة وأقل تديناً أو ليس له دين اطلع على دراستنا : جيل الانترنت : صفاته ، أخلاقياته سبتمبر 2015 المنشورة في موقعنا المسار للبحوث التربوية والاجتماعية تحت سلبيات الانترنت و التكنولوجيا

..................

الأنباء 20/3/2019

تعرضت فتاة حسناء آسيوية لإصابات عديدة في جسدها بعد أن دفعتها الأمواج الهائجة بقوة على الصخور أثناء التقاطها الصور التذكارية.

أظهر مقطع الفيديو الذي وثقه أحد الأشخاص بكاميرا هاتفه المحمول، العديد من الأشخاص يقفون على الصخور لالتقاط الصور ومقاطع الفيديو للأمواج المرتفعة، وفجأة قررت الفتاة الحسناء الوقوف على صخرة وخلفها الأمواج لالتقاط الصور التذكارية، لكنها تعرضت لموقف لا تحسد عليه بعد أن ابتلعتها الأمواج الهائجة ثم دفعتها بقوة لتسقط على الصخور.

ووفقا لموقع لايف ليك، من حسن الحظ أن الفتاة نجت من الغرق في المياه، ولكنها تعرضت لإصابات متفرقة في جسدها، حيث أصيبت بالصدمة والفزع.

 تعليق:

هذه نهاية كل متهور ولا يهتم بمعاقبة سلوكه الطائش ، أن حوادث تصوير سيلفي من الحوادث المؤسفة التي يشهدها العالم ويموت الكثير من أصحاب تصوير سيلفي إلى الهلاك أو الإصابات أو الإعاقة وقد وثقنا ذلك في دراستنا  : ظاهرة سيلفي أسباب ...سلبيات ، يناير 2015   ودراسة جيل الانترنت : صفاته ، أخلاقياته سبتمبر 2015 ، والدراستان منشورتان في موقعنا المسار للبحوث التربوية والاجتماعية ،  مع أنا نعتبر تصوير الأمواج العاتية وفي أماكن وعرة وخطرة من تصوير سيلفي إلا أن بعض قد لا يشاركنا الرأي ولكن يتفق معنا في النتائج السلبية لهذين التصويرين .

 

..............

القبس 19/3/2019

صناعة الإعلانات التنافسية لألعاب الفيديو، ازدهرت في الآونة الأخيرة، ومن المتوقع أن تنمو إيرادات الإعلانات على الإنترنت للرياضات الإلكترونية، بما في ذلك الرعاية، بنسبة 25% لتصل إلى مستوى قياسي بلغ 178.1 مليون دولار هذا العام، حسبما أفادت شركة الأبحاث الإلكترونية eMarketer.
ستأتي هذه الأموال من الإعلانات الرقمية، ولكنها لا تشمل إيرادات الإعلانات أو الرعاية التي يجمعها التلفزيون التقليدي، الذي يبث عددًا من البطولات الكبرى.
ازدادت شعبية الألعاب الإلكترونية مع صعود اللاعبين الرئيسيين مثل Overwatch League، الذي تديره Activision-Blizzard، وNBA 2K League، التي يديرها ناشر اللعبة Take-Two Interactive و NBA، بالإضافة إلى الإعلانات والرعاية، فإن الرياضة الإلكترونية تحقق إيرادات من صفقات حقوق الوسائط ومبيعات التذاكر والتسويق.
من المتوقع أن يتجاوز مكون الإعلان الرقمي 200 مليون دولار في عام 2020 ، بزيادة 20% عن هذا العام.


تعليق:

كخبير ومحلل لسلبيات الألعاب الالكترونية فأن الأرقام الواردة في الخبر المنشور يجب تحليلها ومعرفة حقيقتها في المصادر الأخرى غير شركة الأبحاث الالكترونية " eMarketer " كذلك تزايد أعداد المشاهدين لهذه الألعاب لا سيما فئات الأطفال والمراهقين والشباب وأثر هذه المشاهدة على حياتهم الاجتماعية والدراسية والوظيفية .

 

..................

الأنباء 17/3/2019

حذر باحثون في الأمن الرقمي، من تطبيقات وألعاب منتشرة بكثافة على هواتف "أندرويد" الذكية، وطالبوا بحذفها في الحال.
وأشاروا إلى وجود نوع مجهول من البرامج الضارة، التي تعرض الإعلانات في أكثر من 200 تطبيق ذكي على هواتف "أندرويد"، وتم تحميلها من جانب ملايين المستخدمين.

 وتكمن خطورة هذه البرامج الضارة في تثبيت برامج إضافية على الهاتف، دون الحصول على إذن صاحبه، التي تشكل ثغرة أمنية

وبحسب موقع "تيكرانش"، فقد تم إخطار شركة "غوغل" الأمريكية بالثغرة، وقامت بسحب كل التطبيقات والألعاب الخطيرة من متجرها "غوغل بلاي"، ومع ذلك فإن الموقع يشدد على ضرورة حذفها من الهواتف.

وكشف موقع "تشيك بوينت"، عن أول 14 تطبيق ولعبة خطيرة في القائمة الطويلة، التي تبين أن 13 منها ألعاب، وتم تحميلها 5 ملايين مرة حول العالم:

1) Snow Heavy Excavator Simulator

2) Hoverboard Racing

3) Real Tractor Farming Simulator

4) Ambulance Rescue Driving

5) Heavy Mountain Bus Simulator 2018

6) Fire Truck Emergency Driver

7) Farming Tractor Real Harvest Simulator

8) Car Parking Challenge

9) Speed Boat Jet Ski Racing

10) Water Surfing Car Stunt

11) Offroad Wood Transport Truck Driver 2018

12) Volumen booster & Equalizer

13) Prado Parking Adventure

14) Oil Tanker Transport Truck Driver

وفي حال تحميلك لأي من الألعاب المذكورة، فيجب إعادة تشغيل الهاتف الذكي في "الوضع الآمن" "Safe Mode"> إعادة فتح الهاتف> الانتقال إلى "الإعدادات"> والتي من خلالها الذهاب لقائمة كل التطبيقات المحملة على الهاتف، من أجل اختيار الخطير منها ثم حذفه.

وغالبا ما تقوم البرامج الضارة بإخفاء نفسها، عن طريق إزالة نفسها من الشاشة الرئيسية للهاتف، لذلك إذا لاحظت تطبيقات باسم أو رمز غير معروف، فقد يكون قد تم تثبيتها دون علمك.     

كما ينصح بتحميل برامج لاكتشاف الفيروسات على الهاتف، وذلك كخطوة تأمينية من تعرضه للتطبيقات الضارة.

 تعليق:

لا بد من تضافر الجهود من قبل الجميع الحكومة والقطاع الأهلي والمجتمع المدني والجامعات والمدارس والأسر في محاربة التطبيقات الضارة ، وقد أكدنا نحن في تغيير المناهج الجامعية والمدرسية في مقترحين : مقترح بناء مقرر مقترح بناء مقرر دراسي باسم سلبيات أجهزة التكنولوجيا ، أكتوبر 2015

مقترح إدخال موضوعات سوء استخدام الطلبة أجهزة التكنولوجيا ، أكتوبر 2015 ، ومشروع الألعاب الالكترونية في المناهج المدرسية ، أبريل 2016   ، ودراسة صعوبة السيطرة على سلوكيات الأبناء في عصر  انتشار أجهزة التكنولوجيا أسباب ... علاج يونيو 2014  ، ودراسة آلية حماية الطلاب من مخاطر الألعاب الإلكترونية: دراسة مكتبية وهي منشورة في موقعنا المسار للبحوث التربوية والاجتاعية


 

...................

 

 

 

الأنباء 15/3/2019

بعد ساعات قليلة من تعرض مواطنة للنصب من خلال السطو على حساب واتساب يخص صديقة لها، حيث تم استدراجها لإرسال مبلغ مالي بلغ 1182 دينارا على دفعتين، وهو ما أشارت إليه «الأنباء» في عددها امس، تعرض حساب يخص أكاديميا للتهكير يوم امس من قبل مجهول تمكن من خلاله من مخاطبة زملاء الأكاديمي طالبا منهم إرسال مبالغ مالية على حساب في المغرب على وجه السرعة.

من جانبه، أكد مصدر امني ان لصوص الواتساب وبعد انكشاف حيلتهم في تنفيذ سرقاتهم وابتزاز ضحاياهم من خلال روابط يتم ارسالها الى اجهزتهم النقالة، بدأوا في اتباع حيلة جيدة تمكنهم من التحكم بصورة كاملة في حساب الواتساب الذي تتم سرقته.

وقال المصدر إنه خلال الأشهر القليلة الماضية تلقت اجهزة الأمن العشرات من البلاغات بشأن سرقة حسابات واتساب خاصة بمواطنين ومقيمين، ووصل الامر الى التهديد بنشر مقاطع خلاعية او فيديوهات تكون محفوظة على حساب الواتساب المسروق الى الأصدقاء الموجودين في قائمته.

تعليق :

 

 يجب أن ترسل الخطوات التي اقترحتها إلى كل مواطن ومقيم كي لا يستطيع الهاكرز ابتزازهم عبر الواتساب ووسائل الإعلام الورقية والالكترونية وتتمثل هذه الخطوات :

عدم استجابة الضحية بشكل سريع مع مطالب الهاكرز وعليه إبلاغ الشرطة والبنك  للتحقق من هذه المطالب .

الاتصال مباشرة بالصديق المحتاج والتأكد من الخبر وفي حال صحة الخبر نتيجة لفبركة الصوت والصورة لا يستعجل الضحية بإرسال المال وإنما يقول يجب تسليم المبلغ باليد في حال الموافقة يجب إبلاغ الشرطة للحضور عملية التسليم وبدورهم – أي الشرطة -  يتأكدوا من صاحب طلب المال ومدى حاجته إلى المال .

  

 

 

 

 

................

القبس 14/3/2019

حققت لعبة هاري بوتر لغز «هوغورتس» التي يتم تحميلها على الهواتف المحمولة، حوالي 110 ملايين دولار على نظامي «آي أو إس» و«أندرويد» منذ إطلاقها في أبريل، وفقًا لما ذكره محلل السوق «سينسور تاور».
تعتمد لعبة لغز «هوغورتس» على الخيال الذي يمتد عبر القصص القديمة والكتب والأفلام وغيرها، وتمكن تقنيات اللعبة اللاعبين من إنشاء طالب خاص بهم في مدرسة السحر والشعوذة الشهيرة.
وجاءت معظم عائدات لغز «هوغورتس» من الولايات المتحدة الأمريكية والتي شكلت نسبة 48% من إيرادات اللعبة بـ 52.8 مليون دولار، محتلة المرتبة الأولى، وتليها ألمانيا في القائمة محتلة المرتبة الثانية بـ 10 ملايين دولار، وبريطانيا جاءت ثالثًا بـ 9.2 مليون دولار.
والجدير بالذكر، أن لعبة هاري بوتر لغز «هوغورتس» لديها أكثر من 45 مليون تنزيل على الهواتف المحمولة عبر نظامي «آي أو إس» و«أندرويد».

تعليق:

كما ذكرنا كثيرا أن ثقافة الانترنت عبر الألعاب الالكترونية والسلوكيات غير المدروسة تربي جيل الانترنت وفق ما صممه المصممون وبالتالي نحتاج إلى تحليل هذه الثقافة وكيف أثرت على هذا الجيل وإذا لم نضبط سلوكيات وفكر هذا الجيل فأنه يدمر كل ثقافة بشرية وديانة سموية  ، اطلع على مقاطع فيديو لنا (22حلقة ) عن جيل الانترنت كذلك دراساتنا : علاقة الإنسان بهاتفه المحمول علاقة عادة ام عبادة ورؤية مستقبلية في معالم تربية الجيل الرقمي والإنذار بانهيار الحضارية التكنولوجية و دراسة الألعاب الإلكترونية وعزوف الأولاد عن الدراسة نتائج ..حلول بدولة الكويت و أجهزة التكنولوجيا وسقوط الإنسان و الإنذار بانهيار الحضارة التكنولوجية ( المعاصرة ) وهي منشورة في موقعنا المسار للبحوث التربوية والاجتماعية

 

..................

الأنباء 14/3/2019

تعرضت مواطنة لعملية نصب سبق أن حذرت منها أجهزة وزارة الداخلية وقامت «الأنباء» بنشرها قبل أشهر قليلة. وبحسب مصدر امني فإن مواطنة تداولت عبر وسائل التواصل الاجتماعي رسالة الى جميع المواطنين والمقيمين تحذرهم خلالها من ابتلاع طعم النصب بواسطة واتساب سرق من قبل هاكرز مغربي.

وقالت المواطنة في رسالتها عبر مقطع مصور إنها تلقت رسالة عبر الواتساب من صديقة تعرفها منذ سنوات تفوق الـ 41 عاما، حيث قام الشخص الذي سرق واتساب صديقة المجني عليها وطلب منها عبر رسائل مكتوبة سرعة ارسال مبلغ 750 دينارا لأحد الحسابات في المغرب وتجاوبت مع الطلب سريعا نظرا للعلاقة الوطيدة التي تربطها بصاحبة الواتساب. وأضافت أنها تواصلت مع صديقتها لإبلاغها بأن المبلغ وصل الى حسابها وإذا بها تقول لها ما عليك امر اريد ايضا مبلغ 432 دينارا، وبحسب افادتها فإنها تجاوبت ايضا مع الرسالة وأرسلت المبلغ وبعد ذلك ساورتها الشكوك فاتصلت بإحدى صديقاتها التي صدمتها بأن الواتساب الخاص بها سرق من قبل نصابين من المغرب وأن ذات الرسائل ارسلت لها عبر هاتف صديقتها الى جميع معارفها المسجلين على هاتفها.

إلى ذلك أعرب مصدر أمني عن أمله في توخي الحيطة والحذر في مثل هذه النوعية من الرسائل والاتصال بصاحب الرقم ومعرفة حقيقة ما يطلبه من مبالغ مالية عبر الواتساب.

تعليق:

ان بعض الحلول للحد من مخاطر الهاكرز  تتلخص بالخطوات التالية :

أن لا يستجيب صاحب الهاتف لمثل هذه الرسائل عبر الواتساب بسرعة وإنما يتأكد من الخبر أن يتصل مباشرة بصديقه من خلال الصوت يعرف من المتكلم معه .

 أيضا ألا يرسل أي مبلغ عن طريق البنك ويبلغ البنك عن الخبر كي يتخذ الإجراء السليم .

أن يبلغ صاحبه أنه يفضل ان يرسل له المبلغ شخصيا ويحدد مكان اللقاء و التسليم  يكون باليد مع أخذ الاحتياط بان يرافقه أحد إلى جانب أن يبلغ الشرطة كي يشهد الحادثة  .

 أولاً وأخيرا يبلغ الشرطة عن أية رسالة عبر الواتساب بخصوص إرسال مبالغ إلى أية جهة أو أي شخص مهما كان قريبا منه  .

 

..........................

الراي 12/3/2019

فيديو| عزيزة الحداد توضح أسباب تنمر الأطفال بعد اعتداء طالب ابتدائي على زميله


 تعليق:

شاهدت المقطع ولكن لا اعتقد أن هذه الحلول عملية  ومؤثرة في حل مشكلة التنمر / العنف ونسمع  كل يوم عن هذه الحلول على لسان المسئولين بالتربية والعاملين بالمدارس دون أن يفكر احد بمقترحات جديدة مثل مشروعنا البحثي : استراتيجيات الحد من العنف والتسلط بالمدارس الذي قدمناه إلى مكتب الوكيل المساعد للتنمية التربوية والأنشطة الأستاذ فيصل مقصيد في يناير 2018 وقال لي الأستاذ فيصل تم تشكيل لجنة لدراسة المشروع ولكن إلى هذه الساعة لم يأتي أي رد . 

 

 

.................

 

 

الأنباء 12/3/2019

 تعرضت سيدة لهجوم شرس من قبل نمر في حديقة بولاية أريزونا، بعد صعودها أعلى حاجز الحيوانات الخطيرة بالحديقة لالتقاطها صور جيدة.

وأكدت صحيفة “ديلي ميل”، أن أحد شهود العيان قال إن السيدة حاولت التقاط صورة سيلفي مع النمر يوم السبت الماضي، خلال زيارتها حديقة عالم الحياة البرية بمنطقة فونيكس الامريكية .

وقفزت السيدة المتهورة من فوق الحاجز للاقتراب من ساحة النمور بالحديقة، ولكن فور اقترابها هاجمها النمر بمخالبه وامسك بها.

كانت قد قفزت فوق حاجز لتقترب من حظيرة جاكوار عندما كان الحيوان يمد يدها ويمسك بها.

وأصيبت السيدة بجروح شديدة غائرة في ذراعها ونزيف شديد بها.

تعليق:

أظن أن هناك تعليمات بعدم الاقتراب من الحيوانات المفترسة أو قفز حاجز الحيوانات أو التقاط سيلفي مع هذه الحيوانات ولكن للأسف جيل الانترنت لا يتقيد بهذه التعليمات الدليل على ذلك كثرة حوادث سيلفي خاصة الكارثية والمؤسفة حسب تتبعنا كل يوم هذه الحوادث في الصحافة العالمية والمحلية ، لذا ننصح الاطلاع على دراستنا ظاهرة سيلفي  أسباب .. سلبيات يناير 2015 المنشورة في موقعنا المسار للبحوث التربوية والاجتماعية قضايا سلبيات التكنولوجيا

 

...............

الوطن 9/3/2019


د ب أ - في حين أنه يجب ألا يتم منع الطفل الصغير بالكامل من الأجهزة الإلكترونية، يجب أن يقتصر الوقت أمام الشاشات سواء هاتف ذكي أو جهاز لوحي أو تلفزيون، على نصف ساعة إذا كان دون الخامسة، بحسب مبادرة ألمانية جديدة تقدم النصح للآباء والمعلمين بشأن استخدام الأطفال لوسائل الإعلام الإلكترونية..
 وتقول لانجر: "الأطفال الصغار ليسوا جيدين في التفكير المجرد". وبالتالي بدلاً من التحدث عن قصة شاهدها الطفل للتو في مقطع مصور قصير، مثلاً، سيكون من الممتع أكثر إعادة تمثيل أجزاء منها  ، أو إذا ما كان الضفدع شخصية بالقصة، يمكن الخروج معا لرؤية أي ضفدع يعيش بالقرب من البحيرة المجاورة،  هل كان الأطفال في المقطع المصور يحتسون الكاكاو؟ إذن فلتعدان بأنفسكما الكاكاو ، هل كان بطل مسلسل الأطفال يكسر قواعد المنزل ويتناول البسكويت في السرير؟ فلتجرب هذا أنت وطفلك واكتشاف كيف يبدو الأمر.
وفي وجهة نظر لانجر، إن الأمر لا يكون مثمراً بالقيام ببساطة بانتزاع الجهاز الإلكتروني من الطفل. وتشير إلى أن: "من الصعب للغاية بالنسبة لهم الابتعاد عن العوالم الإعلامية"، مضيفة أنهم لايزالون صغارًا للغاية لفهم أنه يمكنهم الحصول على هذه الأجهزة قريباً.
إذن من الأفضل توضيح مسبقاً الوقت المحدد لشاشات الأجهزة الإلكترونية أو كم عدد حلقات المسلسل المسموح للطفل بمشاهدتها.
وتقول لانجر: "فليقم أحد الوالدين بإعلان ودياً انتهاء الوقت وجعل الطفل يطفئ الجهاز بنفسه". وبالتالي يتعلم الطفل في سن مبكرة تحمل جزء من المسؤولية عن استهلاكه لوسائل الإعلام.
وجرى إطلاق المبادرة المسماة " LOOK! What Your Child Is Doing With Media "، في عام 2003 من جانب الوزارة الألمانية الاتحادية لشؤون الأسرة وكبار السن والمرأة والشباب.

تعليق :

لا أظن أن تنجح هذه التجربة مع أطفال اليوم في الابتعاد عن الأجهزة اللوحية خاصة لأن هناك مقاطع تثير انتباه الأطفال لمدة ساعة فأكثر ، فكيف يمكن أن يبتعد الطفل عن جهازه وهو لم ينتهي مما يشاهده في هذه المقاطع ، وكذلك لم يدرب أولياء الأمور على تحديد أطفالهم وقت الشاشة خاصة وهم دون الخامسة من العمر 

........................

 

 

 

القبس 7/3/2019

صور اعتداء جنسي على الأطفال ومعلومات بطاقة الائتمان المسروقة يتم تداولها بحرية في تطبيقات مشفرة، وفق ما كشف خبراء أمنيون لهيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي)، مضيفين ان المتحرشين بالاطفال والمحتالين يستخدمون تطبيقات آمنة مثل تلغرام Telegram وديسكورد Discord، بعد حملة أمنية على الشبكة المظلمة او ما يعرف بـdark web.

كما وجد المحققون ان المتحرشين بالاطفال يقومون بإخفاء الروابط مع مجموعات تلغرام، حيث يقومون بمشاركة الصور ولقطات الاطفال، الذين يتعرضون للاعتداء الجنسي في قسم التعليقات في مقاطع الفيديو التي تبث على يوتيوب..
وقال باحثون لـ«بي.بي.سي» إن واحدة على الأقل من مجموعات تلغرام احتوت على مئات الصور غير اللائقة للأطفال.
وشرحت الدكتورة فيكتوريا بينز، وهي متحدثة ومؤلفة عن الأمن الإلكتروني وحماية الاطفال على الانترنت، ومسؤولة سابقة في فيسبوك ويوروبول، لـ«بي بي سي»، سبب لجوء هؤلاء المجرمين الى موقع يوتيوب.
وقالت: «تتم فهرسة يوتيوب بواسطة غوغل، مما يعني أنه إذا كان أحد يرغب بالدخول ومشاهدة مواد حول إساءة معاملة الاطفال، يمكنه البحث عن ذلك عبر غوغل».
ووجد تحقيق «بي.بي.سي» ان المتحرشين بالاطفال يستخدمون ايضا غرف الدردشة التي تستهدف الشباب في تطبيق ديسكورد، حيث يحاولون التحدث إلى الاطفال لأرسال صور واضحة لهم.


 

تعليق:

قلنا قبل سنوات  أن هناك خللا في نظام الانترنت وهذا الخلل ساعد المحتالين والقراصنة من ارتكاب جرائمهم  عبر بعض التطبيقات الآمنة وغير الآمنة ، وكما في الخبر المنشور أعني بهذا الخلل " الشبكة / الجانب المظلم للإنترنت "  dark web. ، وأخيرا وجود هذا الجانب في الشبكة العنكبوتية هل هي من أجل تحقيق أهداف لمن اخترع او تداول هذه الشبكة في دول العالم أعني الولايات المتحدة وهذا جعل بعض الدول تنشيء لها شبكة الكترونية شبيهة بالشبكة العنكبوتية كي تفلت من هيمنة الشبكة العالمية  

.............

القبس 4/3/2019

نصح خبير التقنية رائد الرومي اولياء الامور بعدم ترك الأطفال دون متابعة في استخدام وسائل التواصل الاجتماعي وتطبيقات الانترنت، خصوصا اليوتيوب، مشيرا إلى أن الهواتف الذكية بوابة خطرة للعالم، فيها المفيد وفيها غير المفيد، وإن لم يكن رب الأسرة يتابع أبناءه ويعلمهم الصالح من الطالح فهذه التقنية ستخرب أخلاقهم وتدمر قيمهم وتضعف دينهم.
وأضاف: أطفالك أمانة فساعدهم لاختيار افضل التطبيقات المناسبة للفئة العمرية، وتابعهم وشاركهم افكارك وتوجيهاتك.
وبين الرومي ان الطريقة المثلى لحماية الأطفال من تطبيق يوتيوب تكون باستخدام «تطبيق يوتيوب الأطفال وليس البالغين»، قائلا: تطبيق يوتيوب الاطفال وحساب الابوين لمتابعة استخدام الطفل للتطبيق منهج تربوي يحمي طفلك، لا تستخدم يوتيوب للبالغين لطفلك. (انترنت)

تعليق:

أظن أن هذه نصائح عامة ولا ينتبه لأهميتها أولياء الأمور لا سيما الذين انشغلوا عن أطفالهم باستخدام مواقع التواصل الاجتماعي إلى حد الإدمان ، كذلك على خبراء التقنية الذين يهتمون بحماية الناس لا سيما الأطفال والمراهقين ان يطرحوا برامج وتطبيقات مجانية  في مواقع التواصل الاجتماعي ويخاطبوا أولياء الأمور بأهمية حماية الأطفال من مخاطر اليوتيوب ، كذلك أن ترسل هذه البرامج والتطبيقات إلى الجهات المعنية مثل وزارات التربية والداخلية والشئون الاجتماعية وهيئة الرياضة  وغيرها . 

..............

الوطن 4/3/2019

نستخدم العديد من التطبيقات دون تفكير في الأسئلة التي تطرحها علينا، بينما نجيب دائما بـ "نعم". ترى هل تتجسس علينا هذه التطبيقات؟ وكيف بإمكاننا منعها من التجسس علينا؟

تنصح الهيئة الروسية للرقابة على الجودة المستخدمين بالتعامل بحذر مع الأسئلة التي تطرحها التطبيقات بشأن استخدام الميكروفون والكاميرا، وقائمة جهات الاتصال والصور، وما إذا كانت تلك الأجهزة في الهاتف تلزم هذه التطبيقات فعليا أم لا.

فالتطبيقات التي يمكنها "التجسس" على المستخدم ليست بالضرورة تطبيقات ضارة، وإنما قد تكون تطبيقات المحادثة العادية، التي قد تستخدم المكالمة لتحليل الصوت أو لأسباب خاصة بالتطبيق، بمعنى أنه من الممكن أن تستخدم بعض التطبيقات صوت العملاء بينما يتحدثون عن أشياء يرغبونها مثل البضائع أو الرحلات، فتظهر على شاشاتهم فيما بعد إعلانات عن محال تتخصص في ذلك النوع من البضائع، أو شركات السياحة التي تعرض عليهم رحلات بأسعار مخفضة.



تعليق:

كما ذكرنا كثيرا نعيش في عصر الانترنت وكل شيء مكشوف وليس هناك أي خصوصية ولو ادعت شركات الانترنت أو شركات الهواتف بهذه الخصوصية ، حتى مواقع التواصل الاجتماعي الكبرى اعترفت أحيانا في نقل المعلومات عن أصحاب الهواتف إلى الجهات المعينة .. . علما أنها تقول أنها تحافظ على خصوصيات الزبائن ، ويمكن الرجوع إلى اعترافات سنودن الأمريكي المنشق عن  وكالة الأمن القومي الأمريكي  والموجود في روسيا بهذا الخصوص .

 

......................

 

القبس 4/3/2019

أعلن مبتكر «مومو المرعبة» القضاء على الدمية التي كانت مصدرا لانتشار تحد يشجع الأطفال على الانتحار أو يهددهم بالقتل عبر التصيد الإلكتروني لهم، قائلا إنه «لا داع للخوف الآن».
ونقلت صحيفة صن البريطانية عن الياباني كيسوكي آيزو (43 عاما) قوله «إن مومو ماتت»، مضيفا «لم تعد موجودة، لم أكن أهدف إلى استمراريتها أبدا».

وابتكر الياباني الدمية التي تسمى في الأصل «الطائر الأم» عام 2016، وكشف عنها في معرض فني شارك به في العاصمة طوكيو.

تعليق:

من يتحمل جرم قتل وانتحار وترويع مئات الأطفال والمراهقين من الجنسين في العالم ؟ هل يتحمل مبتكر اللعبة هذه الجرائم ، في حال نعم فلماذا لم يقبض عليه ، وإذا كان غيره فلماذا سكت عنه هذا المبتكر خلال السنتين الماضيتين ؟

هل لا تخترع لعب أخرى غير هذه اللعبة ولعبة الحوت الأزرق التي تحث على القتل والانتحار ؟

على أي حال أن انتشار الرعب وثقافة القتل والانتحار والتعدي على ثوابت الأديان والمجتمعات يتطلب تكاتف جهود كافة دول العالم ، ومراقبة ومحاسبة كل مسئول في هذه الدول إذا ثبت تورطه مع المشبوهين في المواقع الالكترونية .

 

 

........................

جريدة الجريدة 4/3/2109

الحديث عن لعبة مخيفة اسمها «مومو»، يُزعم أنها تشجع الأطفال على الانتحار أو تهددهم بالقتل إن أخبروا أحداً، أثار حالة من الهلع لدى الكثيرين في بلاد عدة.

وتداول مستخدمون على صفحات فيسبوك تحذيرات من صورة تظهر شخصية ذات عيون جاحظة وابتسامة مخيفة، يُقال إنها تظهر على بعض وسائل التواصل الاجتماعي، وتحديداً على يوتيوب بين مقاطع برامج مخصصة للأطفال، وتطلب منهم القيام بتصرفات مؤذية.

تعليق:

كما نحث دائما تضافر الجهود بين الدول لمحاربة المواقع الالكترونية المشبوهة وملاحقة مشرفي هذه المواقع وتقديمهم للعدالة الدولية ، وحسب هذا الخبر المنشور لا يكفي تحذير يخرج من هنا وهناك للأهالي ولطلبة المدارس في بريطانيا وغيرها عن " تحدي مومو " حيث أنها لعبة تشبه لعبة " الحوت الأزرق " التي حصدت أرواح كثير من المراهقين والمراهقات ..

 

 

 

 

..................

الأنباء 26/2/2019

تناقلت مواقع التواصل الاجتماعي في الفلبين مقطع فيديو تظهر فيه سيدة وهي تتولى إطعام ابنها المراهق بيديها، بعد أن رفض التوقف عن ممارسة ألعاب الفيديو على مدى يومين كاملين، حسب موقع "البيان"..

وتقول ليليبيث مارفيل (37 عاماً) إنها كانت تشعر بالقلق على ابنها كارليتو الذي لم يتناول الطعام، خلال إحدى جلساته الماراثونية على ألعاب الفيديو، مما اضطرها إلى حمل الطعام له وإطعامه بنفسها في مقهى الإنترنت، في الوقت الذي استمر بالتحديق بالشاشة ولم يرفع يديه عن لوحة المفاتيح.

وكان كارليتو ترك المدرسة، وأدمن على ممارسة ألعاب الفيديو، حيث يجلس ساعات طويلة دون طعام أمام شاشات الكمبيوتر، مما دفع والدته إلى مناشدة أي شخص قادر على مساعدته للتخلص من هذا الإدمان.

تعليق:

للأسف أين الحكومة الفلبينية من حالة الإدمان التي أصاب بها جيل المراهقين ، وكيف لا تمنع مقاهي الانترنت مواصلة اللاعبين المراهقين اللعب عدة أيام دون توقف ؟ ولماذا يسمح مسئولو المقهى إحضار الطعام لهذا المراهق  ، أليس من المفترض أن يبلغوا الشرطة  عن هذا المراهق الذي ترك المدرسة ، ولماذا لم تبلغ الأم والجدة الشرطة لإنقاذ هذا المراهق من حالة الإدمان ، فهل توجه الشرطة للأم تهمة ترك المراهق المدرسة والتستر عليه بممارسة الألعاب ليلا ونهاراً ؟  هل يتحمل مسئولو نقهى الانترنت المخاطر التي تواجه لاعبي هذه الألعاب ، بالمناسبة اطلع على دراستنا : جيل الانترنت ..صفاته ..أخلاقياته ، 2015 ، ودراسة آلية حماية  الطلاب من مخاطر الألعاب الالكترونية ، 2015 وما يجب على الدول في حماية طلبة المدارس من مخاطر الألعاب الالكترونية .

تغريد:

هل يتحمل مسئولي مقهى الانترنت تبعات المخاطر التي يتعرض لها المراهقون في ممارسة الألعاب ليلا ونهارا ؟ ولماذا لم تبلغ الأم الشرطة عن حالة الإدمان لدى ابنها المراهق وتركه للمدرسة بسبب الإدمان بممارسة هذه الألعاب فهل تتحمل المسئولية ، وما دور الشرطة ؟ 

............

الوطن 24/2/2019

قال خبير ألماني في علم نفس الطفل، ومستشار للحكومة الألمانية، إن الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 14 عاما ينبغي عدم السماح لهم باستخدام الهواتف الذكية، مشيرا إلى خطر تعريضهم للصور الجنسية الصريحة.

جوليا فون ويلر، التي تقود مجموعة " البراءة في خطر" الألمانية، وهي منظمة غير ربحية تعلم كيفية استخدام الإنترنت، وتعمل على منع الاعتداء الجنسي للأطفال عبر الإنترنت، صاغت الاقتراح على غرار عدة قيود أخرى للطفولة في المواد القانونية.

كما أن شركات التكنولوجيا تستجيب لهذه القضية، حيث تمتلك كل من Apple وGoogle، اللتين تديران ببرمجياتهما جميع الهواتف الذكية في العالم تقريبا، أدوات للوالدين، لتتبع وقت شاشة الأطفال، والتحكم بها.

كما أن حكومات وباحثين آخرين ركزوا على جوانب مختلفة من استخدام الهاتف، بما في ذلك التطوير السلوكي والتعليم.

مقترح فون ويلر يتبع حديثا في فرنسا، حيث يمنع الطلاب الصغار من أخذ هواتفهم الذكية وأجهزتهم اللوحية إلى المدرسة، أو يطلب منهم إيقاف تشغيل الأجهزة في أثناء وجودهم في الفصل.

ووفقا لدراسة حديثة نشرتها جمعية علم النفس الأمريكية، تعمل الهواتف الذكية ووسائل التواصل الاجتماعي على تغيير عادات القراءة لدى الشباب، ما قد يؤثر على تفكيرهم النقدي. يقضي المراهقون الأمريكيون ساعات يوميا على أجهزتهم

تعليق:

هل يؤثر حظر الهواتف المحمولة في المدارس الطلبة في معرفة سلبيات هذه الهواتف ؟ أظن عدم التأثير حيث أن هناك الكثير من السلوكيات الخاطئة التي تعلم المدارس طلابها بتجنبها ما زالت منتشرة في أوساط الطلاب وبالتالي نحن نعيش في عصر التحديات التكنولوجية هذا العصر يحتاج منا تعاون الجميع في التصدي لها ولو أن مسئولية الوالدين أكبر في هذا الجانب

.............

الوطن 24/2/2019

حذر علماء من مخاطر استخدام الهاتف أثناء تناول وجبات اليوم الرئيسية على الصحة، وفق ما ذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

ووجدت دراسة حديثة أن الأشخاص الذين يستخدمون هواتفهم في نفس وقت تناول الوجبات، يستهلكون سعرات حرارية أكثر بنسبة 15 في المئة، مقارنة مع الأشخاص الآخرين.

وتوصلت الدراسة، التي أجريت بتنسيق بين جامعتين في البرازيل وهولندا، إلى أن مطالعة الهاتف أثناء الأكل يؤدي إلى السمنة والأمراض المرتبطة بها.


تعليق:

هل ينتبه مستخدمو الهواتف المحمولة من مخاطر استخدامها أثناء تناول الطعام ؟ والجواب كلا بسبب حالة الإدمان التي يعانون منها

.........

الأنباء 20/2/2019

رجحت دراسة جديدة أن الصغار الذين يقضون الكثير من الوقت أمام شاشات التلفزيون وأجهزة الكمبيوتر اللوحي والهواتف الذكية، لا يكتسبون القدر نفسه من مهارات حل المشاكل والتواصل اللازمة للمدرسة مقارنة مع نظرائهم ممن يقضون وقتاً أقل أمام الشاشات.

وشارك في الدراسة التي نشرت في دورية غاما لطب الأطفال 2441 من الأمهات في كندا، وأجبن عن أسئلة عن الفترة الزمنية التي يقضيها أبناؤهم في مشاهدة التلفزيون، أو الأفلام، أو مقاطع الفيديو، أو في ألعاب الفيديو، أو أمام شاشات الكمبيوتر، وأجهزة الكمبيوتر اللوحي، وغيرها من الأجهزة مثل الهواتف الذكية.


وقالت شيري ماديغان كبيرة الباحثين في الدراسة من جامعة كالغاري ومعهد الأبحاث التابع لمستشفى ألبرتا للأطفال في كندا: «جزء من المشكلة يكمن في أن أدمغة الصغار لم تنمُ بالدرجة الكافية لجعلهم يطبقون ما يتعلمونه من الشاشات على الواقع .

تعليق :

طبعا هذه النتائج لا  يلتزم بها اولياء الأمور كما نتوقع حيث أننا نتابع سلبيات الأجهزة المحمولة منذ عشر  سنوات ولم نجد التزاماً حقيقياً لأولياء الأمور بتجنب أطفالهم لهذه السلبيات ، ولمعرفة المزيد اطلع على مقالاتنا ودراساتنا في موقعنا المسار للبحوث التربوية والاجتماعية  .

 

 

 

..............

الأنباء 4/2/2019

شدد علماء في الجامعة الألمانية للرياضة في مدينة كولونيا، على أهمية اللياقة البدنية لممارسي ألعاب الفيديو، ورغم أنه لا يظهر عليهم أي مؤشرات مرضية إلا أن كثيراً من الاضطرابات تحدث داخل أجسامهم.


وأظهر مسح غير تمثيلي أجرته الجامعة الألمانية للرياضة شمل 1200 شخصاً مؤخراً، أن ممارسي ألعاب الفيديو المحترفين يؤدون ما يصل إلى 400 حركة خفيفة، إذ إنهم منتبهون للغاية، نظراً لأنه يتعين عليهم إبداء ردود فعل فورية إزاء المواقف المتغيرة بسرعة في اللعبة.

ولكن رغم مشقة الرياضات الإلكترونية كما هو معروف عن ألعاب الفيديو التنافسية، فإن أسلوب حياة اللاعبين غالباً ما يكون غير صحي.


ويقول إنجو فروبوزه، رئيس معهد التمارين العلاجية التابع للجامعة إن "أقل من نصف هؤلاء الذين شملهم المسح يمارسون الحد الأدنى من الرياضة الذي ينصح به في الأسبوع وهو ساعتان ونصف".

ونظراً لأنهم يجلسون لساعات متواصلة، غالباً ما يعاني ممارسو الألعاب الإلكترونية من آلام أسفل الظهر

والشكوى الأخرى الشائعة هي ألم المرفق، المسمى "متلازمة ذراع الفأرة" أو "مرفق الفأرة" لأنه ناتج عن الإجهاد المتكرر لاستخدام فأرة الحاسوب أو أي متحكم آخر بألعاب الفيديو لفترات طويلة.

تعليق:

أظن ان النصائح لا تنفع مع جيل الانترنت الذي أدمن على ممارسة الألعاب الالكترونية ويمارسها أكثر من 8 ساعات باليوم ، وبالتالي ليس له وقت في ممارسة اللياقة البدنية التي تحتاجها أجسامهم وهو في طور النمو ، هذا وقد قدمنا مقترحات كثيرة خلال السنوات الماضية على تجنب سلبيات هذه الألعاب ومنها في دراسة :  الألعاب الإلكترونية وعزوف الأولاد عن الدراسة نتائج ..حلول بدولة الكويت ودراسة : آلية حماية  الطلاب من مخاطر الألعاب الالكترونية ، 2015

ودراسة : مشروع الألعاب الإلكترونية في المناهج المدرسية وكل هذه الدراسات منشورة في موقعنا المسار للبحوث التربوية والاجتماعية

 

................

الكويتية 2/2/2019

أجابت دراسة أجريت مؤخرا عن سؤال لطالما حير الملايين في جميع أنحاء العالم من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، لا سيما فيسبوك، وهو: هل التوقف عن استخدام فيسبوك يقود إلى السعادة؟

 

وكشفت الدراسة أن استخدام فيسبوك بشكل يومي يقود المستخدم إلى التعاسة، وأن التقليل من هذا الاستخدام، وحتى الابتعاد عن هذه مثل المواقع، يزيد مستوى السعادة

 

 

وهدفت الدراسة التي أجراها باحثون من جامعتي نيويورك وستانفورد، إلى دراسة تأثير التوقف عن استخدام فيسبوك ومواقع التواصل الاجتماعي الأخرى على سلوك المستخدم وحالته الذهنية.

 

وشملت الدراسة، التي جاءت بعنوان "التأثير الصحي لوسائل التواصل الاجتماعي" 2844 مستخدما أميركيا ممن يستخدمون الموقع 15 دقيقة على الأقل يوميا.

 

وبينت أن تعطيل صفحة الفيسبوك وإبطال تفعيلها بين المشاركين في الدراسة، التي أجريت عام 2018، أدى إلى زيادة في الأنشطة البعيدة عن الإنترنت، مثل زيادة التفاعل الاجتماعي الشخصي مع الأسرة والأصدقاء.

 

تعليق:

إلى جانب هذه الدراسة توجد دراسات عديدة تشير إلى تدهور الحالة النفسية والصحية لمستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي لا سيما فيسبوك مثل : الإدمان والقرصنة وتشويه السمعة والزواج الفاشل والخيانة الزوجية والخداع .

 

...................

القبس 24/1/2019

عنوان : السوشيال ميديا ..طفولة منتهكة ب " إشراف عائلي "

استدعت الداخلية 30 شخصا من مشاهير السوشيال ميديا وحذرتهم من استغلال اطفالهم في الشهرة ويوجد قانون 91 لحقوق الطفل يعاقب كل من مارس ضد الأطفال أي شكل من أشكال العنف والإساءة النفسية او الإهمال والاستغلال حبس مدة لا تتجاوز سنة وغرامة مالية لا تتجاوز عن ألفي دينار

تعليق:

لقد حاضرنا في اليوتيوب عدد حلقات بشان العنف ضد الأطفال وأسباب العنف ونتائجه .

..........

القبس 24/1/2019

أظهرت دراسة جديدة أن الأشخاص، الذين يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي بشكل مفرط، يعانون من نفس سمات اتخاذ القرارات السيئة، مثل مدمني المخدرات والمقامرة. وفق ما أورد موقع «اندبندنت».
ووجد الباحثون في جامعة ولاية متشيغان MSU وجود صلة بين الاستخدام الزائد لوسائط التواصل الاجتماعي وصنع القرارات الخطرة الشائعة في أنواع الادمان الأخرى.
وأطلقت الجمعية الملكية للصحة العامة مبادرة «أول شهر خال من استخدام وسائل التواصل الاجتماعي» في سبتمبر، لتشجيع الناس على ترك منصات، مثل فيسبوك وانستغرام وتويتر. وشهد شهر سبتمبر مشاركة ما يقرب من 320 ألف شخص في المملكة المتحدة.
واستجابة لمثل هذه الدعوات، أدخلت كبرى شركات التكنولوجيا تدابير لمساعدة المستخدمين على ادارة وقتهم بشكل أفضل على وسائل التواصل الاجتماعي.


تعليق:

الإدمان المتعلق باستخدام الأجهزة المحمولة ودخول مواقع التواصل فد زادت وتيرته كل يوم من استخدام الهواتف المحمولة وكتابة الرسائل النصية وتصفح المواقع وبالتالي نحتاج إلى طرق علاج فعالة ومؤثرة وليس إجراء الدراسات وتقديم النصائح ..

 

............

الأنباء 17/1/2019

 

ظهر مقطع فيديو ولي أمر سعودي يقوم بتكسير أجهزة بلاي ستيشن، ويؤكد بنبرة صوت غاضبة أنها سبب في تدمير الأطفال، وخراب عقولهم، وفساد أخلاقهم.

وأثار مقطع الفيديو، إعجاب بعض رواد مواقع التواصل الاجتماعي، معلقين: "هو صادق بس ليش كذا كان خلاني انا اجي اكسره ” ، ” تصدقين عندنا عيال مايبي يطلع ولايروح ولايجي ويجلس ١٠ ساعات يلعب".

واستاء آخرون من المقطع معلقين: "السبب تربيه الاب والام اللي خلوه كذا بالساعات وماهم محددين له الوقت خصوص لو مراهق او طفل اذا كبير ابصر بنفسه" ، "بعد جاهل وتافه" ، "جاهل".

تعليق :

أعتقد ان هذه الحالة تشكل نسبة كبيرة من الآباء  الذين شعروا بمخاطر الألعاب الالكترونية التي يعاني منها الصغار والكبار ولكن بنسب متفاوتة لكن تكسير الأجهزة لا يشكل حلاً جزرياً للقضاء على هذه المخاطر ونحتاج إلى آليات واستراتيجيات اطلع على موقعنا المسار للبحوث التربوية والاجتماعية تحت قضايا تربوية وسلبيات أجهزة التكنولوجيا .

 

.................................ز

 

جريدة الجريدة 14/1/2019

كشفت مصادر مطلعة، أن نسبة الجرائم الإلكترونية التي حققت فيها النيابة عام 2018 انخفضت إلى نحو 50% عن 2017، بعدما أكدت الإحصائيات أن نيابة الإعلام التي تتولى التحقيق في هذه الجرائم قيدت 1250 قضية من أصل 1500 تلقتها.

وقالت المصادر لـ «الجريدة»، إن انخفاض عدد هذا النوع من الجرائم العام الماضي إلى 1250 عن عام 2017 الذي قيدت فيه نحو 2400 قضية تقنية معلومات من أصل 2700، يرجع إلى جدوى تطبيق أحكام القانون الخاص بهذه الجرائم.

وأضافت أن هذا الانخفاض يرجع أيضاً إلى زيادة الوعي القانوني لدى الأفراد بخطورة الجرائم التي تُرتكب في مواقع التواصل الاجتماعي المتعددة، إضافة إلى صدور العديد من أحكام الإدانة بهذا الشأن      خلال الأعوام الماضية.

تعليق:

أظن ان تطبيق القانون وزيادة الوعي القانون للأفراد قد أدى إلى انخفاض عدد الجرائم الالكترونية لا يعني سوف يستمر معدل انخفاض عدد هذه الجرائم لذا نحتاج إلى آليات وخطط مدروسة لتوعية الناس بسلبيات الأجهزة المحمولة بإدخال قضايا سلبيات هذه الأجهزة في المناهج المدرسية الجامعية وإلقاء المحاضرات في وسائل الإعلام الورقية والالكترونية تستهدف الأسرة

 

..................

جريدة الجريدة 13/1/2019

تأسر ألعاب الفيديو الألباب، لكن هل تنم ممارستها بإفراط عن حالة مرضية؟... يحاول صناع هذه الألعاب الحيلولة دون أن يصبح "الاضطراب الناجم عن اللعب مرضاً معترفاً به رسمياً". كانت منظمة الصحة العالمية، التي أمضت سنوات في بحث الطبيعة الإدمانية لألعاب الفيديو، أدرجت "الاضطراب الناجم عن اللعب" على قائمتها للمشاكل الصحية العام الماضي، وهو قرار من المنتظر أن تصادق عليه حكومات في مايو، وله آثار محتملة على سياسات الرعاية الصحية والتأمين الصحي.

وتعرّف المنظمة هذا الاضطراب بأنه استحواذ ألعاب الفيديو على حياة الناس مدة عام أو أكثر على حساب الأنشطة الأخرى، و"مواصلة ممارسة اللعب أو زيادة ممارسته، رغم ما يخلفه من عواقب سلبية".

 تعليق:

للأسف صناع الألعاب الالكترونية يهمهم الربح المادي وليس ما تنتج عن هذه الألعاب من مخاطر وسلبيات وتحديات تواجه المجتمع الدولي ، ومع وجود فوائد لهذه الألعاب إلا ان السلبيات تفوق الفوائد خاصة عندما يمارس الأطفال والمراهقين والشباب لهذه الألعاب وبالتالي تصبح بعض الألعاب العنيفة محظورة في كثير من الدول حسب التصنيف العالمي لهذه الألعاب إلا أنها تدخل مبيعاتها هذه الدول كما تدخل المخدرات البلدان ، هذا وقد اجرينا دراسة  "    آلية حماية  الطلاب من مخاطر الألعاب الالكترونية  "  المنشورة في موقعنا المسار للبحوث التربوية والاجتماعية نأمل الاطلاع عليها لحماية أطفالنا وطلبة المدارس والجامعات من هذه الألعاب      .

 

..............

الأنباء 10/1/2019

 كشفت دراسة حديثة أن نصف مستخدمي الإنترنت في ألمانيا، وقعوا ضحية جريمة إلكترونية العام الماضي.

وأوضح الاتحاد الألماني لتكنولوجيا المعلومات «بيتكوم» أمس الأربعاء أن الجريمة تمثلت لدى 23% ممن شملتهم الدراسة، في استخدام بياناتهم الشخصية على نحو غير مشروع أو نقلها إلى طرف ثالث.

وأوضح 12% من مستخدمي الإنترنت الخاضعين للدراسة، أنهم تعرضوا للخداع العام الماضي خلال إتمام عملية تسوق أو بيع على الإنترنت، وذكر 11% أنه تمت إساءة استخدام بيانات حساباتهم.

تعليق:

على الرغم من انتشار الجرائم الالكترونية ومعرفة أسبابها إلا أن الجناة يستفيدون من طبيعة النظام في الانترنت في ارتكاب الجرائم في مقابل جهل الضحايا في حماية أنفسهم ولذا لا  بد من توعية الناس من مخاطر الهاكرز مع تعاون الدول في مكافحة الجرائم والقبض على الجناة وتقييد نشاطهم الإجرامي  

............

الأنباء 8/1/2019

 

صار التطور التكنولوجي طاغيا في كل شيء حتى في الألعاب، فبينما كان الأجداد يلعبون في طفولتهم ومقتبل شبابهم ألعابا مثل الدرباحة والدامة والبلبول والتيلة والصبة فضلا عن الذيب والغنم، وكانت تسلية جيل الآباء تتأتى من ممارسة نسخ أحدث من الألعاب كان دخول ألعاب الكمبيوتر و«الأتاري» يمثل طفرة فيها، جاء الجيل الجديد وسط هبة تقنية انعكست في خضم تأثيراتها التي طالت كل شيء على الألعاب، فصارت الألعاب الإلكترونية جزءا من وعي هؤلاء الشباب والمراهقين.

واحدة من أشهر الألعاب وأكثرها انتشارا بين أبنائنا هي لعبة «بوبجي» التي تنتمي إلى نمط الألعاب القتالية وألعاب إطلاق النار حيث يتنافس ما يربو على 100 لاعب عبر الانترنت من أماكن مختلفة في العالم، لينجو منهم في النهاية لاعب واحد! وهكذا فهم أعداء جميعا.

اللعبة تنتمي إلى ألعاب البقاء، حيث يحاول اللاعب أن يحافظ على حياته فيها حتى النهاية، وذلك من خلال اتباعه استراتيجية ناجحة في تجميع الأسلحة والذخائر والدروع، والحفاظ على نفسه بمواجهة اللاعبين الآخرين وقتلهم جميعا.

تعليق:

للأسف هذه اللعبة العنيفة ضمن الألعاب الالكترونية الأخرى  التي ادمن عليها الأطفال والمراهقون والشباب ولها تأثيرات وتداعيات سلبية على حياة الإنسان الدراسية والأسرية والمجتمعية ، والسؤال كيف يمكن حجب هذه الألعاب عن شبكة الانترنت ؟ الجواب لا يمكن الحجب لأن هذه الشبكة مفتوحة لا يمكن إغلاقها إلا بالتعاون مع جميع الدول لكن في الوقت الحالي وبسبب عدم التعاون والجدية والتفكير بالمصالح الخاصة  لدى الدول فأن الحجب لا يمكن تفعيله ، ولا يوجد سوى الإرشاد والنصح وإدخال سلبيات سوء استخدام الأجهزة المحمولة في المناهج المدرسية والجامعية إلى جانب تعاون الجهات الحكومية والخاصة حسب أهدافها وسياساتها لحماية كل دولة شعبها من أخطبوط الانترنت .

تغريد :

 

لا يمكن حجب مواقع الانترنت التي تبث الألعاب الالكترونية العنيفة طالما لم تتعاون جميع دول العالم في هذا الأمر وتقع المسئولية على عاتق وزارات التربية والتعليم بدول العالم في إدخال قضايا وسلبيات هذه المواقع بمناهجها

 

...............

القبس 1/1/2019

ابتكار كويتي للعبة من أجل تسلية الأطفال

 

«can you guess it» هي اسم لعبة ابتكرها فريق طلبة بكلية الكويت للعلوم والتكنولوجيا لمساعدة الطفل على الابتعاد عن ألعاب العنف، فما هي هذه اللعبة؟

جاء في مقطع الفيديو :

اللعبة مناسبة للأطفال تتراوح أعمارهم ما بين 2-6 سنين

تهدف اللعبة مساعدة الطفل على الابتعاد عن ألعاب العنف بمراقبة ولي امره .

تعتمد اللعبة على عشرة أسئلة يسألها ولي الأمر فيختار الطفل جوابا : تظهر الإجابة على الشاشة بصح او خطأ

تعليق:

نحتاج إلى ألعابا أخرى تستهدف الفائت العمرية أكبر  مثل الأطفال الكبار ومن في عمر المراهقة والشباب مع تطوير الألعاب الالكترونية غير العنيفة باستمرار وإدخال مميزات تفوق من مميزات الألعاب العنيفة و ننسى تعاون رب الأسرة مع طرح هذه الألعاب في الأسواق وتشجيع أولادهم بشرائها 

...................................

القبس 3/1/2019

تغيّرت حياتنا كثيراً، وأصبح إيقاعها أكثر سرعة؛ لدرجة أن الأخبار الكاذبة والنميمة وبعض الأساطير، أصبحت تُبَثّ فوراً على مواقع التواصل الاجتماعي. لكن، رغم ذلك بات في مقدورنا التأكد من حقيقة الإشاعة بمجرد نقرة على محرك البحث «غوغل»، الذي تحوّل إلى سلاح مشهر في وجه الإشاعة. يقول المتخصص في علم الاجتماع جان نويل كابفيرير، صاحب كتاب «الإشاعات» في مقابلة مع صحيفة لوفيغارو الفرنسية إن آليات الإشاعة لم تتغير، وهي نفسها كما في السابق، لكن الذي تغيّر هو شدتها وسرعتها.
ويضيف: «الاشاعة هي خبر منتشر لم يتم التأكد منه، وقبل الانترنت كانت تستغل الشبكات الاجتماعية في انتقال الإشاعة التي كانت تنقل من فم إلى أذن على سبيل المثال.. ولم يكن الناس يتحدثون إلى أي كان، وإنما إلى أناس يعرفونهم، ولكن اليوم دخلنا في عالم يعج بالأصدقاء، ونحن ننقل إلى مئات من الأصدقاء ولدينا أيضا عامل النقل الفوري الذي لم يسبق أن عرفته الاشاعة في السابق».

على الرغم من أن الإنترنت ساهم بشكل كبير في تسريع انتشار الإشاعات في القرن الـ 21 بفضل مواقع التواصل الاجتماعي، مثل: فيسبوك وإنستغرام وتويتر وبرامج التراسل الالكتروني، فإنه يبدو أنها قللت من اهميتها ومداها؛ والدليل الاخبار التي تنشرها المواقع المتخصصة في التأكد من صدقية الاخبار التي تنتشر على الشبكة العنكبوتية.
ويمكن التحقّق من كل شيء والتنديد به ومعرفة ما اذا كان الخبر «مفبركا» او لا، بنقرة واحدة على محرّكات البحث، مثلما حصل مع خبر انفصال كيم كاردشيان عن كاني ويست، الذي انتشر مرات عدة، حتى إن هناك من يتساءل اليوم عما إذا كان «غوغل» قد قضى على الاشاعة، من خلال تحجيم نطاقها السابق واستبدال كتيبة بها من
fact-cheking المواقع المسلّحة والمجهزة للتحقّق من الاخبار الكاذبة، حيثما كانت.

للتاريخ

1902: سجل ويليم سترين في هذه السنة ميلاد الاشاعة كمفهوم في العلوم الانسانية.
1911: منحت روزا اوبنهايم مساعدة سترين الإشاعة تسمية وسيلة إعلام جماهيرية.
1944: حدّد ألبورت وبوستمان مراحل الإشاعة الثلاث، وهي: التراجع، الانتشار، والاستيعاب.
1990: إنشاء الإنترنت.
1995: ظهور أول مواقع التواصل الاجتماعي، التي بدأت تنشر عليها الإشاعات.

 تعليق:

مع انتشار الإشاعات التي تبث عبر مواقع التواصل الاجتماعي نقول ما دور الدول وغيرها من المؤسسات في التصدي لهذه الإشاعات خاصة التي تشكل خطرا على حياة الناس في حال السلم والحرب

..............................

القبس 4/1/2019

(رويترز) – قال باحثون اليوم الجمعة، إن أعراض الاكتئاب المرتبطة باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي تظهر على المراهقات أكثر مما تظهر لدى المراهقين بمقدار المثلين ويرجع ذلك بشكل أساسي إلى المضايقات على الإنترنت واضطرابات النوم وكذلك الانطباع السلبي عن شكل الجسد وتراجع تقدير الذات.
وفي دراسة حللت بيانات نحو 11 ألفا من الشباب في بريطانيا وجد الباحثون أن الفتيات في سن الرابعة عشرة كن أكثر استخداما لوسائل التواصل الاجتماعي حيث يستخدمها نحو 40 بالمئة منهن لأكثر من ثلاث ساعات يوميا مقارنة مع 20 بالمئة من المراهقين.
وكشفت الدراسة أيضا أن 12 بالمئة ممن يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي بقلة و38 بالمئة ممن يستخدمونها بكثافة (أكثر من خمس ساعات يوميا) ظهرت عليهم علامات تدل على الإصابة باكتئاب أكثر حدة.


تغريد :

للأسف ليس هناك تأثير لنتائج الدراسات التي تتناول سلبيات مواقع التواصل على الناس كافة ، ونحتاج إلى توعية الناس بهذه السلبيات .

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق