الخميس، 8 أغسطس 2019

الأطفال والتكنولوجيا : نصائح لأولياء الأمور في العصر الرقمي



 
 

الأطفال والتكنولوجيا : نصائح لأولياء الأمور في العصر الرقمي

بقلم / عباس سبتي

أغسطس 2019

 

مقدمة :

توجد مواقع الكترونية تعرض نصائح وإرشادات لأولياء الأمور في عصر الانترنت ، هذا وتدير هذه المواقع مؤسسات غير ربحية تدعمها أموال المحسنين وغيرهم من المشاهير بهدف حماية الناس من مخاطر شبكة الانترنت ، ففي عالم ينمو فيه الأطفال رقميًا ، من المهم مساعدتهم على تعلم المفاهيم الصحية للاستخدام الرقمي والمواطنة ، وهنا يأتي دور الآباء تعليم أطفالهم وتوجيههم .

عرض موقع " healthychildren.org  "  نصائح الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال ( AAP ) لمساعدة الأسر على إدارة المشهد الرقمي المتغير باستمرار:
• اجعل خطة استخدام وسائل الإعلام العائلية الخاصة بك. يجب أن تعمل الوسائط من أجلك وفي حدود قيم عائلتك و
كيفية تربية الأولاد ، وعند استخدامها بشكل مدروس ومناسب ، يمكن أن تعزز الوسائط الحياة اليومية. ولكن عند استخدامها بشكل غير لائق أو بدون تفكير ، يمكن أن تحل الوسائط الرقمية محل العديد من الأنشطة المهمة في الحياة  مثل التفاعل وجهاً لوجه ، وقت الأسرة ، اللعب في الهواء الطلق ، اللياقة البدنية ، عدم استخدام الأجهزة  عن النوم. ضع خطتك على  رابط :

• تعامل مع وسائل الإعلام كما تفعل مع أي بيئة أخرى في حياة طفلك ، تنطبق نفس إرشادات تربية الأولاد في كل من البيئات الحقيقية والظاهرية ، ضع  الشروط والتعاليم ؛ ماذا يحتاج الأطفال وما يتوقع منهم  ، تعرف على أصدقاء أطفالك ، سواء عبر الإنترنت أو خارجها ،  تعرف على الأنظمة الأساسية والبرامج والتطبيقات التي يستخدمها أطفالك والمواقع التي يزورونها على الويب وما يفعلونه عبر الانترنت .


• وضع شروطاً وتشجيع اللعب البدني ،  استخدام وسائل الإعلام ، مثل جميع الأنشطة الأخرى ، يجب أن يكون له قواعد وشروط معقولة ، فاللعب غير المنظم يحفز الإبداع ، اجعل وقت اللعب غير متصل بالأنترنت  أولوية يومية ، خاصة بالنسبة  للأطفال الصغار .

 

• يجب ألا يكون وقت الشاشة دائمًا وقتًا منفردًا. المشاركة في اللعب البدني والمشاركة مع أطفالك عندما يستخدمون أجهزة الشاشات - فهي تشجع العلاقات الاجتماعية والترابط والتعلم ، ممارسة لعبة فيديو مع أطفالك ، إنها طريقة جيدة لتعلم آداب ممارسة الألعاب الرياضية ، أن مشاهدة العرض معهم ؛ ستتاح لك الفرصة لتقديم ومشاركة تجاربك ووجهات نظرك وتوجيهاتك في الحياة العامة . لا تراقبهم فقط عبر الإنترنت - تفاعل معهم ، حتى تتمكن من فهم ما يفعلونه وتكون جزءًا من هذه المشاركة  .  

• كن قدوة جيدة. تعليم ونموذج اللطف وحسن الخلق على الانترنت. لأن الأطفال يقلدون ما يرونه  أمامهم  ، قلل من استخدام الوسائط الخاصة بك ، في الحقيقة ، ستكون متوفراً ومتصلًا بأطفالك إذا كنت تتفاعل معهم وتعانقهم وتلعب معهم بدلاً من مجرد التحديق في شاشة هاتفك وبقية أجهزة الشاشة .  

• معرفة قيمة التواصل وجها لوجه. يتعلم الأطفال الصغار جدًا أفضل من خلال التواصل ثنائي الاتجاه. يعد الاشتراك في "وقت التحدث" بشكل متكرر أمرًا بالغ الأهمية لتطوير اللغة ، يمكن أن تكون المحادثات وجهًا لوجه أو إذا لزم الأمر  من خلال الدردشة المرئية مع أحد الوالدين المسافرين أو الجد المتواجد في مكان بعيد ،  لقد أظهرت الأبحاث أن "المحادثة المباشرة" هي التي تعمل على تحسين مهارات اللغة - أكثر بكثير من الاستماع "السلبي" أو التفاعل في اتجاه واحد مع الشاشة .

• الحد من الوسائط الرقمية لأصغر أفراد عائلتك. تجنب الوسائط الرقمية للأطفال الصغار الذين تقل أعمارهم عن 18 إلى 24 شهرًا غير دردشة الفيديو. للأطفال من عمر 18 إلى 24 شهرًا ، شاهد الوسائط الرقمية معهم لأنهم يتعلمون من المشاهدة والتحدث معك ، حدد استخدام  أجهزة الشاشة للأطفال ما قبل المدرسة ، الذين تتراوح أعمارهم بين 2 و 5 سنوات ، بساعة واحدة فقط في اليوم من البرمجة عالية الجودة. يكون العرض المشترك معهم أفضل عندما يكون ذلك ممكنًا ، ويتعلمون بشكل أفضل عندما يتم إعادة تعليمهم في العالم الحقيقي ما تعلموه للتو من خلال  أجهزة شاشة.

• إنشاء مناطق خالية من أجهزة التكنولوجيا. حافظ على أوقات الوجبات العائلية والتجمعات العائلية والاجتماعية الأخرى دون استخدام الأجهزة ، وأن تكون عرفة النوم خالية من الأجهزة , قم بإيقاف تشغيل أجهزة التلفزيون التي لا تشاهدها ، نظرًا لأن التلفزيون المفتوح يمكن أن يعرض وقت الأطفال وجهاً لوجه ،  واشحن الأجهزة خارج غرفة نوم طفلك لمساعدته على تجنب إغراء استخدامها عند النوم . هذه التعاليم تشجع على المزيد من الوقت للعائلة ، وعادات الأكل الصحية ونوم أفضل ,

• لا تستخدم التكنولوجيا باعتبارها مصاصة عاطفية. يمكن أن تكون الوسائط فعالة للغاية في الحفاظ على الهدوء والتهدئة للأطفال ، ولكن يجب ألا تكون هي الطريقة الوحيدة لتعلم التهدئة ، يجب تعليم الأطفال كيفية تحديد المشاعر القوية والتعامل معها والخروج بأنشطة لإدارة الملل ، أو الاسترخاء أثناء التنفس ، والتحدث عن طرق لحل المشكلة ، وإيجاد استراتيجيات أخرى لتوجيه العواطف والمشاعر .  

• تطبيقات للأطفال - القيام بأداء واجبك. تم تصنيف أكثر من 80،000 تطبيق على أنه تعليمي ، لكن الأبحاث القليلة أظهرت جودتها الفعلية. يجب أن تتطلب المنتجات التي يتم عرضها على أنها "تفاعلية" أكثر من "الدفع والسحب". ابحث عن منظمات مثل Common Sense Media للحصول على تعليقات حول التطبيقات والألعاب والبرامج المناسبة للعمر لإرشادك في اتخاذ أفضل الخيارات لأطفالك .

• لا بأس أن يكون ابنك المراهق متصلاً بالإنترنت. العلاقات عبر الإنترنت هي جزء من نمو المراهقين النموذجي. يمكن لوسائل التواصل الاجتماعي دعم المراهقين أثناء استكشافهم واكتشاف المزيد عن أنفسهم ومكانهم في العالم . فقط تأكد من أن ابنك المراهق يتصرف بشكل مناسب في كل من العالم الحقيقي وعبر الإنترنت. يجب تذكير العديد من المراهقين بأن إعدادات خصوصية النظام الأساسي لا تجعل الأشياء "خاصة" بالفعل وأن الصور والأفكار والسلوكيات التي يشاركها المراهقون عبر الإنترنت ستصبح على الفور جزءًا من بصمتهم الرقمية إلى أجل غير مسمى. حافظ على خطوط الاتصال مفتوحة واجعلهم يعرفون أنك معهم هناك إذا كانت لديهم أسئلة أو مخاوف .

• حذر الأطفال من أهمية الخصوصية ومخاطر القراصنة والرسائل الجنسية. يحتاج المراهقون إلى معرفة أنه بمجرد مشاركة المحتوى مع الآخرين ، لن يتمكنوا من حذفه أو إزالته تمامًا ، ويتضمن إرسال رسائل نصية إلى صور غير لائقة. قد لا يعلمون أيضًا أو يختارون عدم استخدام إعدادات الخصوصية ، ويجب تحذيرهم من أن مرتكبي الجرائم الجنسية غالباً ما يستخدمون الشبكات الاجتماعية وغرف الدردشة والبريد الإلكتروني والألعاب عبر الإنترنت للاتصال بالأطفال لاستغلالهم .  

• تذكر: أن الأطفال هم أطفال. سوف يرتكب الأطفال أخطاء في استخدام الوسائط ،  حاول التعامل مع الأخطاء بالتسامح والمغفرة وتحويل الخطأ إلى لحظة قابلة للتعليم ، ولكن قد تكون هناك بعض الإزعاجات ، مثل الرسائل الجنسية أو التنمر أو نشر صور الإيذاء الذاتي ، بمثابة علامة حمراء تشير إلى وجود مشكلة في المستقبل ،  يجب على الآباء مراقبة سلوكيات أطفالهم بعناية ، وإذا لزم الأمر ، استعن بمتخصص داعم ، بما في ذلك طبيب الأطفال والأسرة .

وسائل الإعلام والأجهزة الرقمية هي جزء لا يتجزأ من عالمنا اليوم. فوائد هذه الأجهزة ، إذا تم استخدامها بشكل معتدل ومناسب ، يمكن أن تكون مفيدة ، ولكن فقد أظهرت الأبحاث أن تخصيص وقت المقابلة وجهاً لوجه مع أفراد العائلة والأصدقاء والمعلمين يلعب دورًا محوريًا وأكثر أهمية في تعزيز تعلم الأطفال ونموهم الصحي ،  حافظ على مقابلة وجهاً لوجه مقدمًا ، ولا تدع الأطفال يضيعون عبر مواقع الانترنت وسوف تدفع الثمن غاليا بعد ذلك .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق