الأربعاء، 8 مايو 2019

العدد الافتتاحي للمجلة الدولية لمنع العنف





العدد الافتتاحي للمجلة الدولية لمنع العنف

Inaugural Issue of the International Journal of Bullying Prevention

بقلم / Sameer Hinduja

26 مارس 2019

                                               ترجمة الباحث / عباس سبتي

                                                       مايو 2019

العدد الأول للمجلة قد نفذ  ! وهذا العدد متاح لك للتنزيل مجانًا! ستصدر الأعداد كل ثلاثة أشهر ، ولذا فإننا نخرجها لك من الآن فصاعدًا. لقد كتبت عن أهداف ونوايا المجلة هنا ، وكيف تملأ فجوة كبيرة في قاعدة المعرفة الحالية من خلال توفير لمجتمعنا العالمي من العلماء والممارسين مكان لتبادل (وتعلم) أفضل الممارسات في معالجة البلطجة والتسلط عبر الإنترنت ، ونشعر بسعادة غامرة ، لأن هذه المجلة الوحيدة التي تعرض المشكلة بحذافيرها ، وأصبح الآن المعلمون والآباء والطلاب ومهنيو الصحة العقلية وإنفاذ القانون والباحثون وأرباب العمل وصانعو السياسة وحتى شركات التكنولوجيا يعرفون إلى أين يتجهون إلى أفضل وأحدث النتائج حول هذا الموضوع .

 

هذا التطبيق هو المجلة الرسمية للجمعية الدولية لمنع البلطجة (التي يجب عليك الانضمام إليها إذا كنت مهتمًا بمعالجة البلطجة في المدارس أو المجتمعات أو أماكن العمل أو عبر الإنترنت!) ، وأردت استخدام هذا الفضاء لتسليط الضوء على المقالات التي تعرض هذه المشكلة مع توفير روابط تنزيل مباشرة لجمهورنا للوصول إليها بسهولة ،  تم تأليف كل قضية من قبل بعض من ألمع وأشهر علماء البلطجة على هذا الكوكب ، الذي أصفه أنا ورئيس التحرير المشارك جيمس أوهاجنز نورمان ، O’Higgins-Norman" باسم "النجوم " .

يرجى الاطلاع أدناه ، والنقر للوصول إلى كل موضوع من موقع الناشر (Springer). أيضًا ، لقراءة افتتاحية العدد الافتتاحي بالكامل ، يرجى تنزيلها (ومشاركتها) من هنا (الأمر يستحق القراءة لمعرفة ما تدور حوله مجلتنا) ، فكرعلى ما إذا كان لديك أي أسئلة ، وفكر في إرسال عملك إلى مجلتنا لإصدار عدد قادم! .

 

الأوراق الستة الأولى
تم اختيار الأوراق المتضمنة في العدد الافتتاحي من المجلة الدولية لمنع البلطجة لتعكس ما نعتبره مهمًا لمستقبل المجلة والمجتمع العالمي للعلماء الذين سيحافظون على المنحة والصدارة  للمجلة ، وتمثل هذه الأوراق مقاربات وثقافات وسياقات مختلفة ، وتشيد معًا بعصر جديد في علم الجريمة حول البلطجة والتسلط عبر الإنترنت وعدوان الأقران .

 كيف ترتبط الفردية والجماعية بالبلطجة الضحية؟

في الورقة الأولى للأستاذ بيتر سميث وسوزان روبنسون " 
Peter Smith and Susanne Robinson "  ، اعتمد المؤلفان على العمل النظري السابق الذي  أنجز لبيان العلاقة بين العدوان والبلطجة للمجتمعات التي تتميز بالفردية أو الجماعية ، إن اكتشافهما فيما يتعلق بدور الأطر التنظيمية والموارد مهم لصانعي السياسات في مختلف البلدان .

دراسة فعالية برامج التدخل في البلطجة على المستوى العالمي: تحليل تلوي "   A Meta-analysis "  :

تقدم هذه الورقة الثانية التي أعدتها هانا جافني ، والبروفيسور ديفيد ب. فارينجتون والدكتورة ماريا إم. تمثل نتائج من مراجعة شاملة منهجية وتحليلية لفعالية برامج الوقاية من البلطجة في المدارس في اثني عشر ولاية ،  تظهر رؤاهم حول فعالية هذه التدخلات أن فعالية التدخلات القائمة على المدرسة في ارتكاب البلطجة والإيذاء تختلف باختلاف المكان ،  يمكن أن يساعد المعلمين في إنشاء وتنفيذ حلول أكثر تحديدًا  لهذه المشكلة .

مراجعة تحليلية لبرامج مكافحة البلطجة القائمة على المدرسة مع مكون " ولي الأمر " :

تقدم هذه الورقة الثالثة في هذا العدد الافتتاحي من إعداد
Yuanhong Huang MA ، والأستاذ Dorothy L. Espelage ، والدكتور Joshua R. Polanin ، والدكتور Jun Sung Hong ، تحليلاً لبرامج الوقاية التي تشتمل على عنصر أبوي ، تُظهر نتائجها اختلافًا بسيطًا ولكنه مهم عند مشاركة الآباء ، مما يبرز الحاجة إلى أولئك الذين يصممون برامج الوقاية لتشمل تركيزًا هادفًا على تجهيز الأسرة وتمكينها من مشاركة العبء عند الوصول إلى الشباب وتعليمهم .

 

المدارس الصديقة للتدخل لمنع البلطجة العالمي: فعالية طلاب المدارس الثانوية :

هذه الورقة الرابعة للأستاذة دونا كروس ، الدكتورة كيفين سي. روننز ، الدكتورة تريز شو ، الدكتورة جانيس واي وونغ ، البروفيسور مارلين كامبل ، الدكتورة ناتاشا بيرس ، البروفيسور شارين بيرنز ، الدكتورة ليين ليستر ، الدكتورة آين ليستر يقدم بارنز والبروفيسور كين رينيشوف تمثل تقريراً عن تنفيذ تدخل المدارس الصديقة في المدارس الثانوية ، أظهرت دراستهم انخفاضًا كبيرًا في البلطجة المُبلغ عنها وتقليلًا كبيرًا في الإيذاء البلطجي والتخريب الإلكتروني عندما تم تقديم المنهج المتمحور حول الطالب بواسطة  عاملين (على سبيل المثال ، طاقم المدرسة والناشر التربوي) ضمن ظروف طبيعية.

 

 تدريب المعلمين على الكشف عن البلطجة ومنعها والرد عليها باستخدام محاكاة الواقع المختلط: دراسة فعالية في المدارس المتوسطة :

في هذه الورقة الخامسة التي أعدتها الدكتورة إليز باس والدكتور تريسي إي واسبروف والأستاذة كاثرين برادشو ، تم اختبار محاكاة للواقع المختلط تم إعدادها للسماح للمدرسين في تحديد التنمر والوقاية منه والتعامل معه ، وقد استنير هذا الجهد بمعرفة أن المعلمين الذين يتلقون دعمًا تدريبيًا منتظمًا ومحددًا أكثر نجاحًا في أهدافهم المتعلقة بإدارة الصف (في هذه الحالة ، معالجة العدوان القائم على الطلبة ) .

 

التعامل مع أشكال معينة من البلطجة: تقييم واسع النطاق لبرنامج الوقاية من البلطجة ( Olweus ):

في هذه الورقة السادسة ، سعت الأستاذة سوزان ليمبر والبروفيسور دان أولويوس والدكتور كير بريفيك ، إلى تقييم فعالية برنامج الوقاية من البلطجة في أولويوس (
OBPP) في الحد من البلطجة اللفظية والتنمر الجسدي والبلطجة غير المباشرة / العلائقية ، وكذلك تقييم البلطجة الإلكترونية والبلطجة باستخدام الكلمات أو الإيماءات مع معنى ونوع جنسي ، تشير نتائج هذه الدراسة الطولية التي شملت أكثر من 30000 طالب في الصفوف من 3-11 إلى أن البرنامج مفيد على نطاق واسع ، مع وجود تأثيرات أقوى تظهر في المدارس حيث  أجريت الدراسة على مدى فترة زمنية أطول .

مرة أخرى ، كل هذه الموضوعات يتم تنزيلها بالمجان الآن من الروابط أعلاه ،  نأمل أن يناسب عملك المحدد ، سواء كنت أكاديميًا أو ممارسًا ، لن أسلط الضوء على مقالات من كل قضية في المستقبل (تصدر القضايا أربع مرات في السنة ، كما ذكرنا) ، لكن كن على اتصال بنا وسنطلعك على آخر التطورات ، بالإضافة إلى ذلك ، لمعرفة المزيد حول كل ما يصدر عن المجلة الدولية لمنع التنمر ، تابع ذلك على تويتر وفيسبوك .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق