الاثنين، 30 مارس 2015

هل شبكة الانترنت خطرة وينعدم فيها القانون ؟




هل شبكة الانترنت خطرة وينعدم فيها القانون ؟
بقلم الباحث / عباس سبتي

     حذر أحد المسئولين في الغرب :  انعدام القانون في الانترنت خطر على استخدام الأطفال  للانترنت .

ما المخاطر التي أشار إليها هذا المسئول  ؟
وماذا قدم من حلول ؟  
     المسئول هو " Anthony Smythe " كان في السابق يعمل بوزارة التربية بانجلترا والآن يعمل المدير التنفيذي لمؤسسة خيرية  هي" BeatBullying " وما قاله بالضبط  انعدام القانون خطر على استخدام الأطفال للانترنت ، وأعرب عن أسفه أن القانون المتعلق بالتسلط لا يفي بغرضه .

وما الأساس الذي يقوم عليه عالم الانترنت ؟
     هناك سلسلة من القضايا المتعلقة بالبيانات الشخصية للمراهقين قد دمرت حياتهم ، وبناء على هذه القضايا كتبت بعض الصحف  " سن تشريعات أكثر صرامة لجعل الانترنت بيئة آمنة للأطفال والمراهقين .

     مؤسسة سلامة الانترنت لأفراد الأسرة غير ربحية تعمل من أجل جعل عالم الانترنت أكثر أمناً لأفراد الأسرة وتقوم بمعالجة قضايا التسلط عبر الانترنت والإباحية والإدمان لمساعدة الأولاد وذويهم في إيجاد حلول هذه القضايا .

     لكن قد تسن تشريعات على أساس تحريض من وسائل الأعلام والتي تزرع الخوف وانعدام القانون في عالم الانترنت وهذا لا يعني ألا تكون البيانات التي تطرح هنا وهناك غير صحيحة  بل قد يتطلب الأمر إلى دراستها وأثرها على أفراد الأسر .

     مع وجود الدراسات التي تشير إلى أن معدلات العنف مستقرة إلا أن نسبة التسلط عبر الأجهزة المحمولة في تزايد ، ومع وجود أعداد قليلة من الأطفال الذين يبلغون عن تلقي الرسائل المسيئة والمزعجة عبر الانترنت فان هذا يعني عدم وجود تشريعات لمنع هذه التجاوزات   .

     السلوكيات المسيئة التي تصدر من الأطفال والمراهقين والتي تشكلها شبكة الانترنت كما تشير إليها الدراسات  ترجع إلى تجاهل  هؤلاء بالقواعد والاتفاقيات وعجز ضحايا التسلط الدفاع عن أنفسهم وإفلات مرتكبي التسلط من القانون كلها عوامل تدعو إلى سن تشريعات أكثر من أجل تنظيم سلوكيات الأطفال والمراهقين .

     على الوالدين الاهتمام بالمسائل المتعلقة بأمن الانترنت بالنسبة لأولادهما ، ويجب على الأولاد الإبلاغ عن المخاطر المحتملة للانترنت وعلى الآباء التعرف على احدث التطبيقات والشبكات الاجتماعية ، ومن خلال الجمع بين المسئولية الشخصية وسن التشريعات سوف يؤدي  أن تصبح الانترنت أكثر أماناً للأولاد .

     اختلف د. جوستن  " Justin Patchin "  وهو من مركز بحوث التسلط بشأن عبارة :" الانترنت ليست إلا من غابة ينعدم فيها القانون ، من المدرسة ، مركز التسوق أو غرفة المعيشة ( الصالة ) وأضاف د. جوستن ليس هناك دليل أن خطر الأذى الجسدي أو العاطفي أعلى بين  الطلبة الذين يستخدمون الانترنت من غيرهم الذين لا يستخدمون الانترنت .

     ويضيف في الولايات المتحدة  يتبين من مصادر البيانات الكثيرة أن الأطفال والمراهقين أكثر عرضة أن يصبحوا ضحايا في المدرسة  من شبكة الانترنت .

     ومن خلال الصحافة و المنظمات غير الربحية من أجل رفع الوعي وحشد تأييد في إعادة النظر في التشريعات ، وندعو أولياء الأمور إلى متابعة أولادهم عبر الانترنت ليس من اجل تخويفهم أن القوانين الجديدة تحميهم وأولادهم من مخاطر الانترنت ، نحن نؤمن بأهمية التعليم من أجل جعل الطلبة مواطنين رقميين ، وهذا يعني أن التدريس الاستخدام الأمثل للانترنت وتشجيع الطلبة أن يصبحوا مستعدين للتدخل وليس متفرجين لحوادث التسلط ، وفي أسوأ حالات التسلط عبر الانترنت التي تشرف عليها المحاكم لكن علينا  أن نجعل الطلبة أكثر مرونة من خلال مساعدة أنفسهم وغيرهم .  

     علينا إيجاد سياسة عامة مستنيرة مع جهود المدرسة كي نعالج جذور مشكلة العنف والتسلط بالتنسيق مع إدارات مواقع التواصل الاجتماعي ومصممي التطبيقات لخلق ثقافة المسئولية عبر الانترنت .     

أقول :
     بدأ سن التشريعات المتعلقة بحوادث التسلط في الولايات المتحدة وانجلترا وغيرهما قبل سنوات بعد أن استفحلت نتائجها السلبية على طلبة المدارس بشكل كبير وقد ترجمنا بعض المقالات في موقعنا المسار بهذا الشأن مثل :
     التسلط والقانون في انجلترا  .

قوانين التسلط ولوائح المدرسة : نعمة أم نقمة ؟
     وثيقة التسلط عبر الانترنت ، إعادة النظر بقضايا قانون  العنف عبر الانترنت .
     ملخص وتحديث قانون التسلط  .
     السياسات المتعلقة بالإباحة الجنسية في المدارس  .
     لوائح وسياسات متعلقة بالصور الإباحية  .
     وجهة نظر منفذي القانون عن التسلط .
     المراهقون والتكنولوجيا : قضايا وسياسات المدرسة .


المصدر:
Online safety: is the internet really a dangerous, lawless jungle for children?
Stephen Balkam
Friday 15 August 2014


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق