السبت، 24 يناير 2015

عشرة أسباب لمراقبة أنشطة الأولاد عبر الانترنت





عشرة أسباب لمراقبة أنشطة الأولاد عبر الانترنت
بقلم الباحث / عباس  سبتي
     بعض الوالدين بل والأجداد لديهم حساسية اتجاه  برنامج " الرقابة الأبوية " خاصة في مجال التكنولوجيا ، فهل يظنون أن هذا انتهاك لحق وخصوصية الأولاد ؟

     عندما يتعلق الأمر لذلك  فأن مراقبة الأب ليست انتهاك للخصوصية وليس لها علاقة وإنما هي حماية للأولاد ، كيف ؟

     ها هي  عشرة أسباب لكل الآباء في البدء بمراقبة أنشطة الأولاد عبر الانترنت :

1. التسلط عبر الانترنت : معظم الأولاد الذين يتعرضون للمضايقة عبر الانترنت يعانون من الاضطراب العاطفي لكنهم لا يخبرون والديهم ، والرقابة الأبوية تنبه الوالدين إذا كان احد قد أساء إلى الأولاد أو الأولاد أساءوا إلى غيرهم .

2. الجنس عبر الانترنت : يرى بعض المراهقين أنه من المثير إرسال صور عارية عن أنفسهم إلى شخص ما ، أو يتقدون أنه من المضحك أن يروا صورة عارية لشخص ما ، الرقابة الأبوية تتيح التدخل والمنع لهذا السلوك الخاطيء .

3. المحتالون عبر الانترنت : يعتبر المحتال الانترنت وسيلة للتعرف والصداقة مع الأطفال ، والأب لا يعرف مع من يتكلم ولده إلا إذا راقبه .

4. التنبيه إلى خطر التسلط أو أي خطر آخر : إذا كان الولد يدردش مع الأصدقاء بشأن أنشطة غير قانونية ، سلوك مريب أو ربما يفكر بالانتحار سيكون هناك فرصة تدخل الوالدين قبل أي شيء يحدث في الواقع .

5. تحديد التفاحة الفاسدة : بعض أصدقاء الولد يقنعونه إلى تعاطي المخدرات ، سرقة أحد المتاجر أو أي سلوك غير قانوني ومنافي لأخلاق الأسرة ، أنه من المناسب معرفة شعور الولد حول هذه الأفعال من خلال خبر يقرأ عليه مثل تعاطي المخدرات .

6. حماية البيانات الشخصية : الأطفال بدون قصد يبوحون بالبيانات الشخصية عنهم وأين يعيشون من خلال الانترنت ، مما يساعد المحتالين الرقميين الخطرين على معرفة أماكن تواجد هؤلاء الأطفال ، هنا ينبغي على الأبوين تنبيه الأولاد ومعرفة هؤلاء المحتالين .

7. وقاية سمعة الأولاد : ينبغي ألا تنشر هذه البيانات عبر الانترنت لأن المحتالين سوف ينتهكون سمعة الأولاد وذويهم أو تعطيل فرص مستقبلهم لدخول الجامعة أو الحصول على الوظيفة  ، من خلال الرقابة الأبوية يستطيع الأب معرفة ما إذا كان الولد أو أصدقاؤه نشر شيء مسيء .

8. سرقة الهوية الشخصية : حيث أن الأولاد عرضة أكثر لإعطاء البيانات الشخصية إلى الغير فمن السهل لأي واحد أن يسرق بيانات الهوية الشخصية للولد لفتح حساب بطاقة الائتمان أو أي عملية احتيال أخرى .
9. الفيروسات والبرامج الخبيثة : الأولاد عموماً لا يستطيعون تقييم جدارة ومصداقية الموقع الالكتروني  أو ميزة التحميل  أو التطبيقات ، وهم لا يعرفون تعرض الجهاز إلى فيروسات وملوثات الكترونية ، لهذا الرقابة الأبوية يساعد الوالدين تجنب هذه الفيروسات ومكافحتها.

10.       تحديد وقت الشاشة : من خلال الرقابة يعرف الوالدان كم من الوقت قضاه الولد باستخدام الجهاز لذا ينبغي على الأولاد  أن تقليل وقت استخدام جهاز التكنولوجيا ، والأولاد يحتاجون إلى تمارين رياضية مفيدة لأجسامهم وعقولهم .

أقول:
     يقول أحدهم : إن شبكة الانترنت عبارة عن مدينة كبيرة ليس فيها رجال الأمن ، لذا تصبح شبكة الانترنت مكان غير آمن للأطفال ومن دون حسيب ورقيب ، وعندما يقلق ولي الأمر على هتك خصوصية الأولاد أو لا ، عليه أن يفكر في المخاطر التي تنتظر الصغار والكبار عبر الشاشة الصغيرة وحان الآن ونحن في القرن (21) علينا أن نحمي أنفسنا وأولادنا من مخاطر الانترنت ، وأنا أقول هذا صحيح وأوجه النصائح والإرشادات للذين في غفلة من هذه المخاطر التي أصابتهم وهم لا يشعرون بها , لماذا ؟  أنهم  نائمون  فمتى يستيقظون ؟


المصدر :
 Reasons to Monitor Your Child's Internet Activity Ten
April 6, 2012



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق