الأحد، 23 نوفمبر 2014

كتابة رسالة نصية أثناء المشي قد تكون خطراً





كتابة رسالة نصية أثناء المشي قد تكون خطراً
بقلم الباحث/ عباس سبتي

     كتابة رسائل نصية أثناء القيادة تشكل خطراً ويعاقب عليه القانون ، وتشير بعض الإحصائيات  أنها أخطر من حالة السكر أثناء القيادة ، وحتى إذا لم يبلغ الابن السن القانونية في امتلاك رخصة القيادة فان على الأب تنبيه الأبناء إلى مخاطر كتابة رسائل نصية أثناء المشي وعبور الشارع .

     في دراسة حديثة أجرتها جامعة " Alabama " الأمريكية أن الأطفال ما بين 10-11 سنة  قد لوحظوا وهم مشغولين بكتابة الرسائل النصية أثناء عبورهم الشارع مشياً ، ووجد الباحثون  أن الأطفال الذين يعبرون الطريق يحتاجون إلى 20% من الوقت لكي ينظروا يمنة ويسرة أثناء العبور فأن هذا الوقت ينشغلوا به لكتابة رسالة نصية  ويعرضوا حياتهم للخطر .

     حتى إذا كانت نتائج الانشغال بالكتابة أثناء المشي غير مهمة في نظر بعض ، فأن هناك أسباباً كثيرة تجعل الأطفال لا يجب استخدام  الهواتف أثناء عبور الشارع ، وتشير نتائج حوادث الطواريء  بالمستشفيات إلى أن أكثر الإصابات التي يصاب بها الناس بسبب عبورهم الشارع وهم يتحدثون أو يستخدمون الهاتف .

     كثير من الوالدين من يوصي الأولاد صغاراً بعدم عبور الشارع إلا بعد الالتفاف يمنة ويسرة ، وتزداد العناية والاهتمام بالأولاد أكثر عندما تكون معهم الهواتف المحمولة ويستخدمونها أثناء سيرهم أو عبورهم الطرقات بسبب إمكانية إصابتهم لحوادث الطرقات .

     مثلما أن الآباء يجدون خطورة استخدام الهاتف أو كتابة الرسائل النصية  ، فحري بهم  أن يراقبوا الأطفال –ذكوراً وإناثاً -  عندما يعبرون الشارع وفي آذانهم سماعة وعيونهم تنظر إلى شاشة الهاتف كيف يكون ذلك خطراً على حياتهم ؟

أقول:
     هل يهتم الوالدان بهذا الأمر أم أنهما لا يعيران أي اهتمام بسبب عدم وجود مشكلة  أو لم يطلعوا على نتائج الدراسات المتعلقة بهذه المشكلة أم .. أم .. ؟ حيث أن وجود هاتف لدى الطفل أو جهاز الآيباد وهو خارج المنزل قد يشكل خطراً عليه أثناء الانشغال بهذا الجهاز وهو يمشي لا يلتفت ما حوله من السيارات وغيرها .

     أليس ان هذه المقالة تجعل الآباء والأمهات أكثر اهتماماً بحياة الأولاد خاصة مع انتشار أجهزة التكنولوجيا بين الناس صغاراً وكباراً  


المصدر :

February 19, 2012 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق