الاثنين، 24 نوفمبر 2014

الرقابة الأبوية : أفضل التطبيقات للمساعدة في الواجبات المنزلية





الرقابة الأبوية : أفضل التطبيقات للمساعدة في الواجبات المنزلية
بقلم الباحث / عباس سبتي

     في عصرنا الحالي عصر التكنولوجيا وعصر المستقبل نعيش مع الأجهزة المتقدمة حيث يحاول الناس القيام بالأعمال الأكثر راحة لهم وأقل ضغطاً عليهم ، وحيث أن المراهقين والشباب يتعاملون مع الهواتف ، الآيباد والأجهزة الالكترونية الأخرى فقد حاولت بعض الشركات إيجاد طرق لإدارة الحياة بالاستفادة من الأجهزة الدقيقة .

     يجب على الآباء عدم توبيخ الأولاد على تمضية جل وقتهم مع الأجهزة التكنولوجية  وإنما ومحاولة  الاستفادة من ميزات هذه الأجهزة  المرتبطة بالانترنت خاصة التطبيقات التي تساعدهم في حل الواجبات المنزلية  وتزيد من تحصيلهم الدراسي ، مصممو هذه البرامج قاموا بعمل مضاعف في العقد الماضي لمواكبة سوق التكنولوجيا المتسارعة ، ففي كل يوم اخترعت برامج لأجهزة التكنولوجيا صممت لتسهيل مناحي الحياة واختيار أفضل الأولويات المناسبة للناس  ، ويمكن استفادة الطلبة منها في الأنشطة المدرسية وحل الواجبات وجعلها بمثابة معلم خصوصي للطالب وأداة مراقبة للوالدين لأولادهم .

     صممت هذه التطبيقات و البرامج من أجل إحاطة الطلبة بالواجبات المنزلية  المطلوبة منهم من خلال سهولة الدخول في المواقع التي توجد بها هذه البرامج ، وهذه البرامج عبارة عن نماذج للشروح المواد العلمية التي تسهل الطلبة تعلم المواد خارج الفصل أو المدرسة .

أفضل التطبيقات :
     للأطفال ما بين 4-8 سنوات تطبيق  " الأرض المدهشة " عبارة عن برنامج فكاهي مرح ينمي مهارة استخدام الهاتف فالطلبة يطبقون عملياً النطق  بالكلمات الطويلة والقصيرة والألوان وغيرها ، لذا يتعلم الطلبة مهارة القراءة والنطق السليم والنحو في هذا البرنامج  .

برنامج " BuzzMath Middle School " :
    يناسب الطلبة الذين يعانون من الضعف في الرياضيات خاصة الطلبة في المرحلة المتوسطة وصمم البرنامج الذين يراعي أهداف مادة الرياضيات والمهارات المطلوبة بهذه المرحلة ، ووجود (2800) تمرين يستطيع الطلبة اتقان هذه المهارات .

برنامج  "  "my Homework Student Planner :
     مفيد للطلبة الضعاف الذين لديهم الضعف التراكمي في أكثر المهارات  بالمواد الدراسية  ، ويساعدهم على حل الواجبات المنزلية ، يستخدم الطالب هذا البرنامج الذي يوجد في تطبيقات الهاتف وغيرها من الأجهزة ليتابع كل الأنشطة والتمارين والواجبات  المطلوبة ونماذج الاختبارات في المنهج ، كذلك يتعلم الطلبة المهارات الاجتماعية التي يحتاجونها في حياتهم .

     إذا استخدم الطلبة التطبيقات الموجودة في هواتفهم لحل الواجبات المدرسية فأنهم لا يحتاجون إلى طباعة أوراق في آلة الطابعة ، لقد تغير الزمن فأصبح الإنسان لا يحتاج إلى طباعة ورقة وإنما كل شيء يكتبه موجود في  الجهاز "  يقوم بمتابعة أعمال الطلبة مثل الواجبات المنزلية والتدريب على نماذج الاختبارات ويستطيع الطالب أن يتابع شرح المعلم في موقع برنامج " "Dropbox  ، كل ذلك في برنامج : My GradeBook for Student Grades & Homework

     يوجد برنامج " FlashCards++ " يساعد الطلبة بمختلف المراحل الدراسية على التعلم باستخدام الأجهزة التكنولوجية  ويمكن تحميله من موقع : "Dropbox .

أقول :
     هذه بعض التطبيقات التعليمية التي تساعد الطالب في الاستذكار وكتابة الواجبات المنزلية وتنمية بعض المهارات في الرياضيات وغيرها .

     تصميم هذه التطبيقات من قبل الشركات المتخصصة في مجال التعليم ، حبذا لو نستعين بهذه الشركات في تصميم هذه التطبيقات كي يستفيد الطلبة العرب من أجهزة التكنولوجيا في التعليم بدلاً من أن تكون أجهزة تنفر الطلاب عن الدراسة وتكون ملهية لهم ومضيعة للوقت في ممارسة الألعاب الإلكترونية والاطلاع على المواقع الاباحية وغيرها من السلبيات في مواقع الانترنت .

  
المصدر :
November 15, 2013


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق