الأحد، 29 ديسمبر 2013

تعليقات الباحث في الصحافة الكويتية 2013 - 10




الأنباء 22/2/2013
ثمة دراسة تفيد بأن ما يشاهده أطفالك على التلفاز قد يساهم في تغيير تصرفاتهم.

     فحسب دراسة نشرت بمجلة طب الأطفال، وجد باحثون ان الأطفال الذين يشاهدون برامج تركز على التسامح والرحمة والتعاون يميلون الى التصرف بهذه الطريقة، أما أولئك الذين يشاهدون مشاهد عنيفة فيصبحون أكثر عدوانية.

     الباحثون قاموا بتوزيع 600 عائلة الى مجموعتين، شجعوا في الأولى الأهل على جعل أبنائهم يشاهدون برامج تعليمية بدلا من العنف، مع تشجيع الأهل على الانضمام الى ابنائهم ايضا، أما المجموعة الثانية فقد أبقت على عادات المشاهدة ذاتها لديهم.

     وبعد مرور عام وجد الباحثون ان الأطفال الذين تعرضوا لمشاهد عنف أقل حققوا علامات أفضل في اختبارات معايير التعاون والاستعداد للمشاركة مع انخفاض السلوك العدواني لديهم.

     ويأمل الخبراء ان تشجع نتائج الدراسة هذه الآباء على اختيار البرامج الأفضل لأطفالهم، او تغيير القناة عند الضرورة لتعريض أبنائهم لبرامج تشجعهم على التعاون بدلا من العدوانية.

تعليق:
     أفلام العنف وألعاب العنف و.. برامج تشكل شخصية الجيل الحالي وهذا الجيل يصبح منهم قادة دول ومسئولين ووزراء وقادة عسكريين وشرطة ورجال أمن وموظفين وأولياء أمور فماذا نتوقع من مستقبل البشر بعد انتشار هذه الأفلام وما تعرضه اجهزة الأعلام من مشاهد حروب وجرائم كأن العالم ليس فيه سوى المجرمين ومصاص الدماء ، أليس ذلك يدعونا أن نحارب أفلام العنف والألعاب الالكترونية العنيفة ولا نسمع ونشاهد قنوات الأخبار ، الدراسة المنشورة تحذرنا كآباءوأمهات من سلبيات أفلام العنف التي تؤثر سلبا على شخصية أطفالنا أليس كذلك ؟

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

القبس 17/2/2013
     في أحد المنتديات النسائية الشهيرة على شبكة الإنترنت طرحت احداهن موضوعا مثيرا للحديث وكان بعنوان «هل ضبطتِ زوجك يوما يشاهد أفلاما إباحية؟» وتوالت المشاركات من عضوات المنتدى، بعضها تشير إلى شك صاحبتها في الأزواج، ولكن نصف المشاركات تقريبا أكدن على ضبط الزوج وهو يشاهد أفلام إباحية أو يتبادلها عبر الهاتف المحمول مع رفاقه، والطامة الكبرى أن بعض المشاركات أكدت ضبط الأبناء المراهقين أيضا وهم يشاهدون هذه الأفلام الإباحية.

     في احدى حلقات برنامج «كلام نواعم» الذي يذاع على قناة MBC كان موضوع الحلقة يدور حول إدمان المواقع الإباحية الذي أصبح على حد وصف البرنامج واحدا من مشاكل الانترنت الملحة في الوطن العربي، وعرض البرنامج مجموعة مذهلة من الحقائق عن المواقع الإباحية.

     فعددها على الانترنت يبلغ 4 ملايين و200 ألف صفحة، 100 ألف موقع منها عن الأطفال، ويبلغ عدد مرات البحث عن المواقع الإباحية 68 مليون طلب، عمر الأطفال الذين يتعرضون لهذه المواقع لأول مرة 11 سنة، والأطفال الأكثر اعتيادا على تلك المواقع يتراوح عمرهم من 15 إلى 17 سنة، %23 من النساء مدمنات على المواقع الإباحية، عدد من الدول العربية تحتل المراتب الأولى عالميا من حيث تصفح المواقع الإباحية، ومنها: الإمارات، مصر، السعودية، البحرين، الكويت، وقطر.

تعليق:
     ليس ذلك مرض نفسي او لم يشبع غريزته بالحرام ولا غير ذلك من الأسباب وإنما يرجع ذلك إلى سلبيات الانترنت ودخول هذه الشبكة وتداولها بين دول العالم بعد أن كانت تحت سيطرة الجيش الأمريكي وكان هدفها تحقيق مصالح امريكا و منها انتشار الفساد والميوعة والانحلال بين شعوب العالم  من أجل السيطرة عليها ان الاباحية وغيرها تعجل بانهيار أمريكا قبل غيرها  أليس كذلك ؟

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

القبس 15/2/2013
     لندن - يو. بي. أي - يجري العمل على إقامة عيادة للصحة العقلية في البرلمان البريطاني، لمساعدة النواب الذين يعانون مشاكل نفسية، بعد تزايد حالات المعاناة من الاكتئاب والقلق بين صفوفهم.

     وقالت صحيفة ديلي ميل، إن الأطباء في مجلس العموم (البرلمان)، أكدوا أن عدداً متزايداً من النواب يعانون القلق والاكتئاب، ووافق مسؤولو البرلمان على تخصيص 25 ألف جنيه استرليني سنوياً لتمكين النواب من الحصول على علاج متخصص، بعد أن اشتكى عدد منهم من أن التمييز حيال الصحة العقلية يجعل من الصعب عليهم التحدث إلى الأطباء في دوائرهم الانتخابية.

تعليق:
     بريطانيا دولة تدعي التقدم وشعبها حضاري لكنه يعاني من أزمات نفسية بل هذه الأزمات توجد في كافة دول العالم نتيجة تعقيدات الحياة وسلبيات اجهزة التكنولوجيا التي أثرت على الناس حتى أنهم يعانون من العزلة الاجتماعية وهي من مظاهر الاكتئاب والقلق لهذا اجرينا دراسة اجهزة التكنولوجيا وسقوط الإنسان كي نحذر من سلبيات أجهزة التكنولوجيا وأن حضارتنا ستسقط أليس كذلك ؟

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

الانباء 15/2/2013
     أقر وزير الثقافة والإعلام السعودي د.عبدالعزيز خوجة، بصعوبة مراقبة «تويتر»الذي يعتبر أبرز مواقع التواصل الاجتماعي شيوعا في الوقت الحالي، ويستخدمه أكثر من 3 ملايين شخص داخل المملكة العربية السعودية.

     وقال د.خوجة في تصريحات لصحيفة «الوطن» السعودية ان وزارته لا تستطيع مراقبة كل ما ينشر في «تويتر»، مشددا على صعوبة مراقبة ما يكتبه كل فرد، معولا على ضرورة رفع الوعي لدى أفراد المجتمع والرقي بما يكتبونه في هذا الموقع تحديدا، غير أنه استدرك بالقول «نحن نتابع ما يجري في «تويتر» مع عدد من الجهات الحكومية، لكن مسألة المراقبة أمر يكتنفه الصعوبة نظرا لكثرة مستخدميه».

     وأشار الوزير إلى ضرورة أن يرفع مستخدم موقع التواصل الاجتماعي من وعيه وأن يساعد وزارة الثقافة والإعلام في عملية المراقبة على ما تكتبونه، رافضا وضع مقارنة بين هذا الموقع والصحف الإلكترونية، إذ إنها منظمة وفق تشريع أقر مؤخرا.

     وشدد د.خوجة على أهمية أن تنبع الرقابة فيما يطرح عبر «تويتر» من «تربية الفرد وثقافة المجتمع»، مؤكدا أن الزمن كفيل بأن يتعلم الأفراد كيف يعبرون عن آرائهم والتعامل مع الأحداث بطريقة أكثر فهما ودراية واستيعابا .

تعليق:
     لقد ذكرنا كثيرا عن سلبيات شبكة التواصل الاجتماعي في التعليقات السابقة حتى ان المسئولين يقفون عاجزين عن ملاحقة مستخدمي هذه الشبكة قانونيا حيث ان المستخدمين في الغالب يسيئون إلى الآخرين بسبب سلبيات هذه الشبكة وبحجة إبداء الرأي وبالتالي نعرف إذا فكرنا بشكل صحيح أن هذه الشبكة ليس وراءها سوى الفوضى وزرع المشاحنات والفرقة بين أبناء الوطن الواحد وأظن ان كثرة المستخدمين لشبكة التواصل الاجتماعي ليس ذريعة لعدم مراقبة هذه الشبكة لكن كيف تراقب الحكومات الانترنت بل وتقطع الشبكة ألا ينطبق على هذه الشبكة ؟

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

الأنباء 13/2/2013
     يجزم الكثير من المهتمين بتكنولوجيا الهواتف الذكية بأن زيارة المواقع الإباحية عبر الأجهزة الذكية ليست فكرة جيدة على الإطلاق، فقد أكدت إحدى الدراسات أن نحو ربع أسباب الأعطال التي تصيب الهواتف الذكية ناتجة عن زيارة المواقع الإباحية.

     وتشير الدراسة إلى أن مستخدمي الهواتف النقالة لا يزورون المواقع الإباحية من خلال هواتفهم، ولكن عندما يقومون بذلك، ترتفع نسبة التعرض للأعطال إلى ثلاثة أضعاف، وهو ما يجعل مشاهدة المقاطع الإباحية على الهاتف أكثر خطراً من جهاز الكمبيوتر.

     ويقول القائمون على الدراسة إن طبيعة الهواتف الذكية تجعل من الصعب التمييز بين المواقع الخبيثة، خاصة وأن الروابط المقصرة، التي تستخدمها الهواتف النقالة بكثرة، تجعل من الصعب القيام بذلك.

     وقال هيو تومسون، الخبير الأمني الاستراتيجي في شركة "بلو كوت"، المسؤولة عن الدراسة: "حينما تدخل عالم المواقع الإباحية، فإنك عادة ما تضيع في هذا العالم الكبير، وبالتالي فأنت لا تدري من أين تأتي هذه المعلومات."

تعليق:
     أقول هذه الهواتف غبية وليست ذكية نتيجة ما يعاني منها المستخدم من مشكلات وفي هذا الخبر نلاحظ كيف ان المستخدم سوف لا يستفيد من هاتفه لأنه دخل موقعا إباحيا أليس الأجدر منع هذه الهواتف من عرض المواقع الإباحية في نظامها أم ان القصد من ذلك نشر الفساد والفوضى بين الناس ولماذا لا يقولون للمشتري هل تريد الموقع الإباحي أم لا؟ خاصة وان اكثر الناس سيقولون لا وبالتالي نصل إلى النتيجة وهي ان هذه الهواتف الغبية هدفها زرع الفساد بين الصغار والكبار بسبب وجود شبكة الانترنت التي ستعجل سقوط الحضارة التكنولوجيا .

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

االراي13/2/2013
كتب عبدالله راشد
     نظمت اللجنة الاستشارية العليا للعمل على استكمال تطبيق أحكام الشريعة الإسلامية ندوة توعوية بعنوان "ظاهرة العنف عند الشباب أسبابه وعلاجه"، بحضور رئيس اللجنة الدكتور خالد المذكور الذي أوضح ان "اللجنة سوف تجمع ورق عمل الندوة وتعد مشروعا منها لرفعه الى سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد". كما حضر الندوة التي عقدت مساء أمس في مقر اللجنة بغرب مشرف عدد من الاختصاصيين التربويين والأمنيين هذا وتكلم المحاضرون عن انواع الجرائم وأسباب هذه الجرائم .

تعليق :
     لقد ذكر السادة المحاضرين أسبابا عديدة وراء العنف لدى الشباب لكن هنا سبب رئيس لم يذكر وهو دور اجهزة التكنولوجيا او شبكة التواصل الاجتماعي حيث زادت معدلات الجريمة الالكترونية والعادية بسبب العنف وانواعه هذا وأيد إجراء مزيد من الدراسات حول العنف لكن ان تفعل توصياتها أوصي بالاطلاع على دراسات اجريتها مثل جرائم الكمبيوتر وجرائم الأحداث أسباب علاج .

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

الوطن 12/2/2013
     اعترفت فتاة تقطن بإحدى القرى الشرقية في محافظة الأحساء في المملكة العربية السعودية بأنها هي من قامت بنشر خبر زائف عن وفاتها نتيجة تماس كهربائي عبر تقنية الواتس آب.

     وكانت رسائل قد انتشرت سريعاً مساء يوم الأحد عن وفاة فتاة بالأحساء جراء تماس كهربائي، قبل أن تعلن الفتاة أنها هي مصدر الإشاعة وأنها بخير.

     وقالت الفتاة بحسب ما نقلت صحيفة "الأنباء" الكويتية، إنها كانت تقصد المزاح مع المحيطين بها خاصة في محيط القرية، غير أنها تفاجأت بالانتشار السريع لرسالتها، الأمر الذي أرعبها وجعلها تعترف بأنها من أطلقت الشائعة وأنها لم تصب بأي ضرر.

تعليق:
     نرصد كل يوم سلبية من سلبيات شبكة التواصل الاجتماعي كي نوعي الناس ونحذرهم من المشكلات التي تصيبهم وهم في غنى عنها لماذا يخلق أناس ههذ المشكلات لأنفسهم ؟ ان سلب التعقل وراء هذه السلبية بمعنى أن هذه الشبكة تجعلنالا نفكر بعواقب أفعالنا وتصرفاتنا وأخيرا نرجو كتابة التعليق بالعربية الفصحى لنحافظ عليها .

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

الأنباء 12/2/2013
     المشاركون في ندوة «الأنباء» حول «تويتر بيد الشباب»: ضرورة تشريع قانون الجرائم الإلكترونية للتخلص من الفراغ التشريعي .

تعليق :
     مداخلات السادة الحضور عبارة عن شيء نظري لا يمت بصلة بالواقع حتى عنوان مقال غير واقعي أن هذه الشبكة لا يتعامل معها الشباب فقط وإن كانت المشكلات التي تصدر من الشباب أكثر بحكم صفة التهور وعدم بعد النظر لديهم  ولا ننسى الخلفية الثقافية وبقية العوامل التي تجعل الشباب يسيئون في استخدام هذه الشبكة وبما أنا نرصد سلبيات هذه الشبكة كل يوم أجرينا عدة دراسات منها أجهزة التكنولوجيا وسقوط الإنسان وغيرها نأمل أن يتشرف مسئولي إدارة الموقع وبقية الحضور في الندوة الاطلاع على هذه الدراسات أو نشرها بالأنباء لنوعية الشباب .

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

الوطن 8/2/2013
تحقيق حمد الجدعي:
     في الغرف المغلقة وعبر ثورة المعلوماتية وبعيداً عن أعين أولياء الأمور تسلل طائر يغرد جاء بهدف التواصل الاجتماعي إلا انه وكغيره من وسائل الاتصال والتواصل الحديثة نفذت عبره مواد تضر ولا تنفع.

     فعبر تويتر تسللت حسابات تحمل مضامين إباحية يستغل مرسلوها الفضاء الالكتروني والسموات المفتوحة ليمرروها إلى مستخدمي تلك المواقع من صغار السن وطالبي تلك المواد من الكبار.
ورغم كل ذلك وما يحمله الأمر من خطورة ما زال التشريع القانوني قاصراً على سن قانون خاص بها، وعلى ذلك التقت «الوطن» عدداً من القانونيين الذين أكدوا أن القانون الكويتي يفتقر لقانون رادع ضد من يبث المواقع الإباحية معتبرين أن محاسبة من يبث هذه المواد عبر تويتر عبر اعتبار تويتر مكاناً عاماً لا يكفي، مطالبين بأن يفرد تشريع خاص لهذه الجريمة.

     وزاد القانونيون أن من يقوم بنشر الفساد الإباحي في تويتر تكيف قضيته على أنها تحريض على الفسق والفجور وهو ما يندرج تحت تصنيف «الجنحة» على سلم ترتيب الجرائم، مضيفين أنه غالباً ما يحصل المتهم على البراءة.

تعليق:
     أؤيد سن تشريعات رادعة وسريعة  ضد مرتكبي الجرائم الالكترونية خاصة وان هؤلاء يمكن الكشف عنهم من خلال اجهزة الهواتف وقد أجرينا دراسات عن سلبيات أجهزة التكنولوجيا مثل أجهزة التكنولوجيا وسقوط الإنسان وغرفة الدردشة سلبيات  علاج وجرائم الكمبيوتر وغيرها من أجل توعية الأخوة والأخوات التعامل الحذر الشديد مع هذه الأجهزة التي زرعت الفوضى واللامبالاة في نفوس أبنائنا حتى انهم يسيئون إلى أهلهم وأصدقائهم .

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

الأنباء 8/2/2013
     ودعت الناشطة والمبدعة (كما تحب أن تصف نفسها) الكويتية سلوى المطيري، متابعيها على قناتها في موقع التواصل الإلكتروني«يوتيوب «، في مقطع فيديو جديد نشر الإثنين على طريقتها الخاصة.

     وأعلنت المطيري اعتزالها الظهور نهائياً في قناتها على اليوتيوب، مطالبة متابعيها بالتواصل معها على رقم اتصال عبر وسيلة التواصل الحديثة «واتس اب»، أو الرسائل النصية، مؤكدة أنها لن تتردد في مساعدة أحد يحتاجها في أي وقت.

     ولم يخل المقطع من مقترح جديد يتسم بالغرابة، اعتادت على طرحه في كل فيديو، حيث اقترحت تأسيس مركز للفتيات يُعنى بتدريبهن على ممارسة دور الخطابة في المجتمع، ليستطعن توفيق الزواجات، وفق معايير مناسبة.

تعليق:
     لم أتابع هذه الناشطة ولا أعرف هل لها أهداف فيما تطرحها من أفكار وغيرها لكن ما أود قوله هو أني كباحث أرصد وأتابع سلبيات مواقع التواصل الاجتماعي حتى أن مستخدمي هذه المواقع يتعرضون إلى إهانات وغيرها بسبب استخدام أساليب هابطة وبعيدة عن الأخلاق الإنسانية لماذا ؟

     لأن هذه المواقع هدفها البعيد زرع الفتن والشحناء بين الأهل والأصدقاء وزرع الفوضى السياسية والاجتماعية والثقافية بين الناس هذه السلبيات وغيرها أكثر من إيجابيات هذه المواقع لهذا أجرينا دراسات بهذا الخصوص مثل دراسة أجهزة التكنولوجيا وسقوط الإنسان .

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

الأنباء 6/2/2013
     أعلنت وزارة الطاقة الأميركية ان قراصنة معلوماتية اخترقوا في يناير شبكتها الالكترونية وسرقوا منها بيانات تخص موظفيها والمتعاقدين معها، مؤكدة في الوقت نفسه ان هذه البيانات غير مصنفة سرية.

     ويضاف هذا الهجوم الى سلسلة هجمات الكترونية استهدفت في الآونة الاخيرة شركات ومؤسسات إعلامية أميركية ووجهت اصابع الاتهام فيها الى الصين.

تعليق:
     لقد ذكرنا في تعليقات سابقة أن أمريكا هي التي ستخسر حرب الفيروسات الالكترونية تحت قاعدة ويخربون بيوتهم بأيديهم فقد بدات أمريكا وحليفتها إسرائيل بشن هجوم الفيروسات على خصومهما ولكن تبين ان طبيعة حرب الفيروسات تعني الكل سيخسر المعركة  وبالتالي جاءت هذه الحرب بعد أن سمحت أمريكا بتداول الشبكة العنكبوتية عالميا من أجل تحقيق مصالحها وها هي الآن تندم بعد الهزائم المتكررة من حرب الفيروسات فهل هذه الحرب سوف تعجل بانهيار الحضارة التكنولوجية ؟

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

القبس 6/2/2013
سليمة لبال
     كشف تقرير أوروبي حديث صدر عن المركز الأوروبي للمخدرات والإدمان، بالتعاون مع الشرطة الأوروبية، عن انتشار مواد مخدرة ومؤثرات عقلية جديدة عبر الشبكة العنكبوتية.

     وقال التقرير الذي نقلت مضمونه صحيفة «لوباريزيان الفرنسية» ان الشبكة العنكبوتية تحولت إلى المكان المفضل، لتهريب المخدرات المصنعة الجديدة بعد أن أصبحت ثلاث نقرات كافية للحصول عليها، عبر البريد في أي مكان من العالم .

تعليق :
     هذه سلبية من السلبيات التي نرصدها كل يوم ولعل أكثرها تعجل بسقوط حضارتنا وقد سمعنا قب أشهر من رجال الأمن أن بعض المواقع تدرب مدمني المخدرات على صنع السموم البيضاء وهذا الخبر المنشور يعني أن الخطر قادم لدولنا العربية بسبب تداول الشبكة العنكبوتية عالميا فمتى تراقب هذه الشبكة وكيف تتغلب الدول المتقدمة أمنيا على عصابة ترويج وتجار المخدرات ؟   

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

 القبس 5/2/2013
     كشفت إحدى الدراسات النفسية أن تصفح موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك قد يؤدي إلى إصابة الفرد بالكآبة والحزن بالإضافة إلى أعراض أخرى كعدم الرضا عن النفس وغيرها.

     وأشار تقرير نشرته مجلة تايم إلى أن الدراسة الجديدة التي شملت 600 شخص أوضحت أن واحداً من بين ثلاثة أشخاص على الأقل ظهرت عليه أعراض الكآبة والحزن بعد تصفح موقع فيسبوك والقيام بزيارة صفحات الأصدقاء والاطلاع على صورهم.

     وألقت الدراسة الضوء ع‍لى أن الصور التي يراها الفرد والتعليقات وغيرها من الأمور الأخرى، التي تشعل نار الحسد والبغض في بعض الأحيان، هي نتيجة تفاعلات جسدية وعقلية تعطي المتصفح الانطباع بأن حياة هذا الشخص سعيدة قياساً بالصور التي يضعها عن حياته، ولا يمكن للبعض التمييز بأن هذه الصور هي مقتطفات ولا تغطي نمط حياة بأكملها.

تعليق:
     لقد طالعتنا دراسة قبل مدة أن شبكة التواصل الاجتماعي تزيل الكآبة عن الفرد لكن الدراسة الحالية وهي تعرض مؤشرات على أن الاكتئاب والحزن يزيد عند الأفراد بعد الاطلاع على صور الاصدقاء بسبب عامل الحسد وأن الإنسان المعاصر يعيش الهموم والمشكلات اليومية التي لا تزال بلحظة سعادة  مصورة في الشبكة الالكترونية لذا نقول ان هذا من سلبيات اجهزة التكنولوجيا  في زيادة القلق والاكتئاب .

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

الأنباء  5/2/2013
     ومن جانب آخر فقد تقدم مواطن الى ادارة الجرائم الالكترونية في بلاغ عن تعرضه للسب عبر المواقع الاجتماعية والتشهير على يد شخص زود رجال الادارة ببياناته فتم احالة ملف القضية الى مباحث الفيحاء وجار ضبط المتهم والتحقيق معه .

تعليق :
     كل يوم نرصد سلبية من سلبيات أجهزة التكنوولجيا خاصة شبكة التواصل الاجتماعي ، وكما في الخبر المنشور فأن احدا سب أو تعرض إلى عرض وشرف آخر من خلال " تويتر " فلماذا وصل الأمر إلى هذا الحد لأناس يخافون الله أو صحيفتهم بيضاء وخالية من الجرائم العادية ؟ أليس أن هذا الموقع وغيره قد شجع الناس على ارتكاب الجرائم الالكترونية أليس أنهم يقرأون كثيرا عن هذه الجرائم إلى درجة الإدمان ويصبح ذلك شيء مألوف لهم كشربهم الماء إلى جانب أن ما ينشر في نويتر وفيسبوك والانستغرام عبارة عن عبارات رخيصة وركيكة وغير مسئولة اعتاد عليها مستخدمو الأي فون والانترنت .

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

الأنباء 3/2 /2013
جرائم الانترنت كلفت الصين 46مليار دولار
     أفاد أول تقدير حكومي رسمي للجرائم الإلكترونية عبر الانترنت والذي نشر من قبل جامعة الأمن العام الصينية بأنها كلفت الاقتصاد الصيني نحو أكثر من 46 مليار دولار في السنة الماضية وتحديدا من شهر يونيو 2011 إلى شهر يونيو 2012.

     وأفاد نفس التقرير بأن جرائم الانترنت أصبحت مشكلة متنامية ومنتشرة على نطاق واسع، حيث تجاوز عددها 118 ألف جريمة بهذه المنطقة مع وقوع العديد من المستخدمين كفرائس بشكل يومي رغم أن الصين قامت باتخاذ خطوات صارمة لتنظيف هذا الفضاء الإلكتروني، وآخرها الاتفاق التي قامت بتوقيعه الحكومة الصينية الأيام الماضية مع روسيا بهدف مكافحة جرائم الإنترنت وتجنب الفيروسات الكمبيوترية التي تعرض أمن الشبكات للخطر.

تعليق:
     باتت مواجهة القرصنة الالكترونية تقلق دول العالم بعد الانبهار بالشبكة العنكبوتية إلى درجة السكر والإدمان مثل المدمن ينفق ما يملك وما لايملك من أجل ماذا؟ أليس هذا ينطبق على الدول التي خدعت بهذه الشبكة والآن تدفع الكثير لمواجهة القرصنة وهذه الصين كدولة تنشد التنمية تعاني من الهدر المالي لمواجهة هذه القرصنة فلماذا الاصرار على التعامل مع هذه الشبكة طالما تنزف دماء شعوب الدول؟ هل تكنولوجيا المعلومات توفر لها هذا الهدر أم أن ذلك خارج إرادتها لأنها تطبق قاعدة ما يسمى " ويخربون بيوتهم بأيديهم "

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

الوطن 3/2/2013
     أقرت الجمعية الوطنية الفرنسية (مجلس النواب) رسميا السبت زواج المثليين، غير ان رافضي هذا التعديل اكدوا تصميمهم على السير حتى النهاية في معركتهم ضد قانون يرون فيه خطرا على الاسرة والطفل في آن .

تعليق:
     خطورة زواج المثليين الذي يتعارض مع الفطرة الإنسانية ناهيك انه يساعد على انقراض الجنس البشري على سطح الأرض والعجيب ان الدول المتقدمة تؤيد هذا الزواج مما يعني هدم مستقبلها  بنزول العذاب الإلهي عليها وانقراض شعوبها وهي رأس التقدم والتنمية هذا الزواج مظهر من مظاهر انهيار الحضارة التكنولوجية .

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

القبس 1/2/2013
     إن طفرة استخدام الهواتف الذكية Smartphones في الكويت لطالما كانت من اكثر الامور التي أدهشتني خلال السنوات الثلاث التي قضيتها هنا. لقد سمعت أخيراً ان الكويت لديها اعلى معدل لاستخدام الهواتف الذكية لكل فرد عن اي مكان آخر في العالم، وهذه حقيقة اصدقها كلما رأيت اصدقائي الكويتيين منكبين على مواكبة الاعلام وشبكات التواصل الاجتماعي في دواوينهم.

     بالطبع تتماشى هذه الطفرة في التكنولوجيا مع طفرة شبكات التواصل الاجتماعي. «تويتر» في الكويت ليس مجرد موضة عابرة، وانما جزء من المشهد السياسي، فنواب البرلمان الكويتي لديهم متابعون على تويتر اكثر من نظرائهم البريطانيين، على الرغم من ان تعداد البريطانيين يفوق الكويتيين بكثير، حيث يتصدر مستخدمو تويتر الكويتيون المطلعون كل حدث جديد .

تعليق:
     فالتطرف نحو اتجاه واحد يعطي المساحة للكره والعنف ويقوض التماسك الاجتماعي والتطرف نحو الاتجاه الآخر يتعدى على اساسيات حقوق الانسان، لذا يشكل هذا الموضوع جدلاً وصراعا في المملكة المتحدة،  أويد هذا القول على أن يعي مستخدمو التواصل الاجتماعي عندنا أن يكونون أمام ربهم والمواطنين عن كلمة تصدر منهم إذ أنا نعيش في الفوضى  بسبب شبكة التواصل وذكرنا سلبيات .

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

الوطن 1/2/2013
     (يو بي أي) - أعلنت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية عن تعرض كمبيوتراتها لقرصنة إلكترونية مصدرها الصين. وذكرت الصحيفة ان قراصنة إنترنت صينيين تسللوا إلى كمبيوتراتها وهدفهم على الأرجح مراقبة تغطيتها الإعلامية لأخبار الصين .

     يشار إلى ان قرصنة كمبيوترات "وول ستريت جورنال" تتزامن مع قرصنة كمبيوترات صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية ووسيلتين إعلاميتين أخريين، في ما اعتبرته الصحيفة الأميركية دليلاً على ان تجسس الصينيين على الإعلام الأميركي بات ظاهرة شائعة .

تعليق :
     علقنا على هذه الأخبار سابقا أن أمريكا هي التي ستخسر حرب الفيروسات بعد أن سنحت بتداول الانترنت بين الدول بعد ان كانت الانترنت حكرا للجيش الأمريكي وقلنا ان هدف أمريكا كان من هذا التداول تحقيق اهدافها والان تواجه أمريكا حرب تخريب وتدمير من الصين ومن غيرها وياتي يوم تتخلى الدول عن الشبكة العنكبوتية .

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

القبس 30/1/2013
     شهدت تكنولوجيا الهواتف المحمولة طفرة كبيرة على مستوى العالم، حيث ان هناك 6 مليارات مشترك فى التلفون المحمول في العالم خلال 2012 وأن %75 من سكان العالم لديهم هواتف محمولة.

     ويلاحظ هذا الانفجار في الدول النامية التي تمتلك أكثر من ثلاثة أرباع الاشتراكات، هذا ما أشار إليه مؤخرا تقرير البنك الدولي تحت عنوان «استثمر الهاتف المحمول لأقصى درجة» خلال عام 2012. وأوضح التقرير أن الذين يمتلكون هاتفا محمولا في الدول النامية أكثر من الذين لديهم حساب في البنك وأكثر من الذين لديهم كهرباء في منزلهم أو مياه صالحة للشرب.

     وهذا هو التقرير الثالث للبنك الدولي منذ عام 2006 حيث انه يساعد على تحسين ظروف الحياة من خلال زيادة المعلومات.

تعليق :
     هل صحيح أن الهواتف الغبية تحسن ظروف الحياة ؟ وفي التقرير هناك أناس ليس لديهم ماء وكهرباء لكن يمتلكون هذه الهواتف ولماذا تشجيع الناس على امتلاك الهاتف المحمول فهل لا يعرف البنك الدولي الجرائم والفوضى الاجتماعية التي تنتشر في اوساط الناس  وكثرة الجرائم الالكترونية وهجوم الفيروسات على المواقع الحساسة فهل التكنولوجيا تساهم في انهيار حضارتنا ؟

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق