الخميس، 28 نوفمبر 2013

دراسة الألعاب الإلكترونية وعزوف الأولاد عن الدراسة نتائج ..حلول بدولة الكويت - 1




دراسة الألعاب الإلكترونية وعزوف الأولاد عن الدراسة نتائج ..حلول بدولة الكويت
دراسة ميدانية
الباحث / عباس سبتي
أبريل 2013

ملخص الدراسة :
     تعد هذه الدراسة الأولى من نوعها تجرى بالكويت كدراسة ميدانية بعد أن أجرينا دراسة مكتبية تحت عنوان : عزوف طلبة المدارس عن الدراسة أسباب ونتائج وحلول مارس 2012م ، لذا ركزنا بدراستنا الحالية على المسح الميداني لاستطلاع آراء طلبة المدارس ( بنين – بنات ) على مستوى كافة المدارس بالمناطق التعليمية الست من الصف الخامس الابتدائي إلى الصف الثاني عشر الثانوي بقسميه الأدبي والعلمي ، واعتمدنا على " استبانة " كأداة لاستطلاع آراء طلبة المدارس بشأن عزوفهم عن الدراسة نتيجة ممارستهم الألعاب الإلكترونية ، وبعد استخراج النتائج تبين عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متغيرات الدراسة المستقلة وهي : المنطقة التعليمية والصف الدراسي والعمر والجنس ، كذلك معظم أفراد العينة من البنات اخترن الألعاب العنيفة ( كرة القدم ، الملاكمة والمصارعة والمطاردة والسباق ..)  ، وكانت نتائج هذا العزوف  بضم مستوى وسلم الموافقة : نعم وأحياناً كالاتي :

     ممارسة اللعب من ثلاث ساعات فأكثر باليوم الواحد بنسبة ( 35،5%) وعدم رضى الوالدين  بانشغال الأولاد  باللعب على حساب الدراسة والاستذكار بنسبة ( 56،3%) وانشغال الطلبة بالحديث عن الألعاب الإلكترونية بالمدرسة بدلا من الحديث بشئون الدراسة بنسبة ( 78،1%)  وسرحان الطلبة والتفكير بهذه الألعاب وهم بالصف الدراسي بنسبة ( 35،3%) وتأجيل حل الواجبات المنزلية من اجل ممارسة هذه الألعاب بنسبة (48%) وتفضيل ممارسة الألعاب على عملية المراجعة والاستذكار بنسبة (49%) وانخفاض درجات المواد الدرسية بسبب ممارسة هذه الألعاب بنسبة ( 51،2%) وتفضيل اللعب الإلكتروني على قراءة الكتاب المدرسي بنسبة (63،1%) والاضطرار إلى أخذ الدروس الخصوصية بسبب انخفاض المستوى التعليمي والعلمي للطلبة بنسبة (41،1%) .

     هذا وتم اقتراح طرق علاج مشكلة  عزوف الطلبة عن الدراسة بسبب ممارسة الألعاب الإلكترونية على مستوى الأسرة والمدرسة ووزارة التربية ووزارة الداخلية وغيرها .


مقدمة :
     تعاني شعوب دول العالم من سلبيات أجهزة التكنولوجيا بحيث لا تخلو الصحافة ( صحيفة الكترونية أو صحيفة ورقية ) من عرض يوميا سلبية وأكثر ، وبدوري رصدت هذه السلبيات  وهي كثيرة ، ولكن  ما أود ذكره  هو  عرض بعض السلبيات المتعلقة بعزوف الأولاد عن الدراسة  بسبب ممارسة الألعاب الالكترونية  بعد أن  أصبح عزوف الأولاد عن الدراسة ظاهرة على مستوى دول العالم الغنية والفقيرة  حيث أن استخدام وممارسة الألعاب الالكترونية  يوجد في كل مكان  مع رخص أثمانها وسهولة ممارسة اللعبة لكافة الأعمار  وتلبي رغبات وميول طلبة المدارس والجامعات ، لكن ألا يعني ذلك كيف أن الأولاد سيضعفون دراسيا بل وأخلاقيا وأن الأمثل الأعلى لهم أصبح أبطال الالعاب الالكترونية الوهميين وليس قدوتهم  الطالب المجتهد ، بينما نسمع عن طفل لم يتجاوز عمره عن (11) سنة حاصل على شهادة في الدراسات الحرة من كلية المجتمع بلوس أنجلوس  و جاء في الخبر المنشور عنه أنه لا يمارس الألعاب الالكترونية ويقول: أشعر أنها مضيعة للوقت لأنها لا تساعد على الإنسانية بأي شكل من الأشكال ، بل نسب إليه أنه سوف يؤلف كتابا عن كيفية النجاح في المدرسة نقلا عن المحطة الإخبارية  الرابعة  ( إن بي سي ) .

     جيل اليوم يختلف عن جيل الآباء الذين كانوا يهتمون بتنمية هواياتهم المفضلة مثل الكتابة والرسم والتلوين والخط والرياضة الجسمية والسياحة .. جيل اليوم حرم نفسه من هذه الهوايات بسبب انشغاله بممارسة الألعاب الالكترونية إلى حد الإدمان فجيل الأمس أكثر ثقافة ومعرفة ودراسة بالتعامل مع مشكلات الحياة أليس كذلك ؟

أولاً : الجانب النظري
مفهوم الألعاب الالكترونية :
     عرّف المدرب والمتخصص في شئون المراهقين أ. فهد الحمدان مفهوم الالعاب الاليكترونية بقوله :" هي استخدام للتقنية و الرسوم المتحركة - من قبل شركات متخصصة - في تقديم تنافس مع الحاسوب أو مع لاعب آخر - موجود فعليا أو عبر النت - يتم فيها إشباع حاجة اللاعبين إلى الفوز و الشعور بنشوة الانتصار و تسود روح التحدي و المغامرة عبر مراحل متعددة تتدرج من السهولة إلى الصعوبة .
( موقع بوابة آسيا الألكترونية )

     وتعريف آخر : أنها نشاط ينخرط فيها اللاعبون في نزاع مفتعل محكوم بقواعد معينة ويتم تشغيلها بواسطة الحاسوب او الهواتف النقالة والتلفاز والفيديو .
( دراسة الهدلق 1432هج)

تعريف الباحث للألعاب الالكترونية :
     هي الألعاب الشبيهة في معظمها بالألعاب الرياضية التي يمارسها اللاعبون لكنها تدار من خلال اجهزة التكنولوجيا مثل جهاز التلفاز والفيديو وجهاز الآي فون المحمول وجهاز الكمبيوتر  وغيرها .

     الأولاد تطلق على الذكر والأنثى لغويا لذا كلمة " ولد " تطلق على الابن والابنة .

     العزوف عن الدراسة : العزوف هو الزهد والملل لغويا .

أنواع الألعاب :
     توجد ألعاب كثيرة في مجال برمجيات الكمبيوتر لكن القليل جدا من يصنفها حسب الفئة العمرية وتشترط بعض الدول ألا يبيع البائع لعبة للكبار إلى الطفل او الصغير وإلا تعرض إلى مساءلة قانونية وغيرها فهل عندنا هذا القانون ؟

     يتحدث القليل من التربويين وغيرهم عن فوائد الألعاب الالكترونية ولعلهم قرأوا ذلك من بعض المواقع الالكترونية او اطلعوا على بعض الدراسات ، و دراستنا الحالية لا تنفي الجوانب الإيجابية لهذه الألعاب ولكن التركيز على الجوانب السلبية كي نبين ان السلبيات أكثر خاصة عند تعامل الصغار والمراهقين وطلبة الجامعة معها لعدم وجود رقابة ومتابعة من قبل الكبار عليهم ، إلى جانب ان الشركات المصنعة لهذه الألعاب لا تفكر بتعزيز الدراسة أو تنمية المهارات التعليمية المطلوبة في نفوس النشء بقدر ما يهمها الربح المادي عند صنع هذه الألعاب  ، وللأسف أكثر دول العالم لا تستطيع السيطرة على هذه الشركات لأسباب كثيرة  ليس مجال ذكرها هنا ، ولكن لنقرأ هذه الفقرة لنرى هل استطاعت اليابان ان تجند الألعاب الالكترونية لصالح أبنائها :

     أجرت اليابان على سبيل المثال تغييراً جذرياً في المناهج المتبعة في التربية المدرسية وحتى المنزلية من خلال وسائل الدعاية والاعلان التي تشرف عليها الحكومة اليابانية في توعية الاسرة من مخاطر تعلق الطفل بتلك الالعاب رغم احتجاج اصحاب الشركات المصنعة لها على دعاية حكومية من هذا النوع ، لاسيما وان كل الابحاث توصلت إلى  نتيجة واحدة هي أن الطفل يقع ضحية لها من خلال تحولهِ الى أبله .
( موقع فواز فرحان الالكتروني )

     تعرض كثير من المواقع الالكترونية في صفحاتها الرئيسة ألعابا الكترونية كثيرة : ألعاب منوعة ، ألعاب الطعام ألعاب ماريو ألعب قيمزز – بياردو ألعاب سبونج ألعاب سباق السيارات ألعاب رياضة ألعاب تركيز ألعاب حربية ألعاب إثارة ألعاب قتال ألعاب كرة القدم ألعاب تلبيس ألعاب تجميل ( مكياج ) ألعاب ترتيب ألعاب للبنات ألعاب رمضان ألعاب .

     ألعاب الألغاز :
     تعتمد على تحقيق هدف معين .

     ألعاب المغامرات :
     تعتمد على حل الألغاز واكتشاف البيئة المحيطة .

     ألعاب ممارسة الأدوار :
     تعتمد على المغامرة والحركة يقودها بطل للوصول إلى اهداف معينة او تحقيق مهام .

     ألعاب المحاكاة :
     تعتمد على التدريب على الطيران أو ركوب الأمواج أو ارتكاب جريمة قتل او سرقة أو  ... .

     ألعاب استراتيجية :
     تخص الجيش وما يقوم به الأفراد والضباط بمهمات قتالية .

     ألعاب الرعب :
     وتعرض شخصيات رعب ومخيفة يحاول اللاعب القضاء عليها .

     ألعاب الرياضة :
     وهي لعب كثيرة مثل لعبة كرة القدم والسلة وسباق السيارات والمصارعة والملاكمة و... .

تاريخ الألعاب الالكترونية :
     بدأ العمل في صناعة الألعاب الالكترونية في القرن التاسع عشر من القرن العشرين لكن على نطاق محدود إلا  تداول شبكة الانترنت وتقدم أجهزة التكنولوجيا ساعدت على انتشار هذه الألعاب الالكترونية  حيث ان بحلول عام 1981 م انتشرت هذه الألعاب في مراكز الملاهي والمقاهي الالكترونية والمنازل نتيجة لتنوع الألعاب وسهولة استخدامها بواسطة جهاز التلفاز الكمبيوتر وأصبحت الألعاب الشغل الشاغل للأطفال والشباب وتحولت من هوايات  إلى حالات الإدمان كما تشير الدراسات في هذا المجال وإلى إشباع الرغبة في مواجهة المخاطر ( حب المغامرة) وقبول التحدي .

     تتكون اللعبة من مقومين : جهاز الكمبيوتر أو جهاز مرتبط بشاشة التلفاز ، ومقوم آخر هو برمجيات مخزنة في أقراص مدمجة ( سي دي ) وقد يكون المقومان أو العنصران في جهاز واحد ، وأهم الألعاب الالكترونية لعبة كرة القدم وسباق السيارات والمصارعة والملاكمة  والحرب باستخدام الأسلحة الخفيفة والثقيلة والبيضاء والنارية وحرب النجوم أو غزو الفضاء ، وتسهم بعض الألعاب الالكترونية في خلق بيئة افتراضية تجعل اللاعب يتفاعل مع اللعبة ذات خطوات متسلسلة قد تطول لأيام .

وقد أشارت بعض الدراسات إلى أن أهداف الالعاب الالكترونية تشتمل:
     التسلية والمتعة كألعاب كرة القدم والمصارعة ... .
     إعادة التأهيل بمعنى علاج المصاب بمرض حركي أو عصبي .
     التعليم كتعليم الرياضيات والعلوم وغيرها .
     الفحص والتشخيص لمعرفة بعض حالات مرضية .

     لكن توجد أهداف غير معلنة أو يمكن أن توجد لمن يتابع سلوكيات لاعبي هذه الألعاب .


الآثار السلبية للالعاب الالكترونية :
     ولقد قام الباحث بحصر وفحص الدراسات التي تناولت الجوانب السلبية للألعاب الالكترونية على الأبناء وهي كثيرة ولكن حسب علم الباحث فأن أكثر هذه الدراسات تناولت الجوانب السلبية بشكل عام ولو أن هناك الجوانب السلبية المتعلقة بالأضرار الأكاديمية التي لها علاقة بالدراسة الحالية .

     عند المقارنة بين الألعاب الرياضية  وبين الألعاب الإلكترونية  نلاحظ  أن الألعاب الرياضية المعروفة ككرة القدم والجيمباز وألعاب قوى أخرى وغيرها لم تلق قبولا لدى أطفال وشباب عصر الألعاب الالكترونية نتيجة لإنشغالهم طول الوقت بالألعاب الإلكترونية فليس للطفل أو الشاب فرصة ووقت لممارسة الألعاب الرياضية الجسمية  كذلك يلاحظ أن  لاعب الألعاب الرياضية  يكون جسمه قويا وذي صحة عالية ولا يتعرض لكثير من الأمراض الجسمية  ويخالط الناس ولا يعاني من العزلة والانطواء بينما لاعب الألعاب الالكترونية  فانه عرضة  بالإصابة بآلام الظهر والأصابع او الإنحناء الظهر والصرع والعزلة الاجتماعية والانطواء و... .

     في أحدث دراسة التي أشارت إلى تزايد معدلات البدانة والسمنة بين لاعبي الألعاب الالكترونية  في مختلف دول العالم لا سيما في اليابان منشأ الدراسة   حيث ارتفعت البدانة بين الأطفال بنسبة 77% خلال العشرين السنة الماضية . 
( جريدة القبس الكويتية 12/1/2013 )

     تشير دراسة حديثة لباحثين من معهد «ميلكن» بوجود علاقة بين المبالغ التي تنفقها الدولة وتستثمرها في تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات وبين معدلات البدانة بين سكان هذه الدولة ، وتشير الدراسة التي أجريت في (27) دولة واستغرقت (21) سنة إلى أن كل 10% زيادة في الإنفاق والاستثمار ترفع معدل البدانة بنسبة 1.4% بين سكان الدولة ( القبس 12/1/2013 ) .

تعليق على موضوع التكنولوجيا والبدانة
     نحن نرصد سلبية أخرى من سلبيات اجهزة التكنولوجيا وهي ازدياد معدلات البدانة بين شعوب دول العالم  كل ذلك بسبب عدم الحركة والمكث مع هذه الأجهزة مدة طويلة دون مساعدة الجسم على صرف الطعام بشكل صحي ، وزادت حالات الادمان الالكتروني كمظهر من مظاهر البدانة لذا نحتاج إلى تكثيف الجهود للقضاء على سلبيات التكنولوجيا مع أن الإنسان يتحمل تبعات الأخطار والأمراض التي يصاب بها نتيجة تعامله مع هذه الأجهزة .

     لقد عانى كثير من الأطفال والشباب أثناء وبعد ممارسة الألعاب الإلكترونية من آلام في الرقبة والظهر إلى جانب الومضات الضوئية المنبعثة من شاشة التلفاز او الكمبيوتر تؤثر على العين وإحمرار العينين وضعف البصر أو إجهاد عضلات العين وجفاف العين .
( موقع منتديات المعرفة التعليمية )     

     ويصل الأمر إلى قتل طفل زميله بالفأس والسكين بعد تأثر الطفل بألعاب الفيديو  كما حدث ذلك في بريطانيا وألقى والد الطفل القتيل اللوم على الألعاب الإلكترونية العنيفة .
(  إدمان الأطفال على الألعاب الالكترونية د. خليل فاضل موقع مجانين الالكتروني 2004)

     وفي دراسة طبية حديثة كشفت أن الوميض المتقطع في الألعاب الإلكترونية قد يسبب نوبات من الصرع لدى الأطفال واحتمال الإصابة بمرض ارتعاش الأصابع نتيجة الحركة السريعة لها .
( موقع منتديات سكر بنات  الإلكتروني)

     أقول سيجعل الطفل ضعيف النطق باللغة خاصة وهو في هذه السن يحتاج إلى تنمية لغته وأسلوبه للتواصل مع أفراد محيطه .

     والإكثار من اللعب يضعف النظر بشكل عام لتأثير أشعة التلفاز على الشبكية في العين، بالإضافة إلى ذلك الألعاب الإلكترونية مسؤولة عن ضعف في الجسم بشكل عام لقلة الحركة و تيبس مفاصل الجسد(الركبتان خاصة) من كثرة الجلوس لمدة طويلة بممارسة اللعب الإلكتروني .


     في لقاء مع د. مصطفى أبو سعد في قناة المجد تعرض إلى معلومات قيمة عن تدمير شخصية الطفل والشباب الذين يمارسون الألعاب الالكترونية مثل: ضعف الانتباه والتركيز والتذكر عندما يلعب اللاعب (3) شهور إلى جانب تنمي الألعاب الغباء وقد يصبح لدى الأطفال صعوبات التعلم بعد سنة من ممارسة بعض الألعاب الإلكترونية .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق