السبت، 16 نوفمبر 2013

أجهزة التكنولوجيا وسقوط الإنسان _ ج1




أجهزة التكنولوجيا وسقوط الإنسان
الباحث الاجتماعي /  عباس سبتي
يونيو2012م

مقدمة :
     منذ أن وجد الإنسان وهو يمارس الجريمة من قتل وسلب واغتصاب و... .
     لكن في عصر التكنولوجيا وتقدم الإنسان وزيادة وعيه كان من المفترض أن يتهذب ويضبط  نفسه  ، إلا أن وتيرة حالات الجرائم قد زادت ،  للأسف لم يسقط الإنسان البالغ أو الرجل أو المرأة بل حتى الأطفال سقطوا وارتكبوا عمليات : الانتحار والاغتصاب و.. ووصل الأمر بأبنائنا طلاب المدارس بل كل طلبة المدارس بدول العالم أن ينشغلوا عن دراساتهم المدرسية والجامعية بأجهزة التكنولوجيا .

     في العصر الحاضر ليس بالضرورة أن تسقط حضارة أمة وتنمحى من الوجود وتقوم بدلا منها حضارة جديدة ذات أمة أخرى وإن  حصل ذلك في الأمم البائدة ، لكن  بريطانيا الإمبراطورية  التي لا تغيب عنها الشمس حلت محلها الولايات المتحدة وأكثر سكانها من أوربا ويدينون بالنصرانية كما يسمي بول كنيدي   ذلك  بالتمدد الإمبراطوري .

     وذكر بعض أن انتقال التقدم التكنولوجي إلى الصين والهند وغيرهما يعني سقوط وتأخر أمريكا وأوربا الغربية عن ركب الحضارة المعاصرة  .

     حاولت أن أعلق على أكثر الأخبار الواردة  بمواقع الصحف الإلكترونية من وجهة نظر الاجتماعيين والتربويين كي أصل بالفكرة إلى القاريء واضحة وجلية وبالتالي أحقق أهداف الدراسة .

مفاهيم الدراسة :

أجهزة التكنولوجيا :
     وهي الأجهزة التي اخترعها الإنسان من اجل رفاهيته وراحته وتسهيل أموره مثل التلفونات الذكية وشبكات التواصل الاجتماعي .

شبكات التواصل الاجتماعي :
     وهي عبارة شبكات تواصل وارتباط الإنسان بالآخر مثل فيسبوك وتويتر .

سقوط الإنسان :
     انحراف الإنسان عن جادة الحق وتورطه في الأخلاق غير الحميدة  بالاستعانة بأجهزة التكنولوجيا مثل الهاتف الذكي ( أي فون ) وشبكات التواصل الاجتماعي .

أهداف الدراسة :
     كشف وسائل الكترونية تساعد الإنسان على الانحراف الأخلاقي .
     توعية الناس بخطورة أجهزة التكنولوجيا على حياتهم ومستقبلهم .

أدوات الدراسة :
     استندت الدراسة على أدوات غير مألوفة في البحث العلمي في جمع المادة أو البيانات مثل المواقع الإلكترونية خاصة مواقع الصحف اليومية المحلية الإلكترونية .

مجتمع الدراسة :
     يضم كل الأفراد الذين تورطوا في ممارسة صور وأشكال الانحراف الأخلاقي .

الدراسات السابقة :
     وهي تعرض ضمن الأخبار الواردة في المواقع الإلكترونية ولم تفرد في عنوان منفصل .

سقوط الإنسان
     سقوط الإنسان قبل سقوط الحضارة ، وقد ناقش علماء الاجتماع وعلماء الدين وغيرهم ،  أن سقوط الإنسان يعني انحرافه وتحديه لسنن الكون ، وسيكون الحديث في هذه الدراسة سقوط الإنسان ولا نتطرق إلى سقوط الحضارات بشكل تفصيلي .

     ومن الذين ناقشوا أو نظروا لسقوط الحضارات ابن خلدون في مقدمته فذكر مراحل نمو الأمة إلى سقوطها ويسميها طور الاسراف والتبذير واصطناع قرناء السوء وإبعاد العقلاء والصالحين عن صناعة القرار السياسي ( مقدمة ابن خلدون ) .

     وجاء توينبي البريطاني وألف " دراسة للتاريخ " درس (22) حضارة التي مرت على البشرية واعتمد على نظرية التحدي والاستجابة وإذا وصلت الدولة إلى مرحلة تعجز التحدي بسبب  ضعف قوة التدين والأخلاق وقد تأثر توينبي بابن خلدون في تقديم خمس مراحل لنمو وسقوط الحضارات ، واعتبر توينبي موت وضعف الأخلاق هو موت الإبداع والعجز عن مواجهة التحدي ، لكن قد تساءل سائل كيف نفسر التقدم التكنولوجي في ظل ضعف القيم الأخلاقية في أمريكا والغرب والشرق أليس هذا هو الإبداع ؟ صحيح أن التقدم التكنولوجي مستمر في الشرق والغرب لكن الحضارة آيلة إلى السقوط التدريجي لا يشعر بها أصحابها كما ذكر القرآن .

     وجاء ديورانت واتفق مع توينبي في أن انهيار الأخلاق والقيم يدفع بتعجيل سقوط الحضارة ، وجاء جيبيون الذي درس الحضارة الرومانية وتحدث عن انهيار قيم الأسرة والانفاق العام والإسراف والاهتمام بالألعاب العنيفة وضعف العامل الديني كلها مراحل في سقوط الحضارة الرومانية .

     كتاب (تدهور الحضارة الغربية ) الذي ألفه الفيلسوف والمفكر الألماني أوزوالد اشبنجلر وذكر من أسباب تدهور حضارة الغرب .

     كنا نسمع أن في أدغال قارة أفريقيا توجد جماعات بدائية تأكل لحوم البشر وكنا نستغرب من هذا الفعل لكن زاد استغرابنا أن أناساً من أوربا مهد الحضارة والتقدم يأكلون لحوم البشر بسبب تعاطي المخدرات بل أرجعت مجلة " نيوزوبك الأمريكية إلى خوف الناس وهلعهم بسبب نشر " الانترنت " حالات أكل لحوم البشر وجرائم القتل والاغتصاب ونبش القبور ، وأن بعض الشباب يمارسون أكل لحوم البشر بعد تأثرهم بمقاطع فيديو عبر الانترنت .

     وحذرت الصحيفة من خطورة استخدام ألعاب الفيديو عبر الانترنت واصفة إياها بأنها أصبحت مشكلة اجتماعية كما فرضت كاليفورنيا حظراً على بيعها للقاصرين وزادت من الرقابة عليها. وأوضحت الصحيفة أن الأمر قد يعزي إلى الهوس باستخدام الانترنت، ومن جانبها حذرت سوزان غرينفيلد، باحثة في جامعة أكسفورد، من ان الأمر قد يكون له علاقة كبيرة باستخدام الاجهزة الالكترونية وطريقة اتصالها بالعقل مع احتمالية أن تلك الاجهزة قد تسبب خللا بعقل الإنسان، وهو ما أكده الكاتب .
( الأنباء 14/6/2012 )

     وسقوط الإنسان قد يعني إصابته بأمراض نفسية مثل الاكتئاب والقلق والإحباط والعزلة .


رقابة شبكات التواصل الاجتماعي :
     أعلن مقرر لجنة الظواهر السلبية نائب برلماني كويتي عن توجه وزارة المواصلات الى إنشاء مقاسم تضطلع بالرقابة على وسائل الاتصالات والتواصل الاجتماعي، ومنع التجاوزات السائدة فيها ، مبينا أن هذه الرقابة ستفعل من الآن.

     وقال النائب أن اللجنة اجتمعت أمس مع وزير المواصلات وممثلين عن وزارة الداخلية لمناقشة قضية انعدام الرقابة على هذه الوسائل «وقد ابلغنا الوزير أن الحكومة رصدت مبلغ خمسة ملايين دينار لانشاء المقاسم المطلوبة، ووعد بتفعيل الرقابة خلال سنة»، موضحاً أن المقاسم ستحد من التجاوزات بنسبة 95 في المئة .
( جريدة الراي 13/6/2012) 

     وبين الوزير أن وزارة المواصلات تولي هذه القضية أهمية قصوى وتعتبرها أولوية وطنية خاصة في ظل ازدياد الظاهرة الخطيرة والغريبة على المجتمع الكويتي والتي أصبحت تمثل تهديداً واضحاً لأمن واستقرار المجتمع واستغلال قلة من ضعاف النفوس مواقع التواصل الاجتماعي للتطاول على الذات الأميرية والإساءة الى الرسول صلى الله عليه وسلم أو الاساءة الى فئة أو طائفة معينة في المجتمع الكويتي، الأمر الذي يدفع كل العاملين داخل الوزارة الآن للإسراع في إقامة هذه المقاسم الحديثة والمتطورة للقضاء على هذه الظاهرة الخطيرة .
( جريدة الأنباء 14/6/2012 )

     وأشار الوزير الى أن الوزارة تواصل جهوداً كبيرة بالتعاون مع شركات الانترنت لحجب كل المواقع الاباحية والأفكار الهدامة لحماية المجتمع وبخاصة الشباب والمحافظة على القيم والمبادئ الاسلامية الراسخة داخل المجتمع، على الرغم من التحديات الصعبة التي تواجه الوزارة والشركات في هذا الصدد، إلا أن الوزارة تبذل قصارى جهدها في هذا الصدد لمنع دخول هذه المواقع من الدخول على شبكة الانترنت في الكويت والتعامل مع تكنولوجيا معقدة للغاية للوصول الى هذا الهدف ومواجهة هذه المواقع .

     أصدر وزير المواصلات قراراً وزارياً بتشكيل فريق وطني لأمن المعلومات بهدف وضع استراتيجية حول حماية النظم والشبكات وكل ما يتعلق بتكنولوجيا المعلومات في الجهات الحكومية.

     وذكر مصدر لـ«الوطن» أن الفريق يضم كلا من وزارتي الدفاع والداخلية وجهاز الأمن الوطني والهيئة العامة للمعلومات المدنية برئاسة الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات.

     وبيّن أن مشاريع الحكومة الالكترونية تتطلب وجود حماية أمنية متكاملة على نظم المعلومات من اجل زيادة الثقة في التعاملات الالكترونية.

     وأوضح المصدر أن الجهاز المركزي أبدى آراءه الفنية في شأن قانون الجرائم الالكترونية، وتم ارسال التقرير الى إدارة الفتوى والتشريع، مشيراً إلى أن عدداً من الجهات مشاركة في اعداد القانون ومنها وزارة الداخلية .
( جريدة الوطن 14/5/2012)

أميركا تسعى لرقابة صارمة على الشبكات الاجتماعية :
     القاهرة ـ العربية: يطرح مكتب التحقيقات الفيدرالية الأميركي (FBI) لوائح جديدة تقضي بتعديل بنود بالقانون، الذي يطلق عليه اسم «قانون الاتصالات المساعدة لتطبيق القانون»، مطالبا بتطبيق هذا القانون على مواقع الشبكات الاجتماعية مثل «فيسبوك»، و«غوغل بلس»، و«مايكروسوفت»، و«ياهو»، وهذا يعني السماح للحكومة الأميركية مراقبة هذه الشبكات. ويقتصر تطبيق هذا القانون المعروف اختصارا بـ «CALEA»، والذي تم تشريعه عام 1994، حالياً على جميع الشركات المزودة لشبكات الاتصالات السلكية واللاسلكية فقط، وليس على شبكات الويب.

     لذا يسعى مكتب التحقيقات مجددا لتنفيذ خطته الرقابية وفرضها بهدوء من خلال تمديد بنود هذا القانون وشمولها شبكات النطاق العريض، لتتيح للحكومة الأميركية إنشاء مواقع ويب جاهزة، تصبح كأبواب تنصت خلف تلك الشبكات السالف ذكرها ومراقبتها وإمكانية اعتراض خدماتها والتنصت عليها في حال الاشتباه بقيام نشاطات غير مشروعة «إرهابية» أو مهددة للأمن القومي، كما هو الحال مع شبكات الهواتف الخلوية، وقدرة «FBI» على تعقب المطلوبين والقبض عليهم عبر هواتفهم المحمولة، التي تحولت إلى أجهزة تجسس على أصحابها دون معرفتهم .
(جريدة الأنباء 8/5/2012  )

تعليق :
     الولايات المتحدة ترفض عقد اتفاقيات بين الدول بخصوص رقابة شبكات التواصل الاجتماعي كما سوف يأتي لكن في هذا الخبر يلاحظ أنها تراقب هذه الشبكات لتحقيق أهدافها الأمنية فقط ولا تهتم بالمخاطر التي تتعرض لها دول العالم من جراء هذا الأخطبوط  وأعني به شبكات التواصل الاجتماعي .


شبكات التواصل الاجتماعي :
     لا أدري لماذا سميت هذه الشبكة بهذا الاسم ؟ هل هي تربط وتقوي العلاقة بين إنسان وآخر كمفهوم إيجابي في وقت نريد أن تقوى هذه العلاقات في عصرنا عصر العزلة والأنانيات ؟ كلا أن هذه الشبكات ساهمت في عزل الإنسان عن أخيه وأمه وأبيه عندما وصل إلى درجة الإدمان في استخدام هذه الشبكات ، هناك احتمالان بإطلاق هذا المسمى احتمال أن الاسم عينه أهل الغرب والأوربيين الذين استخدموا هذه الشبكات وجعل كل واحد يرتبط بأناس ويتواصل معهم في وقت كان يعيش العزلة بسبب مادية الحضارة الغربية التي عزلت الإنسان عن غيره واحتمال آخر وهو الأقوى أن الاسم اخترعه أصحاب الشركات التي اخترعت هذه الشبكات كي يروجوا لأجهزتهم  ويحلوا في نظرهم مشكلة العزلة التي يعيشها الإنسان في الغرب .

     يحتل فيسبوك المرتبة الأولى على لائحة مواقع التواصل الاجتماعي في البلدان كلها تقريبا، مع استثناءات قليلة، مثل روسيا، حيث يتقدم عليه موقع أودنوكلاسنيكي. ولو كان فيسبوك بلدا، لاحتل المرتبة الثالثة عالميا، بعد الصين والهند من حيث عدد السكان .
( جريدة القبس 16/5/2012)

     أقول كشفت دراسة حديثة أن مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي ليس لهم أصدقاء يقفون بجانبهم ساعة الشدة أشارت الدراسة إلى أن من بين (237) صديقاً صديقان يمكن مساعدتهم في مشكلاتهم الحقيقية ، يذكر أن الدراسة تمت من قبل “كانسر توك ويك” الأميركية، في إطار حملة بدأت الثلاثاء الماضي تستهدف التعرف على الصعوبات التي يواجهها الشباب المصابون في إقامة علاقات عاطفية. وفي هذا الصدد، أبدت المسئولة في جمعية ماكميلان لدعم مرضى السرطان إليزابيث أتكينسونن، دهشتها حيال العدد القليل من الأًصدقاء الموثوقين لدى الفرد، وعدم وجود أي صديق موثوق لدى الكثير من الناس في عصر التقنية الحديثة وثورة المعلومات والاتصالات الحالية وفي عصر به “فيسبوك وتوتير. ونظرًا لما للصداقة من أهمية كبرى، أوصت الدراسة بأن يكون لدى كل فرد، لاسيما المرضى، عدد كبير من الأًصدقاء الموثوقين الذين يمكنهم التحدث إليهم، وذلك لتجنب الإصابة بالأمراض والأزمات النفسية .
( موقع مجلة العلوم الاجتماعية الاكتروني )

     إن شبكة الانترنت تم الكشف عنها، بالتحديد في مايو 2001، وهي عبارة عن مجموعة شبكات يديرها مختصون نفسانيون إسرائيليون، مجندون لاستقطاب شباب العالم الثالث، وخصوصًا المقيمين في دول الصراع العربي الإسرائيلي، إضافة إلى أمريكا الجنوبية،  ربما يعتقد بعض مستخدمي الإنترنت أن الكلام مع الجنس اللطيف مثلاً، يعتبر ضمانة يبعد صاحبها، أو يبعد الجنس اللطيف نفسه عن الشبهة السياسية، بينما الحقيقة أن هذا الحوار هو وسيلة خطيرة لسبر الأغوار النفسية .

     تعرف أن تلك المواقع الغرض من إنشائها ليس التسلية؛ إذ كشفت مجلة فرنسية ملفًّا واسعًا عن هذا الموقع، مؤكدة بأنه موقع استخباراتي صهيوني، مهمته تجنيد العملاء والجواسيس لصالح الكيان الصهيوني .
 ( موقع الألوكة الإلكتروني ) 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق